كيفية منع تساقط الشعر نهائياً.. وصفات لمنع تساقط الشعر

admin
تساقط الشعر
admin15 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
 منع تساقط الشعر نهائياً2 - مدونة صدى الامة
كيفية منع تساقط الشعر نهائياً

كيفية منع تساقط الشعر نهائياً

كل خصلة شعر على رأسك لها عمر افتراضي حوالي من 3 إلى 5 سنوات، وتتمتع بصيلات الشعر بدورة من النمو النشط والانتقال والراحة ويحدث التساقط عندما تتوقف دورة نمو شعرك.

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو العوامل الوراثية ويصبح أكثر شيوعًا عند الرجال والنساء مع تقدم العمر.

السبب الثاني الأكثر شيوعًا هو تساقط الشعر الكربي تحدث هذه الحالة عندما يدخل المزيد من شعرك في دورة الراحة والتي يتساقط من خلالها.

يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر الكربي بسبب:

  • ضغط عصبى
  • حمل
  • الآثار الجانبية للدواء
  • الظروف الصحية الأخرى

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الذي يؤدي إلى ظهور أماكن صلعاء أو تساقط كتل كبيرة من الشعر فيجب عليك زيارة طبيب الرعاية الصحية الأولية أو طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص.

فسواء كان تساقط شعرك ناتجًا عن حالة صحية مزمنة أو قصيرة المدى يمكنك اتخاذ إجراءات لحماية شعرك.

كيفية منع تساقط الشعر وتحسين صحة الشعر

يمكنك اتباع بعض النصائح الخاصة بنظافة الشعر لتحسين صحة شعرك بشكل عام وربما معرفة كيفية منع تساقط الشعر نهائياً.

1. تجنب تسريحات الشعر التي تشد الشعر

الشعر مرن لكن أظهرت الأبحاث انه لا يمكن شد شعرك كثيرًا لأنه سوف يتضرر بشكل دائم. يمكن أن تسحب تسريحات الشعر مثل الضفائر الضيقة وذيل الحصان شعرك بعيدًا عن فروة رأسك ويفكك الرابطة بين شعرك وفروة رأسك بمرور الوقت.

2. تجنب أدوات تصفيف الشعر ذات الحرارة العالية

استخدام الحرارة لتصفيف شعرك يترك بصيلات شعرك مجففة وعرضة للتلف.

مجففات الشعر ومكواة فرد الشعر يمكن أن يضروا شعرك بمرور الوقت عن طريق التسبب في سحب الرطوبة من خصلات شعرك.

3. لا تعالج أو تبيض شعرك كيميائيا

علاج الشعر كيميائيا بطرق مثل التبييض يضر الشعر عن طريق تقسيم جزيئات بروتين تسمى الكيراتي.

إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر فحد من استخدام الأصباغ والهايلايت وعلاجات البيروكسيد والتجعيد.

4. استخدمي شامبو لطيف ومناسب لشعرك

الغرض من الشامبو هو تنظيف شعرك من الأوساخ والزيوت الزائدة.

قد يؤدي الإفراط في استخدام الشامبو إلى الإضرار بشعرك مثل مادة الكبريتات، وقد تم ربط بعض المكونات الأخرى بالتجعد وجفاف فروة الرأس والشعر الهش.

لا يوجد دليل على أن هناك مكونات معينة في الشامبو تسبب تساقط الشعر لكنها قد تساهم في تقليل صحة الشعر المثالية.

إذا لاحظت أن شعرك جاف جدًا أو مجعد جربي الشامبو الذي يكون أقرب ما يكون إلى الطبيعي.

تكلف معظم أنواع الشامبو المخصصة لتساقط الشعر سعر أعلى قليلا من أنواع الشامبو العادية.

5. استخدم فرشاة ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية

 منع تساقط الشعر نهائياً - مدونة صدى الامة
كيفية منع تساقط الشعر نهائياً

يمكن أن يؤدي استخدام فرشاة ناعمة مع ألياف طبيعية إلى تعزيز مستويات الزيت الصحية على شعرك.

تتراكم بروتينات الكيراتين في شعرك على الفروة، لذا فإن تمشيطها برفق في اتجاه واحد بدءًا من الأعلى وتستمر حتى الأطراف يمكن أن يساعد في تنعيم فروة شعرك.

يمكن أن يساعدك تمشيط الشعر يوميًا أيضًا على تجنب تساقط الشعر أثناء غسله.

6. جرب العلاج بالضوء منخفض المستوى

يعزز العلاج بالضوء منخفض المستوى نمو الخلايا وإصلاحها والذي يعد أحد طرق كيفية منع تساقط الشعر نهائياً لأنه يحتمل أن يكون فعال كعلاج الصلع عند الذكور والإناث وهو أكثر أسباب تساقط الشعر.

تسبب هذه الحالات الوراثية نمطًا معينًا من تساقط الشعر.

بالنسبة للرجال يبدأ خط الشعر في التراجع أو ظهور بقعة صلعاء عند التاج.

بالنسبة للنساء تتميز بضعف عام يؤدي غالبًا إلى ظهور جزء أوسع من الفراغات.

كيفية منع تساقط الشعر عند النساء

عادة ما يحدث تساقط الشعر عند النساء بسبب:

  • تساقط الشعر الوراثي من النمط الأنثوي (الصلع الوراثي).
  • مرض الغدة الدرقية.
  • شيخوخة.
  • الظروف الهرمونية الأخرى.

تختبر نسبة كبيرة من النساء تصل إلى النصف درجة معينة من تساقط الشعر على غرار النمط الأنثوي قبل سن 79، فإذا كنت تفقدين شعرك فقد يوصي طبيبك ببعض العلاجات التالية لمنع المزيد من تساقط الشعر.

  • مينوكسيديل.
  • سبيرونولاكتون أو غيرها من الأدوية المضادة للأندروجين.
  • موانع الحمل الفموية.
  • مكملات الحديد خاصةً إذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بفقر الدم أو دورات الحيض الكثيفة.

النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس قد يفكرن أيضًا في العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) كطريقة لعلاج تساقط الشعر والأعراض الأخرى.

كيفية منع تساقط الشعر عند الرجال

يعتبر تساقط الشعر أكثر شيوعًا عند الرجال منه عند النساء وفقًا لجمعية تساقط الشعر الأمريكية حيث يعاني حوالي 85 بالمائة من الرجال من تساقط الشعر عند بلوغهم سن الخمسين وعادة ما يكون تساقط الشعر عند الرجال بسبب تساقط الشعر الوراثي من النمط الذكوري، فإذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر وتبحث عن كيفية منع تساقط الشعر نهائياً فقد يوصي الطبيب بواحد أو أكثر من العلاجات التالية :

  • مينوكسيديل
  • Propecia أو Proscar ( فيناسترايد )
  • زرع وحدة البصيلات (FUT) وهي عملية زرع الشعر مع الأنسجة الكامنة
  • اقتطاف وحدة البصيلات (FUE) زراعة الشعر ببصيلات فقط بدون نسيج متصل

قد تكون عمليات زرع الشعر باهظة الثمن ولا يغطيها التأمين اعتمادًا على نوع ومدى الإجراء. ولن يغطي تأمينك أيضًا المينوكسيديل أو الفيناسترايد لعلاج تساقط الشعر، ولكن العلامة التجارية العامة المينوكسيديل يمكن أن تكون أرخص.

العلاجات المنزلية لتساقط الشعر

إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر فقد ترغب في تجربة علاج منزلي لمعرفة ما إذا كان بإمكانك منع تساقط شعرك. من المهم أن يتم تشخيصك ومعرفة السبب الكامن وراء تساقط شعرك حتى تتمكن من علاجه بشكل مناسب.

المكملات

هناك حاجة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن لتنمية الشعر ونموه بشكل صحيح ويمكن أن تؤدي بعض النواقص الغذائية إلى تساقط الشعر.

قد تساعد مكملات فيتامين د على تقليل أعراض تساقط الشعر الوراثي أو تساقط الشعر الكربي، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الرابط بشكل نهائي.

قد تساعد مكملات الحديد في تقليل الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد وقد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أيضًا من تناول مكملات فيتامين سي إذا لم يحصلوا على ما يكفي.

وجد أيضًا ارتباطًا بين انخفاض فيتامين د وداء الثعلبة وهو شكل غير مكتمل من تساقط الشعر الناجم عن تفاعل المناعة الذاتية، ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بتناول فيتامين د إذا كانوا يعانون من نقص في نسبته بالجسم.

لا يوجد حاليًا دليل كاف على أن المكملات التالية يمكن أن تساعد في تقليل تساقط الشعر:

  • الزنك
  • الريبوفلافين (فيتامين ب 2)
  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9)
  • فيتامين ب 12
  • البيوتين
  • فيتامين هـ

بعض الدراسات الصغيرة وجدت أن الكثير من فيتامين أ أو السيلينيوم يمكن أن يسبب تساقط الشعر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. ويواصل الباحثون فحص ما إذا كان هناك أي فائدة للأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية لإمدادها بالحديد أو الزنك.

تذكر أن تشتري المكملات الغذائية من مصادر موثوقة فقط تجنبا لعدم فحصها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

الزيوت الأساسية

 منع تساقط الشعر نهائياً1 - مدونة صدى الامة
كيفية منع تساقط الشعر نهائياً

الزيوت الأساسية هي مستخلصات طبيعية تنتجها النباتات وقد تحتوي بعض الزيوت العطرية على خصائص تحفز نمو الشعر وتساعد في منع تساقط الشعر نهائياً.

في الوقت الحالي فإن الأدلة شبه سردية بالكامل ولم تجد أي دراسات أدلة كافية تشير إلى أنه يمكن استخدام أي زيت أساسي لعلاج تساقط الشعر عند البشر. على سبيل المثال في دراسة 2016 وجدت أدلة على أن زيت اللافندر قد يحفز نمو الشعر لدى الفئران ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت هذه النتائج ستنتقل إلى البشر وما إذا كان يمكن استخدام الزيوت لعلاج حالات تساقط الشعر.

تشمل الزيوت الأساسية التي يستخدمها بعض الناس لنمو الشعر ما يلي:

  • نعناع
  • الكركديه الصينية
  • الجينسنغ
  • جاتامانسي
  • الخزامى

تدليك فروة الرأس

قد يساعد تدليك فروة الرأس في تحفيز نمو الشعر من خلال تعزيز الدورة الدموية والتغيرات الجينية، ولكن هناك قدرًا محدودًا جدًا من الأدلة في هذا الوقت.

أجريت دراسة عام 2016 وجدت أدلة على أن التدليك اليومي لفروة الرأس لمدة 4 دقائق يزيد من سماكة الشعر لدى تسعة رجال يابانيين غير مصابين بالصلع ومع ذلك لم تكن هناك مجموعة مرجعية في هذه الدراسة.

يعتبر تدليك فروة رأسك جيدًا بشكل عام لذلك حتى لو لم يكن فعالًا في زيادة نمو الشعر فقد تجدين أنه مريح.

نظام عذائي

يمكن أن يكون لنظامك الغذائي تأثير على منع تساقط الشعر نهائياً ويمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة في محاربة علامات الاكسدة التي سببها العوامل البيئية التي تضر بصيلات الشعر وتساهم في تساقط الشعر.

يعد الكثير من الفواكه والخضروات الملونة مثل الفراولة والتوت والفاصوليا والبقوليات والسبانخ واللفت مصادر رائعة لمضادات الأكسدة.

يمكن أن يساهم السكر والدهون المصنعة والمواد الحافظة والكحول في الإجهاد التأكسدي لذلك ضع ذلك في اعتبارك إذا كنت تبحث عن منع تساقط شعرك.

الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يتلف التدخين خلايا شعرك مما يجعل بصيلات شعرك هشة وسهلة التلف.

أجريت دراسات ربطت التدخين بزيادة معدلات الشيب المبكر وتساقط الشعر. وقد يكون الإقلاع عن التدخين أمرًا صعبًا ولكن يمكن للطبيب مساعدتك في وضع خطة مناسبة للإقلاع عنه.

كيفية منع تساقط الشعر بعد الحمل

تعاني العديد من النساء من الجفاف والتعب والإجهاد وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين حيث يتكيف أجسامهن مع الحياة بعد الحمل ويمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى زيادة تساقط الشعر.

غالبًا ما يرتبط تساقط الشعر هذا بالتوتر والإرهاق الناتج عن إنجاب طفل وهذه الحالة مؤقتة ويتوقف التساقط في غضون عام بعد الإنجاب.

يمكنك محاولة تقليل تساقط الشعر بعد الحمل من خلال الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة إذا كنت مرضعة وتتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا وتجنب تسريحات الشعر التي تشد الشعر بعيدًا عن فروة الرأس.

يوصي أطباء الأمراض الجلدية باستخدام الشامبو والبلسم خفيف الوزن – واللجوء إلى مصفف الشعر لجعل تساقط الشعر يبدو أقل وضوحًا – حتى يتباطأ تساقط شعرك.

كيفية منع تساقط الشعر أثناء العلاج الكيماوي

يعمل العلاج الكيميائي عن طريق مهاجمة الخلايا السرطانية في جسمك.

كأثر جانبي يقتل العلاج الكيميائي الخلايا التي تجعل شعرك ينمو وحينها يبدأ الشعر في التساقط عادة في غضون 2 إلى 4 أسابيع بعد بداية العلاج.

يختار بعض الأشخاص الاستعداد لهذا التأثير الجانبي عن طريق حلق شعرهم قبل بدء العلاج. وكثير من الناس أكثر راحة مع هذا الاختيار ولكن ليس كل من خضع للعلاج الكيميائي سيفقد شعره بالكامل نتيجة لذلك، ففي بعض الأحيان يخف الشعر أو يتراجع فقط.

يمكنك أيضًا أن تسأل طبيبك عن علاجات تبريد فروة الرأس حيث تعمل هذه العلاجات التي تشمل غطاء تبريد فروة الرأس على إبطاء تدفق الدم إلى فروة رأسك أثناء العلاج، وعلى الرغم من أن تبريد فروة الرأس ليس فعالًا تمامًا إلا أنه يمكن أن يساعدك في الاحتفاظ بقدر أكبر من شعرك.

ما الذي يسبب تساقط الشعر؟

يمكن أن ينتج تساقط الشعر عن عوامل وراثية وتغيرات في مستويات الهرمونات وبعض الحالات الطبية، ويعتبر تساقط الشعر الوراثي السبب الأكثر شيوعًا حيث يؤثر على ما يصل إلى 50 في المئة من الرجال والنساء.

تشمل الأسباب الأخرى لتساقط الشعر ما يلي:

  • ولادة حديثة
  • العلاج الكيميائي
  • داء الثعلبة
  • ثعلبة الشد تساقط الشعر من الشد
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
  • عدوى فروة الرأس
  • الآثار الجانبية للدواء
  • صدفية فروة الرأس
  • تندب الثعلبة
  • مرض الزهري
  • مرض الغدة الدرقية
  • نقص المغذيات

أسئلة شائعة حول منع تساقط الشعر

 منع تساقط الشعر نهائياً3 - مدونة صدى الامة
كيفية منع تساقط الشعر نهائياً

فيما يلي إجابات لأسئلة تساقط الشعر الشائعة:

هل يمكنني إيقاف تساقط الشعر بشكل طبيعي؟

إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن جيناتك فمن غير المحتمل أن تتمكن من عكسه، وقد يساعد علاج تساقط الشعر بالمينوكسيديل في إبطاء تساقط الشعر، وقد تكون الأسباب الأخرى لتساقط الشعر أكثر قابلية للعلاج.

عادة ما يعود تساقط الشعر بسبب داء الثعلبة أو الولادة الحديثة أو علاج السرطان مرة أخرى في نهاية المطاف، ولكن قد يؤدي تحسين نظامك الغذائي أو تناول المكملات إلى عكس تساقط الشعر إذا كان نقص المغذيات هو السبب الأساسي.

هل يمكن حقاً منع تساقط الشعر؟

يمكن منع بعض أسباب تساقط الشعر مثل نقص المغذيات من خلال نمط الحياة الجيد.

قد يكون تطور بعض الحالات الطبية مثل أمراض الغدة الدرقية والسرطان خارج نطاق سيطرتك جزئيًا على الأقل لكن علاج الحالة الطبية الأساسية قد يساعد في عكس تساقط الشعر.

يعتبر تساقط الشعر الوراثي خارج نطاق سيطرتك إلى حد كبير لكن المينوكسيديل والعلاج بالليزر منخفض المستوى قد يساعدان في ذلك.

كيف أعرف إذا كان شعري يتساقط؟

يمكن أن يتخذ تساقط الشعر مظاهر مختلفة حسب السبب الأساسي، فقد تلاحظ اتساع جزء أو فروة الرأس تصبح أكثر وضوحًا أو تساقط الشعر الزائد عند غسل شعرك أو تمشيطه بالفرشاة، بشكل عام قد تلاحظ أيضًا أجزاء من فروة رأسك حيث يكون الشعر خفيفا أو متراجعًا.

أما في حالة داء الثعلبة فقد تلاحظ مساحة بحجم عملة معدنية من فروة الرأس العارية الملساء.

متى ترى الطبيب؟

إذا كنت قلقًا من أن تساقط شعرك يتجاوز التساقط الطبيعي أو أنك تعاني من تساقط الشعر الكربي المؤقت، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب، قد يكون الشعر الذي يسقط على هيئة كتل ويترك بقعًا صلعاء أحد أعراض مشكلة صحية أساسية.

تحدث إلى طبيب أمراض جلدية أو طبيب رعاية أولية وقم بوصف أعراضك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الإرشادات لمعرفة كيفية منع تساقط الشعر نهائياً.

نصائح هامة

يعتبر تساقط الشعر شائعًا خاصة عند كبار السن والسبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو الجينات عادة، ويتسم تساقط الشعر الوراثي بالنحافة العامة في الجزء العلوي من فروة الرأس عند النساء وتراجع خط الشعر وبقع الصلع عند التاج عند الرجال.

قد توقف بعض العلاجات تساقط الشعر وتساعدك أيضًا على إعادة نمو بعض شعرك.

قد تؤدي العلاجات المنزلية ونمط الحياة والتغييرات الغذائية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية إلى تحسين مظهر الشعر الخفيف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.