أنواع الطيور المهاجرة وأسمائها

Nora Hashem
2023-08-16T09:15:51+00:00
انواع الطيور
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab6 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أنواع الطيور المهاجرة وأسمائها، يتناول هذا المقال الحديث عن الحركة الموسمية المنتظمة التي تقوم بها الطيور وهي الهجرة، فسوف نتعرف على الطيور المهاجرة وأنواعها المختلفة وأشهر أسمائها سواء في الطيور البرية أو الصقور أو في الدول المختلفة مثل مصر وسوريا والكويت والسعودية.

أنواع الطيور المهاجرة وأسمائها
أنواع الطيور المهاجرة في مصر

ما هي الطيور المهاجرة؟

يمكن تعريف الطيور المهاجرة بشكل بسيط وواضح بأنها الطيور التي تهاجر من مكان ﻵخر بشكل منتظم كل عام في فصول معينة من أجل البحث عن الطعام والشراب والظروف المناخية الملائمة للعيش، وعادة ما تهاجر الطيور في فصل الخريف وتعود في فصل الربيع.

والهجرة للطيور بمثابة السفر الدوري الذي ينتهي بعودتها إلى موطنها الأصلي، كما تمنح الهجرة الطيور القدرة على التكيف مع العوامل البيئة المختلفة وذلك بتكوين مخازن للدهون لديها لتكون مصدر للطاقة من أجل البقاء خلال الهجرة لمسافات طويلة دون طعام وشراب.

أنواع الطيور المهاجرة وأسمائها

يمكننا تقسيم أنواع الطيور المهاجرة أولاً إلى أربعة أنواع حسب المسافة وهي:

الطيور المهاجرة لمسافات طويلة

تهاجر تلك الأنواع من الطيور لمسافات طويلة جداً من دول لأخرى مثل الانتفال من كندل إلى أمريكا الوسطي، ونجد أغلب أنواع هذه الطيور في قارة أمريكا الشِّمالية ومن أهم أسمائها: البط، الإوز، البجع، الدباغة، طيور الذباب، الطيور الطنانة ذات الحلق الياقوتي.

الطيور المهاجرة غير المنتظمة

وهي طيور تهاجر هجرات غير منتظمة من أجل البحث عن الطعام فقط فهو الهدف الرئيس لها، وعندما تجده تتحول إلى نوع الطيور المقيمة التي لا تنتقل من مكانها إلا في حالة نفاذ الطعام للحصول على مصدر آخر، ومن أهم أسماء هذه الطيور: طائر روبينز، طيور كسارات البندق كلارك، طائر القيق الأزرق.

الطيور المهاجرة لمسافات قصيرة

تعتمد بعض الطيور الهجرة إلى مسافات قصيرة تصل إلى بضع مئات من الأميال، مع تغيير مستوى ارتفاعها بواسطة عملية الهبوط والصعود على قمم الجبال، ويشمل هذا النوع من الطيور: طيور الأجنحة الشمعية، وعصافير الشجرة الأمريكية.

الطيور المهاجرة المقيمة

حيث تميل بعض الطيور إلى الإقامة في مكانها حتى فصل الشتاء ولا تنتقل إلا لأميال قليلة فقط من أجل الوصول إلى مكان أكثر دفئًا والحصول على الطعام ومن هذه الطيور: الحمام، نقار الخشب داوني، القرقف، الكاردينال.

أنواع الطيور البرية وأسمائها

سوف نذكر لكم في النحو التالي أبرز أنواع الطيور البرية وأسمائها مع شرح مختصر عن كل طيور كما نرى:

1. طائر الحباري

من أشهر أنواع الطيور البرية التي تهاجر من مكان ﻵخر بحثًا عن الطعام واحتياجاتها من المأكل والماء والظروف الملائمة للعيش، ويمكن أن نجده في كل من الدول العربية مثل مصر وينتشر في الجزائر وتونس والمغرب وشبه الجزيرة العربية، كما يوجد في جزر الكناري، ومناطق في أوروبا الغربية.

ويوجد حوالى 32 نوع من طائر الحباري ولكنه من الطيور المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر.

2. طائر الكركي

من الطيور البرية التي تتمكن من الطير لمسافات طويلة من أجل البحث عن الطعام  وتطير في شكل أسراب وجماعات، ويتواجد بأعداد كثيرة في منطقة شمال آسيا وقارة أوروبا، ويعتمد في غذائه على القوارض الصغيرة، والحبوب، والفواكه مثل التوت، كما يتغذى على الأسماك والحشرات.

3.طائر الهدهد

من الطيور البرية الجميلة التي تتميز بريشها الملون، وطريقته الفريدة في الطيران والتي تميزه عن غيره من الطيور، ومن أكثر الطيور التي تهاجر  فلا يبقى في مكان واحد لفترة طويلة، ويعتمد في غذائه على الديدان والحشرات، ومن الجدير بالذكر أنه تم منع عمليات صيده نظراً لأنه يعوض عن المبيدات الحشرية في التخلص من الديدان في الأراضي الزراعية والغذاء عليها.

4. طائرة أبو الفصاد

طائر أبو فصاد طائر بري مهاجرة يتميز بشكله الجميل ولونه الأبيض المتميز، ومنقاره الأصفر، وأرجله الطويلة،  يعيش في أوروبا في فصل الشتاء وفي قارة أفريقيا في فصل الصيف، كما يوجد أعداد كبيرة مهاجرة منه في مصر.

يتميز أبو الفصاد بقدرته على العيش في أماكن رطبه ويتغذى على أنواع الحشرات والديدان واليرقات الصغيرة.

5. طائرة السمان

وينصف تحت رتبة الدجاجيات ولكنه يمتلك القدرة على الطيران والهجرة إلى أماكن مختلفة، فنجد أن ينتشر في قارة أوروبا في فصل الصيف، ويهاجر إلى أفريقيا في فصل الشتاء، وهو معرض للانقراض بسبب عمليات الصيد، فهو أكثر أنواع الطيور البرية المعرضة للصيد.

6. البط البري

ويعد أشهر الطيور البرية المهاجرة ويعرف باسم آخر وهو البط الخضاري، ويعيش غالبًا في أماكن البحيرات والمستنقعات المائية، ويتغذى على الأعشاب الخضراء والأسماك والديدان والضفادع والحشرات.

7. طائر الكروان

أحد الطيور البرية المغردة، يتميز بأرجلة الطويلة ومنقاره المدبب وجسده الرفيع، وريشه البني المرقش، ويعتمد في غذائه على الديدان التي يفتش عنها في الأراضي الزراعية.

8. طائر الوز الكندي

يعتبر من أضخم أنواع الطيور البرية من حيث الحجم ويتميز بالرقبة الطويلة بعض الشيء، والرأس الأسود، أما لون جسمه فهو مرقش بين الرمادي والبني والأبيض، ويتغذى على العشب ويعد الذرة والفاصوليا وجبته المفضلة، كما يتغذى على السمك والحشرات صغيرة الحجم، إلا أنه مهدد بالانقراض بسبب تعرضه للافتراس والهجوم من الثعالب والنورس والدببة.

وهو من الطيور المهاجرة التي تتبع التشكيلة الديناميكيا الهوائية التي تساعده على السفر لمسافات طويلة حيث يهاجر إلى المناطق الجنوبية في فصل الشتاء.

أنواع طيور الماء المهاجرة

يمكن تقسيم أنواع طيور الماء المهاجرة إلي خمسة أنواع وهم:

  • البجع:

البجع هو أشهر أنواع الطيور المائية التي تتميز بالحجم الكبير واللون الأبيض، وغالبًا ما يحب الهجرة إلى الأماكن الدافئة، يتميز بأجنحته الطويلة التي تساعده في العوم لمسافات طويلة حيث يصل طوله إلى 10 أقدم، ويستخدم منقاره في عملية التنفس.

كما أنه يمتلك القدرة على الطيران لمسافات مرتفعة تصل إلى 10 اﻵف قدمًا، يعتمد في غذائه على السلاحف والأسماك والقشريات.

إلا أنه مَعْرِض للانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر، وتلوث مصادر الغذاء، فتقل أعداده بصورة ملحوظة في الفترة الأخيرة.

  • أوز كندا:

ويشبه أوز كندا البط بدرجة كبيرة جداً، حيث يتميز ريشه باللون الرمادي والأسود خاصة الرأس والمنقار، ويتكاثر أوز كندا في شمال الولايات المتحدة، ويتوفر منه سبع أنواع وهما: الإوز الكندي الصغير، الإوز الداكن، الإوز الأطلسي، أوز خليج هدسون، الإوز العملاق، أوز موفيت، ويتوافر أعداد منه أيضًا في الصين وسيبيريا واليابان.

  • الشهرمان:

يعد الشهرمان أصغر أعضاء عائلة البط، يتميز بمنقار صغير وجسده يشبه الإوز كما أنه ينتصب في وقفته وقوائمه طويلة.

  • طيور التم:

تتشابه طيور التم مع البط والإوز إلا أنه يختلف في عنقه الطويل وحجمه الكبير ويستقر في كل القارات ما عدا القارة الجنوبية ومن أشهر أسمائه: التم الزمار، التم الصقار، التم البواق، التم الأخرس.

  • البِطْرِيق:

يفضل البِطْرِيق الاستقرار في المياه الباردة والمالحة، ولا يستطع الطيران ولا يمتلك أجنحة، ولكنه له زعانف مثل السمك، ويحمل ريشه اللون الأبيض في منطقة البطن، والأسود في الظهر والأرداف، ويتميز بمنقار وأرجله ذات اللون الأصفر، ويعتمد في غذائه على الحيوانات البحرية والأسماك صغيرة الحجم.

أنواع الصقور المهاجرة

الصقور المهاجرة هي مجموعة من الطيور الجارحة التي تتميز بامتلاك الأجنحة الطويلة المدببة والقوية التي تساعدها على الطيران لمسافات كبيرة، وفيما يأتي أهم أنواع الصقور المهاجرة:

صقر الشاهين الأوراسي:

أحد أهم أنواع الصقور المهاجرة لمسافات طويلة، وعادة ما يهاجر في شهري نيسان إلى منتصف شهر حزيران، ويفضل هذا النوع من الصقور المهاجرة العيش في البحيرات والغابات والأنهار والأراضي الزراعية.

صقر البراري:

ينفرد صقر البراري بنوع هجرة غير مفهوم، فمعظم صقور البراري تهاجر بشكل فردي لمسافات قصيرة، حيث تهاجر إلى الأراضي الواسعة بحثًا عن الطعام، وتترك مناطق التكاثر، وتهاجر هذه الصقور في شهري آذار وأيار وما بين شهري أيلول وتشرين الثاني.

صقر الآمور:

من الصقور التي تهاجر إلى مسافات طويلة جداً حيث تصل إلى حوالي 22.000 كم، ويهاجر من مناطق التكاثر في روسيا والصين  إلى جَنُوب أفريقيا في فصل الشتاء.

صقر الغزال:

ويُعرف أيضًا باسم الصقر الحر، ويستوطن موائل البيات القاحلة نسبيًا في أكثر من 80 دولة، ويهاجر من مناطق التكاثر الممتدة من أوروبا الوسطى إلى شرق آسيا إلى أفريقيا وجنوب وشرق آسيا في فصل الشتاء.

الصقر البربري:

الصقر البربري أحد أنواع الصقور المهاجرة ذات الحجم المتوسط والمتميز بسرعته الكبيرة والفائقة، ويفضل هذا النوع البقاء في مناطق التكاثر الخاصة به طوال العام، بينما تهاجر أنواعه من الصقور حديثة الولادة.

صقر أبو لمادو:

صقور أبو لمادو تنقسم إلى فريقين أحدهم يقوم بالهجرة، نحو ارتفاعات مختلفة حسب المواسم بينما الباقي يفضل البقاء في أماكنهم طول العام والإقامة.

الصقر ذو الأقدام الحمراء:

أحد أنواع الصقور المهاجرة لمسافات طويلة، وعادة ما تمتد مدّة هجرته من منتصف شهر نيسان وحتي منتصف شهر حزيران، ويستوطن هذا النوع موائل الأراضي الزراعية والأراضي الرطبة.

صقر الشاهين:

يهاجر إلى مسافات طويلة أيضًا بين قارات العالم المختلفة من مناطق الشتاء إلى مناطق تكاثره، ويستوطن مجموعة مختلفة من الموائل مثل الجبال والوديان والصحاري والغابات، والسواحل والمدن في جميع القارات.

أنواع الطيور المهاجرة في الكويت

رصدت وكالة الأنباء في دولة الكويت ما يقارب من 290 نوع من الطيور المهاجرة التي تدخل الكويت سنويًا ومنه طيور برية وأخرى جارحة.

ويمكن تقسيم أنواع الطيور المهاجرة في الكويت إلى نوعين:

الطيور المهاجرة العابرة:

وتلك الطيور يمكن مشاهدتها مرتين في العام في فصلي الربيع والخريف حيث تحلق في سماء دولة الكويت ذاهبًا وإيابًا كل سنة.

الطيور المهاجرة الزائرة:

أما الطيور المهاجرة الزائرة في تنتشر في سماء الكويت في فصلي الصيف والشتاء وتبقى لفترات طويلة من أجل البحث عن الغذاء والبيئة الآمنة، ويزداد عددها أكثر من الطيور العابرة.

ومن أشهر أسماء الطيور المهاجرة في الكويت نجد طيور القطا، والحجل، وطيور اللوهة، والخرشنة، والمينا.

أنواع الطيور المهاجرة في سوريا

من أهم الطيور المهاجرة في سوريا في فترات معينة نذكر التالي:

  1. طائر الزرعي الذي يأتي إلى سوريا بين شهري كانون تشرين الثاني وكانون الثاني.
  2. طائر البط ويوجد من أنواع كثيرة مختلفة منها الحمري والخضري والفرفور والشهرمان وغيرها التي تأتي سوريا بين شهري تشرين الثاني وحتى نهاية شباط.
  3. طائر السمان وهو أهم أنواع الطيور المهاجرة التي تنتشر في سوريا بين شهرين تشرين الثاني وحتى نهاية شباط.
  4. وهناك طيور كثيرة مهاجرة تدخل سوريا في أوقات محددة من العام مثل الفرانكولان، الفري، الحجل، البيوض، الترغل، القمحى، الكدري، الدحروج، عصافير التين.

أنواع الطيور المهاجرة في السُّعُودية

تهاجر الكثير من الطيور إلى المملكة العربية السُّعُودية والتي يصل عددها إلى حوالي 80 طائر مهاجر، من أبرز أنواعهم التالي:

  • طائر الرهو: ويعُرف أيضًا باسم الكرك الأكحل وهو نوع من الطيور المهاجرة التي تدخل مصر في سبتمبر وتعود في شهر مارس.
  • طائر درسة الشعير: يدخل هذا النوع من الطيور المهاجرة السُّعُودية في شهر أغسطس ويعود في أبريل.
  • طائر الوروار الأوروبي: من الطيور المهاجرة التي تدخل السُّعُودية في سبتمبر وترجع في مارس مثل طائر الرهو.

كما يوجد أسماء كثيرة للطيور المهاجرة في السُّعُودية مثل: هازجة القصب الصياحة، أبو حناء الأحمر، أبلق البادية، قبرة متوجه، والسنونو.

أنواع الطيور المهاجرة في مصر

سوف نذكر لكم في هذه الفَقَرة الأخيرة أهم أنواع الطيور المهاجرة في مصر وأشهرها وهي:

  • طائر الهدهد: الذي يهاجر إلى مصر في فصل الخريف:
  •  السمان: يدخل مصر في فصل الشتاء في أغلب الأحيان.
  • اللقلق الأبيض: ويهاجر إلى الأراضي الزراعية في مصر في فصل الربيع ويرحل في فصل الخريف.
  •  صقر الغزال: يهاجر إلى مصر في فصل الشتاء.
  • طائر درسة الشعي: أحد أنواع الطيور الصغيرة التي تهاجر إلى مصر خلال فصل الصيف في موسم التكاثر، ولكن موطنه الأصلي قارة أوروبا.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.