الطيور وأسمائها أنواع الطيور البرية

Nora Hashem
2023-08-16T09:15:14+00:00
انواع الطيور
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab12 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

الطيور وأسمائها أنواع الطيور البرية، في المقال التالي سوف نتعرف على أشهر أنواع الطيور البرية والطيور المهاجرة، ونتحدث عن الهجرة وأسبابها، كما سوف نتطرق إلى أنواع الطيور الجارحة وأشهر أسمائها.

الطيور وأسمائها أنواع الطيور البرية
أنواع الطيور البرية المهاجرة وأسمائها

الطيور وأسمائها أنواع الطيور البرية

الحسون الذهبي الأمريكي:

من الطيور البرية صغيرة الحجم التي تعيش في أمريكا الشِّمالية ويُعرف أيضًا باسم الحسون الذهبي الشرقي والأمريكي، لأنه من الطيور المهاجرة التي تنتقل من حدود كندا حتى المكسيك في فصل الشتاء من أجل التزاوج.

الديك الرومي البري:

يتميز الديك الرومي بأنه ثنائي الجنس حيث يمكن تمييز الذكر عن الأنثى في الحجم والوزن، ولون الريش من الرمادي الأخضر إلى الأصفر المحمر، ولكن يغلب اللون الأسود والبني الداكن في الريش، يتميز بالأرجل الطويلة، وتعتبر أمريكا الشِّمالية هي الموطن الأصلي له.

طائر الزقزاق:

واحد من الطيور البرية متوسطة الحجم التي تعيش في نصف الكرة الغربي، ويهاجر من مكان ﻵخر في مواسم مختلفة، وعادة ما يستخدم نظرة البحث في الحقول والشواطئ عن الطعام حيث يتغذى بشكل أساسي على الديدان والحشرات بأنواعها المختلفة.

حمامة الحداد:

يُطلق عليها أيضًا اسم “حمامة المطر”، من أهم أنواع الحمام والطيور البرية الأكثر انتشارًا خاصة في أمريكا الشمالية، ولكنها تتعرض لعمليات الصيد الجائر فيُقتل منها أكثر من 20 مليون كل عام، ولهذا تُصنف من الطيور البرية المهددة بالانقراض، ومن المميز عنها أن الزوج الواحد منها يضع البيض ست مرات في السنة الواحدة ويتكاثر بأعداد كبيرة.

أجمل الطيور البرية

طائر الهدهد:

من الطيور البرية الجميلة التي تتميز بريشها الملون، وطريقته الفريدة في الطيران والتي تميزه عن غيره من الطيور، ومن أكثر الطيور التي تهاجر  فلا يبقى في مكان واحد لفترة طويلة، ويعتمد في غذائه على الديدان والحشرات، ومن الجدير بالذكر أنه تم منع عمليات صيده نظراً لأنه يعوض عن المبيدات الحشرية في التخلص من الديدان في الأراضي الزراعية والغذاء عليها.

نقار الخشب:

من الطيور البرية الجميلة ذات الحجم المتوسط والشكل الساحر، ويوجد أعداد كبيرة منه ما يقرب من 9 مليون طائر يعيشون في البرية ولهذا لا يُصنف من ضمن الطيور المعرضة للانقراض.

طائر الكروان

أحد الطيور البرية المغردة، يتميز بأرجلة الطويلة ومنقاره المدبب وجسده الرفيع، وريشه البني المرقش، ويعتمد في غذائه على الديدان التي يفتش عنها في الأراضي الزراعية.

طائرة أبو الفصاد:

طائر أبو فصاد طائر بري  يتميز بشكله الجميل ولونه الأبيض المتميز، ومنقاره الأصفر، وأرجله الطويلة،  يعيش في أوروبا في فصل الشتاء وفي قارة أفريقيا في فصل الصيف، كما يوجد أعداد كبيرة مهاجرة منه في مصر، ويتميز أبو الفصاد بقدرته على العيش في أماكن رطبه ويتغذى على أنواع الحشرات والديدان واليرقات الصغيرة.

تربية الطيور البرية

من المهم عند تربية الطيور البرية توفير البيئة المناسبة من مسكن وغذاء ومناخ كما نرى فيما يلي:

  • الغذاء: يجب الأهتمام بتغذية الطيور البرية من حيث طبيعة الطعام المقدم إليه والذي عادة يتكون من الفواكه الطازجة، أوالخضروات والحبوب مثل دوار الشمس، ومن السهل الحصول عليها من الأماكن المتخصصة في بيع غذاء الطيور وذلك لتقديم وجبه غذائية متوازنة وغنية بالعناصر.
  • المسكن: تحتاح الطيور البرية خاصة أنواع العصافير منها أو البوم إلى أقفاص للعيش فيها تكون مساحتها متوسط، ونظيفة، فيجب الحرص على نظافتها لعدم إصابة الطائر بأي أمراض ويجب أن يكون القفص مزودة بمجاثم، وبها علبة طعام مغلقة من الأعلى، ووعاء للماء، ويفضل وضع القفص في مكان هادئ وفي مكان تصل إليه أشعه الشمس.

أسماء طيور برية شهيرة

طائر القيق الأزرق:

من الطيور البرية التي تنتمي لفصيلة الغربان، وموطنه الأصلي في كندا، ويستمد هذا الطائر اسمه من لون ريشه العلوي الأزرق، ولكن الصدر والمنطقة السفلية باللون الأبيض، والعنق بالأسود.

عُصفور القبرة المتوج الرمادي:

من العصافير البرية صغير الحجم التي تنتمي إلى عائلة القبرة، ويُسمى أيضًا بعصفور القبرة ذو البطن الأسود، ويسكن مراعي جنوب آسيا، ويتميز هذا العُصفور بالأرجل القصيرة والمنقار الصغير، ويشبه طائر الحسون، ومن المعلومات المثيرة للانتباه عنه أنه يمكن رؤيتها واقفًا على الأسلاك أو الأرض وليست الأشجار.

أسماء الطيور البيضاء

من أشهر أسماء الطيور البيضاء نجد:

  • العصفور الأبيض المتوج: ويظهر هذا العصفور كل شتاء في أمريكا الشمالية حيث يعيش في الأجزاء الغربية على مدار العام، يُتوج رأسه باللون الأبيض، وله منقار فاتح اللون، وهو من الطيور البيضاء ذات المظهر الساحر، يتغذى على البذور مثل عباد الشمس.
  • البومة البيضاء: من أكثر أنواع البوم انتشارًا في العالم وتعد من الطيور البرية البيضاء الجدابة، تتردد على مجموعة كبيرة من الموائل بحثًا عن فرائسها حيث تتغذى على القوارض الصغيرة مثل الفئران، والجردان، وصغار الأرانب، وأيضًا الطيور والحشرات الصغيرة.

كما توجد أسماء كثيرة للطيور البيضاء مثل الكناري ذو اللون الأبيض، عصفور الزبيرا، وعصفور الألبينو.

ما هي الطيور الجارحة؟

الطيور الجارحة هي طيور مفترسة تصطاد فرائسها من الطيور مثل العقاب والنسور والصقور مستعينة بأجناحتها ومخالبها الحادة ومناقيرها المتحورة من أجل الحصول على طعامها كما تتغذى على حيوانات أخرى مثل الثدييات والزواحف والأسماك والحشرات كبيرة الحجم وتقوم بتقطيعها وتمزيق لحمها.

أنواع الطيور الجارحة

تنصف الطيور الجارح إلى فصيلتين وهما: فصيلة الصقريات وفصيلة البوميات، ويمكن تقسيم إلى أنواع مثل النسور التي تعد من أشهر الطيور الجارحة التي تتميز بحجمها الكبير وقوتها وسرعتها، والصقور التي تمتلك حاسة البصر القوية والمخالب الحادة التي تمكنها من صيد فرائسها، أما البوم فهي من الجواح الليلية التي تصطاد غذائها في الليل نظراً لقدرتها الفائقة على السمع والبصر.

وهناك نوعين آخرين للطيور الجارحة وهما الأوسبري من الأنواع التابعة للصقور مثل صقر السمك وصقر النهر، والهاريرز وهي أحد الأنواع الفرعية للصقور النهارية التي لديها قدرة مميزة على الصيد والتحليق بالقرب من الأرض حتى تنقض على الفريسة وعادة ما تكون الفئران أو الثعابين أو الطيور الصغيرة.

وتتعدد الأمثلة على الطيور الجارحة ومن أشهرها ما يلي:

  • طائر العقاب الأصلع: من الطيور الجارحة التي لديها قدرة على السباحة وصيد الأسماك، ويعد موطنه الأصلي الولايات المتحدة الأمريكية.
  • طائر النسر الرومي: من أشهر الجوارح التي تتغذى على الجيف والجثث، حيث حاسه شمه القوية، يتميز رأسه بأنه أصلع وخالي من الريش ويأخذ اللون الأحمر مثل الديك الرومي.
  • صقر البراري: ينفرد صقر البراري بنوع هجرة غير مفهوم، فمعظم صقور البراري تهاجر بشكل فردي لمسافات قصيرة، حيث تهاجر إلى الأراضي الواسعة بحثًا عن الطعام، وتترك مناطق التكاثر، وتهاجر هذه الصقور في شهري آذار وأيار وما بين شهري أيلول وتشرين الثاني.
  • طائر الباز: ينتشر بكثرة في الغابات ويتميز بجسمه النحيل، وأجنحته المستديرة، وذيله الطويل، الذي يمكنه من الطيران بكفاءة وسرعة عالية، ويتغذى على الثدييات.
  • طائر الحوام: من الطيور كبيرة الحجم التي تتغذى على الثدييات ويمكن العثور عليها بسهولة في الحضر حيث الكثافة السكانية المنخفضة.
  • طائر العقيب: من الجوارح متوسطة الحجم التي تتميز بأنها تحوم حول فرائسها أثناء الصيد، ويتمثل غذائها الأساسي من الثدييات والقوارض، ويفضل هذا الطائر العيش بالقرب من الأراضي العشبية وتتراوح سرعته ما بين 30- 38 كم/ساعة.
  • طائرة الحدأة السوداء: يتواجد هذا الطائر في مناطق بأمريكا الشمالية ويتميز بحجمه الصغير أو المتوسط، ويتغذى على مختلف الفرائس مثل الحشرات والطيور والزواحف، وتقدر سرعته بنحو 183 كم/ساعة.
  • طائر البومة: تتميز البومة بحاستي السمع والبصر القويتين مما يساعدها ذلك على الصيد في فترة الليل، ولكنها من الطيور البطيئة التي تبلغ سرعتها نحو 13م/ث وهي البوم ذات القرون التى تعد أسرع الأنواع.
  • طائر الباشق: من الطيور المنتشرة بكثرة في بريطانيا يعتمد في غذائه على الطيور صغيرة الحجم، ويطير بسرعة تتراوح بين 30-40 كم/ساعة، كما يمكنه الطيران بسرعة تصل إلى 50 كم/ساعة.
  • طائر العقاب النساري: يعيش العقاب في مختلف قارات العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية، يتميز بأجنحة طويلة وكما يتمتع بسرعة عالية تصل إلىى 128 كم /ساعة حيث يشبه النسر الأصلع بدرجة كبيرة وتعد الأسماك هي غذائه الرئيسي.

هجرة الطيور

ما هي هجرة الطيور؟

هجرة الطيور هي حركة منتظمة في الكون تقوم بها الطيور بالأنتقال من مكان ﻵخر في فصول معينة من العام، ويكون الدافع من الهجرة مختلف فإما من أجل التكيف أو البحث عن الطعام والشراب أو التدفئه أو في موسم التزواج من أجل التكاثر، وفيها تقطع الطيور مسافات وأميال طويلة من أجل الوصول إلى بيئة مناسبة.

وهناك أنواع مختلفة من الهجرة مثل الهجرة العريضة بين دوائر العرض من القطب الشمالي إلى المناطق الأستوائية والعكس، الهجرة الطويلة بين خطوط الطول شرقًا وجنوبًا ، الهجرة من وإلى المرتفعات.

أين تهاجر الطيور؟

تهاجر الطيور في العادة إلى نصف الكرة الشمالي المعتدل في فصل الصيف، وتهاجر في فصل الشتاء إلى الجنوب حيث الأماكن الأكثر دفئًا.

ما أسباب هجرة الطيور؟

تتعدد أسباب هجرة الطيور فمنهم من يهاجر بحثًا عن بيئة أفضل يتوافر بها الغذاء المناسب أو الطقس المعتدل، ومن الطيور ما تهاجر إلى الشمال في فصل الصيف من  أجل التزايد في أعداد الحشرات والنباتات ووفرة الأماكن التي تنبي فيها أعشاشها بأمان وتتكاثر.

أما مع اقتراب فصل الشتاء فتفضل الطيور العودة إلى الجنوب حيث المناخ المعتدل والهروب من البرد خاصة الطيور التي لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة.

أنواع الطيور المهاجرة

لقد ذكرنا فيما سبق أنواع كثيرة للطيور المهاجرة مثل: طائر الحباري، الهدهد، السمان، طائر الوز الكندي، طائر أبو الفصاد، طائر الكروان،والبط البلدي وغيره، وفيما يلي يمكن وضع تصنيف ﻵخر لأنواع الطيور المهاجرة وهي:

1. الطيور المهاجرة لمسافات طويلة

تهاجر تلك الأنواع من الطيور لمسافات طويلة جداً من دول لأخرى مثل الانتفال من كندل إلى أمريكا الوسطي، ونجد أغلب أنواع هذه الطيور في قارة أمريكا الشِّمالية ومن أهم أسمائها: البط، الإوز، البجع، الدباغة، طيور الذباب، الطيور الطنانة ذات الحلق الياقوتي.

2. الطيور المهاجرة لمسافات قصيرة

تعتمد بعض الطيور الهجرة إلى مسافات قصيرة تصل إلى بضع مئات من الأميال، مع تغيير مستوى ارتفاعها بواسطة عملية الهبوط والصعود على قمم الجبال، ويشمل هذا النوع من الطيور: طيور الأجنحة الشمعية، وعصافير الشجرة الأمريكية.

3. الطيور المهاجرة المقيمة

حيث تميل بعض الطيور إلى الإقامة في مكانها حتى فصل الشتاء ولا تنتقل إلا لأميال قليلة فقط من أجل الوصول إلى مكان أكثر دفئًا والحصول على الطعام ومن هذه الطيور: الحمام، نقار الخشب داوني، القرقف، الكاردينال.

4. الطيور المهاجرة غير المنتظمة

وهي طيور تهاجر هجرات غير منتظمة من أجل البحث عن الطعام فقط فهو الهدف الرئيس لها، وعندما تجده تتحول إلى نوع الطيور المقيمة التي لا تنتقل من مكانها إلا في حالة نفاذ الطعام للحصول على مصدر آخر، ومن أهم أسماء هذه الطيور: طائر روبينز، طيور كسارات البندق كلارك، طائر القيق الأزرق.

أنواع الطيور البرية المهاجرة وأسمائها

طائر الحباري:

أشهر أنواع الطيور البرية التي تهاجر من مكان ﻵخر بحثًا عن الطعام واحتياجاتها من المأكل والماء والظروف الملائمة للعيش، ويمكن أن نجده في كل من الدول العربية مثل مصر وينتشر في المغرب الجزائر وتونس وشبه الجزيرة العربية، كما يوجد في جزر الكناري، ومناطق في أوروبا الغربية، ويوجد حوالى 32 نوع من طائر الحباري ولكنه من الطيور المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر.

طائر الكركي:

من الطيور البرية التي تتمكن من الطير لمسافات طويلة من أجل البحث عن الطعام  وتطير في شكل أسراب وجماعات، ويتواجد بأعداد كثيرة في منطقة شمال آسيا وقارة أوروبا، ويعتمد في غذائه على القوارض الصغيرة، والحبوب، والفواكه مثل التوت، كما يتغذى على الأسماك والحشرات.

طائرة السمان

أحد الطيور البرية التي تُنصف تحت رتبة الدجاجيات ولكنه يمتلك القدرة على الطيران والهجرة إلى أماكن مختلفة، فنجد أن ينتشر في قارة أوروبا في فصل الصيف، ويهاجر إلى أفريقيا في فصل الشتاء، وهو مُعرض للانقراض بسبب عمليات الصيد، فهو أكثر أنواع الطيور البرية المعرضة للصيد.

البط البري

من أشهر أنواع  الطيور البرية ويعرف باسم آخر وهو البط الخضاري، ويعيش غالبًا في أماكن البحيرات والمستنقعات المائية، ويتغذى على الأعشاب الخضراء والأسماك والديدان والضفادع والحشرات.

طائر الوز الكندي

أحد أنواع  الطيور البرية المهاجرة التي تتبع التشكيلة الديناميكيا الهوائية التي تساعده على السفر لمسافات طويلة حيث يهاجر إلى المناطق الجنوبية في فصل الشتاء، يتميز بحجمه الضخم والرقبة الطويلة بعض الشيء، والرأس الأسود، أما لون جسمه فهو مرقش بين الرمادي والبني والأبيض، ويتغذى على العشب ويعد الذرة والفاصوليا وجبته المفضلة، كما يتغذى على السمك والحشرات صغيرة الحجم، إلا أنه مهدد بالانقراض بسبب تعرضه للافتراس والهجوم من الثعالب والنورس والدببة.

أنواع الطيور المهاجرة إلى مصر 

  • اللقلق الأبيض: يهاجر إلى الأراضي الزراعية في مصر في فصل الربيع ويرحل في فصل الخريف.
  •  صقر الغزال: يهاجر إلى مصر في فصل الشتاء، ويُعرف أيضًا باسم الصقر الحر، ويستوطن موائل البيات القاحلة نسبيًا في أكثر من 80 دولة، ويهاجر من مناطق التكاثر الممتدة من أوروبا الوسطى إلى شرق آسيا إلى أفريقيا وجنوب وشرق آسيا في فصل الشتاء.
  • طائر الهدهد: يدخل مصر في فصل الخريف.
  •  السمان: يهاجر إلى غالباً مصر في فصل الشتاء.
  • طائر درسة الشعي: أحد أنواع الطيور الصغيرة التي تهاجر إلى مصر خلال فصل الصيف في موسم التكاثر، ولكن موطنه الأصلي قارة أوروبا.

الطيور المهاجرة في الجزائر

هناك الهديد من الطيور التي تختار الهجرة إلى دولة الجزائر وتتواجد بها في أوقات معينة ومنها:

  • طائر أبو طيط ذو العرف: وهو من الطيور الأوروبية التي تهاجر إلى الجزائر وتمت مشاهدته.
  • طائر أطيش شمالي: من الطيور المهاجرة التي تأتي من شمال المحيط الأطلسي إلى الجزائر في أوقات معينة من العام.
  • طائر أبو شودة: أحد الطيور التي يمكن رؤيتها في الجزاء في موسم الهجرة.

أنواع طيور الصيد

تختلف أنواع طيور الصيد باختلاف المكان الذي تعيش فيه، إذا نجد في كل دولة أنواع معينة للصيد وعدد مسموح به وذلك تجنبًا لانتشار ظاهرة الانقراض، وفيما يلي نستعرض أنواع طيور الصيد في كل دولة:

لبنان:

يوجد أعداد من الطيور لا تحصى في سماء دولة لبنان وذلك بفعل عمليات الهجرة المستمرة إليها في فصل الربيع والخريف هروبًا من الطقس البارد في قارة أوروبا وبحثًا عن الطعام، فنجد من أنواع طيور الصيد ما يلي:

  •  المطوق.
  • البط الخضاري.
  • الفري.
  • ديك الغاب.
  • الحمام البري.
  • حمام الغابات.
  • الصلنج.
  • حجل شوكار.

مصر:

  • أما في مصر فقد حددت وزارة البيئة عشرين نوع من الطيور البرية المسموح بصيدها وهي:
  • سماري.
  • عصفور بلدي.
  • غراب الماء.
  • يمام بلدي.
  • الظاي.
  • شرشير.
  • الشهرمان.
  • البلبول:
  • فرخة الماء.

 المملكة العربية السعودية:

من أشهر أنواع طيور الصيد في المملكة العربية السعودية نجد:

  • طائرالكروان أو ما يسمى “السمق”.
  • الحجل أو الشنانير.
  • القماري أو ما يطلق عليه “الخرشي”.
  • الرهو أو الوز الربيعي.
  • البط وصيد الصقور.
  • الفري أو السمان.

الطيور آكله الحشرات

تمثل الحشرات غذاء أساسي لبعض الطيور التي تعتمدها عليها في الحصول على طعامها مثل الخنافس أو اليرقات أو البعوض وكل ما يوجد على أغضان الأشجار من حشرات أو في المحاصيل الزراعية ومن أمثلة الطيور آكله الحشرات نجد التالي:

  • طائر نقار الخشب.
  • العصفور الأزرق.
  • طائر بالتيمور.
  • طائر بولوك.
  • طائر الصفارية.

حقائق عن الطيور

  • الطيور هي مملكة هامة من الحيوان العظمي، تندرج تحت فئة الفقاريات ذوات الدم البارد وتتميز بوضع البيض في التكاثر.
  • يغطي الريش أجسامها بألوان مختلفة منها الأسود والأبيض والأزرق والأخضر.
  • يتواجد حوالي 9000 نوع من الطيور حول العالم.
  • من أهم خصائص الطيور الريش فهو السمة المميزة لها، والأجنحة التي تمكنها من الطيران، المنقار، الهيكل العظمي.
  • تعد الطيور وبيضها أهم مصدر غذاء يعتمد عليه الإنسان بأنواع المختلفة مثل الدجاج والأوز والبط والحمام.
  • توجد أنواع كثيرة من الطيور منها البرية، والجارحة، والمهاجرة.
  • أسرع طير في الأرض طير الشاهين تصل سرعته إلى 400 كم في الساعة أو الصقر الجوال المعروف لدى أهل الجزيرة العربية.
  • من أجمل الطيور في العالم طائر الدراج الذهبي المميز بريشه المحمر والذهبي على رأسه والموجود في غرب ووسط الصين.
  • أصغر طائر في العالم هو طائر النحلة الطنان الذي يصل وزنه إلى 1.6 حتى 1.9 جرام.
  • أثقل طائر في العالم النعامة حيث يصل وزن الذكر إلى 120 كجم، والأنثى إلى 100 كجم.
  • أذكى طائر في العالم أنثى الغراب التي تعلمت كيفية استخدام آلة البيع.

ما هي أسماء الطيور؟

توجد مئات بل ملايين مختلفة من أسماء الطيور حسب نوعها كما نرى في النحو التالي:

أسماء الطيور الجارحة:

الصقور – النسور- العواسيق- البومات البيضاء- البومات الصفراء- الشاهين- العقاب- الحدأة الحمراء-طيور الهارير.

أسماء الطيور المغردة:

البلابل- الكناري- العندليب- الروز- الكويل- الكوكاتو الأسود- السمنة الأمريكي الشمالي- الدج – العقعق الأسود- الحسون- الدوري.

أسماء الطيور المهاجرة:

الهدهد- الحباري- الكركي- أبو الفصاد- البط البري.

أسماء الطيور البرية:

طائر الحسون الذهبي الأمريكي- الديك الرومي البري- الشحرور- طائر أبو الحناء- العندليب- نقار الخشب- حمامة الحداد- طائر الزقزاق- عُصفور القبرة المتوج الرمادي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.