كيف أعرف أن السكر عندي مرتفع وماذا تفعل عند ارتفاع السكر؟

Samar Tarek
2022-05-08T06:32:49+00:00
كيف اعرف ان عندي سكر
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin8 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

سنحاول أن نقدم لكم العديد من العلامات المميزة التي من شأنها تعريفكم بمسألة كيف أعرف أن السكر عندي مرتفع وما هي علامات ارتفاع السكر المفاجئ؟ وهل من الممكن أن يصاب الشخص الطبيعي بارتفاع في نسبة السكر في دمه أم لا كل هذا وأكثر سنتعرف إليه ونجيب عنه في المقال التالي.

كيف أعرف أن السكر عندي مرتفع
كيف أعرف أن السكر عندي مرتفع

 كيف أعرف أن السكر عندي مرتفع 

يعد ارتفاع نسبة السكر في الدم واحد من أهم الأعراض المسؤولة بشكل كبير مرض السكري ومن النوع الثاني على وجه الخصوص وذلك لكونه يتداخل مع العديد من العلامات الجسدية المميزة، ويمكن أن يظهر ذلك جليًا من خلال العلامات التالية والتي تؤكد وبشكل قاطع أن سكر الدم مرتفع وهي:

  1. سوء رائحة الفم بشكل كبير.
  2. الدوار والدوخة المتواصلة.
  3. الرغبة في التقيؤ بشكل متكرر.
  4. ألم شديد في البطن.
  5. سرعة التنفس وزيادة التوتر.
  6. جفاف الشفاه والفم بشكل عام.
  7. نقص في الانتباه وتشتت شديد في التركيز.
  8. الدخول في غيبوبة.
  9. التعرض للعديد من اضطرابات النوم.

علامات ارتفاع السكر المفاجئ 

في حالة تراكم غلوكوز الدم الزائد في الجسم فإن هذا يعني أن الكليتين ستضطران إلى عمل العديد من المجهودات الإضافية بهدف تصفية وامتصاص هذا الغلوكوز، وهذه العملية تتسبب في سحب كميات كبيرة من  السوائل من الجسم الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد وهذه العلامات إذا لاحظتها على شخص ما أو في نفسك فتأكد من أنك تعاني أعراض ارتفاع السكر المفاجئ والتي تتمثل في:

  • زيادة الرغبة في شرب الماء والتخلص منها عن طريق التبول.
  • الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين حيث أن خلايا الجسم لا تحصل على كفايتها من الطاقة اللازمة لنشاطها وعملها على أتم وجه.
  • الألم والإحساس بوخزات سريعة ومتواصلة في اليدين والقدمين حيث يؤثر غلوكوز الدم على وظيفة الأعصاب كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض أهمها الاعتلال العصبي السكري.
  • إن ارتفاع السكر المفاجئ يعمل على زيادة أعراض الغثيان بشدة بالإضافة إلى أن زيادة الغلوكوز في الدم تعمل على التأثير بشكل سلبي على عملية التمثيل الغذائي في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالغثيان.
  • السرعة في التنفس بشكل كبير جدًا وملحوظ حيث أن ارتفاع السكر في الدم يعمل على التسبب في سرعة كبيرة في التنفس تنتج عن ارتفاع نسب الغلوكوز في الدم ومن ثم ارتفاع الكيتونات في الدم الأمر الذي يؤدي إلى سرعة كبيرة في التنفس.
  • عدم انتظام نبضات القلب وسرعتها حيث أن هذه الحالة يترتب عليها قصور حاد في كفاءة عضلة القلب وترتبط بمشكلات خطيرة في القلب فارتفاع السكر يعمل على جعل الدم لزج.
  • ألم شديد في البطن والمعدة حيث أن ارتفاع السكر المفاجئ في الدم يعمل على التعرض لخزل المعدة، وهي حالة من الحالات التي يتحرك فيها الطعام في المعدة ببطء ثم إلى الأمعاء الدقيقة وبعد ذلك يتوقف عن الحركة تمامًا، وبالتالي قد يتسبب ارتفاع سكر الدم في الشعور بألم وتقلصات شديدة في المعدة.

ارتفاع السكر 200 

إذا كنت تشك في كونك مصاب بمرض السكري وعند قياسك لمعدل السكر في دمك لتجده أصبح 200 مليجرام لكل ديسيلتر فإن هذا يعني أنك بالفعل مصاب بداء السكري وهي من القواطع التي تؤكد إصابتك بهذا المرض ولكن عليك أن تطمئن وأن لا تخاف بشدة فمرض السكر من الأمراض التي يسهل السيطرة عليها بشكل كبير جدًا فك ما يتطلبه الأمر هو أن تقوم بما يلي:

  1. المتابعة مع طبيب باطني متفهم
  2. الالتزام بنظام طعام وغذاء مناسب.
  3. أخذ أدويتك التي يصفها لك الطبيب في مواعيدها وبشكل منتظم.
  4. ممارسة الرياضة بشكل متواصل.

ماذا تفعل عند ارتفاع السكر 

عندما يرتفع معدل السكر في دمك فإن هذا من المؤشرات التي لابد وأن تأخذها في عين الاعتبار وتحاول قدر استطاعتك السيطرة عليها في بادئ الأمر قبل أن يتفاقم ويؤثر بالسلب عليك وعليه فكل ما عليك القيام به:

  • ممارسة الرياضة بانتظام شديد حيث أن الرياضة من أكثر وأسرع الطرق التي توصل لها الخبراء للسيطرة على نسبة الغلوكوز في الدم وخفضها بشكل كبير كما أنها تعمل على زيادة الحساسية للأنسولين واستهلاك المزيد من العضلات له للوقاية من مخاطر الإصابة بالسكري أو ارتفاع السكر في الدم.
  • تجنب الأطعمة الحلوة التي تتمثل في الحلويات ومكسبات الطعم واللون والرائحة والمخلوطة بالسمن والزيوت المهدرجة حيث أنها تعمل على إصابتك بالسمنة الشديدة كما أنها تعمل على التعجيل بإصابتك بارتفاع كبير في السكر داخل الدم.
  • ومن الضروري تناول العديد من الأطعمة المغذية والتي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم والتي تتمثل في الستيفيا وهي من النباتات التي تنقع وتشرب في مائها المغلي وتعمل على تحسين نسبة السكر في الدم إلى حدًا كبير.
  • تناول القرفة والشوفان وجمي الخضروات الورقية الغنية بالألياف والتي لا يمكن للجسم أن يهضمها بسهولة، كما أن تناول الخل والكركوم الغني بالماغنيسيوم ولو بكميات صغيرة والذي يتواجد في العديد من الأطعمة مثل المكسرات والطماطم.
  • التمتع بقدر كبير من الراحة والاسترخاء حيث أن نسبة السكر في الدم من الممكن أن تتأثر بالعوامل الخارجية والتوترات النفسية والعصبية الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاعها بدرجة كبيرة.
  • تناول الكثير من المياه والتي تشجع الكليتين على الاحتفاظ بالسوائل ومنع الجسم من طرد السكر الزائد في البول وعليه فإن في شرب المياه لمريض السكر حياة.

ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي 

من الوارد أن يرتفع السكر عند الشخص الطبيعي والغير مصاب بداء السكري حيث أن القراءة عندهم تكون أقل من 100 مليجرام لكل ديسيلتر أي من 99:72 مليجرام لكل ديسيلتر ويكون هذا قبل تناول الطعام، في حين أن معدل السكر الطبيعي بعد الأكل يكون أقل من 140 مليجرام لكل ديسيلتر.

وبالرغم من ذلك فإنه هناك بعض الحالات التي يرتفع فيها السكر عند الشخص الطبيعي بشكل كبير جدًا ويكون لهذا العديد من الأسباب المتمثلة في:

  • تناول بعض العقاقير الطبية المتمثلة في حاصرات بيتا بالإضافة إلى المنشطات.
  • التعرض للأمراض الخطيرة مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية.
  • التوتر والإجهاد العصبي الشديد حيث أن القلق يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بدرجة كبيرة جدًا.
  • الإصابة بمتلازمات تكيس المبايض عند العديد من النساء.
  • سكر الحمل وهو أحد أشهر الأمراض التي من الممكن أن تصيب المرأة خلال فترة حملها ولكنها ولحسن الحظ مؤقتة للغاية ويمكن السيطرة عليها بكل سهولة.
  • التعرض للعدوات مثل الالتهاب الرئوي أو عدوى المسالك البولية.
  • الحصول على التغذية من خلال الوريد أو بتركيب أنبوب تغذية.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري أو سكر الحمل أو غيره من الأمراض العائلية.
  • السمنة المفرطة وعدم الالتزام بنشاطات رياضية محددة للقيام بها.

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين 

تتشابه أعراض ارتفاع السكر عند غير المصابين بداء السكري بدرجة كبيرة مع المصابين به وذلك كونهم يعانون العديد من المشكلات ذاتها وعليه فأعراضهم تكون كما يلي:

  • الرغبة في تناول الأطعمة بشراهة وذلك دون التقيد بوجبات سبق وتم تناولها من قبل.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد بكل سهولة ويسر ودون بذل مجهودات تستحق ذلك.
  • الإصابة بالتعرق الزائد وابتلال اليد وتحت الإبط بشكل واضح وملفت جدًا.
  • في حالة الوقوف بشكل مفاجئ فإن هذا يعني الشعور بالدوار المفاجئ.
  • الرغبة في النوم بشكل دائم حصلت على قدر كافي من النوم.
  • الشعور بالعطش الشديد وجفاف الفم والحلق بدرجة كبيرة جدًا.
  • القلق والتوتر اتجاه أغلب الأمور البسيطة التي تحدث في محيطك والحزن عليها لدرجة كبيرة.
  • من الممكن عند تطور الحالة أن يصاب المريض بفقدان في الوعي مما يؤدي إلى الدخول في الغيبوبة.

ماذا يحصل عند ارتفاع السكر

إذا ارتفع معدل السكر في الدم فإن هذا يعني حدوث العديد من المشكلات المتمثلة في التبول المفاجئ وعدم القدرة على التحكم بشكل مناسب في كميات المياه التي تخرج منك.

الشعور المتواصل بالعرق الشديد والعطش الدائم والرغبة في تناول كميات كبيرة من المياه في أسرع وقت ممكن وهي من الحالات التي لابد الانتباه لها لأنها من أساسيات ارتفاع السكر في الدم.

الإرهاق والتعب والوهن العالم في الجسم وهي الأعراض التي إذا تطور الأمر فيها من الممكن أن يصاب الشخص بتشوش كبير في حدقية العين الأمر الذي يترتب عليه العمي في حالة الإهمال الشديد.

الإصابة بمشكلات مختلفة في الجهاز الهضمي تتمثل في الإصابة بالإمساك والإسهال الشديدين والتي من شأنها التسبب في تأزم حاله الشخص لدرجة كبيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.