كيف اعرف ان قطتي حامل بالصور وكم مدة الحمل عند القطط ؟

Alaa Suliman
2023-08-17T10:01:19+00:00
كيف اعرف أن قطتي حامل
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab28 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف اعرف ان قطتي حامل بالصور، تستطيع التمكن من معرفة ذلك من خلا شكل القطة فإن شكلها وحجمها يتغير وسنقوم في ها الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

 كيف اعرف ان قطتي حامل بالصور
كيف اعرف ان قطتي حامل بالصور

 كيف اعرف ان قطتي حامل بالصور

كيف أعرف أن قطتي حامل بالصور؟ سنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

حمل القطط
حمل القطط
 كيف اعرف ان قطتي حامل بالصور
كيف اعرف ان قطتي حامل بالصور

حمل القطط

يعد حمل القطط في علاماته وأعراضه يشبه بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل وفي هذه الفترة يجب عليك الاعتناء بها جيداً من خلال توفير الراحة والطعام والماء الكافي لها وعدم تقديم أي فيتامينات آخرى او أدوية لها لأن هذا الأمر قد يؤذيها في هذه الفترة.

كم مدة الحمل عند القطط ؟

كم مدة حمل عند القطط؟ تتراوح المدة بين 63 إلى 65 يوم ف على سبيل المثال إن بدأ حمل القطة وهي في عمر الأربعة أشهر فستلد في عمر الستة أشهر وفي حالات آخرى قد تتراوح فترة الحمل إلى 72 يوم كحد أقصى، ووتظهر عليها علامات الحمل غالباً بعد مرور عشر أيام أو في الأسبوع الثاني وربما الأسبوع الثالث من الحمل.

كيف اعرف ان قطتي حامل؟

كيف أعرف أن قطتي حامل؟ في هذه الفترة تظهر على القطة بعض العلامات بعد مرور حوالي عشر أيام من حدوث الحمل لهها فستلاحظ أن القطة تدخل في مرحلة خمول وتقوم بالنوم في العديد من الساعات على مدار اليوم وقد تقوم بالترجيع في بعض الأحيان ولكنها في هذه الفترة تكون حنونة للغاية ووديعة وتقوم أيضاً بالتقرب منك لكي تشعر بالأمان والطمأنينة.

أيضاً تجد القطة لا تميل غلى تناول الطعام بكثرة وهذا الأمر يحدث غالباً في بداية الحمل ولكن بعد مرور فترة تبدأ تأكل بشكل أكثر من المعتاد ويجب عليك توفير الطعام المناسب لها وأيضاً يحدث لها بعض التغيرات الجسدية منها يصبح شكل عيونها جميل للغاية فستصبح وكأن عيونها متكحلة ويظهر ذلك خاصةً إذا كانت لونها أبيض وستلاجظ حجم بطنها يبدأ في الانتفاخ وتصيح حلماتها لونها أحمر.

مراحل حمل القطط

تمر القطة بعدة مراحل في فترة الحمل وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

مرحلة المخاض وفي هذه المرحلة يبدأ رحم القطة بالاستعداد للولادة وتبدأ الانقباضات ويظهر عليها الإرهاق الشديد ويمكنها الإحساس بحركة صغارها على جدار بطنها وفي هذه الفترة تحتاج إلى مزيد من الأمان والطمأنينة والسكينة وبعض القطط قبل مرحلة المخاض تبدأ باللهاث وعند بدأ هذه المرحلة تمتنع القطة عن تناول الأكل في آخر 24 ساعة قبل وقت الولادة وتستمر هذه الفترة لمدة 36 ساعة.

مرحلة الولادة يحدث لها انقباض في عضلات الرحم بشكل مستمر وتنتقل الصغار إلى الحوض للاستعداد للخروج ويغلف الجنين بأغشية تساهم في تسهيل عملية الولادة ومرور الصغار من الرحم إلى منطقة الحوض وتعد هذه المرحلة من أكثر المراحل التي تشعر فيها القطة بالتعب والإرهاق الشديد ويخرج جنين تلو الآخر في مدة تتراوح من 10 دقائق إلى ساعة.

مرحلة فصل المشيمة وتمزيق الأغشية هي المرحلة النهائية وفيها تقوم القطة بعد خروج صغارها بقطع المشيمة الخاصة بالجنين وتتناوله لكي تتغذى عليه ثم تقوم بتنظيف الصغار واحد تلو الآخر وخاصةً منطقة الأذن والفم عن طريق لسانها وتضعهم جميع الصغار في مكان واحد بعيد عن الضوضاء والزحام.

التعرّف على علامات الخصوبة للقطط 

إن كانت القطة في مرحلة الخصوبة وقامت بالفعل بالتزواج ففي الغالب قد تكون حامل فالقطط بشكل عام تصبح نشطة جنسية في الفترة التي تكون فيها الأيام أطول وحالة الطقس دافئة أو مستقرة إلى حد ما فهي تقوم بالتزاوج عادةً في فصل الربيع أو الخريف.

تبدأ القطة في التزواج عندما يبلغ حجمها حوالي 80% من وزنها كقطة بالغة وتمر بالتزواج بشكل طبيعي وهي في عمر ال 6 أشهر وقد تتزوج عندما تبلغ 4 أشهر في ظروف غير اعتيادية، ويجب عليك مراقبة تصرفات القطة فأنها في هذه الفترة قد تقوم بفعل بعض الأفعال لجذب القط عندما تنخرط بعملية التزاوج ويدوم هذا الأمر لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أيام وتقوم بإصدار أصوات منخفضة وترغب في تناول الكثير من الطعام.

يجب عليك أن تفهم نتائج مرحلة التزاوج لأن القطة قد تصبح حامل وبعد مرور فترة من مرحلة التزاوج فستكون هادئة لمدة تتراوح بين 8 إلى 10 أيام وإن كنت تريد منع القطة بمرور بمرحلة التزاوج أو الحمل قم باستئصال المبايض لديها.

مراقبة دلالات الحمل

لكي تتمكن من التأكد من حمل القطة يجب عليك أن تتابع سلوكها والتغيرات التي تحدث لها وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  • في بداية الأمر قم بتتبع حجم حلمات القطة لأنها عندما تكن حامل تزداد حجم الحلمات وتظهر بشكل أوشح ويتغير لونها إلى اللون الأحمر.
  • في هذه المرحلة تتبع القطة سلوك التعشش وهذا يحدث قبل موعد ولادتها فأنها تقوم بالحبث عن مكان هادئ للغاية بعيد عن الأعين وتبدأ في تجميع الأقمشة ووضعها لأن هذا المكان ستضع فيه القطة صغارها.
  • قم بالبحث عن الشكل الكروي لدى بطن القطة لان بنها في هذه الحالة تصبح منتفخة للغاية وتأخذ شكل كروي ويظهر أيضاً زيادة حجمها في أرجلها ورقبتها.

الاعتناء بالقطة في مرحلة الحمل

لك تتمكن من الاعتناء بقطتك في مرحلة الحمل يجب عليك في بداية الأمر اصطحابها غلى الدكتور البيطري للتأكد من حملها لكي يقول لك النصائح السليمة للاعتناء بها بشكل جيد واطلب منه أيضاً أن يقوم بعمل سونار لها للتأكد من هذا الأمر ويستطيع الطبيب الشعور بالأجنة بعد 17 إلى 25 يوم ولا تقوم أنت بفعل ذلك عن طريق لمس بطن القطة لان ذلك قد يؤدي إلى فشل الحمل لديها، ويتمكن الطبيب من الشعور بدقات قلب الصغار بعد مرور 20 يوم عن طريق استخدام الموجات الفوق صوتية.

ويجب عليك أن تتجنب إعطاؤها غلى تطعيمات في هذه الفترة للتخلص من الديدان لأن ذلك الأمر سيؤدي إلى نتائج سلبية وضرر كبير للقطة الحامل واحرص دائماً على أخذ استشارة الطبيب البيطري إن كنت تنوي تقديم أي أدوية لها وهي في فترة الحمل.

في مرحلة المل تقوم القطة بتناول الكثير من الطعام والماء لكي تستطيع أخذ كمية كافية من السعرات الحرارية ويجب عليك توفير كمية كبيرة لها من الأكل لتغذيتها بشكل سليم.

حاول أن تساعدها انت في إعداد مكان لها لكي تحمل في هذا المكان وتضع فيه الصغار وقم بالتقرب لها والجلوس بجانبها لكي تشعر القطة بالأمان والطمأنينة.

كما أنه يجب عليك أيضاً الاحتفاظ بها في هذه الفترة داخل البيت لكي لا تقوم بالبحث عن مكان آخر مناسب لتضع فيه الصغار وللكي لا تتعرض للأذى أو تصاب بأي عدوى من الخارج للحفاظ عليها وعلى سلمة صغارها.

علامات رغبة القطط في التزاوج

توجد علامات متعددة تستطيع منها التأكد من رغبة القط أو القطة بالزواج وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

القطط الذكور: في  بداية الأمر يقوم القط بالتبول في العديد من الأماكن ويبتعد عن المكان المخصص له وأيضاً قد يقوم بالمعاندة عندما تقوم أنت بإعطاؤه أي أمر وعادة يفقد شهيته ويمتنع عن تناول الطعام وقد يقوم بفعل بعض السلوكيات لجذب القطط الإناث وستلاحظ أنه كسول للغاية ولا يقوم بفعل أي نشاط ويقضي العديد من الساعات في النوم والاسترخاء فقط.

وبالنسبة للقطط الإناث فتتخذ سلوك شرس نوعاً ما فهي تقوم بالمواء بأصوات عالية طول الليل والنهار بشكل مستمر قد لا تتوقف عن فعل ذلك وتبدأ في تشنجات متصلة دون انقطاع ولا تستطيع أن تنام بشكل طبيعي كما أنها أيضاً تمتنع عن تناول الطعام وقد تقوم أيضاً بالهرب خارج البيت.

عملية التزاوج بين القطط

عملية التزاوج بين القطط تحدث عن طريق قيام القطة الأنثى في البداية باتخاذ سلوك عدائي نوعاً ما تجاه القط الذكر وفي هذه الحالة يجب عليها أن تترك لها فرصة يوم أو اثنين لكي تتكيف مع هذا الأمر ويجب على مربيها أيضاً أن يقوم بقص مخالبها ومراقبة تصرفاتها كي لا تقوم بأذية القط الآخر.

بعد مرور مدة قصيرة ستقوم القطة بالاهتمام بالقط الذكر وتقوم بالتدحرج بشكل غير طبيعي على الأرض لجذب القط الذكر ثم يقوم القط بشم رائحتها وقد تقوم القطة الأنثى برفصه مرة آخرى ولكنه يحاول معها مرة آخرى ويتقرب منها على مراحل، وفي حالة استسلام القطة الأنثى يقوم القط بعضها من رقبتها مع رفع الذيل وبهذا الأمر تتم عملية التزاوج بينهما بنجاح.

 علامات الولادة عند القطط

في هذه الحالة تقوم القطة باللعق والعويل وأيضاً تنخفض درجة حرارا جسد القطة ولا تميل غلى تناول الطعام بكثرة كما كانت تفعل من قبل وقد تمتنع نهائياً عن الطعام قبل الولادة ب أربعة وعشرين ساعة، وقد تقوم القطة ببعض التصرفات الغربية فهي تقوم عادةً بالاختباء في اماكن منعزلة في البيت وإن كانت علاقتها بالمربي قوية فهي قد تسلك سلو حنوناً معه وتكون وديعة.

شكل بطن القطة الحامل

تظهر على بطن القطة الحامل العديد من العلامات منها تغير لون حلماتها إلى لون داكن في بعض الحالات وقد تلاحظ بعض إفرازات الحليب وتصبح أيضاً اكبر حجماً كما تبدأ بطنها في الانتفاخ ويصبح شكل بطنها مستدير بعد مرور شهر تقريباً كما أنها تكتسب مجموعة تتراوح بين 2 إلى 4 أرطال أثناء الحمل ولكن يتحدد هذا الأمر على حسب عدد الأجنة التي تحملهم في بطنها.

كيف اعرف قطتي بأي أسبوع حامل

لا تبدأ ظهور أي اعراض للحمل على القطة إلا بعد مرور حوالي 10 أيام إلى أسبوعين بعد ذلك يظهر عليها بعض التغيرات الجسدية و تغيرات في سلوكها.

يمكن للطبيب البيطري أن يتعرف على ذلك بسهولة وذلك من خلال إجراء أشعة للقطة بعد مرور ما يقرب من 15 يوم من زواجها أو بمعنى أصح بعد التأكد من أنها قد تلقحت، وهو ما يكشف كافة المعلومات التي ترتبط بمرحلة حمل القطة، بجانب أنه بعد ما يقرب من أربعين يوم من تلك الفترة يمكن بسهولة التعرف على عدد القطط داخل رحم القطة.

كما يمكن إجراء فحص أشعة الألترا ساوند للتعرف على الشهر الذي تحمل فيه القطة.

كيف اعرف ان قطتى تزوجت

  • في بداية الأمر تلاحظ عدم قيامها بتناول كميات كافية من الطعام وتقوم بعمل تقلبات بشكل متكرر على الأرض وقيامها دائماً باحتكاك جلدها على الأرض.
  • كثرة التبول وتعرضها لمرحلة تعرف باسم الخثوم وفي هذه الحالة تقوم القطة بإزاحة ذيلها ورفع مؤخرتها.
  • قد تقوم بالهرب من البيت وتحاول فعل ذلك أكثر من مرة وقد تقوم بالمواء بكثرة أو تنقطع عن هذا الفعل إن كانت حامل بالفعل.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.