كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة؟

Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin6 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة، هذا الأمر يتعرض له الكثير من الأطفال في أعمار مختلفة وقد لا تشكل الطيحة خطراً كبيراً على الطفل إلا إذا كان السقوط الذي تعرض له كان من مكان مرتفع للغاية وفي جميع الحالات يجب عليك الذهاب به إلى الطبيب للحفاظ على صحته وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

 كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة
كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة

 كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة

يجد العديد من الأمور التي يجب أن تقوم بها الأم للتأكد من أن الطفل السليم بعد الطيحة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

إذا قام الطفل بالبكاء بعد سقوطه فاعلمي أنه سليم وقومي بحمله وحاولي أن تجعليه يشعر بالهدوء، ويجب عليك النظر إلى جميع أجزاء جسمه للتأكد من عدم وجود أي آثار على جسده، وقوم بتحريك يد الطفل وساقيه للتأكد من عدم وجود أي كسر، ويجب عليك بعد تعرضه لهذا الأمر أن تراقب التصرفات والحركات التي يقوم بها الطفل.

إذا قام الطفل بأخذ قسط من النوم بعد الطيحة فهذا أمر عادي ولكن إذا قام بالنعاس لفترة طويلة من الزمن فهذا غير جيد ويجب عليك الذهاب به غلى الطبيب، وإذا قومت بالتكلم مع طفلك بعد الطيحة ولاحظتي أنه بتبادل الحديث والحوار معك بشكل طبيعي فأعلم أنه سليم ولا يوجد به أي إصابات.

 انتفاخ رأس الطفل بعد الطيحة

  • انتفاخ الرأس بعد طيحة الطفل يحدث دائماً عند حدوث نزيف تحت الجلد في الجبهة أو الرأس.
  • في الحالات الخطيرة قد يسبب السقوط حدوث تضخم كبير في أنسجة المخ، كمان أنه من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تمزق في الأوعية الدموية كما يمنع السوائل من مغادرة الدماغ.
  • والشعور بألم في الرأس من الأعراض التي تصاحب انتفاخ رأس الطفل بعد الطيحة.
  • ويعاني أيضاً من آلام في الرقبة والغثيان والقيء.
  • وفي بعض الأحيان قد يعاني الطفل من عدم الرؤية بوضوح ولا يستطيع أيضاً المشي.
  • ومن الممكن أن يحدث له فقدان مؤقت في الذاكرة ويواجه صعوبة في الكلام ونوبات تشنجية.

 اخطر الاعراض لطيحة الطفل

ارتجاج المخ يعد هذا النوع من أبسط إصابات الدماغ وأكثر انتشاراً أيضاً، ويمكن أن يحدث الارتجاج دون أن يكون هناك أي جرح ظاهر في الخارج على سطح الرأس ومن أعراض الارتجاج القيء وعدم القدرة على تذكر مشهد الحادث ويجب إن تعرض الطفل لهذا الأمر الذهاب به إلى الطبيب فوراً لإجراء أشعة على المخ.

يجب فحص رأس الطفل بحرص شديد بمجرد أن يفيق من الغيبوبة، وإذا تعرض لبعض الكسور في عظام الجمجمة في صورة تجمعات دموية غزيرة، ونزيف داخلي يمكن أن يظهر هذا الأمر بعد مرور أيام أو ساعات من السقوط على الرأس، والعمود الفقري والحبل الشوكي قد يصبا أثناء السقوط لأن سقوط الطفل على الجمجمة يؤثر على العمود الفقري أيضاً.

طيحة الطفل على الرأس من الخلف

طيحة الطفل على الرأس من الخلف في بعض الأمر قد يبدو هذا الأمر خطيراً وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

  • يتكرر هذا الأمر مع الأطفال في المراحل العمرية المختلفة وإذا لم يصاب الطفل بأي أعراض خطيرة يجب أيضاً فحصه للتأكد من أن الجسم ليس به كدمات أو أي جروح.
  • إذا لاحظتي بعض علاما التشتت عليه وعد قدرته على التذكر يجب عليك أن تقومي بالذهاب به إلى الطبيب المختص فوراً.
  • إذا قام بالنعاس لفترة طويلة من الوقت وقام بالقيء وشعر بالدوخة فهذه من أهم الأعراض التي تشير إلى إصابة الطفل بارتجاج في المخ.

طيحة الطفل المتوسطة إلى الشديدة يتعرض عندها الطفل للشعور بالآتي:

فقدان الوعي.

التعرّق.

صعوبة في المشي.

شحوب البشرة.

نوبات الصرع.

الدخول في الغيبوبة.

الصداع الشديد والمستمر.

الغثيان والقيء المتكرر.

الإصابة بجرح مفتوح في الرأس.

قطع عميق أو تمزق في فروة الرأس.

عدم وضوح الكلام الذي يتفوه به الطفل.

خروج الدم أو سائل شفاف من الأذنين أو الأنف.

تغيرات في السلوك بما في ذلك سرعة الانفعال.

ضعف في جانب واحد أو في مناطق معينة من الجسم.

اختراق بعض الأجسام الغريبة إلى الرأس في بعض الحالات. اختلاف حجم بؤبؤ العين؛ بحيث يكون أحدهما أكبر من الآخر.

فقدان الذاكرة القصيرة المدى، إذ يعاني الطفل من صعوبة في تذكر الأحداث التي أدت إلى تعرّضه للإصابة.

الدخول في حالة الإنباتية المستديمة (بالإنجليزية: Vegetative State)، وهي حالة تلف تصيب الدماغ؛ بحيث يفقد الشخص قدراته على التفكير والوعي بما يحيط به، إلا أنّه يحتفظ ببعض الوظائف الأساسية، والتي من أبرزها الدورة الدموية والتنفس.

أضرار  طيحة الطفل على جبهته وانفه

يوجد العديد من الأضرار التي تلاحق طيحة الطفل على جبهته وأنفه وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

قد يعاني الطفل من حدوث ارتجاج في المخ له وقد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث تلف في خلايا الدماغ، وحدوث كسر في الجمجمة ويحدث ذلك في العديد من المناطق المختلفة منها، وتعرض الطفل لحدوث نزيف له في الرأس وتحتها وداخل الدماغ أو حوله ولكن في كل الحالات إن كانت الطيحة قوية يجب على الأم أن تأخذ طفلها إلى الدكتور المختص للحفاظ على سلامته.

قد يتعرض الطفل بعد الطيحة على جبهته للإصابة ببعض الكدمات في فروة الرأس أو الجبهة وإصابة الأنسجة الرخوة الموجود تحته، إذ يشرب الدم من الأوعية الدموية الصغيرة ويؤدي هذا الأمر إلى حدوث علامات حمراء على الجلد، أما الضربات أو الإصابات الأكثر خطورة ممكن أن تسبب حدوث كدمة في الدماغ.

اضرار تكرار طيحة الطفل

من أضرار تكرار طيحة الطفل حدوث كسر في الجمجمة تعرضه لحدوث تمزق في الأوعية وزيادة فرصة حدوث ارتجاج في المخ ويجب عليك عند حدوث ذلك التأكد من أن الطفل يستطيع التميز بين روائح الطعام وينام بشكل طبيعي وبعدد الساعات الطبيعية ولا يتغير أسلوب نومه ويجب عليك أيضاً ملاحظته ومراقبة انفعالاته وأسلوب تحدثه.

اهم الاسعافات عند سقوط الطفل

يجب على الأمر في بداية الأمر الاهتمام بالجانب النفسي للطفل والجلوس بجانبه لكي تعمل على تهدئته واحتضانه لكي يشعر بالطمأنينة، ويجب عليك القيام بعمل كمادات ثلج له على الأماكن التي يبدو عليها تورم، وإذا لاحظت وجود أي جرح به ونزول الدم منه يجب عليك أن تقوم بتطهير ذلك على الفور عن طريق المطهر والضغط برفق على المكان المصاب حتى يتوقف هذا النزيف.

من الممكن أن تقومي بوضع بعض الكريمات المهدئة أو المضادة للبكتريا حتي يخفف ذلك من شعوره بالآلم ولا يزداد الوضع سوءاً، ويجب عليك الحرص على وضع مخدة على طرف السرير كي تكون هذا الأمر حاجزاً يمنع الطفل من السقوط مرة آخرى، ويجب عليك أن تحرصي أيضاً على غلق الأماكن المفتوحة أو الأماكن التي بها درجات سلم لكي لا يتعرض الطفل للسقوط أو للإصابة بأي مكروه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.