أنواع طيور الفيشر وتغذيتهم وطرق التزاوج

Samar Tarek
2023-08-16T09:15:44+00:00
انواع الطيور
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab6 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

سنستعرض في المقال التالي أنواع طيور الفيشر التي يمكن أن نقتنيها ونربيها في البيت، كما سنبين أساليب التغذية المناسبة لها وكيف يمكن أن نفرق بين الذكور من هذه الفصيلة من الطيور والإناث، وما هي الفئة السعرية التي تتراوح أسعار هذه النوعية من الطيور بينها وكل ما يتعلق بها من أمور أخرى سنبينها في هذا الموضوع فتابعونا.

عصافير فيشر
عصافير فيشر

أنواع طيور الفيشر

طيور الفيشر هي ما يطلق عليه أسم طيور الحب وهي من أكثر الأنواع المشهورة والمميزة بين الأشخاص الذين يحاولون اقتناء الطيور وتربيتها وذلك لما تتمتع به من شكل جذاب وسلوك مميز ومنفرد عن باقي الطيور الأخرى، حيث أن مظهرها الخلاب والغني بالألوان مع حجمها الصغير وسلوكياتها التي تتسم بالذكاء والفطنة تعد من الأمور التي تجذب الناس لتتعامل معها بحب وود.

وتندرج طيور الفيشر إلى فصيلة الببغاوات وفيما يلي أشهر أنواع تلك الطيور هو:

  • فيشر القناع الأسود، وهي نوعية رأسها لونه أسود وعيناه محاطتين بالأبيض مثل القناع، كما أنها تملك منقار أحمر داكن ورقبة وصدر باللون الأصفر بينما الجناحين لونهم أخضر في توزيع بديع للألوان.
  • الفيشر أحمر الوجه، من أجمل أنواع الفيشر على الإطلاق فعيناه مزينة بحلقة بيضاء محيطة بها ووجهه فاتح يميل إلى البرتقالي في حين أن لون رأسه في الخلف أصفر يميل إلى الخضرة وذيله مزين بالون البرتقالي المائل للسواد.
  • الكوبليت فايلوت، يغلب على ريش جسمه كله اللون الأسود الداكن الذي يحمل بريق لامع في حين أن رأسه كله أسود فاحم ومنقاره أبيض اللون.
  • الفيشر الزامبي، لون خدود الفيشر الزامبي بني داكن في حين يحيط بعينيه دائرة بيضاء كما أن ريشه يتنوع بين الأخضر الفاتح والداكن.
  • الاسبليت الأبيض، ريش ومنقار هذا النوع من الفيشر أبيض اللون في حين أن عينيه سوداء.
  • الاسبليت الأصفر، ألوان ريشه يغلب عليها الأبيض ومنقاره أحمر اللون في حين أن عيونه سوداء.
  • الفيشر الأزرق، هذا النوع من الفيشر يمتلك لون ريش يميل للأخضر إذا تعرض للضوء في حين أن منقاره أبيض ورأسه مزين باللون الأسود.

أسعار عصافير فيشر 

تعد طيور الفشر واحدة من أجمل وأشهر عصافير الزينة بين الناس لما يسهل اقتنائها كما يمكن التعامل معها لأنها لا تتطلب الكثير من الوقت والمجهود في رعايتها بالإضافة إلى أسعارها التي من الممكن أن تكون مقاربة لمتناول الأيدي على عكس باقي أنواع العصافير والببغاءات الأخرى التي من الممكن أن يكون سعرها غالي جدًا وفيما يلي أسعار معظم أنواع طيور الفيشر في جمهورية مصر العربية:

  • فيشير اللانينو إذا كان عادي جدًا وبلا مهارات استثنائية فأن الزوج منه يتراوح سعره ما بين ال90 إلى 120 جنيه مصري حيث تشترى تلك النوعية من الطيور أزواج.
  • الفيشير اللانينو البرتقالي المميز والذي يتراوح سعر الزوج فيه ما بين 150 إلى ال 200 جنيه مصري ويأتي هذا النوع من طيور الفيشر بالعديد من المميزات المختلفة.
  • الفيشر الموف ويعد من أغلى أنواع الفيشر ويتراوح سعر الزوج فيه ما بين ال 800 إلى 1000 جنيه مصري.

طيور الفيشر النادرة

هناك العديد من طيور الفشير في العالم ولكن هناك بعض الأنواع النادرة منها والتي تتطلب الكثير من الجهد والبحث إلى أن يتم العثور عليها ونذكر أهم هذه الأنواع فيما يلي:

  • الألبينو فيشر، يعد من أندر أنواع طيور الفيشر ويتميز بعينه الحمراوين ومنقاره الأبيض الذي لا يمتزج بأي لون أخر.
  • الفيشر الأخضر، يتميز هذا النوع من الفيشر بلونين فقط في جسمه ألا وهم الأخضر والأحمر.
  • البلو فيشر، لونه أزرق يميل إلى الخضرة ومنقاره أبيض برأس أسود.
  • الموف فيشر، لون جسمه أسود ومنقاره أبيض وتمتزج ألونه بين الأسود والرمادي.
  • اللاتينو فيشر، صاحب اللون الأصفر ولديه رأس أحمر ومنقار أحمر وعيون حمراء وهو ما يميزه بشكل كبير عن غيره.

متى تبيض طيور الفيشر

من الضروري أن تتوافر لطيور الفيشر بيئة مناسبة من أجل التزاوج وهذه العملية لابد من أن يتأكد فيها المربي من أنه بحوزته ذكر وأنثى من الطيور وأن الأجواء بالنسبة لهم مؤهلة لعملية ناجحة كذلك لا بد وأن يكون أعمارهم حينها من 6 إلى 7 شهور بما أنه العمر المناسب للتزاوج، بعد أن يحدث تألف بين الزوجين لابد من تجنب ازعجاهم بشكل مستمر وتوفير أجواء مناسبة وهادئة لهم.

بعد حدوث عملية التزاوج بفترة تقدر من سبعة إلى عشر أيام، تقوم الأنثى بوضع من 4 إلى 6 بيضات وفي بعض الأحيان يكون أكثر من ذلك يكون أكثر من ذلك وتتراوح فترة الحضانة عادة من 21 إلى 23 يوم ومن بعدها يفقص البيض ويخرج إلى النور الفراخ الصغار، وتتم هذه العملية خلال موسمين سنويًا الأول في شهر أكتوبر إلى شهر يناير، أما الأخر فيبدأ من شهر يونيو ويستمر إلى يوليو.

تربية طيور الفيشر 

بالرغم من أن طيور الفيشر تعد من أسهل الطيور على الإطلاق في التربية والعناية كما أنها لا تتطلب العديد من الخطوات فيما يخص الأجواء التي تعيش فيها أو الأطعمة التي تتغذى عليها إلا أنها ولضمان حياة جيدة لهذه النوعية من الطيور فهي تتطلب بعض الاهتمام والخطوات التالية لكي تكون تربيتها ممتعة ومميزة بالنسبة لك:

  1. لابد من أن تتأكد من عمر طائر الفيشر الذي بحوزتك عند شرائه لا أن يكون كبير جدًا ولا صغير أكثر من اللازم أي لا بد أن يتراوح عمره ما بين شهرين إلى عشرة أشهر كحد أقصى.
  2. عليك باختيار مصدر أمين وبائع جيد ومحل ثقة عندما تفكر في شراء طائر الفيشر وذلك من أجل أن تتأكد من اقتنائك لطائر سليم معافى لا يعاني الكثير من الأمراض أو يموت منك لأي سبب يعاني منه.
  3. طيور الفيشر تلقب بطيور الحب وتأتي على هيئة أزواج دائمًا الأمر الذي لابد أن تحرص معه على اقتناء قفص كبير وواسع لكي تتمكن من حفظها فيها براحة كبيرة ولا يعوق من حريتها أو حركتها.
  4. لابد أن يكون القفص في مكان أمن من حيث الحشرات والأجواء الصعبة كالبرد القارص أو الحر الشديد مع مراعاة أن تتوافر له تهوية جيدة لكي لا تكثر الفيروسات والميكروبات والأمراض التي من الممكن أن تسبب لهم العدوى أو الفطريات أو البكتيريا.
  5. لابد من أن تتأكد من حدوث عملية التزاوج بين طيور الفيشر الموجودة لديك وتشجعهم على ذلك من خلال توفير أجواء مناسبة وبيئة هادئة للتزاوج ومراعاة حساسية الموقف حيث أن أنثى الفيشر في هذه الأثناء تكون حساسة جدًا اتجاه الغرباء كما أنها تمنع أي غريب أو متطفل من لمس البيض وتترك مهمة الطعام للذكر وفي حالة التربية عليك أن تهتم بأطعامهم جيدًا.
  6. تحتاج الطيور إلى ضوء الشمس لدرجة كبيرة كما أنها تحتاج لأن تكون في مكان له تهوية جيدة وإضاءة طبيعية وعليه فلابد من وضع القفص الخاص بهم في مكان جيد التهوية.
  7. يكون من الصعب على طيور الفشير وغيرها من الطيور التأقلم مع بعضها البعض لذلك ينصح بأن لا يتم الجمع بينهم نهائيًا لأي سبب منعًا لهجومهم على بعضهم البعض.
  8. يتغذى طائر الفشير على الحبوب والوجبات اللينة والبروتين لذلك لابد من الحرص على وضع طعام مناسب في وقت محدد كي لا ينسى المربي ذلك كما لابد من توفير الماء بشكل دائم في القفص.

طائر البلو فيشر 

هو أحد أهم وأشهر أنواع طيور الفيشر على الإطلاق ويكون لون رأسه أسود في حين أن جسمه يكون مائل للزرقة وينتشر فيه اللون الأصفر في شكل بديع وجميل جدًا بالإضافة إلى منقاره الصغير الذي في العادة يكون أبيض اللون وذو مظهر مميز، ويعد البلو فيشر من الطيور المميز اقتنائها لدرجة كبيرة بسبب مميزاتها العديدة.

عصافير فيشر روز

فيشر الروز أو الطير الوردي أو ما يشتهر به بين الناس ببغاء الحب يتميز بلون وجهه الروز، ويأتي في أزواج دائمًا وهو صغير ويتميز بالعديد من الألوان الجميلة التي غالبًا ما يربيها التجار في منازلهم كحيوانات أليفة ولطيفة للغاية، كذلك هناك عصافير فيشر روز تتميز بوجنتين خوخيتين اللون بسبب بعض الطفرات الجينية المميزة.

التزاوج عند عصافير الفيشر

بالرغم من أن عصافير الفيشر من الطيور الجذابة والمميزة كما أنها محبة وتشتهر بطيور الحب من كثرة علاقتهم القريبة من بعضهم إلا وأنهم من أكثر العصافير حساسية للغرباء وخاصة في مسألة التزاوج والتي لا تحدث بينهم سوى في موسمين فقط في العام.

في هذه الأثناء لطالما تكون هذه النوعية من الطيور حساسة وتطلب عملية التزاوج لديها بعض التركيز من المربي الذي لابد من أن يتأكد من التآلف بين الزوجين وفصلهم من نفس القفص إذا حدث بينهم خلافات أو مشاكل وإعادتهم بعد فترة ليست ببعيدة لكي يكونوا سويًا وتوفير أجواء مناسبة ليتم التزاوج بشكل ناجح بينهم.

التغذية لعصافير الفيشر

لابد من الاهتمام بتغذية عصافير الفيشر بدرجة كبيرة جدًا بالإضافة إلى أنها عاشقة لبذور دوار الشمس أو العباد بالتالي لابد من توفيره لها كوجبة أساسية في كل يوم كمكافأة مميزة لها.

وينصح كذلك بتقديم أغذية تحتوي على بروتين بكميات مناسبة وبشكل يومي كما يمكن تقديم مجموعة كبيرة من الحبوب كطعام لهم وخلطها مع أي بروتين لتكوين وجبة مغذية ومناسبة لهم تمدهم بالكثير من السعرات الحرارية التي هم في حاجة إليها.

لابد من أن تزيد هذه الوجبات والخلطات في فصل الشتاء على وجه الخصوص ويتم تدريجها وتخفيفها وصولًا إلى فصل الصيف وذلك لكي لا تزيد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها خلال تلك الفترة .

الفروق بين ذكور وإناث عصافير الفيشر

لكي تفرق بين ذكور وإناث عصافير الفيشر لابد من أن تلاحظ الأمور التالية والتي إذا ركزت فيها ستتمكن وبكل سهولة من التعرف على الذكر من الأنثى فيه وهي كما يلي:

  • أولًا الذيل، حيث أن ذكر الفيشر ذيله على شكل رقم 7 أم الأنثى فذيلها يكون مستوي على صف واحد في الخلف.
  • ثانيًا فتحة الإخراج، فتحة إخراج ذكر عصفور الفيشر تكون دائرية الشكل على عكس فتحة إخراج الأنثى والتي تكون بيضاوية الشكل.
  • ثالثًا الرأس، رأس أنثى الفيشر تكون انسيابية من المقدمة إلى النهاية على عكس رأس الذكر والتي تكون بارزة بشكل واضح.
  • رابعًا وقفته، حيث أن وقفة أنثى الفيشر في الغالب تكون المسافة بين قدميها كبيرة على عكس الذكر الذي تكون المسافة بين قدميه صغيرة.

الأمر الذي إذا قمنا بمراعتته سنضمن جو هادئ وتزاوج مناسب بين ذكر الفيشر وأنثى الفيشر.

اصل طيور الفيشر

تنتمي طيور الفيشر إلى فصيلة الببغاوات وهي نوع من الأنواع التسعة لطيور الحب ويستوطن طائر الفيشر وسط شرق افريقيا، وجنوب بحيرة فيكتوريا ويمكن لطيور الفيشر التزاوج من طيور الروز ولكن نتيجة ذلك لا تتمكن الفرخ المولدة من الإنجاب حيث تنتج أجيال عقيمة.

كذلك فأن طيور الفيشر تتعلق بشركائها جدًا وتحزن على فراقها لدرجة غير متوقعة ولا يمكنها أن تستبدلها بأخر في وقت قصير بل يتطلب الأمر الكثير من الجهد والمحاولة والاهتمام من المربي القائم عليهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.