علاج البق نهائياً وما هي الروائح التي تطرد البق؟

Rahma Hamed
2023-08-16T12:48:25+00:00
حشرة البق
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Rana Ehab8 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

علاج البق نهائياً، البق من الحشرات التي يكثر تواجدها في الأماكن الرطبة والتي يوجد بها كراتين أو أشياء مخزنة لا تصل أشعة الشمس إليها، فتختبأ في الفراش والمفروشات والفتحات والشقوق في الجدران، ويبحث الإنسان على علاج للبق نهائيا، لذا سنقوم بتقديم مجموعة من العلاجات والطرق التي يمكن من خلالها التخلص من هذه الحشرة، سواء بالمواد الطبيعية أو المبيدات، ونأمل أن نجيب على أسئلة القارئ.

علاج البق نهائياً
علاج البق بالقران الكريم

علاج البق نهائياً

يمكن من خلال الطرق التالية علاج الب نهائيا:

  • سد الثقوب: للتخلص من البق نهائيا يجب سد الثقوب والفتحات المتواجدة في المنزل والتي يمكن أن يختبأ بها البق وينتشر في جميع أرجاء المكان.
  • صنع رذاذ طبيعي: من الأمور التي يمكن القيام بها في المنزل وبمواد طبيعية وتعمل على القضاء والتخلص من البق صنع رذاذ طبيعي من أوراق النعناع أو الماء والخل ورشها في الأماكن المصابة يوميا لمدة معينة لحين التأكد من القضاء عليها.
  • نشر أوراق الريحان أو القرفة: من أكثر الأشياء التي تجعل حشرة البق تهرب من المكان وتبحث عن مكان آخر تسكن به أوراق الريحان أو القرفة والتي لها رائحة عطرية جذابة بالنسبة لنا ومنفره للبق.
  • التهوية المناسبة: للحفاظ على المنزل خالي من الحشرات والبق الحرص على تهويته يومية وتعريض الأثاث للشمس بشطل دوري.
  • غسل المفروشات والأسرة: للتخلص نهائيا من البق يمكن غسل المفروشات وأغطية الوسائد بالماء المغلي الذي يعمل على قتل أي بكتيريا أو حشرات.

دواء لقتل البق

إلى جانب الطرق التقليدية توجد الطرق الكيماوية والأدوية والمبيدات الحشرية التي تساعد في التخلص من البق، والتي سنقوم بعرضها بعضها في التالي:

  • مبيد CrossFire Bed Bug Insecticide: من أفضل الأدوية والمبيدت التي لها فاعلية كبيرة في التخلص من البق والحشرات المنزلية، ولكن من عيوبه أنه غير آمن في استخدامه لذا يجب رشه بواسطة أشخاص متخصصين في ذلك.
  • مبيد Spectre 2 SC: من المبيدات القوية في إبادة والتخلص من البق، ويعد آمن على الإنسان ويمكن استخدامه بدون الاستعانة بخبراء متخصصين في إبادة الحشرات، وذلك بتسليط الفوهة على الأماكن التي يتواجد بها حشرات البق كالفراش والفتحات والشقوق.
  • مبيد Pyrethroid: يعد من أفضل الأدوية والمبيدات التي تساعد في التخلص من البق في وقت قصير جدا  والقضاء على بيض الحشرة لمنعها من التكاثر والانتشار، إلا أنه ضار على صحة الإنسان والحيوانات الإليفة الموجودة بالمنزل، فيجب رشه بواسطة شركة متخصصة.
  • مبيد Temprid FX: من المبيدات صديقة البيئة والإنسن ولا تشكل خطر عليه ولها فاعلية كبيرة في التخلص من البق نهائيا والقضاء على بيض البق واليرقات الصغيرة، ويمكن رشه بسولة دون الحاجة إلى متخصص.

خبرات الناس في القضاء على البق

لقد عمل الكثير من الأشخاص على التخلص من البق وخاضوا تجارب ناجحة في ذلك، لذا سنقوم بعرض بعض الوسائل التي قاموا بها وجاءت بثمارها وذلك على النحو التالي:

  • استعان الكثيرين بالمبيدات الحشرية في القضاء والتخلص من البق والتي تنوعت ما بين الآمنة لتي يمكن رشها بدون متخصص، والآخرى التي تحتاج إلى شركة لإبادة الحشرات.
  • من التجارب الناجحة التي أسفر استخدامها إلى التخلص من البق المعالجة الحرارية، والتي تتم بتعريض الغرفة والمكان المصاب بالبق لدرجة حرارة تصل إلى 55 درجة مئوية، مما يؤدي إلى موت البق والتخلص منه.
  • طريقة التبريد والتي لها أثر وفاعلية كبيرة في التخلص من البق وذلك بوضع المفروشات والأغطية والملابس في درجة حرارة تصل إلى 10 درجات تحت الصفر مما يعمل على موت البق حشرة بالغة أو يرقة.

علاج البق بالقران الكريم

لكل داء دواء وقد جعل الله في القرآن الكريم شفاء لكل شيء، حيث إن المداومة على قراءة القرآن الكريم وسماعه باستمرار يساعد على طرد الحشرات والآفات الضارة وتطهير البيت من الحسد والسحر، فيمكن من خلال قراءة سورة البقرة والمعوذتين، والمداومة على القيام بالرقية الشرعية والتي تمنع الضرر والأذى عن المكان التي تتلى به.

القضاء على البق بالبخور

تهرب حشرة البق من الروائح النفاذة والقوية، لذا يمكن من خلال حرق ورق النيم واستخدامه كبخور في المكان المصاب ونشر الرائحة به يعمل على التخلص من البق، فيتميز ورق النيم بالرائحة العطرية القوية التي عند استنشاقها من قبل البق يتسبب في موته والتخلص منه، فيجب تبخير البيت بصفة مستمرة.

ماذا يكره البق

يمكن الاستعانة ببعض الطرق التي يكرهها البق للتخلص منه، وذلك على النحو التالي:

  • خفض درجة الحرارة والرطوبة: من الطرق الفعالة في التخلص من البق الحفاظ على درجة حرارة المنزل بحيث يظل جاف ولا تزيد به الرطوبة عن 50 % وهي البيئة التي تشجع على نمو وتكاثر البق في المكان.
  • التنظيف باستمرار: يجب الحرص على النظافة المستمرة للفراش والأثاث ونفض السرير قبل النوم عليه للتخلص من حشرات الفراش التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض والعدوى، وغسل المفروشات في درجة حرارة عالية.
  • التجميد: بعض المفروشات يمكن وضعها في درجة حرارة تصل إلى التجميد للقضاء على أي أي حشرات.
  • رش دياتومي الأرض: للتخلص من البق يمكن استخدام دياتومي الأرض والذي يتكون من بقايا كائنات مائية صغيرة، لا تشكل خطر على الإنسان ولكن لها فاعلية كبيرة في التخلص من الحشرات.
  • الديكور البسيط: يجب الحرص على تنظيف ديكور المنزل والكتب وزالة الغبار عنها باستمرار لتجنب تواجد البق بها وانتشاره.
  • تقليل عدد النباتات المنزلية: على الرغم من الشكل الجالي الذي يضيفه النبات والزهور إلى البيت إلى أنه يعد بيئة خصبة لنمو البق.
  • رذاذ الزيوت العطرية: من أكثر الأشياء التي يكرهها البق الزيوت العطرية ذات الروائح النفاذة والقوية كزيت شجر الشاي وزيت الأوكالبتوس، وذلك لفاعليته في التخلص والقضاء على البق والحشرات الضارة.

الروائح التي تطرد البق

  • القرفة والريحان: من الروائح النفاذة والتي لها فاعلية كبيرة في التخلص من البق القرفة والريحان لذا يجب الإكثار منه حتى يبحث البق عن مكان آخر ليسكن به.
  • ورق النعناع: يمكن من خلال صنع خليط من ورق النعناع والخل الأبيض ووضعه في زجاجة بخاخة ورش الأماكن المصابة بالبق القضاء عليه وذلك لقدرته على قتل البق.
  • الفلفل الحار: الفلفل الحار والذي يتكون من كمية مناسبة من الماء أو الخل الأبيض إلى الفلفل الحار ورشه على الفراش والفتحات والشقوق فيعمل على القضاء على حشرة البق ويرقاتها نهائيا.
  • بخاخ الزيوت العطرية والثوم: من أكثر الروائح التي ينفر منها الحشرات والقوارض الثوم، والذي يعتبر الحل الأمثل في التخلص من البق دون التعرض للخطر والأذى.

علاج البق بالملح والخل

الخل من المواد التي تتمتع برائحة نفاذة يمكن من خلالها التخلص من البق ويعد آمن ولا يسبب الضرر أو الأذى في حين وجود أطفال أو حيوانات أليفة، هذا إلى جانب خواص الملح الفعالة في جفاف جسم الحشرة وتحجيرها، عند مزج الملح بالخل وصنع رذاذ وتسليطه على الأماكن المصابة بالبق كالفراش والأثاث والخشب والستائر والشقوق والفتحات وغيرها، يمكن التخلص نهائيا من البق لذا يجب تكرار هذه العملية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.