علامات الحب الوهمي عند الرجل والمرأة وعلامات حب التسلية

Mirna Shewil
2022-04-13T10:11:27+00:00
علامات الحب
Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: admin7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

علامات الحب الوهمي تظهر على الشخص الذي يدعي الحب أو على الشخص الذي لا يبادل الحب، ومن الأفضل أن يعرفه كافة الأشخاص لكي يتمكن الفرد من إنقاذ نفسه من معاناة قوية قد تجعله يشعر بالأسى والحزن واليأس.

علامات الحب الوهمي
علامات الحب الوهمي

علامات الحب الوهمي

كثير منّا يتحير في أمر شخص ويتساءل في نفسه “هل هذا الشخص يحبني؟ هل فعله هذا يدل على حبه لي؟” وعديد من الأسئلة على هذا المنوال، ولذا يكون في الحاجة إلى معرفة ما هي علامات الحب الوهمي؟

برود المشاعر

حينما يجد المرء أن الطرف الآخر بارد المشاعر غير متلف مثله ولا يتحمس بأي فعل يقوم به فيدل ذلك على عدم وجود حب من ناحيته له، وأنه لا يعتبره كحبيب، بالإضافة إلى توليد المشاعر السلبية في قلبه، وأنه ليس من أولوياته.

عدم تنفيذ الوعود

سيجد المرء أن الطرف الآخر لا ينفذ ما وعد به وأنه يتأخر عليه كثيرًا في فعل ما يقول به، بالإضافة إلى نسيان ما وعد به وكثرة الأعذار الغير مقنعة، فنجد أنه يكثر الكلام ولكن لا يوجد فعل مؤكد على حبه.

الأنانية

سيجد المرء أن الطرف الآخر لا يتعامل بالشكل الجيد إلا عند فعله لأمر ما معين، قد يكون له علاقة بالأموال أو بالمصلحة الشخصية ولا يراعي ما يقوم به من أجله أو ما يعطيه من مشاعر صادقة.

المصلحة الذاتية

في هذه النطقة سيجد الفرد أن الطرف الآخر يدخل تلك العلاقة لسبب معين وبزوال هذا السبب سيبتعد عن تلك العلاقة بقدر الإمكان بالإضافة إلى فعل الأشياء التي تجعله يحقق ما يريده دون أن يهتم بما يريده هذا الفرد.

روتين العلاقة

في علاقة الارتباط سنجد أن الأشخاص يتطورون مع تقدم الوقت وكلما يزيد الوقت كلما تعود الاثنان على طباع بعضهما وأصبحا يفهمان بعضهما البعض، وفي هذه النقطة لا يهتم الطرف الآخر بما يقوم به الفرد ولا يتخذ بعض الخطوات التي تجعله يصعد بالعلاقة إلى الخطوة التالية.

قلة اللهفة

الاشتياق أحد أنواع الدلائل التي تبرهن على الحب، وعلى هذا في حالة إن لم يشعر المرء بأي شوق من الطرف الثاني سيكون هذا بمحض تسلية ولا يريد أن يبذل أي مجهود لكي تستمر تلك العلاقة إلى النهاية.

الحب الوهمي في علم النفس

يجد علماء النفس أن من علامات الحب الوهمي لدى الشخص أنه لا يتمكن من استمرار أي خلاف مع الطرف الآخر، وهذا لأنه لا يهتم بكونه في حالة من الرضا أم لا، بل سيهتم بنفسه فقط وسيبدأ في البحث عن راحته هو، وفي حالة الخلافات سيجد نفسه يهرب من مواجهتها ولن يقدم أي تنازل صد مصلحته.

في بعض الأحيان يكون الحب الوهمي لدى الشخص أنه حب من طرفه هو فقط والفرد الآخر لا يبادله أي شعور، وهذا ما يجعله يبذل الكثير من الجهد والوقت والمشاعر المختلفة ولن يتمكن من تبادلها فيتولد لديه الكثير من الإحباط واليأس، وبالتالي سيكون لديه كمية طاقة سلبية ستؤثر على تصرفاته.

علامات الحب المزيف

هذه العلامات تتفق مع علامات الحب الوهمي التي تم سب ذكرها ويزيد عليها بعض النقط التي تعبر عن تزييف الحب من أحد الأطراف، وبالتالي سوف نجد الآتي:

عدم التضحية

في المشاعر الحقيقة يتم وضع مصلحة الشخص الآخر أمام مصلحة النفس والقيام بالتنازلات شيء ضروري لكي تستمر العلاقة لفترة طويلة، وهذا في حالة إن لم تمس هذه التضحية الكرامة.

عدم التواصل

عندما يحب الشخص حبًا حقيقيًا سيجد الأنس في وصاله، ولكن إن كان هناك حب مزيف فلن يوجد طرق للتواصل أو أرض صلبة للتفاهم والوصول إلى لغة مشتركة بينهما، وبالتالي لن يتحقق موازنة بين الطرفين.

الشعور بالسلبية

ينتج عن الحب الشعور بالإيجابية من كافة نواحي الحياة والبدء في الاستقرار والسلام النفسي الذي يظل يبحث عنه كافة الأفراد، وبالتالي حين يكون الحب مزيفًا غير صادق فلا يوجد شيء غير خيبة الأمل من العشم المتوقع بالإضافة إلى الإحباط والبؤس.

ما هي أقوى علامات الحب الوهمي عند الرجل؟

أحيانًا تشعر المرأة بأن الرجل لا يحبها ولا يسعى لكي يجذبها إليه، بالإضافة إلى وقوعها في حيرة من أمرها أهو يحبها حقًا أم هذا مجرد كذب منه! ولهذا سيتم عرض بعض علامات الحب الوهمي لدى الرجل كالآتي:

  • عدم اهتمام والاكتراث: إن وقع الرجل في حب وهمي سيجد من الطرف المقابل عدم اهتمام ولا مبالاة غير عادية وسيصاب بخيبة أمل لا يتمكن من التصرف بإيجابية بعدها.
  • الأنانية في التعامل: وقوع الرجل في حب وهمي سيجد أنه يبذل مجهود مُضعَّف لكي يحافظ على مشاعره ويسعى لكي يجذبها إليه ولكن لا يوجد مقابل إلا هدر الكثير من الكرامة.

هناك معنى آخر للحب الوهمي عند الرجل هو أن يجعل المرأة تقع في فخه وأنه يوهمها بالحب، وهذا يظهر في العلامات التالية:

  • يسعى لكي يتعدى الحدود وأنه لا يحترمها ويسعى لكي يقضي وقته باستنزاف طاقتها.
  • يكذب مرارًا ويختلق أشياءً غير صحيحة لكي يجعل تلك الفتاة مستمرة في حبه دون إهدار أي شيء من وقته نحوها.
  • يظهر على الرجل الكذاب في الحب أنه ينافق في المشاعر التي يخرجها للفتاة التي يكذب عليها، وأنه يزيف الكثير من الكلام ولا يفعل أي شيء سوى الكلام.

علامات الحب الكاذب في علم النفس

يتم ذِكر علامات الحب الوهمي أو الكاذب طبقًا لعلم النفس في النقط التاليو:

  1. إلتفاف الغموض حول الشخص الذي يكذب في حبه.
  2. عدم التحدث عن نفسه بشكل كافي أو يذكر أي أسرار.
  3. لا يشعر أحد الأطراف بالثقة الكاملة أو الشعور بالطمأنينة.
  4. عدم إدخال طرف في حياة الطرف الآخر؛ أي الطرف الكاذب لا يجعل الآخر التعرف على تفاصيل حياته أو أهله أو أصدقائه بل يبقيها بالسر.
  5. لا يهتم بأي مشاعر أخرى غير مشاعره الخاصة ومحاولته لاستنزاف مشاعر الغير.
  6. بالنسبة للرجال يتحدثون عن الجنس فقط ولا يتكلمون عن غيره ويفعلون أي شيء لكي يصلوا إليه.

علامات الحب المزيف عند المرأة

يوجد بعض علامات تظهر إن كان تلك المرأة تحب بصدق أم لا؛ والتي تتمثل في:

  • بُعدها عن الشخص وعدم التحدث معه بكثرة.
  • لا تحاول أن تبذل أي مجهود في العلاقة لنجاحها.
  • إعطاء مشاعر باردة لا يظهر عليها أي اندفاع أو عفوية.
  • عدم الاهتمام بأي شيء يخص الطرف الآخر.
  • لا تغير عليه مهما تحدث مع نساء.

علامات حب التسلية

يقع الفرد في تلك الآونة في أسوء تجربة وهي علاقة تسلية حيث يقوم أحد الطرفين بتقضية وقت ويفعل كل شيء لكي يأخذ منفعة من الآخر ومن ثم يتركه، ولكي يتمكن المرء من معرفة علامات الحب الوهمي الذي يقع فيه ومعرفة هل هو حب تسلية أم لا، عليه أن يقرأ الآتي:

  • ملاحظة أن العطاء من طرف واحد: حب التسلية يجعل الفرد الذي يتسلى يتمتع بأخذ ما يريده دون النظر إلى مشاعر الطرف الآخر أو إلى ما يريده ويجعله في حالة فرحة وانبساط.
  • الشعور بعدم استقرار أو أمان: حب التسلية يجعل المرء يشعر بأنه قابل للترك والتخلي في أي لحظة، وهذا يولد الشعور بعد الآمان وأنه قابل للاستبدال.
  • الاصطناع: في حب التسلية يقول الفرد كلامًا ويعطي وعودًا ولكنها مصطنعة غير حقيقية، لا يوجد هناك شيء للعفوية أو الأفعال التي تأتي من القلب، وهذا لأنها مصطنعة.

أحب  أنوه أن الحب الحقيقي يظهر في التصرفات وفي الأفعال وأيضًا الكلام، والشعور الداخلي لكل شخص سيجعله يعرف إن كان العلاقة التي دخلها أهي حقيقية أم لا، فلا ينبغي أن نترك الصوت الذي بداخلنا ونماطل في علاقة غير جديرة بالنفس، ولذا من الأفضل أن نحترس ونستمع لصوت الشك بداخلنا.

الفرق بين الحب والتسلية

لكي نتمكن من تفريق بين علامات الحب الوهمي والحب الصادق سنجد أن الحب المزيف لا يكون به الكثير من الاشتياق للطرف الآخر، بل سنجد أنه لا يهتم بوجوده مطلقًا فقط يهتم بما يحتاجه هذا الشخص أو يسعى لكي يحقق له ما يريده.

عندما يحب الشخص منقلبه سيجد أنه يضع راحة الطرف الآخر أمام راحته ويبدأ في تقديم التنازلات والتي لا تمس كرامته، ولكن في الحب الوهمي سيكون هناك طرف أناني يضع مصلحته هو أمام أي شيء ولا يفكر في أي شيء إلا إن كانت في مصلحته.

في الحب الوهمي سيحاول الطرف الذي لا يحب أنه يركز على العيوب أكثر من المميزات ولا يسعى في تقبل الشخص بعيوبه ومحاولة تقويم الصفات القابلة للتغيير.

في الحب الحقيقي والصادق سيشعر المرء بالثقة بالنفس والسعادة والرضى عن الحياة والإقبال عليها، وهذا لا يوجد مطلقًا مع الحب المزيف، فلن يكون هناك تبادل في التنازلات أو التضحية أو المشاعر فسيشعر الفرد بالإحباط واليأس.

علامات نقص الحب عند الرجل

هناك بعض العلامات التي تدل على نقص الحب لدى الرجل ألا وهي:

  • التهرب من أي حديث عن الارتباط الرسمي ويسعى في المماطلة والبدء في وضع الكثير من العقبات.
  • لن تجده المرأة متوافرًا دائمًا عندما تحتاج إليه في أي وقت.
  • ستجد المرأة أن الرجل لا يقوم بأي تصرف من تجاهه في أي وقت إلا عندما يحتاج إلى شيء فتلاحظ مدى حنانه وعطفه وكرمه.
  • في بعض الأحيان يختفي الرجل فجأة دون أي إنذار لا يرد على رسائل أو يتحدث معها في أي موضوع وعندما تحتاج إليه لا يتواجد، وبعد مرور من الوقت يرجع مرة أخرى بكثير من الأعذار والحجج.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.