كيف أعرف أن الأيفون مخترق ونصائح هامة لحماية الأيفون من التجسس

Nora Hashem
2022-04-13T04:54:40+00:00
كيف اعرف ان جوالي مراقب
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin2 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف أعرف أن الأيفون مخترق؟ سؤال يتم طرحه بشكل ملحوظ الفترة الحالية خاصة مع تطور التكنولوجيا وتعدد برامج الاختراق والتجسس الإلكتروني، وظهور حالات كثيرة من الابتزاز عبر الأنترنت، فدعونا نتعرف في السطور التالية على الطرق والخطوات التي يمكن إتباعها للكشف عن جهاز الأيفون ومعرفة إذا كان مخترق أم لا؟

كيف أعرف أن الأيفون مخترق؟
كيف تعرف إذا تم اختراق جهازك الأيفون؟

كيف أعرف أن الأيفون مخترق؟

هناك بعض الأمور التي تدل على اختراق جهازك الأيفون وذلك مثل:

  • بطء الجهاز بصورة مفاجئة: عند ملاحظة أن جهاز الأيفون بطيء ويتعرض للتهنيج أو حدوث عطل به، فهي إشارة مؤكدة على أنه مخترق.
  • استهلاك حزم البيانات بشكل سريع: في حال ملاحظة وجود فرق بين الكمية المستخدمة من البيانات وبين أنشطة المستهلك فهو دليل على إصابة الجهاز ببرامج وفيروسات خطيرة تخترقه.
  • توقف التخزين لمقاطع الفيديو: يمتاز جهاز الأيفون بخاصية التخزين المؤقتة للفيديوهات من شبكة الإنترنت، وعندما تتوقف تلك الخاصية عن العمل فبالتأكيد يوجد خلل واختراق اتصال الأيفون ومشاركة البيانات الخاصة.
  • تعطيل التطبيقات: عند ملاحظة المستخدم أن تطبيقات جهاز الأيفون معطلة وتم إرسال رسالة بفشل تحميلها فهي علامة على اختراق الهاتف.
  • إعادة تشغيل الهاتف بشكل مفاجئ: إذا قام الأيفون بالإغلاق وإعادة التشغيل مرة أخرى دون أخذ الأمر من المستخدم فتلك علامة قوية على وجود شخص مخترق يتحكم فيه.
  • وجود نشاطات غير مفسرة عبر الأنترنت: ملاحظة المستخدم رسائل بريد إلكتروني مرسلة أو رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاركات للمنشورات عبر الفيس بوك بك ولم يقم بها فقد يدل ذلك على أن الأيفون مخترق.

كيف تعرف إذا تم اختراق جهازك الأيفون؟

أصبحت الهواتف الذكية خاصة الآيفون أكثر عرضه للاختراق بعد التغيير الثوري في التكنولوجيا، وإذا كنت تشك في احتمالية اختراق جهازك الأيفون، فإليك بعض أهم ثلاث علامات التي تؤكد لك وذلك مثل:

  • تلقي بعض الرسائل النصية الغريبة على هاتفك والتي عادة تكون بسبب وجود فيرس مختبئ على الجهاز.
  • وجود برامج تعمل بشكل خفي على جهازك الأيفون وتكون متصلة بالإنترنت فتقوم بسحب واستهلاك بيانات أكثر من المعتاد.
  • ينخفض معدل البطارية بمرور الوقت ويصبح أقل كفاءة.

كيف تعرف أن هاتفك مراقب ومخترق أيفون؟

يمكن اكتشاف أن هاتفك مراقب ومخترق سواء من الجهات الأمنية أو قراصنة الإنترنت والهاكر من خلال متابعة المكالمات الهاتفية ولك بطريقتين وهما:

الطريقة الأولى:

  • إذا لاحظت أي أصوات غريبة أو متكررة أو نقرات على الخط أو أصوات تشويش فهي مؤشرات تدل على قيام شخص بمراقبة المحادثة وتسجيلها.
  • استمع إلى صوت تنبيه منتظم أثناء إجراء المكالمة الهاتفية، حيث ترسل بعض الدول هذه الإشارة المسموعة لتنبيه مستخدمي الهاتف بأن التسجيل قيد التقديم.
  • انتبه إلى الرسائل المسجلة التي تسبق مكالمتك الهاتفية، حيث يمكن إبلاغك في رسالة أن المكالمة قد تكون مسجلة لضمان مستوى الخدمة.

الطريقة الثانية:

في حالة ملاحظة أن جهاز الأيفون الخاص بك بطيء في الاستخدام عند إجراء المكالمات مع عدم وجود تفسير لذلك، كما يدل أيضًا البطء غير المفسر في استخدام شبكة الإنترنت وفشل فتح التطبيقات المحملة على أنه مراقب.

برامج كشف التجسس للأيفون

تتوافر الكثير من البرامج التي تكشف عن تجسس هواتف الأيفون وذلك من خلال إعطاء تحذير لمستخدمي البرنامَج في حالة الأختراق حيث تستخدم تلك البرامج موجات الراديو في عمل مسح لكافة الإشارات التي تقوم بتجميع بيانات الهاتف، ومسح الإشارات التي تواجه الشبكات لاختراق جهاز الأيفون.

حماية الأيفون من التجسس

يمكن حماية جهاز الأيفون من التجسس بطرق مختلفة من أهمها:

  • تنزيل التطبيقات الخاصة بمكافحة الفيروسات كي ترسل إليك تحذير في حال دخولك إلى مواقع غير آمنة، وهي إلى ذلك تحافظ على بيانات الهاتف من الاختراق ومن أشهر تلك التطبيقات تطبيق Lookout، وتطبيق Avira Mobile Security.
  • يمكن حماية جهاز الأيفون من الاختراق أو التجسس عن طريق تشفير النسخ الاحتياطية للهاتف وذلك بفتح تطبيق iTunes على جهاز الحاسوب الخاص بك مع فتح صفة المزامنة الرئيسية، ثم تحديد خِيار Encrypt iPhone backups والضغط على done وإدخال كلمة السر.
  • استخدم كود ##002# والذي يقوم تلقائيًا بإلغاء توجيه المكالمات للأجهزة الأخرى.
  • احرص على استخدام تطبيقاتك وتحميلها من متجر آبل وعدم اللجوء إلى الجيلبريك وهو ما يعرف بكسر حماية الأيفون لكي يظل الجهاز  آمن من الفيروسات.

وإلى جانب ذلك عليك أن تتجنب الضغط على أي روابط يتم إرسالها من مصادر مجهولة، وتجنب عمل روت للهاتف الخاص بك مهما كان السبب، والحفاظ على إجراء تحديث بشكل مستمر لنظام التشغيل الخاص بالهاتف وذلك لتجنب التعرض للاختراق والهكر، كما يمكنك استخدام كلمة سر قوية، والتأكد من الصلاحيات المخصصة للبرامج قبل وعقب تحميلها.

من يقوم بمراقبة الأيفون الخاص بك

في الأغلب تقتصر أنواع اختراق أجهزة الأيفون على ثلاث جهات رئيسية وهي:

  • الأجهزة الأمنية:

تقوم الأجهزة الأمنية بمتابعة الهواتف بواسطة رقم شريحة التليفون الخاصة بك، أو استخدام بياناتك الشخصية في تسجيل استمارة شراء الخط الرقمي، وبذلك سهولة الحصول على الاسم وصاحب الهاتف وتحديد مكانه، كما يمكنها المراقبة من خلال رقم التسلسل الخاص بهاتف الأيفون، لا سيما وأنه يتميز برقم متسلسل فريد يختلف عن باقي الأجهزة الأندروريد.

وفي الأغلب لا تشكل تلك الجهة خطر على المستخدم، فهي مجرد إجراءات واحتياطات أمنية تتخذها الأجهزة والسلطات الحكومية من أجل حماية المواطنين، على الرغْم من وجود العديد من الأصوات بين المعارضة والمؤيدة وبين منتقديها بحجة الحرية الشخصية ومؤيدها بحجة الحماية من جرائم الأنترنت.

  • قراصنة الإنترنت أو الهاكر:

مع تطور التكنولوجيا وازدهار العولمة، ظهر في الفترة الأخيرة فريق من المخترقين أو ما يطلق عليهم اسم قراصنة الإنترنت أو الهاكر، وهم الذين يتمكنون من استخدام برامج اختراق وتجسس بشكل محترف وعلى مستوى عالي، وذلك في جميع أنواع الهواتف سواء الأندرويد أو الأيفون، عن طريق الدخول بشخصيات وهمية عبر شبكة الإنترنت والتلصص على جهازك واختراق خصوصيتك وسرقة بياناتك الشخصية من صور أو فيديوهات أو رسائل لعدة دوافع مختلفة مثل الحصول على المال مقابل علميات الابتزاز الإلكتروني.

  • مراقبة من خلال شركة آيفون:

حيث تهتم الشركة التي قامت بتصنيع جهازك بالمتابعة والمراقبة من أجل التعرف على نشاط الهاتف والمهام المختلفة التي تطرحها عليه، ويمكن ألا نسمي ذلك اختراق أو مراقبة خاصة أن ذلك الأمر شائع في هواتف الأندرويد أكثر من الآيفون.

معرفة الأيفون المراقب باستخدام الأكواد

كود (*#21#)

يعد ذلك الكود من الأكواد المميزة فكل ما عليك هو إدخال الرمز التالي (*#21#) على جهاز الأيفون الخاص بك، وهذا يتيح لك التأكد إذا كان مراقب أو مخترق وهل بياناته الشخصية والملفات الخاصة به علي الهاتف يجري توجيهها إلى هاتف آخر.

كما يمكنه معرفة أيضًا إذا كانت مكالمتك الهاتفية مزامنة مع أجهزة أخرى أم لا، وإذا ظهر لك أنه يتم توجيه مكالمتك أو رسائلك لرقم معين، فهو من يقوم بالتجسس عليك.

كود (*#62#)

ويمكن من خلال هذا الكود معرفة الأرقام التي يجري تحويل المكالمات الخاصة بهم إليه، وذلك إذا كان الهاتف مغلق أو غير متاح، وهو الأمر الذي يساعد المستخدم في التأكد من وجود شخص يراقبه أما لا.

فحص الأيفون من الاختراق

لفحص جهاز  الأيفون الخاص بك من الاختراق عليك ملاحظة أولاً وجود تطبيقات غريبة على الجهاز، فإذا وجدت فهي من أبرز العلامات على اختراق هاتفك ووجود من يتجسس عليم، وفي الأغلب تكون تلك التطبيقات مخفية ولا يمكن العثور عليها بسهولة، لذلك يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول على إعدادات الأيفون الخاص بك وابحث عن التطبيقات.
  2. إذا لم تجد تطبيقات غريبة فيمكنك الدخول على إعدادات قيد التنفيذ، في حالة وجودها بالفعل فسوف تظهر هنا.
  3. يمكنك إتباع طريقة أخرى وفي الدخول في الإعدادات والبحث عن التطبيقات التي تستنزف البطارية.

كيف الغي الهكر من جوالي الأيفون ؟

هناك خطوات أساسية يجب القيام بها لإلغاء الهكر من جوال الأيفون وهي:

  1. قم بأخذ نسخة احتياطية عن كافة الملفات والبيانات الموجودة على هاتفك وضعها على جهاز الحاسوب الخاص بك.
  2. احرص عند أخذ النسخة الاحتياطية أن تتفحص الملفات التي تقوم بنقلها.
  3. عليك إجراء استعادة ضبط المصنع للهاتف للتمكن من حذف أي برامج غريبة مثبتة.
  4. من خلال جول بلاي يمكنك تحديث النظام الخاص بتشغيل الأيفون وإلغاء برامج الاختراق.
  5. يمكنك أيضًا تحميل تطبيق Avast من جوجل بلاي لكي يقوم بالفحص الكامل للهاتف وإزالة الفيروسات الضارة.

وهناك طريقة أخرى يمكنك إتباعها لإلغاء الهكر من هاتفك الأيفون وهي القيام بتحميل تطبيق Kaspersky Security Cloud من متجر آب ستور، حيث يعد ذلك التطبيق هام في تنظيف الأيفون من الفيروسات، وعقب تحميل التطبيق سوف تقوم بإنشاء حساب جديد عن طريق إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك ومن ثم الضغط على زر Scan ليتفحص هاتفك ويزيل الفيروسات.

علامات اختراق الأيفون

  • نفاذ بطارية الأيفون بشكل سريع لا يناسب مقدار استخدامك وذلك لأن التطبيقات المثبتة والمخفية في الهاتف تزيد من وقت تشغيله.
  • ارتفاع درجة حرارة الأيفون وسخونته وذلك ﻷن التطبيقات تزيد من الضغط على الوحدة الخاصة بالمعالجة المركزية.
  • ظهور رسائل لا يمكنك فهم محتواه حيث تحتوي على أرقام أو أكواد غريبة.
  • تشغيل البلوتوث بدون قيامك بذلك، حيث توجد بعض برامج الاختراق والتجسس التي تحتاج إلى الاتصال بالبلوتوث.
  • عند فتح ملفات على الجهاز تظهر العديد من الإعلانات وليس عند تصفح المواقع فقط.

أنواع الاختراق للجوال

هناك 5 أنواع شهيرة لاختراق الجوال يمكن عرضها بشكل مُفصّل فيما يلي:

 SimJacker 

اكتشفت شركة  AdaptiveMobile للأمن الإلكتروني هذا النوع من الاختراق الذي يُجرى عن طريق رسالة نصية يتلقها المستخدم تحتوي على نوع معين من التعليمات البرمجية التي تشبه برامج التجسس، والتي تعطي تعليمات لبطاقة الاتصال داخل الهاتف بالسيطرة على الجهاز وتنفيذ الأوامر.

 هجمات التصيد بالرسائل القصيرة لهواتف أندرويد

اكتشف الباحثون في شركة الأمن الإلكتروني Check Point هجوم تصيد عبر الرسائل القصيرة ، حيث يرسل المتسللون رسائل للمستخدمين مشابهة لرسائل مشغل الشبكة، يطلبون منهم تنزيل تطبيق على الهاتف لضبط الإعدادات الخاصة بالشبكة وفي حالة الموافقة على التنزيل، سيقوم جهازك بإعادة توجيه بياناته عبر خادم المتسللين، مما يتيح لهم الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني وقوائم جهات الاتصال، ونشاط المتصفح.

 الاختراق عبر مقاطع فيديو

يتميز جهاز الأيفون كما ذكرنا سابقًا بأنه يحتوى على خاصية الاحتفاظ بمقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وفي وقت سابق قد أدركت أجهزة مراقبة الأمن الإلكتروني أن هواتف الأيفون عرضه للاختراق عن طريق تلك الخاصية.

 استغلال واتساب لاختراق هواتف آيفون وأندرويد

تم اكتشاف مجموعة من القراصنة الذين يقتحمون تطبيق الواتساب  وتثبيث برامج تجسس عن بعد والتي تعمل على نظام التشغيل أندرويد أو الأيفون عن طريق الإجابة على مكالمات صوتية من جهات اتصال غريبة.

 عدة ثغرات أمنية في نظام التشغيل iOS

اكتشف فريق البحث عن الأخطاء في جوجل ست نِقَاط ضعيفة في نظام تشغيل iOS التابع لشركة آبل وذلك في يوليو الماضي، كما اكتشف الفريق وجود ثُغْرَة أمنية في مجموعة من المواقع الإلكترونية المخترقة والتي تسبب في اختراق هواتف الأيفون، وبمجرد إخطار شركة آبل بالثغرة قامت بتصحيح الأمان في إصدار نظام التشغيل، فعليك التأكد أنك تعمل على نظام التشغيل iOS 12.1.4.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.