كيف اقضي على البق وأهم دعاء لطرد البق من المنزل

Rahma Hamed
2023-08-16T12:48:48+00:00
حشرة البق
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Rana Ehab7 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف اقضي على البق، يعاني بعض الأشخاص من حشرات الفراش التي تتسبب في إزعاج كبير وحدوث حالة من الفوضى والشعور بعدم الراحة، فالبق نوع من أنواع حشرات الفراش التي تظهر على السرائر والكنب وتنتشر في كثير من قطع الأثاث وتحتاج مجهود للتخلص منها، وفي المقال التالي سنقوم بالتعرف على أسهل الطرق التي يمكن من خلالها القضاء على البق سواء بالدعاء والقرآن الكريم أو الخل وغيرها من الطرق ونأمل أن نفيد القارئ.

كيف اقضي على البق
علاج البق بالملح والخل

كيف اقضي على البق

من أكثر الأسئلة التي تراود الأشخاص الذين يعانون من وجود البق في منزلهم، كيف أقضي على البق؟ فالبق من الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان مما يتسبب في نقل الأمراض والإصابة بالعدوى، وفي النقاط التالية سنتعرف على كيفية القضاء عليه:

  • للتخلص من حشرة البق خاصة في الفراش يجب تنظيف السرير بشكل جيد حتى لا تعيش هذه الحشرة به وتصيبه بالأمراض وتسبب له الإزعاج.
  • يمكن تغطية الفراش وحوافه بأغطية مصنوعة من الجلد وذلك لمدة سنه مما يعمل على التخلص من حشرة البق وموتها.
  • للقضاء على البق يجب وضع أكواب مصنوعة من البلاستيك عند أرجل الأسره وذلك لإعاقة الحشرة من تسلق الفراش والعيش به والتكاثر.
  • لابد من غسل وتنظيف غطاء الفراش أسبوعيا بالماء الساخن للتخلص من أي آثار أو وجود للبق متعلق بها.
  • العمل على إصللاح الشقوق وسدها في جدران المنزل حتى لا تتسلل حشرة البق للعيش بها ومنها إلى الفراش وقطع الأثاث وحينها يصعب التخلص منها.
  • المداومة على رش المنزل بالمبيدات الحشرية للتخلص من وجود أي حشرات يمكن أن تتواجد في المنزل، ويمكن الاستعانة في ذلك بالشركات والمكاتب المتخصصة في ذلك.
  • التنظيف بالمكنسة الكهربائية، يمكن من خلال التنظيف بالمكنسة التركيز على الشقوق والفتحات التي يمكن ن يختبأ بها البق.
  • تنظيف أغطية الوسائد باستمرار على درجة حرارة عالية في الغسالة للقضاء على البق.
  • استخدام مصائد البق ووضعها بجانب السرير حتى لا تستطيع الوصول إلى الشخص وهو نائم وتمتص دمه.

القضاء على البق بالبخور

البق من الحشرات التي لا يمكن أن تتحمل الروائح النفاذة أو العطرة فيسهل القضاء عليها باستخدام البخور، فيمكن من خلال حرق أوراق النيم التي تتميز برائحة نفاذة وقوية واستخدامها كنوع من أنواع البخور ونشرها في أرجاء المنزل خاصة في غرفة النوم والمعيشة تعمل على القضاء على البق والتخلص منه.

ماذا يكره البق

توجد العديد من الطرق التي يمكن القيام بها للتخلص من البق حيث يكره البق الأمور التالية:

  • من أكثر الأشياء التي يكرهها البق وتعمل على القضاء عليه أشعة الشمس، فعند تعريض الوسائل وأغطية الفراش لأشعة الشمس لمدة طويلة تعمل على التخلص من البق.
  • محلول الفلفل الحار يمكن صنع هذا المزيج في المنزل بسهولة واستخدامه في التخلص من البق، فإنه يعد من أكثر الروائح التي يكرهها البق.
  • المكنسة الكهربائية إن تعريض حشرة البق للهواء القوي بالمكنسة الكهربائية يعمل على التخلص منها بسرعة والقضاء عليها.
  • من خلال استخدام مجفف الشعر الذي يتميز بإصدار هواء ساخن يمكن القضاء على البق بسهولة إذا تم تسليطها على الأماكن التي يتواجد بها هذه الحشرات.
  • صودا الخبز، من المواد التي يمكنها القضاء على حشرة البق عند وضعها على الأماكن المصابة بها لعدة أيام وستعمل على التخلص منها.
  • يجب العمل على التخلص من الكراتين والأشياء التي نضعها تحت الفراش والأثاث والتي تعتبر مكان ومخبأ لتجمع هذه الحشرة بها.

علاج البق بالقران الكريم

لقد خلق الله عز وجل لكل داء دواء وجعل لنا في القرآن الكريم ما هو شفاء للناس، فعند المداومة على تشغيل القرآن الكريم في المنزل يقي ويحمي البيت من جميع الآفات والحشرات كالبق وغيرها، لذا يجب قراءة آيات القرآن الكريم وسماعها وكذلك الرقية الشرعية في البيت للتخلص من أي ضرر.

يمكن من خلال المداومة على قراءة آية الكرسي والمعوذتين في المنزل التخلص من أي ضرر أو آفة موجودة في المكان، فالمنزل الذي يذكر فيه اسم الله كثيرا وآياته يهرب منه كل شيء ضار من عين وحسد وسحر وحتى الآفات والحشرات الضارة التي تسبب الأذى للأنسان.

علاج البق بالملح والخل

الملح من المواد الفعالة التي تعمل على التخلص من البق وذلك لاحتوائه على عناصر تعمل على تجفيف جسمها والتخلص منها، وذلك عن طريق رش الملح يوميا على الأضيات والسجاد والشقوق والفتحات التي تعيش بها هذه الحشرة وتختبأ بها.

الخل من المواد ذات الفاعلية البسيطة على حشرة البق لذا يمكن إضافة الملح لها لزيادة تأثيرها في التخلص من البق، وذلك على النحو التالي:

  • يمكن مزج كمية من الخل مع الملح للحصول على سائل يمكن رشه.
  • إحضار زجاجة ووضع بها خليط الملح بالخل والقيام برش الأماكن التي يمكن أن يستقر بها البق كالشقوق والفتحات والفراش وقطع الأثاث.
  • عند استنشاق البق رائحة خليط الخل والملح سيهرب إلى مكان آخر لذا يب ملاحقته بالرش في كل مكان لضمان القضاء عليه نهائيا.
  • عند التأكد من هروب البق من الفراش أو المكان المراد تطهيره يجب تغطيته بصفة مستمره بهذا الرش للحفاظ عليه.

الروائح التي تطرد البق

توجد روائح يكرهها البق وتعمل على التخلص منه وطرده من المكان، وفي التالي سنتعرف على بعض هذه الروائح:

  • رذاذ النعناع: يمكن من خلال خلط عشر قطرات من زيت النعناع إلى الماء ورشه عند النوافذ والفتحات والتي ستعمل على طرد البق والتخلص منه نهائيا، لذا يلزم المداومة عليه.
  • مناديل التجفيف المعطرة: يمكن وضع مناديل التجفيف المعطرة بالقرب من الفراش حتى يبعد حشرة البق فرائحتها تقضي عليه وخاصة إذا كانت باللافندر.
  • زيت سيترونيلا: من الروائح التي تطرد البق زيت سيترونيلا العطري عند وضعه على كمية مناسبة من الماء والرش منه على السجاد والفراش والستائر.
  • زيت اللافندر، زيت أكليل الجبل، زيت شجرة الشاي، زيت أوكالبتوس: كل هذه الزيوت لها تأثير قوي في التخلص من حشرة البق عند الرش منها في أرجاء المنزل فرائحتها تطردها وتمنع دخولها.
  • نبات الافندر: يمكن من خلال زراعة اللافندر حول المنزل أو أخذ باقة منها وتعليقها بالقرب من الفراش تؤثر رائحتها على البق وتجعله يهرب من المكان والتخلص منه.
  • الكحول والليمون: من الروائح الفعالة التي تعمل على التخلص من البق رائحة مزيج الكحول والليمون والتي يمكن رشه في الشقوق والفتحات للتخلص من وجود هذه الحشرات.

دعاء لطرد البق من المنزل

يمكن للشخص حماية نفسه ومنزله ببعض الأدعية والتحصينات التي يمكن من خلالها طرد الحشرات الضارة كالبق وغيرها، ومن هذه الأدعية ما يلي:

عن خَوْلَةَ بِنْتَ حَكِيمٍ السُّلَمِيَّةَ قالت: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ)

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.