انواع الطيور الجارحة ولماذا سميت بهذا الاسم؟

Samar Tarek
2022-04-07T23:56:45+00:00
انواع الطيور
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

هل رأيت طائر جارح من قبل؟ وما هي أنواع الطيور الجارحة التي سمعت عنها من قبل؟ في المقال التالي سنعرفك على مختلف أنواع الطيور الجارحة المشهورة في الوقت الحالي ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وكيف تهاجر من مكان إلى أخر وهل من الممكن أن نربي هذا النوع من الطيور ونأمن على حياتنا أم هو من الأمور الصعبة والتي لا يسهل التعامل معها.

الطيور الجارحة
الطيور الجارحة

أنواع الطيور الجارحة

يطلق على الطيور الجارحة هذا الاسم بسبب تغذيها الأساسي على اللحوم بشكل كبير جدًا دونًا عن باقي أنواع الغذاء، فهذا النوع من الطيور يتغذى على الثدييات والزواحف والبرمائيات والحشرات والقوارض الأمر الذي يجعلها تتميز عن باقي الطيور الأخرى بثلاثة صفات أساسية هامة تتمثل في البصر الحاد – المناقير المعقوفة ذات الحواف الحادة – الأقدام ذات المخالب الحادة والمنحنية.

ويوجد في العالم 446 نوع من الطيور الجارحة وينقسموا إلى نوعين أساسيين ألا وهما البوميات والصقريات كما أن النسور تنتمي إلى فصيلة الصقريات بما أنها واحدة من أشهر أنواع الطيور الجارحة على الإطلاق وفيما يلي سنعرض عليكم أهم وأشهر هذه الأنواع من الطيور:

  • النسر
  • الصقر
  • العقاب
  • الحدأة
  • البوم
  • أيو شودة
  • الأشبور المتوج الشمالي
  • الباشق الشمالي
  • الصرد
  • العوسق
  • الشويهين

طائر جارح الأنواع النموذجية 

يمكن رؤية الطيور الجارحة في جميع الأنحاء وهي تتغذى بشكل أساسي الحيوانات الصغيرة وللتعرف على الأنواع النموذجية من هذه الطيور الجارحة سنجد أنها تمتلك العديد من مهارات الصيد وسرعة كبيرة في الطيران بالإضافة إلى المخالب الفتاكة التي تستخدمها في الاستيلاء على فريستها وحملها بعيدًا وتتمثل تلك الطيور في:

  • الصقور والذي يشمل الأنواع التالية، الشاهين – العوسق – الميرلين ويملك الصقر جناحين عريضين وقويين للغاية وهي من الطيور المهيبة للغاية.
  • الهرير وهو من الطيور متوسطة الحجم والتي تعيش في شمال انجلترا كما أنها تتميز باللون الرمادي الفضي على الرأس.
  • العاسوق وهو من أصغر الصقور ويمتلك عنق قصير ومنقار صغير ومعقوف وتختلف ذكور العاسوق عن إناثه بشكل كبير.

أسماء الطيور الجارحة 

تتوافق غالبية الطيور الجارحة في الكثير من الأمور التي تتمثل في التغذي على اللحوم والحيوانات الصغيرة ومختلف القوارض والزواحف كما أن جميعها يمتلك نفس البصر الحاد والمناقير المعقوفة والمخالب القوية ولكن وبالرغم من ذلك فأنها تختلف بشكل كبير عن بعضها البعض في العديد من الأمور أو على الأقل في الفصائل التي تنتمي لها وذلك كما يلي:

  • النسر- Cathartidae وينتمي إلى عائلة الصقريات وتكون رقاب النسور خالية من الريش كما أن أقدامها ضعيفة وتتغذى النسور بشكل كبير على الجيف باستثناء نسور النخيل التي تتغذى على ثمار النخيل بشكل كبير كما أنها تقوم باصطياد الفرائس الصغيرة مثل السحالي والطيور الصغيرة والقوارض والحشرات.
  • العقاب – Haliaeetus وهو واحد من أكبر أنواع الطيور المتعارف عليها في العالم ولها أكثر من نوع في روسيا وأفريقيا وتمتلك مخالب وأرجل عضلية قوية ومناقير كبيرة معقوفة وعيون حادة البصر بشكل كبير جدًا.
  • الحدأة – Kite هذا النوع من الطيور له رأس صغير ومنقار قصير وأجنحة وذيل طويل وتستوطن الكثير من المناطق الدافئة وتتغذى على الحشرات في حين يأكل البعض منها الجيف والقوارض والزواحف.
  • البوم – Owls ينتمي طائر البوم إلى عائلة البوميات وهناك 250 نوع من البوم في العالم والتي تعيش في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية وتتميز طيور البوم برأسها الضحم وجسدها الممتلئ بالريش الناعم وهي من الطيور الليلية وتتغذي على الزواحف والقوارض والثدييات القصيرة والثعابين.
  • أبو شودة – Montagu’s Harrier تتميز طيور أبو شودة بأجنحتها الطويلة والضيقة ووجود أربع أصابع في الأطراف كما تبني أعشاشها في الأراضي الصحراوية والمستنقعات وتتغذى على الطيور والحيوانات الأخرى ويعرف عنها مهارتها الكبيرة في الصيد.

أنواع الطيور الجارحة الصغيرة

هناك العديد من الطيور الجارحة الصغيرة والمميزة التي تنتشر في عالمنا بشكل كبير جدًا وتضم هذه القائمة العديد من الطيور التي لا تقل خطورة عن الكبير منها ولكنها من ناحية الحجم فهي صغيرة ونذكر منها ما يلي:

الصقر الصغير: يتميز بأجنحة نحيلة ومشذبة كما أنه شديد الذكاء ويتمتع بقوة إبصار كبيرة جدًا وينقسم إلى العوسق والهويي والباز الجوال.

الهوبي: وهو عبارة عن صقر صغير ولكنه سريع الطيران لدرجة كبيرة جدًا وينقسم إلى أربعة أنواع هي الأوراسي والشرقي والإفريقي والأسترالي وتتميز صقور الهوبي بالشعر الأدكن في ريشها ويضع بيوضه في أعشاش الغربان لأنه لا يبني له عش خاص به.

الباز الجوال: وهو صقر مهاجر وسريع جدًا وله مقدرة كبيرة على اصطياد الفريسة وقتلها واصطيادها في الهواء دون أن ينزل إلى الأرض وهي من أكثر المواهب غرابة.

العوسق: وهو عبارة عن طائر صغير يمتلك جسم ضئيل جدًا ويتغذى على الحشرات الصغيرة ويتمتع برفرفة سريعة في الهواء تساعده على التخفي في رحلة البحث عن طعام.

الصقر الضحاك: يتواجد الصقر الضحاك في أمريكا الوسطى والجنوبية ويمكن التعرف عليه من رأسه ذو اللونين الأبيض والأسود ومن عينيه الشبيهتين بعيون البوم.

صقر الغابات: يتميز صقر الغابات بأجنحته القصيرة وذيله الطويل وتمتعه بحاسة سمع قوية ويتواجد في أمريكا الشمالية والجنوبية ويوجد منه سبعة أنواع مختلفة.

من الطيور الجارحة 

هناك من الطيور الجارحة العديد من الأنواع المميزة ونذكر منها بعضها كما يلي:

الأشبور المتوج الشمالي، وهو من  الطيور التي تعيش على طول الحدود المكسيكية في ولاية كاليفورنيا ويبلغ طوله ما بين 53 إلى 58 سم وتتميز بأرجلها الصفراء الطويلة ومنقار كبير معقوف ومائل للأزرق بالإضافة إلى وجهها الأحمر وذيولها المخططة بالأبيض والأسود.

الباشق الشمالي، تفضل هذه النوعية من الجوارح أكل الثدييات الصغيرة كالأرانب الصغيرة والفئران والسناجب والسحالي والبرمائيات ونادرًا ما تتغذى على الجيف ويتراوح عمره ما بين 3 إلى 4 سنوات، ويبلغ طولها ما بين 35 إلى 41 سم في الإناث في حين أن الذكور فيها يتراوح طولها ما بين 29 إلى 34 سم.

الشويهين، ألوان هذه الصقور تميل إلى اللون البني المائل للزرقة من الأعلى ولونها الأبيض من الأسفل بالإضافة إلى امتلاكها خطوط داكنة وريش يميل إلى الحمرة على الساقين وتقطن الشويهين في غرب إفريقيا.

أنواع الطيور الجارحة في السعودية

 تشتهر المملكة العربية السعودية بوجود الكثير من الطيور الجارحة والعديد من الأنواع المتميزة التي تمتلك مخالب قوية جدًا ومناقير معقوفة ذات جوانب حادة ويستخدمها الكثير من الناس في الصيد ويستعينون بها ويربونها في بيوتهم بشكل متواصل ما يجعل المملكة تحوز على العديد من السلالات الكبيرة من أفضل الطيور الجارحة في العالم ومن أهم وأشهر هذه الأنواع على الإطلاق هي كما يلي:

  • عقاب أبيض الذنب
  •  العقاب
  • الباشق
  • النسر الرومي
  • البلشون الرمادي
  • الحدأة الحمراء
  • البوم الأبيض
  • العقعق العسيري

لماذا سميت الطيور الجارحة بهذا الاسم

سميت الطيور الجارحة بهذا الاسم لأنها من المفترسات التي تتغذى على اللحوم بشكل أساسي مثل الطيور والثدييات والزواحف والأسماك، وتنقسم الجوارح إلى فصيلتين أساسيتين الصقريات والبوميات، الفصيلة الصقرية وتتكون من النسور والصقور ويطلق عليها طيور الرابتورز وهي من الكلمات المشتقة من الانتهاز وأخذ الفرصة نسبة إلى الصيد الخاطف الذي تقوم به تلك الطيور.

أما البوميات فهي كل ما هو بومة والتي تمتلك نظر حاد يعمل في الليل بنفس كفاءة عمله في النهار، وتتميز الطيور الجارحة بمخالبها القوية التي تمكنها من تقطيع الفرائس والقضاء عليها في أسرع وقت ممكن، كما أنها تمتلك مناقير حادة الجوانب تمكنها من تناول فرائسها في كل سهولة ويسر.

اكبر الطيور الجارحة 

يوجد العديد من الصقور والنسور والبوم كبار الحجم وحادين المخالب في العالم ولكن يبقى نوع واحد على الإطلاق يصنف كأكبر الطيور الجارحة على الإطلاق ليس فقط في الحجم بالكامل أو في طول المخالب والمنقار بل أيضًا الأكبر سنًا بينهم واكثرهم تعميرًا على الإطلاق.

نسر كندور الأنديز ويحوز على المرتبة الأولى كأكبر طائر يمكنه الطيران في العالم حيث يقع ضمن قائمة الطيور الجارحة كما أنه يفضل الطيران في الأماكن العاصفة والطيران على مسافات كبيرة وارتفاعات طويلة تجعله مميز عن غيره من النسور حيث يتراوح طوله ما بين 100 إلى 130 سم ويصل طول جناحه إلى ما يزيد 3 متر كما أنه يفضل الطيران في الأماكن العاصفة.

وليس هذا فقط ما يتميز به هذا النسر النادر حيث أنه معرض للانقراض حيث يبلغ متوسط عمره ما بين 50 إلى 70 عام كما أن أنثاه لا تضع سوى بيضة واحدة كل عامين كما أنه يمتلك منقار كبير مثني إلى الأسفل وهو قوي ويساعده على تقطيع الفرائس من الحيوانات الميتة بسهولة حيث يقطع مئات الكيلومترات بحثًا عن طعامه المفضل.

تربية الطيور الجارحة 

 لطالما كانت هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والطيور الجارحة منذ قديم الأزل خاصة والصقور والنسور ويعتقد بأن العرب هم أول من استخدم الصقور في الصيد وهو ما ينطبق على الواقع بدرجة كبيرة جدًا حيث أن الآن الدول العربية ومنطقة الخليج العربي على وجه الخصوص تعد الآن أكبر سوق ومركز لهواية تربية الصقور واقتنائها والتباهي بسلالاتها المختلفة والمتنوعة.

كذلك فأن تربية الصقور تعد من أقدم الهوايات في جمهورية مصر العربية وقديم قدم الأزل حيث ترجع إلى الحضارة الفرعونية، وهناك العديد من النوادي التي تلاقي فاعلياتها السنوية إقبال كبير جدًا من جميع الأشخاص المحبين لهذه الطيور الجارحة، كما يتم تنظيم العديد من المسابقات المهمة والمميزة للصقور والنسور والتي يتم فيها تنافسها على السرعة والقوة والمهارات المختلفة.

هجرة الطيور الجارحة

بحلول فصل الصيف نجد أن هجرة الطيور الجارحة من الأمور التي تحدث بشكل كبير جدًا ونجد أنها تهاجر من المناطق ذات الطقس البارد مثل روسيا وتركيا وسيبريا إلى العديد من المناطق في شبه الجزيرة العربية لمناطق في القارة الإفريقية وبعد ذلك تعود إلى موطنها الأساسي مرة أخرى مع بدء فصل الربيع وهناك العديد من الأنواع المهاجرة للطيور الجارحة تتمثل أهم تلك الأنواع فيما يلي:

  • النسور.
  • العقبان.
  • الصرد.
  • البط.
  • طيور الخراشن.
  •  الطيور المائية.
  • طيور أبو معلقة.
  • طيور الفلامينغو.
  • طائر زقزاق السرطان.

وتعد هذه الطيور والعديد من الفصائل الأخرى من أكثر الطيور الجارحة هجرة ومغادرة لأماكنها الأساسية بحثًا عن المناخ المناسب في سبيل البقاء على قيد الحياة، حيث تحتاج تلك الطيور إلى أجواء مناسبة للتكاثر والحفاظ على فراخها وتأمين مصدر طعام وغذاء مناسب لهم، كما تهاجر بعض الطيور الجارحة للوقاية من الأمراض ولا تطير هذه الجوارح منفردة بل تهاجر في مجموعات عادة ما تتخذ الحرف V  على شكل طائرات الأمر الذي يوفر لها طاقتها ومقدرتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.