عندما تفكر بشخص هل يحس؟ وسبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس

Nora Hashem
2023-08-16T13:16:36+00:00
عندما تفكر بشخص هل يحس؟
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab5 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

عندما تفكر بشخص هل يحس؟ يمتلك العقل الباطن قدرات لا يمكن أن يتخيلها الإنسان، وفي منطقة اللاوعي في العقل يمكن أن يرى الشخص موقف أمامه ويشعر أنه رآه من قبل، أو يفكر بشخص ويتساءل هل يحس بذلك؟ أو يسأل هل عندما تشتاق لشخص يشتاق إليك؟ فتراوده الكثير من الأسئلة التي يبحث عن إجابات منطقية لها، وفي هذا المقال سوف نهتم بالإجابة عن تلك الأسئلة ونعرض رأي خبراء وعلماء النفس.

عندما تفكر بشخص هل يحس؟
سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس

عندما تفكر بشخص هل يحس؟

أكد علماء النفس بعد إجراء التجارِب الكثيرة بحثًا عن إجابة السؤال المطروح هل عندما تفكر بشخص يحس بك؟ أن الإجابة نعم وأن هذا  صحيح ويمكن للشخص الآخر أن يشعر بك، فمن المعروف أن لكل فعل رد فعل، وتفكيرك في الشخص يجعله يحس بك، ويظهر جسديًا كرد فعل ومن العلامات الدالة على ذلك ما يلي:

الابتسامة المفاجأة اللاوعي

فيمكن للشخص أن يبتسم دون وعي وبشكل مفاجئ دون سبب، أو تلاحظ أنه يبتسم في وجه شخص آخر فجأه ولا يتحكم فيها، وتفسير ذلك أن العقل يخبرك بأن شخص يفكر بك وأنت كرد فعل سعيد بهذا التفكير.

حدوث تغيرات في الحالة النفسية العاطفية

تتغير الحالة النفسية والعاطفية عندما يخبر العقل الباطن في اللاوعي الشخص بأن هناك آخر يفكر به ويخطر على باله هذا الشخص فوراً، فإما يشعر بالسعادة أو الانزعاج أو الشرود الذهني أو يشعر بالاستفزاز.

النشاط والطاقة الإيجابية

العقل الباطن اللاوعي لا يتقيد بالمسافات، فعندما يحس بأن شخص يفكر فيه فهذا يمنحه طاقة إيجابية وتجده في قمه نشاطه وحيويته وذلك لأنه يحس أنك تدعمه وتتذكره وتحبه.

بعض حركات العين الغريبة

تحدث بعض الحركات اللاإرادية عندما يكون شخص يفكر بك مثل رعشة العين بشكل مفاجئ، وتختلف الحركات بين المرأة والرجل كالتالي:

  1. تشعر المرأة بوخز في العين اليمني عندما يفكر شخص غير معجب بها، أما إذا شعرت بوخز في العين اليسرى فهذا يدل على شخص معجب بها يفكر بها.
  2. عندما يشعر الرجل بوخز في عينه اليمني فهذا يعني أن شخص يفكر به بطريقة إيجابية ويمدحه، وفي حال شعوره بوخز في عينه اليسرى يدل ذلك على شخص يفكر به بطريقة سلبية ويغتابه.

هل الشخص يحس باللي يحبه؟

الحب هو شعور قوي يسيطر على القلب والعقل، فلا يتحكم المحب في قلبه ولا يستطيع إخفاء مشاعره، وكذلك العقل حيث يرفض الحب تحكماته وأفكاره، فنجد أن الشخص المحب لا يقدر على التحكم في عقله، كما أن عينه تظهر حبه، فالعين هي مرآه القلب،ولذلك يشعر دائما الشخص المحبوب ويحس بما يفكر به ويشعر به اللي يحبه.

ولأن العاطفة تكون متبادلة بين الطرفين ومتقاربة يشعر الشخص بمن يحبه، فليس من الطبيعي أن يشعر بك شخص لا تعرفه أو لا توجد بينكما عِلاقة، فبالتأكيد عندما تحب شخص يحس بك نتيجة التالي:

  • تقارب القلوب: فهو أكثر ما يجعل الإجابة عن السؤال المطروح إيجابية، فكلمات زادت قوة العاطفة بين طرفين، كلما زاد شعور كل منهما بالآخر.
  • الأماكن المشتركة: تلعب الأماكن المشتركة دور فعال فعند الإكثار من الذَّهاب إلى مكان معين يحبه الطرف المحب والجلوس فيه لفترة طويلة فهذا معناه أن المحبوب يشعر به.
  • الشوق للطرف الآخر: فعندما يسيطر الشوق على التفكير في من تحب بالتأكيد يشعر بك.

هل عندما تشتاق لشخص يشتاق لك؟

هناك بعض العلامات التي يمكن أن يتبعها المشتاق ليعرف إذا كان الطرق الآخر مازال يشتاق إليه ويفكر فيه وهي:

الدخول المستمر لصفحتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث تعد تلك الطريقة هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا للاطمئنان على الطرف الآخر عن طريق الاطلاع على صفحته الشخصية مثل الفيسبوك أو تويتر والتفقد باستمرار إذ كان متصل أو نشط، وإذا حدث خطأ وتفاعل المتصفح بالخطأ على أحد المنشورات فيعتبر ذلك دليل واضح ومباشر عن اشتياقه.

إسقاط محتوى المنشورات عليك بالتحديد.

تعد تلك العلامة من أفضل الإجابات الموضوعية عن السؤال المطروح هل عندما تشتاق لشخص يشتاق لك؟ فعندما تجد أن الشخص يقوم بمشاركة الأغاني التي تحبها، أو يتحدث عن اهتمامات مشتركة بينكما، أو يعبر عن مدى حالته النفسية السيئة فكل تلك الأمور من صور الاشتياق.

محاولة إجراء بعض التغييرات الجذرية على الحياة.

ويأتي هذا التصرف لمحاولة تخطي الشعور بالاشتياق، فيبدأ الشخص بتشتيت نفسه بأمور كثيرة واهتمامات جديدة في حياته تمنعه من الالتفات إلى الماضي ومحاول نسيان آﻻﻻمه.

علامات أخرى تعبر عن اشتياق الطرف الآخر

  • محاولة التواصل مع المحيطين بك سواء المقربين أو الأصدقاء والسؤال عنك باستمرار.
  • تغيير مظهره الخارجي من ملبس أو قصة شعر.
  • محاولة رؤيتك مرات عديدة على أنها صدفة.
  • الغيرة الشديدة والتصرف بتهور في بعض المواقف.

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس

أحياناً تجد نفسك مُكبل بالتفكير في شخص ما ولا تستطيع التفكير في غيره وإخراجه من دماغك، هل تتساءل عن ذلك الأمر؟ وتبحث عن تفسير وسبب منطقي له.

يقول علماء النفس أن تفكيرك في شخص وعدم قدرتك على إخراجه من رأسك يعود إلى الأسباب التالية:

تفكير الشخص الآخر بك:

تفكير الشخص الآخر بك بشكل دائم في أغلب الأوقات وأنك تستحوذ على جزء كبير من عقله، ويرجع ذلك إلى ما يُسمي بتخاطب الأرواح وهي نظرية قوية في علم النفس.

التفكير بسبب علامة قديمة:

قد أكد علماء النفس على هذا السبب فمن غير المنطق أن تفكر في شخص لا تربطك به علاقة، فيرجع تفكيرك في الشخص إلى أنك ما زالت مهتم به، تشتاق إليه، لا تستطع نسيانه وإخراجه من حيز تفكيرك.

الانتقام:

قد يكون شعور الانتقام المسيطر عليك هو أحد أسباب تفكيرك في شخص ما وعدم القدرة على إخراجه من رأسك لأنك ببساطة تظل تبحث وتفكر في نِقَاط ضعفه كي تنتقم منه.

الشعور بالخذلان:

التعرض للخذلان والخيانة من شخص مقرب وعزيز يكون سبباً قويًا وكافي في توليد مشاعر القهر والكره التي تجعلك غير قادر على إخراجه من عقلك الباطن والتفكير به حسب تفسير علم النفس.

الغَيْرَة:

يرى علماء النفس أن مشاعر الغَيْرَة أيضًا تولد الشعور المستمر بالشك، مما يجعل العقل يبدأ في طرح الأسئلة والبحث عن إجابات عنها وهذا يؤدي بدوره إلى هوس التفكير في الشخص الآخر وعدم القدرة على التوقف.

عدم الإفصاح عن المشاعر:

ربما يكون كتمان المشاعر أيضًا وعدم الإفصاح عنها سبب في التأثير على العقل بشكل مباشر بحيث لا يتمكن من إخراج الشخص من تفكيره بل يكون مجبر على التفكير الدائم فيه وهو ما يسميه علماء النفس بعجز التعبير.

كيف تعرف أن شخص يفكر فيك ويحبك

تقول خبيرة العلاقات وأخصائية علم النفس الإكلينيكي دكتور فلوريس أنه على الرغم من عدم وجود طريقة مضمونة لمعرفة إذا كان الشخص يفكر فيك ويحبك إلا أن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تكشف عن شعوره، وفيما يلي أهمها:

  • ينظر إليك باهتمام: فيمكنك ملاحظة نظرات الاهتمام والإعجاب والتقاء عينيه بشكل مباشر بك يعني أنه يحبك وأنكِ تستحوذي على تفكيره بسبب عاطفته القوية.
  • يشعر بالسعادة معك: إذا كان الشخص سعيد برؤيتك وبقضاء الوقت معك والقرب منك فهو يفكر فيك ويحبك.
    يعرف أيامك المهمة: فمن يفكر فيك من الطبيعي أن يهتم بالتفاصيل حتى الصغيرة ويتذكر جيدًا المناسبات السعيدة الخاصة بك مثل عيد ميلادك أو يتذكر وجبتك المفضلة أو لونك المفضلة فكل تلك الأمور تكشف عن الحب.
  • يحاول قضاء الوقت معك: محاولة الشخص تخصيص وقت طويل لك والحرص على قضائه معك على الرغْم من انشغالاه  فهو يبذل قُصَارَى جهده من أجل التواجد معك جسديًا وعاطفيًا يعني أنه يفكر فيك ويحبك.
  • يستمع إليك: الرجل الذي يفكر فيك ويحبك يفضل دائمًا الاستماع إليكِ والاهتمام بما تقوليه فيجعل المحادثة بينكم دائمًا تدور حولك فقط ويسأل أسئلة كثيرة ليستمع إلى إجابتك.
  • يطمئن عليك: سوف تلاحظيِ أن الشخص الذي يفكر فيك ويحبك دائمًا ما يحاول الاطمئنان عليكِ والسؤال عنك والرغبة في حمايتك وتوصيل شعور الأمان لك.
  • لا يحاول تغييرك: سيتقبل أفكارك وآراء حتي وأن كان معارضه لك، كما أنه يهتم بإيجابياتك ولا يركز علي السلبيات، يمكنه فقد أم يقدم لك النصائح دون التحكم أو فرضها عليكي.
  • يثق بك ويحترمك: يحترم مشاعرك وآراءك ويمنحك شعور الثقة فلا يجعل تخشي التعبير عما يدور بداخلك بل أنه يتحدث معك بأسلوب لين ومهذب ودائمًا ما يعزز ثقتك بنفسك باحترام إنجازاتك الصغيرة.
  • يشاركك خططه المستقبلية: الشخص المُحب الذي يفكر فيكِ دائمًا ما يحدثك عن مستقبله بصيغة الجمع نحن وليس أنا، ويشاركك خططه التي يسعى إلى وهذا دليل قوي على أنه يفكر فيِك دائمًا ويعلم جيداً أهمية وجودك في حياته الحالية والمستقبلية وهي علامة كبيرة أيضًا على الحب، فالرجل لا يشارك أفكاره إلا مع من يحب ويثق به.

أسباب التفكير في شخص ما

ما هو سبب التفكير المستمر في شخص معين؟

أشارت أغلب الدراسات في علم النفس أن التفكير في شخص ما طول الوقت وعدم القدرة على إخراجه من رأسك يعتمد على نظرية تخاطب الأرواح، وهي نظرية قديمة مثبتة في علم النفس تقول أن الأرواح تتواصل مع بعضها وتتخاطب وبحسب هذه النظرية فبمجرد تفكيرك في شخص معين يبدأ هو بالتفكير بك.

وإلى جانب ذلك تعود أسباب التفكير في شخص ما إلى أمور معينة منها:

  1. الانجذاب والإعجاب به: فعندما تنجذب إلى شخص بسبب شخصيته أو أفكاره أو ذكائه أو الإعجاب بسبب تبادل المشاعر تجد نفسك عالق في التفكير به.
  2. التخاطر: وهو عبارة عن انتقال الأفكار والمشاعر بين شخصين بصورة غير مرئية على الرغْم من بعد المسافات إلا أنها تتم بشكل لا إرادي، ويكون سبب التفكير في شخص ما هو التخاطر والرغبة في الوصول إليه أو إخباره بشيء.
  3. التواصل الطاقي: ويشبه التخاطر نوعا ما إلا أنه يركز على انتقال الطاقة بين الشخصين وتدفقها بشكل غير واعي مما يدفعك إلى التفكير في شخص ما دون القدرة على التحكم بأفكارك وإخراجها من رأسك.
  4. الغَيْرَة والغرور: مشاعر تدفع الإنسان إلى التفكير في شخص ما إذا كان يشعر بالغيرة منه ويقوم بالتفكير بدافع الفضول حيث يبحث عن النِّقَاط التي تُفضل الشخص الآخر عنه.
  5. إدمان مشاعر معينة أو إكمال نقص ما: فقد يكون افتقادك للمشاعر وحاجتك لإشباعها سبب في تفكيرك في شخص ما يشعرك بأهميتك ويمنحك الشعور بالثقة وإكمال ما ينقصك.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.