كيف أعرف جنس الجنين؟ وطرق معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

Rahma Hamed
2024-01-28T15:24:21+00:00
كيف اعرف نوع الجنينمعلومات عامة
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Doha Hashem23 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر

كيف أعرف جنس الجنين، عندما تعلم المرأة أنها حامل في أحشائها جنين تتشوق لمعرفة نوعه وجنسه، فتقوم بتجربة العديد من الطرق سواء التقليدية أو الطبية في الوصول إلى إجابه، وفي المقال التالي سنتعرف على كيفية معرفة جنس الجنين عن طريق السونار وبدونه في المنزل بالطرق التقليدية.

كيف أعرف جنس الجنين
كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار

كيف أعرف جنس الجنين؟

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها جنس الجنين، وهذا ما سنقوم بتوضيحه من خلال التالي:

  • شكل البطن: من أكثر المعتقدات لدى النساء أن المرأة التي تكون اتجاه بطنها إلى أعلى يكون جنس الجنين أنثى، في حين يكون الجنين ذكر عند اتجاه البطن إلى أسفل.
  • سرعة دقات قلب الجنين: من الطبيعي أن يكون معدل دقات قلب الجنين 120- 160 نبضة في الدقيقة، وفي حالة تجاوز معدل دقات قلب الجنين إلى 140 نبضة في الدقيقة يكون الجنين أنثى، وفي حالة ظلت في المعدل الطبيعي يكون الجنين ذكر.
  • طبيعة بشرة الحامل: المرأة التي تتسم بالبشرة الصافية ولخالية من العيوب تحمل في أحشائها ذكر، في حين تصاب المرأة الحامل بأنثى بوجود البثور والحبوب.
  • طبيعة وحام الحامل: تميل المرأة التي يكون جنينها أنثى إلى المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالحلويات والأطعمة المسكرة، في حين تشتهي المرأة التي حامل بذكر إلى الموالح واللازعة الطعم.
  • لون البول: المرأة التي تلاحظ تغير لون البول الخاص بها في فترة الصباح فور الاستيقاط إلى اللون الأصفر الفاتح يكون الجنين ذكر، في حين اللون الأصفر غامق يكون الجنين أنثى.

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار؟

  • قياس معدل نبضات قلب الجنين: إن المعدل الطبيعي لنبضات قلب الجنين 140 نبضة في الدقيقة وعند زيادة معدلها يكون الجنين أنثى، في حين ظلت على هذا المعدل فإن الجنين ذكر.
  • تحديد شكل بطن المرأة الحامل: عند انتفاخ بطن المرأة إلى الأمام يكون الجنين أنثى، في حين كان شكل بطن المرأة الحامل بيضاوي فإن الجنين ذكر.
  • تحديد علامات الجمال عند المرأة الحامل: تتسم المرأة التي يكون جنينها ذكر بالجمال ونقاء البشرة وخلوها من المشاكل، وفي حالة الجنين الأنثى تظهر بعض مشاكل البشرة على وجهها من حبوب وبثور.
  • مراقبة أحوال الجهاز الهضمي للمرأة الحامل في الصباح: تشعر المرأة الحامل في الطبيعي بالغثيان خاصة في وقت الصباح، فإذا زاد وتكرر يكون الجنين أنثى، أما الذكر فتقل حالة الغثيان والقيء لدى المرأة.
  • مراقبة الثدي الأيسر للمرأة الحامل: إذا زاد حجم الثدي الأيسر عن الأيمن لدى المرأة يكون الجنين أنثى، والعكس يكون الجنين ذكر.
  • مراقبة عيون المرأة الحامل عند النظر إلى المرآة لفترة معينة: اتساع حدقة العين لدى الأم من العلامات التي تشير إلى أن الجنين أنثى، وإذا كانت بالشكل الطبيعي فإنه ذكر.
  • مراقبة القدمين: برودة القدمين وانخفاض درجة حرارتهم من الدلالات التي تشير إلى الحمل بأنثى، وعدم حدوث السابق للمرأة الحامل فإن الجنين صبي.
  • إذا أصلح شعر المرأة جميل وناعم ومتألق فإنها تحمل بجنين ذكر، ويدل البهتان والتقصف على الحمل بأنثى حيث تأخذ من جمال والدتها أثناء الحمل.
  • الصداع: تشعر المرأة التي يكون جنينها أنثى بالصداع المذمن والمستمر، على عكس الحمل بولد.
  • مراقبة المرأة الحامل عند نومها: عند ملاحظة نوم المرأة الحامل على جنبها الأيمن فإن الجنين ذكر، في حين النوم والاستلقاء على الجانب الأيسر تكون أنثى.
  • تحديد لون البول لدى المرأة الحامل: في حالة كان لون بول المرأة الحامل في فترة الصباح باللون الأصفر الغامق فإن الجنين أنثى، والأصفر الفاتح يشير إلى الجنين الذكر.

كيف اعرف نوع الجنين في المنزل؟

  • معرفة نوع الجنين باستخدام بيكربونات الصوديوم: من أكثر الطرق الشائعة قديما لمعرفة نوع الجنين، حيث تقوم المرأة بوضع بيكربونات الصوديوم في وعاء به عينة من البول الخاص بها في فترة الصباح، وعند حدوث فوران في الخليط فن الجنين ذكر، وعدم حدوث شيء يكون أنثى.
  • الملح لمعرفة نوع الجنين: تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق التي استخدمتها النساء في معرفة الجنين، وذلك بوضع ملح الطعام على عينة بول وعندما يتحول الخليط ويتعكر فيكون الجنين بذكر، وإذا حدث العكس فالجنين أنثى.
  • يمكن التعرف على جنس الجنين في البيت عن طريق ملاحظة بعض الأعراض كالأطعمة التي تشتهيها.
  • يمكن من خلال اتباع الجدول الصيني.

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار؟

  • مراقبة عين الحامل عند النظر إلى المرآة لفترة معينة: يمكن للأم أن تتعرف على جنس الجنين في الشهر الرابع عن طريق ملاحظة عينها عند النظر إلى المرآة، في حالة اتساع حدقة عينها فإن الجنين ذكر.
  • مراقبة القدمين: فإذا عانت الأم من برودة في قدميها ووجود رجفان فهذه دلالة على أنها تجمل بين أحشائها أنثى، وإذا لم يحدث شيء فإن الجنين ذكر.
  • الشعر: فإذا تحول شعر الأم إلى جميل ولامع وكثيف فن الجنين ذكر، في حين تعاني من التقصف والبهتان في حالة الحمل بأنثى حيث تأخذ من جينات الأنتوثة لديها.
  • الصداع: الحمل بأنثى يسبب صداع مستمر للأم خاصة في الشهر الرابع، وهذا على عكس الحمل بذكر.
  • النوم: النوم على الجانب الأيمن بطريقة مستمرة في الشهر الرابع علامة على أن الجنين ذكر، في حين الأيسر يشير إلى الأنثى.
  • لون البول: يلاحظ لون بول المرأة الحامل بجنين ذكر أنه يميل إلى الأصفر الفاتح، في حين الغامق يشير إلى الجنين الذكر.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

من أكثر الأسئلة التي تراود المرأة الحاملكيف أعرف نوع الجنين بالحساب؟ وهذا ما سنحاول الإجابة عليه في التالي:

  • يمكن معرفة نوع الجنين بالحساب عن طريق سن المرأة الحامل أولا والسن الذي حدث فيه الحمل، ويتم النظر في الجدول على نوع الجنين، في حالة كان الرمز في الجدول هو o فهذا يدل على إن جنسه هو أنثى، أما إذا كان الرمز هو × فهذا يرمز إلى أنها تجمل جنين جنسه ذكر، أيضًا عند جمع سن المرأة الحامل و سنها في الشهر الذي سوف تلد فيه فإذا كان ناتج هذا الجمع من الأرقام الزوجية فهذا يرمز إلى أنها تحمل جنين نوعه ذكر، أما في حالة إن كان العدد من الأرقام الفردية فهذا يشير إلى أنها تحمل جنين نوعه أنثى.
  • تحديد وقت الحمل بالتوقيت القمري: التوقيت القمري عبارة عن مدة دوران القمر حول الأرض ويستخدم في التقويم الصيني، بإضافة 9 أشهر لعمر الطفل عند ولادته.
  • تحديد العمر بالتوقيت القمري: لكي تحددي عمرك القمري عليكي إضافة عام واحد فقط على عمرك الحالي.
  • تحديد الشهر الذي حدث فيه الحمل من خلال التوقيت القمري: لابد من تحديد إذا كان العمر القمري سيقابله معاد حمل قمري فإذا كان عمرك القمري في الصف الأفقي أي بالعرض في الجدول بينما شهور الحمل القمرية تكون رأسية إذا كان المقابل هو B أو كلمة Boy أو خانة لونها أزرق فإن ذلك يعني أنك حامل بولد وإذا كانت G أو كلمة Girl أو إنه باللون الوردي فإن ذلك يعني الجنين بنت.

الطرق الطبية لمعرفة جنس الجنين

  • التصوير بالأشعة فوق الصوتية: من أكثر الطرق المؤكدة والطبية التي يمكن من خلالها التعرف على جنس الجنين وذلك عند اكتمال الأعضاء التناسلية للجنين، ومراقبة صحة الجنين ونموه.
  • اختبار الحمض النووي الجنيني الحر: يمكن من خلال هذا الاختبار معرفة جنس الجنين  اعتماداً على نوع الكروموسومات الجنسية لدى الجنين، وذلك بدءاً من الأسبوع التاسع للحمل.
  • الاختبارات الجينية: من الاختبارات التي أثبتت فاعليتها في التعرف على جنس الجنين فحص الزغابات المشيمية.

خُرافات شائعة حول كيفيّة تحديد جنس الجنين

يعد تحديد جنس الجنين من الأشياء التي تثير الفضول لدى الكثير من الآباء والأمهات. وعلى مر العصور، طُوّرت العديد من الخرافات والمعتقدات حول كيفية تحديد جنس الجنين قبل ولادته.

الخرافة الأولى: اتجاه جلوس الجنين
وفقًا للتقاليد الصينية، يمكن لاتجاه جلوس الجنين أن يدل على جنسه. يعتقد الصينيون أنه إذا دفعت الأم بطنها بيدها اليمنى من الجهة اليسرى بعد الشهر السابع من الحمل، فإن الجنين سيكون ذكرًا. وفي المناطق الجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية، يعتقد الناس أن حدوث التبويض من المبيض الأيسر سيؤدي إلى ولادة طفلة أنثى، في حين أن التبويض من المبيض الأيمن سيؤدي إلى ولادة طفل ذكر. ومع ذلك، يجب أن نفهم أن هذه الاعتقادات تعتمد بشكل كبير على الخرافات ولا توجد لها أساس علمي قوي.

الخرافة الثانية: خاتم الزفاف
تُشير هذه الخرافة إلى أن وضع خاتم الزفاف في قلادة ووضعها بجوار بطن المرأة يمكن أن يكشف عن جنس الجنين. إذا تحرك الخاتم بشكل دائري حول القلادة، فإن ذلك يعني أنه سيكون لديك طفلة أنثى، بينما إذا تحرّك الخاتم الى الأمام والخلف، فسوف تلدي طفلًا ذكرًا. لكن هذه القصة لا تستند إلى أي أساس علمي ولا يوجد دليل على صحتها.

الخرافة الثالثة: حجم البطن
تعتقد بعض الناس أن حجم بطن المرأة قد يشير إلى جنس الجنين. ومن المعروف أن بطون الحوامل تختلف في الحجم من امرأة إلى أخرى وحتى في نفس الحمل يمكن أن تختلف الأحجام. لذا، فإن حجم البطن ليس عاملاً واضحًا لتحديد جنس الجنين.

الخرافة الرابعة: شكل الوجه ومظهر الأم
تَعتقد بعض الثقافات أنه يمكن تحديد جنس الجنين من خلال ملاحظة شكل الوجه أو مظهر الأم. ومع ذلك، فإن هذه الاعتقادات ليس لها أي معنى علمي ولا توجد أي أدلة تدعم صحتها.

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

يتساءل العديد من الأشخاص حول موضوع معرفة جنس الجنين، وهل يمكن تحديده في وقت مبكر من الحمل؟

  1. الموجات فوق الصوتية:
    بشكل عام، يمكن معرفة جنس الجنين بدقة بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الـ 18 من الحمل. في حال كان الجنين في وضع يسمح بمشاهدة الأعضاء التناسلية، سيتمكن المختص من تحديد جنس الجنين. وفي حال عدم ظهور الأعضاء التناسلية بشكل واضح، قد يلزم الأمر الانتظار حتى موعد الزيارة القادمة لتحديد جنس الجنين.
  2. رؤية الشفرتين:
    تعد رؤية الشفرتين علامة أكثر قطعية على أن الجنين أنثى، وذلك يعود لعدم مشاهدة القضيب في هذه الحالة. يجب ملاحظة أن تطور الأجنة يختلف عن بعضها، وقد يصعب تحديد الجنس في بعض الحالات حتى الشهر السابع من الحمل.
  3. الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل:
    غالبًا ما يمكن تحديد جنس الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل، وذلك بين الأسبوع الـ 16 والـ 20 من الحمل، ولكن يجب مراجعة المختص لتحديد ذلك بدقة.
  4. فحص الزغابات المشيمية أو بزل السلى:
    تستخدم هذه الفحوصات للكشف عن وجود اضطرابات جينية أو اعتلالات كروموسومية لدى الجنين. يمكن إجراء فحص الزغابات المشيمية في الفترة بين الأسبوع الـ 10 والـ 13 من الحمل، ويكشف عن الاضطرابات الجينية مثل متلازمة داون. أما بزل السلى فيمكن إجراؤه بين الأسبوع الـ 16 والـ 20 من الحمل، ويساعد في تحديد البنية الوراثية للجنين.

ما هي حقائق حول جنس الجنين؟

يبدأ الحمل باندماج حيوان منوي واحد مع بويضة ناضجة واحدة من الأنثى ومنذ اللحظة الأولى لحدوث الحمل تحدد المادة الوراثية للجنين وجنسه فإذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم الجنسي سيكون الجنين ذكرا أما إذا كان يحمل الكروموسوم الجنسي فإن المولود سيكون أنثى.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار؟

يمكن التعرف على نوع الجنين من ورقة السونار عن طريق ملاحظة الأعضاء التناسلية للجنين فالذكر يكون عضوه الذكري واضح ووجود كرتان التي تمثل الخصيتان وفي حالة الحمل بأنثى سيلاحظ ثلاث خطوط بيضاء في ورقة السونار والتي تمثل فتحة الفرج والشفرتين كما يمكن معرفة نوع الجنين من ورقة السونار من خلال شكل رأس الجنين فميل الرأس إلى اليسار فالجنين أنثى في حين ميل الرأس إلى اليمين فالجنين ذكر.

كيف اعرف نوع الجنين ف الشهر السابع؟

  • إذا كانت حركة الجنين في الجزء الأعلى من البطن سريعة وقوية يكون الجنين أنثى في حين تتسم حركة الأنثى بالنشاط ولكن لا تضاهي حركة الصبي.
  • عند شعور الأم أن نبضات قلب الجنين قوية فإن الجنين أنثى والذكر يكون معدل نبضة في النطاق الطبيعي.
  • عندما يكون الجنين ذكر تكثر ركلات قدمة في رحم الأم خاصة في الشهر السابع.

ما أكثر طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين؟

لقد تعددت الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على نوع الجنين منها التقليدية التي ليس لها أي أساس علمي ولكنها مجرد موروث عن القدماء ومع التقدم العلمي الذي وصلنا له في العصر الحالي يعتبر السونار وخضوع الأم للموجات الفتوق صوتية هي الطريقة المضمونة لمعرفة نوع الجنين.

ما هي طرق تحديد جنس المولود بطرق غير علمية؟

طريقة الكلور

من أكثر الطرق الشهيرة في معرفة نوع الجنين والتي تعتبر علمية حيث تقوم المرأة بإضافة الكلور على عينة من البول وعند حدوث فوران فإن الجنين ذكر في حين عدم حدوث شي فإنها أنثى.

طريقة الملح

في هذه الطريقة تقوم المرأة الحامل بإحضار وعاء ووضع عبنة من البول الصباحي لها مع إضافة كمية من الملح وعند ملاحظة وجود ترسبات في أسفل الالوعاء فإن الجنين أنثى أما إذا تغير لون البول فإن الجنين ذكر.

لون حلمة الثدي

عند ملاحظة حلمة ثدي المرأة الحامل بأنها تحولت إلى اللون الداكن فإن الجنين ذكر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.