تصرفات القطط الحامل وأبرز أعراض حمل القطط لأول مرة 

Samar Tarek
2023-08-17T10:01:07+00:00
كيف اعرف أن قطتي حامل
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

تصرفات القطط الحامل، من أغرب التصرفات وأكثرها لطفًا فإذا كنت مربي لحيوانات أليفة وترغب في الاقتراب من حيوانك والتعرف على ما يعانيه في هذه المرحلة الهامة من حياته فإننا في هذا المقال سنحاول تعريفك بأفضل المعلومات الممكنة حول هذا الأمر آملين أن نضيف العديد من المعلومات لك لفهم طبيعة حيوانك الأليف.

متى يتحرك جنين القطط
متى يتحرك جنين القطط

تصرفات القطط الحامل 

تعد القطط واحدة من أكثر الحيوانات الأليفة التي من الممكن أن يلحظ عليها تأثرها الشديد في كلًا من فترتي الحمل والولادة حيث يتغير سلوكها إلى السلوك العدواني وذلك على عكس الفترة الأولى قبل الحمل وهناك العديد من التصرفات التي تقوم بها القطط.

والتي تتمثل في تكرر موائها وتقيئها في الصباح بالإضافة إلى ضعف شهيتها الملحوظ ناهيك عن العديد من التغيرات الهرمونية في الجسم والبحث عن المكان المناسب للولادة.

وقتها تكون هذه الفترة هي أصعب ما يكون على المربي وعلى القطة نفسها فمعظم تصرفاتها تكون غير مبررة ومفهومة على الإطلاق ويتطلب فهمها الكثير من التدريبات وذلك للتأكد من أنك على دراية تامة برغبات القطط في هذه المرحلة الصعبة.

أعراض حمل القطط لأول مرة 

إذا كنت جديد العهد في تربية الحيوانات الأليفة وخصوصًا القطط وكان هذا هو قطك الأول فعليك أن تثقف نفسك حول أساليب تزاوجه وعلامات حمله وخاصة إذا كانت قطتك لم تتزاوج أو تنجب من قبل فعليك أن تعرف العديد من الأعراض التي تؤكد على حملها وتقدم لها كل مساعدة ممكنة لتيسر عليها حملها وولادتها للقطط وأهم الأعراض التي تظهر على القطط في حالة حملها لأول مرة:

  • توقف دورات الحرارة التي تنتاب القطط في مواسم التزاوج الثابتة.
  • رفضها أي ذكر وكذلك رفض أي ذكر الاقتراب منها نهائيًا.
  • زيادة الشهية بشكل كبير جدًا وغير المعتاد وتأكيد على اهتمام متزايد بوجبات الطعام.
  • زيادة الوزن الملحوظة حيث تكتسب ما يقارب ال2 إلى 4 أرطال من وزن الجسم خلال الحمل.
  • التقيؤ الصباحي المنتظم.
  • كبر حجم البطن عن الأمر المعهود.

الحمل عند القطط 

تتزاوج القطط من خلال عملية الحمل والإنجاب وتصل فترة الحمل عند القطط من 63 -65 يوم وبإمكان القطط الحمل من عمر 4 شهور وتلد في عمر 6 شهور وقد تختلف مدة حمل القطط لتصل إلى 72 يوم كحد أقصى و61 يوم كحد أدنى.

وفي الغالب تبدأ الأعراض الجسدية في الظهور بعد الأسبوع الثاني أو الثالث من الحمل، وتنقسم مراحل الحمل إلى عدة حالات مختلفة المرحلة الأولى ويطلق عليها المخاض وفي هذه المرحلة يبدأ رحم القطة بالتهيؤ للولادة، وتبدأ الانقباضات ويظهر التعب عليها، ويمكن الإحساس بحركة الأجنة على جدار البطن.

مرحلة الولادة وفي هذه المرحلة تنقبض عضلات الرحم بشكل كبير ومتكرر يسبب الكثير من الألم عند القطة الأم، وينتقل الجنين لمنطقة الحوض استعدادًا للخروج، ويكون مغلف بالعديد من الأغشية التي من شأنها تسهل عملية الولادة ومرور الجنين من الرحم إلى حوض القطة الأم بنجاح.

في النهاية تنفصل المشيمة وتتمزق الأغشية عندما تلد القطة جنينها وتعض الحبل السري وتأكله بعد الولادة وتبدأ بتنظيف القطط الصغار خصوصًا في منطقتي الأذن والفم.

مراحل حمل القطط بالصور 

  • المرحلة الأولى، والتي يحدث فيها العديد من التغيرات الطفيفة ولكنها ملحوظة بشكل كبير وتستمر في الأسابيع الأربعة الأولى:
مراحل حمل القطط بالصور 
مراحل حمل القطط بالصور
  • المرحلة الثانية،وفيها تبدأ الأجنة في النمو بشكل ملحوظ ويلاحظ كبر حجم البطن وزيادة شهية القطة وتسمتمر هذه المرحلة ما يقارب الأربع أسابيع التالية وصولًا للأسبوع ال8.
مراحل حمل القطط بالصور 
مراحل حمل القطط بالصور
  • المرحلة الثالثة، ويطلق عليها أسم أسابيع الولادة وفيها تستعد القطة الأم لولادة أطفالها الصغار واللعب معهم وتنظيفهم بشكل كبير وبالطبع أرضاعهم.
مراحل حمل القطط بالصور 
مراحل حمل القطط بالصور

كيف أعرف أن القطة حامل 

في حالة ما إذا لاحظت العلامات التالية فعليك التأكد من أن قطتك حامل وهي بعض العلامات المميزة والواضحة بشكل كبير والتي تؤكد على ما إذا كانت القطة تستعد لاستقبال صغارها أم لا وهذه العلامات هي:

  1. انخفاض درجة حرارة جسمها بشكل ملحوظ حيث أنها ستنخفض من 12 إلى 36 ساعة من المخاض وستصل درجة حرارة جسمها إلى أقل من 37.7 درجة مئوية.
  2. ستجد أن قطتك أًبحت تميل إلى النوم كثيرًا وتتكاسل عن جميع الألعاب التي كانت تحب القيام بها في السابق.
  3. التقيؤ اليومي في كل صباح وتأكيد على عدم رغبتها في تناول أي شيء بسبب ذلك.
  4. ملاحظة تمسحها الغير معتاد بك وتوددها الدائم لك وطلب مداعبتها بشكل دائم.
  5. هناك الكثير من القطط التي يتغير شكلها بفعل هرمونات الحمل لتصبح أكثر جمالًا وخاصة فيما يخص نظرات العيون.
  6. تنخفض شهيتها بشكل ملحوظ وواضح، ولا تعود في رغبة لتناول المزيد من الأطعمة التي كانت تفضلها في السابق.
  7. مع الوقت سينتفخ بطن القطة الحامل كما أن ثديها سيميل إلى اللون الأحمر شيئًا فشيًا.

كيف اعرف قطتي حامل بأي شهر 

تظهر على القطط العديد من الصفات والتغيرات الجسدية عقب تزاوجها ويمكن ملاحظة هذا النوع من التغيرات والاختلافات بكل سهولة فور تزاوجها، كذلك فإن فترة حمل القطط تمتد من 64 إلى 66 يوم في المتوسط.

وتكون أولى العلامات التي تبين ما إذا كانت القطة حامل أم لا هي ملاحظة ما إذا كانت القطة تمر بدورات الحرارة كل 10 أيام ولمدة أسبوعين، وهي حالة تعتري إناث القطط وتكون فيها جاهزة لعملية التزاوج، فإذا لم يلحظ عليها تلك الحالة أو توقفت فجأة فأغلب الظن أنها حامل.

في الأسبوع الخامس تقريبًا من حمل القطة سيبدأ بطنها في الانتفاخ بشكل ملحوظ وسيستمر في التوسع وفي هذه الفترة عليك كمربي قطط أن تتأكد من اقتراب موعد وضع قطتك لصغارها فعليك بمساعدتها وتوفير ظروف صحية ملائمة لها ولصغارها الجدد.

كيف تتصرف القطة في بداية حملها؟ 

هناك العديد من التصرفات التي تقوم بها القطط في بداية حملها فإذا كنت جديد العهد في تربية الحيوانات الأليفة فإن هذا يعني ضرورة أن تعرف تلك المعلومات والتي ستعرفك على تصرفات قنك الحامل وخاصة في مرحلة بداية الحمل وذلك من خلال أجمال تصرفاتها كما يلي:

  • تكرر المواء بلا سبب يذكر ودون أن تكون بحاجة إلى شيء معين.
  • القيء في الصباح بشكل واضح وملحوظ خاصة في بداية الحمل.
    • تغيير واضح في شهيتها وتأكيد على أنها لا تأكل كسابق عهدها.
  • تغييرات هرمونية في الجسم بشكل ملحوظ.
  • لعق الأعضاء التناسلية بشكل متواصل.
  • محاولتها البحث في البيت عن مكان مناسب لها من أجل أن تلد فيه.

مواء القطط الحامل 

من أكثر الأمور المزعجة في حمل القطط هو موائها الدائم خلال فترة الحمل الأخيرة وذلك كله يحدث لها بسبب الكثير من التغيرات الكبيرة التي تحدث لها في جسمها وبسبب زيادة وزنها الكبيرة ونتيجة حدوث العديد من الانقباضات التي تزداد بشكل كبير في مراحل الحمل الأخيرة مؤكدة على اقتراب المخاض.

وقتها يزداد مواء القطط بشكل مزعج للمربي وخصوصًا أنه لا يفهم ما تريده ولكنها في الحقيقة تموء كثيرًا بسبب شعورها بالتعب والإرهاق هذا إلى جانب ضغط الحمل عليها وزيادة وزنها الكبير مقارنة بالسابق.

وعليه فينصح في هذا الوقت باحتواء القط ويجب اعطائها اهمية ومحاولة طمأنتها والتخفيف عنها حيث أنها تموء عند إحساسها بألم فى بطنها أو عندما يكون هناك ارتفاع فى درجة الحرارة أو في حالة وجود الذكور حولها.

هل القطة الحامل تطلب التزاوج 

عندما تصبح قطتك حامل فإنها تكون شديدة الحساسية ضد اقتراب أي ذكر منها وبالتالي فإنه أثناء حمل القطة فلا يمكن أن تطلب الزواج أو أن يقترب منها أي ذكر على الإطلاق لأنها وحتى القط الذكر على دراية بذلك.

في حالة أن القطة الخاصة بك حامل ورغبت بالاكتفاء بهذا الإنجاب والذي سوف يتراوح عدده ما بين 3 إلى 6 قطط فإنك لابد من أن تكون حريص على عدم وجود أي قطط ذكور عقب ولادتها مباشرة، حيث أن القطط عقب الولادة يكون لديها استعداد تام للتزاوج والإنجاب مرة أخرى فعلى المربي أن ينتبه من عدم وجود أي ذكر في محيطها في هذه الأثناء.

متى يتحرك جنين القطط 

تتراوح مدة حمل القطط ما بين 58 إلى 67 يوم ويبدأ الجنين في التحرك في بطن القطة من الأسبوع الخامس من الحمل حيث فيه تنمو الأعصاب الخاصة به وتنمو خلال هذه الفترة العضلات ايضًا الأمر الذي يساعد في نضج الجنين.

وقتها يبدأ الجنين في التحرك والركل داخل رحم القطة الحامل ومن ضمن العلامات الظاهرية التي ستلاحظها هي انتفاخ بطن القطة والتي سيبدأ بطنها في الانتفاخ يومًا بعد يوم إلى أن تصل إلى يوم الولادة.

وبالتالي فإن في الأسبوع الأول من حم قطتك لن تلحظ أي تغيير عليها وذلك إلى أن يبدأ الجنين في النمو والتشكل وعليه فإن مراحل نمو جنين القط أقل بكثير من نمو جنين الإنسان.

علامات ولادة القطط 

هناك العديد من العلامات التي إذا اتبعتها ستلاحظ أن قطتك على موعد مع أولادها وأنها ستلد في غضون أيام قليلة جدًا وهذه العلامات هي:

  • زيادة حجم الحلمات لدى القطط بشكل واضح.
  • انخفاض درجة حرارة جسم القطة بشكل ملحوظ.
  • ظهور سلوك التعشيش لدى القطط.
  • انخفاض شهيتها بشكل واضح وظاهر.
  • قيام القطط باللعق والعويل الدائم المزعج.
  • تغييرات ملحوظة في سلوك القطط الحامل.

أكل القطط الحامل 

في حالة تزاوج القطط فهناك الكثير من الأمور التي من شأنها التأثير عليها بشكل كبير جدًا ومن أهم هذه الأمور التي تؤثر بشكل كبير عليها هو تناولها طعام جيد ومميز يحتوي على الكثير من البروتينات والمغذيات الأساسية التي تساعد القطة على الحمل والتبويض.

حيث أن القطط لا تستطيع تكوين الفيتامين عن طريق الخضروات وعليه فإن طعام القطط أثناء الحمل وبخاصة في فترة التبويض والتزاوج يجب أن يعتمد بشكل أساسي على إمداد القطة بفيتامين (أ) و (ب)، ولكن بإمكانها الحصول على هذه الفيتامينات الهامة من خلال الأطعمة المتمثلة في الكبد والكلاوي.

كذلك يجب الحرص على إمدادها بفيتامين (ب) وهو من الفيتامينات التي تتواجد بشكل كبير في الكبد والسمك والدواجن وفيتامين (ب) كذلك فإن المسؤول عن الوقاية من الأمراض المختلفة عند القطط هو هذا الفيتامين المسؤول عن نقص الشهية وتساقط الشعر والجروح التي تظهر حول فم القطة.

العناية بالقطة الحامل

إذا كانت قطتك حامل ورغبت في العناية بها فعليك أن تتبع النصائح التالية للإعتناء بها قدر الممكن وهذه النصائح هي:

  1. في بداية الحمل عند القطط تكون لديها الكثير من المشكلات أهمها الإرهاق الشديد والتعب والذي سرعان ما سيتلاشى تدريجيًا، كما أن العديد من القطط تصاب بالعديد من نوبات القيء في بداية الحمل وكذلك الكثير من الغثيان إلى جانب انخفاض ملحوظ في شهيتها بشكل ملحوظ، وينصح بضرورة عرض القطة في هذه المرحلة على الطبيب البيطري حتى يقوم بفحصها والتأكد من استقرار وضعها.
  2. لابد من الاهتمام بكمية الأكل المقدم للقطة الحامل، حيث يجب على المربي أن يقوم بتوفير كمية أكبر من الطعام لها وذلك لأن القطة الحامل تأكل كمية طعام أكبر بمرة ونصف عن المعدل الطبيعي لها، كما ينصح بتقديم الكعك لها كمكافأة محفزة لها على أدائها وتحملها.
  3. لابد من اللجوء إلى الطبيب البيطري المختص للحرص على تقديم التغذية المثالية للقطة، حيث أنه من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف تركيبة دواء تساعد القطة في عملية نمو الجنين بشكل صحي وتسد احتياجها من الطعام بشكل طبيعي وكافي.
  4. لابد من منح القط كافة التحصينات والتطعيمات الكافية قبل عملية التزاوج حيث غالبًا ما يكون غير مسموح بهذا النوع من التطعيمات خلال الحمل.

التعامل مع القطط الحامل

هناك العديد من الأمور التي من الواجب مرعاتها في حالة تربية القطط وكانت حامل، حيث أن القطط في هذه المرحلة تكون غاية في الحساسية وهناك ضرورة كبيرة للحرص على التعامل معها برفق ولين بالغين.

ويجب على صاحب القطط مراعاة حالتها النفسية حيث أن القطة تكون شديدة الحساسية خلال فترة الحمل، فيجب عليه تجنب محادثتها بنبرة صوت مرتفعة بالإضافة إلى ضرورة تجنب تعنيفها، أو إشعارها بالخوف، والقلق حيث غالبًا ما يسبب الحمل للقطط شعورًا بعدم الاستقرار، والأمان وإحساس بالخوف والقلق من أي شخص غريب يحاول لمسها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.