التفكير بشخص كثيرا والنتائج المترتبة علي التفكير بشخص ما بشكل كبير حسب علم النفس 

Samar Tarek
2023-08-16T07:24:16+00:00
أسباب التفكير في شخص
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

التفكير بشخص كثيرا، عندما تفكر في شخص فإنك تقوم بالتركيز حول كل ما يتعلق به وكافة الأمور التي من شأنها التأثير عليه وإضافة أي نوع من القرب بينكم، فإذا وجدت شخص وتعلقت به وفكرت فيه دائمًا في العديد من تصرفاته فعليك أن تتأكد من أنه يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لك في الحياة.

التفكير بشخص كثيرا
التفكير بشخص كثيرا

التفكير بشخص كثيرا

 هناك الكثير من الأسباب التي تدعوا الفرد إلى التفكير في شخص كثيرًا ومن هذه الأسباب هي قرب المسافة الفيزيائية بينكم أو تعودك الدائم عليه ووجودك بالقرب منه بشكل دائم يجعل بينكم تواصل كبير وستجد نفسك لا أراديًا تفكر فيه بشكل متواصل.

ويرجع العديد من العلماء تفكير الشخص في الأخر إلى أن حواسه وعقله الباطن وعينيه قد تعودت على رؤيته وتأكيد على أن صورته ستبقى محفوظة في رأسك وفي الغالب تكون هذه هي أول مراحل الإعجاب على الإطلاق بين الشخص ومن يراه.

من الوارد أنك إذا وصلت بتفكيرك في هذا الشخص إلى هذه المواصيل فإنك ببساطة سترتبط به عاطفيًا وتتحول علاقتكم مع بعضكم إلى شكل أفضل بكثير من السابق وستستمر في التفكير فيه والرغبة في البقاء إلى جواره بشكل دائم.

ما الذي يعنيه التفكير كثيرا بشخص ما في علم النفس؟

 في العديد من الأوقات نفكر في شخص ما بعينه ويكون التفكير فيه ليس بالأمر الهين على الإطلاق حيث أنه يكون متواصل ومستمر بشكل كبير ومن الملاحظ أن هذا النوع من التفكير يكون خارج عن إرادة الإنسان وذلك نظرًا لعدم قدرتك على إخراج هذا الشخص من تفكيرك فإن الأمر يكون مزعج في الكثير من الأحيان.

ووفقًا لعلم النفس فإن هذا الشخص الذي نكثر التفكير فيه غالبًا ما يحوز على مكانة مميزة وكبيرة في عقولنا، وفي الوقع فإن هذه العلاقة من الوارد أن تكون إيجابية أو سلبية، وعليه ووفقًا لعلماء النفس والمختصين فإن تفكيرك في شخص بشكل متواصل أمر يعني أن هذا الشخص يفكر فيك بنفس الحماس ويرغب في التواصل معك ويعتمد العديد من العلماء في هذه النظرية على أن الأرواح في هذه الحالة يكون لديها رغبة كبيرة في التواصل مثل الأشخاص بالضبط وذلك بالرغم من ابتعاد المسافات بينهم.

من أهم الأسباب التي تدفعك للتفكير في الطرف الأخر هو وجود الكثير من الأمور التي تجمعكم ببعضكم البعض وتأكيد على أن هذا الأمر سيؤدي إلى تصادفك به على جميع مواقع التواصل الاجتماعي وتأكيد على أن هذا سيؤدي إلى تلاقيكم كذلك في الواقع بشكل غريب ومتكرر.

الأسباب التي تدعونا للتفكير كثيرا في شخص ما في علم النفس 

هناك العديد من الأسباب التي تدفعنا للتفكير في شخص ما في علم النفس ومن أهم هذه الأسباب على الإطلاق نجد ما يلي:

  • بسبب تفكير الطرف الأخر فيك، حيث أن العديد من الأشخاص يكون باستطاعتهم التواصل في أفكارهم بشكل كبير بحيث أن ذات أسلوب التفكير متواجد لدى الطرفين فإذا فكر أحدهم في الأخر فإنه يعلم ذلك بفضل تآلف أرواحهم وتخاطبها فيما بينها.
  • الحنين إلى ذكرى من الماضي، فإذا كان بينك وبين هذا الشخص علاقة قديمة أو ذكرى مميزة فإن هذا يدل على وجود ترابط قوي بينكم وتأكيد على أن هذه العلاقة ستؤدي إلى الكثير من التفكير المتواصل حول ما إذا كان هذا الشخص قد تغيرت أحواله أو رغبتك في أن يعرف أحوالك الحالية وما إلت إليه أمورك في المستقبل.
  • القرب أو البعد في المسافات، إذا كنت على مقربة كبيرة من شخص تحبه فإن هذا يعني ضرورة أن تفكر فيه وتحاول التواصل معه والقيام بالعديد من الأعمال والنشاطات المختلفة بشكل مشترك بينكم وبالمثل عندما يكون الشخص بعيد فرغبة تبادل هذا النوع من المشاعر تكون أقوى ما يكون وذلك لرغبة هذا الشخص في التواجد في حياتك بشكل كبير.

النتائج المترتبة علي التفكير بشخص ما بشكل كبير حسب علم النفس 

في حالة التفكير المتواصل بشخص معين فإن علم النفس يبين لنا أن كثرة التفكير في هذا الشأن ستؤدي إلى وجود الكثير من النتائج التي ستترتب على هذا الأمر بشكل كبير وتتمثل هذه النتائج في:

  • وفقًا لعلم النفس إذا ما أطلت التفكير في شخص معين لوقت طويل فإن هذا الأمر يترتب عليه ضرورة مقابلىة هذا الشخص في الواقع خلال وقت قريب جدًا.
  • إذا فكرت في شخص بشكل عميق وحاولت ذكر اسمه بصوت عالي أو التحدث عنه بشيء مميز أو ذكر أي معلومة في عقلك بخصوصه فستلاحظ أنك في اليوم التالي إما أنك ستراه أو أنه هو قد يأتي إليك أو رأيته في الطريق من باب الصدفة.
  • أكد العديد من العلماء المتخصصين على أن الخيال والتفكير مسؤولين تماماً عن الأشخاص الذين نلتقي بهم مصادفة في المستقبل، ولذلك حاول العديد من علماء التنمية البشرية إيصال فكرة أن التفكير الإيجابي مميزة ومهمة في كل نواحي الحياة سواء كان هذا التفكير متعلق بأشخاص معينين أو بأحداث معينة.
  • أما وفقًا للتراث والأمثال القديمة فقد ردد القدماء الكثير من المقولات المميزة والتي تتعلق بتفكيرك في الأخر مثل ( أبن الحلال عند ذكره يبان) أو ( ياليتنا ذكرنا مليون جنيه) أو (جبنا في سيرة القط حضر لينط)، ما يؤكد على أن من يفكر في أمر ما سيصادفه مهما إن كان وبغض النظر عن كثرة تفكيرك فيه.
  • كذلك فإذا انفصلت مؤخرًا عن شخص كنت تحبه وتكن له الكثير من المشاعر الجميلة وفجأة ابتعدتوا عن بعضكم فهناك تأكيد على أنك ستستمر في التفكير فيه والرغبة في الأنتقام منه أو كرهه وستشعر بالكثير من الانزعاج فقط من مجرد تفكيرك في الأمر بشكل متواصل.

ما هو سبب التفكير المستمر في شخص معين دون قدرة منك على إخراجه من رأسك؟ 

 هناك العديد من الأسباب التي من شأنها دفعك للتفكير في شخص بعينه وذلك دون مقدرتك على إخراجه من رأسك بأي حال من الأحوال ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الانجذاب لهذا الشخص والإعجاب به، قد يكون سبب انجذابك لشخص ما هو ما يدفعك للتفكير المتواصل به دون سبب واضح لهذا الأمر.
  • تفكير هذا الشخص فيك بشكل متواصل، إذا كان الطرف الأخر يكثر من التفكير فيك وفي أحوالك وما هو متعلق بك فإن هذا يعني أن هذا الشخص سيتمكن من الحصول على أنتباهك وفقًا لدراسات نفسية متعددة تم إجراءها على العديد من الأشخاص الذين فكروا في بعضهم.
  • يعمل على شفاء الجروح والتخلص من الأحزان، حيث أن الشفاء من جروح البعد والفراق يكبد صاحبه الكثير من التفكير في الطرف الأخر وتأكيد على أنه يمر بالكثير من الظروف الصعبة بسبب هذا الشأن.
  • التعود أو التكرار حد الإدمان على وجود شخص ما، افتقادك لمشاعر معينة يعوضها وجود هذا الشخص في حياتك من الأمور التي من شأنها جعلك تفكر في شخص معين كذلك حب شعور وجوده الدائم إلى جوارك والتعود على ذلك من أكبر مسببات التفكير في شخص وعدم مقدرتك على أخراجه من ذهنك.

عندما تفكر بشخص هل يحس 

وفقًا للعديد من الباحثين فإن تفكيرك في شخص ما بشكل دائم يعد من الأمور التي من شأنها أن تشغل بالك بشكل متواصل لكن سؤالنا الحالي هو هل في هذه الأثناء من الممكن أن يعرف هذا الشخص بهذه المشاعر التي تفكر فيها نحوه أو يحس بيها وذلك دون أن تخبره أنت بها بشكل واضح.

ولقد اثبتت العديد التجارب والأبحاث انه عندما تفكر في شخص ما بشكل عميق وتردد اسمه في عقلك في تواصل فإنه سيشعر بذلك، ويتوقف هذا على مدى قوة العلاقة الناشئة بينكما، حيث يشترط وجود علاقة بين الأطراف، ليتحقق هذا النوع من التواصل الفكري المتبادل فلا يعقل انه عندما تفكر في شخص غريب عنك تمامًا أن يبادلك هذا الشخص نفس التفكير.

هل التفكير في شخص يعني أنه يفكر فيك 

ليس بالضرورة أن تفكيرك في شخص ما أن يجعله يعيد التفكير فيك أو يقوم بالتفكير فيك في ذات الوقت وتأكيد على أنه هناك العديد من الأسباب التي من الممكن وأن تجعل الشخص يفكر فيك بشكل متواصل وأهم هذه الأشياء هي وجود العديد من القواسم المشتركة بينك وبين هذا الشخص.

وبالرغم من ذلك فقد أشارت العديد من الدراسات البحثية والنفسية إلى أن هناك تأكيد على وجود رابط مشترك بين تفكير الشخص في الأخر وبين تلاقيهم وتفكيرهم في بعضهم البعض في ذات الوقت وتأكيد على أن في هذا إشارة إلى تواصل الأرواح الخاصة بهم وتخاطبها في العديد من الحالات.

هوس التفكير بشخص 

لو زاد التفكير في شخص تحبه عن الحد المعتاد فإنك بهذه الطريقة ستتحول من مجرد متعلق به أو تريد أن تعرف عن أخباره المزيد إلى شخص مهووس به وأكبر مشكلات التفكير الزائد والمتواصل هي الهوس بكل ما يتعلق بهذا الشخص.

حيث أنه في الغالب وعندما تتعود على شخص معين وتكون دائم القرب منه ستجد نفسك لا ارادياً تفكر فيه بشكل متواصل، ويرجع ذلك الى تعود حواسك وعقلك الباطن وكل ما فيك على رؤيته وستبقى صورته محفوظة في رأسك، وقد يكون هذا الامر هو بداية الإعجاب ولكن إذا خرج الأمر عن المعتاد من الممكن جدًا أن يتحول إلى هوس بهذا الشخص.

إذا سيطر شخص ما على تفكيرك فهذا هو الحب

عندما يسيطر شخص ما على تفكيرك فإن هذا هو الحب، حيث يعد هذا الأمر هو أكثر أنواع الحب الصادق على الإطلاق والتي تتطلب الكثير من الصدق والمشاعر في علاقة الفرد بالأخر، فإذا كنت تشعر بفيض كبير من الأفكار والمشاعر نحو شخص ما فعليك أن تفكر جيدًا ما إذا كانت هذه مشاعر حب صادقة أم لا.

كذلك فإن الشخص الذي تفكر فيه بشكل كامل أو يسيطر على حواسك وكافة أحداث يومك تدور حلوه فهذا يعنى أن ما يربطكما ببعض هو وجود الكثير من المشاعر الحقيقية التي تربطكما ببعض وتأكيد على أن هذا الشخص استثنائي ومميز بالنسبة لك وهذا هو الحب.

سحر التفكير في شخص

إذا لاحظت أنك تفكر في شخص معين بشكل متواصل ودون هدف ثابت أو مناسبة معينة فيعني هذا أن الكثير من المشاعر التي تربطك به وهي مشاعر مميزة ومختلفة عن أي شيء أخر وتأكيد على أن هذا الشخص سيعنيك أمره كثيرًا.

وتأكيد على أن هذا الشخص يعني لك الكثير فعلى من يفكر في هذا الأمر أن يقوم بالكثير من الفصل للتعرف على حقيقة مشاعره اتجاه هذا الشخص وهل بإمكانه العيش بدونه أم أن الأمر تطور لأكثر من مجرد مشاعر حب عادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.