كيف أعرف نوع الجنين بالحساب؟ تعرف على آلة حساب نوع الجنين

Nora Hashem
2023-08-17T10:23:03+00:00
كيف اعرف نوع الجنين
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab11 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف أعرف نوع الجنين بالحساب؟ بمجرد اكتشاف المرأة أنها حامل يتبادر إلى ذهنها السؤال عن جنس الجنين وتدور التوقعات حول هل الجنين ذكر أم أنثى؟ ولهذا تعدد الطرق الحسابية في معرفة نوع الجنين والاستدلال عليه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تحديد جنس الجنين بالحساب والأرقام ومن خلال تاريخ الإخصاب وحدوث الحمل وغيرها من الطرق المختلفة القديمة والحديثة.

كيف أعرف نوع الجنين بالحساب؟
طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

كيف أعرف نوع الجنين بالحساب؟

على الرغم من تطور الأدلة العلمية في الكشف عن نوع الجنين إلا أن التقاليد الموروثة لمعرفة جنس الجنين ما زالت تُستخدم حتى اليوم، وفيما يلي طرق معرفة نوع الجنين بالحساب:

 “الطريقة الصينية”:

تتساءل بعض السيدات هل سأذهب إلى الصين لتحديد جنس الجنين؟ بالطبع لا يبدو الأمر كذلك ولكن يمكن الاستعانة بثقافتهم بالرغم من أن هذه الطريقة  غير مؤكدة أو لها أسس علمية تدعمها في معرفة جنس الجنين بالحساب ولا تتجاوز نسبة صحتها 50%، إلا أنها طريقة موروثة ويرجع عمرها إلى 700 عام وفقً لأسطورة قديمة اكُتشفت في مقبرة ملكية في الصين.

ومن تلك تم اتخاذ طريقة الجدول الصيني، والتي تعتمد على تحديد عمر الحامل القمري أو الهجري عند حدوث الحمل والإخصاب، وذلك بزيادة عام واحد على عمر الحامل، ثم تحديد شهر الميلاد على الطريقة القمرية أيضًا، والبحث في الجدول الصيني عن عمر وشهر الحمل ومتابعة المربع الذي يتقاطع فيه كل من تلك الأرقام لتحديد جنس الجنين.

فإذا ظهر في الرسم البياني للجدول أن عدد الذكور أكثر من الإناث فمن المرجح أن يكون الجنين ذكر والعكس الصحيح، إذا كان عدد الأعمدة الأكبر للأنثى فُيحدد نوع الجنين بأنها بنت.

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين:

تستخدم الطريقة الهندية نظرية اختبار نوب للتنبؤ بجنس الحنين في المراحل المبكرة من الحمل وذلك بمجرد الحصول على صورة بالموجات فوق الصوتية من الأسبوع 12، حيث تستند هذه النظرية إلى حقيقة وجود عقد بين أرجل جميع الأطفال في الأسابيع من11 حتى 13 من الحمل، وهو ما يسمى “الحدبية التناسلية” حيث تشير زاوية العقدة إلى تحديد إذا كان الجنين ذكر أم أنثى.

طريقة المايا:

اعتمدت قبائل المايا الحسابات الرياضية قديمًا في التنبؤ بجنس الجنين من خلال تحديد عمر الأم الحامل ووقت حدوث الحمل والعام، فإذا كان كلاً من رقمي العمر وسنة حدوث الحمل زوجيين أو فرديين فإن نوع الجنين أنثى، أما إذا كان أحد الرقمين زوجي والآخر فردي يكون جنس الجنين ذكر، ويمكن ذكر مثال يوضح شرح الطريقة كما يلي:

  • إذا كان عمر الحامل (22) عامًا، وبدأ الحمل في شهر (2) من عام 2017، فعمر الأم رقم زوجي وكذلك شهر الحمل رقم زوجي، إذًا بحساب طريقة المايا في معرفة جنس الجنين فيكون في هذه الحالة أنثى.
  • أما إذا كان عمر الأم (27) عامًا، وشهر الحمل (4) من عام 2013، فنجد أن أحد الرقمين فردي وهو عمر الأم والآخر زوجي وهو تاريخ الحمل وبالتالي يكون الجنين ذكر.

ولكن من الجدير بالذكر أن هذه الطريقة الحسابية مجرد اعتقادات قديمة خاطئة ولا أساس لها من الصحة.

آلة حساب نوع الجنين

حاسبة جنس الجنين هي مجرد أداة حديثة يعتمد الأساس القائمة عليه في استخدام الطرق الموروثة مثل الجدول الصيني الذي تحدثنه عنه سابقًا وذلك ببساطة وسهولة عن طريق إدخال قيمة العمر القمري للأم في فترة الحمل والشهر الهجري أو القمري الذي سيولد فيه الطفل والضغط على احسب في الآله وسوف تظهر لكي النتيجة.

حددي عمرك(السن) ….+ الشهر الذي حصل فيه الحمل = (نوع الجنين)

طريقة استخدام حديثة لآلة حساب نوع الحنين 2021- 2022 من خلال اسم الأم:

تعتمد هذه الطريقة على جمع عدد أحرف اسم الأم الحامل بالإضافة إلى عدد أحرف اسم والدتها مع عدد أيام شهر الحمل أو الإخصاب وجمع الناتج فإذا كان الرَّقَم فردي فجنس المولود ذكر أم إذا كان زوجي يكون نوع الجنين أنثى، ويمكن ذكر مثال على ذلك:

اسم الحامل (منى) (3) واسم الجدة هدى (3)وشهر حدوث الحمل (30) بالقمري وشهر حدوث الولادة (30) فتكون محصلة الناتج 66 أي رَقَم زوجي مما يعني أن جنس المولود أنثى.

طريقة استخدام حديثة لآلة حساب نوع الحنين 2021- 2022 بواسطة الجدول الصيني:

وتلك الطريقة تحدثنا عنها بشكل مفصل ولكن يمكن شرحها ببساطة كما يلي:

حساب عمر الأم الحامل بالتاريخ القمري+ عام واحد إلى عمر الحامل+ شهر حدوث الحمل بالطريقة القمرية، ومن ثم النظر إلى الجدول الصيني وخانة العمر والشهر وملاحظة تقاطع الأرقام لتحديد جنس المولود.

 الصيني  - مدونة صدى الامة

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يتم اعتماد استخدام هذه الطريقة على آخر تاريخ لموعد الحيض، وهي من الطرق الفعالة والشائعة بين كثير من النساء في تحديد نوع المولود، ويمكن شرحها بشكل مبسط كالتالي:

  • إذا كان آخر موعد لنزول الدورة الشهرية بتاريخ 10-4-2020 فإن فترة التبويض تحدث بعد مرور 14 يوم من التاريخ وبالتالي يكون التبويض في اليوم24 .
  • يتم كتابة تاريخ ميلاد الأم + تاريخ بدء التبويض وإذا كان الناتج فردي فيعني ذلك أن المولود ذكر أم إذا كان زوجي فهي أنثى.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الإخصاب

يحدد نوع الجنين خلال عملية الإخصاب، ومن المعروف أن الزوج هو المسؤول عن تحديد جنس الجنين من خلال الحيوانات المنوية والكروموسومات التي تحملها فالذكر لديه الكروموسمين X, Y، ولهذا فإن جينات الزوج مع الزوجة تحدد التركيب الوراثي للجنين كما نرى:

  •  إذا كانت البويضة تحتوية على كروموسوم من الزوج X مع كرومسوم Y من الزوجة يكون الجنين ذكر.
  • أما في حالة كروموسوم Y من الزوج مع كروموسوم Yمن الزوجة يصبح نوع الجنين أنثى.

وقد وضع طبيب متخصص في النساء والتوليد نظرية تسمي”نطرية شيتلز” في عام 1960 تقول أنه يمكن تحديد نوع الجنين عن طريق وسط المهبل والرحم لدى الزوجة واختيار الوقت المناسب لعملية الإخصاب، ومتابعة الوسط القلوي والحمضي للكروموسمين ولكن في عام 2001 تم إجراء دراسات طبية حديثة أظهرت أن نظيرة شيتلز ليست صحيحة وقد تتسب في تأخر الحمل إذا أخطأت المرأة في تحديد يوم التبويض والجماع.

حساب نوع الجنين بالأرقام

يمكن معرفة نوع الجنين بالأرقام بواسطة ميلاد الأبوين :

وتتم هذه الطريقة من خلال أخذ الرقمين الأخيرين في (سنة ميلاد الأبُ+ شهر ميلاد الأبُ+ يوم ميلاده) + (آخر رقمين في سنة ميلاد الأم+ شهر ميلادها+يوم ميلادها) + شهر الحمل_ 19، وإذا كان الناتج عدد فردي فإن الجنين ذكر، أما إذا كان عدد زوجي فنوع الجنين أنثى.

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

توجد الكثير من الطرق التي ليس لها أساس علمي تعتمد في تحديد نوع الجنين على وجود إشارات أو حركات يقوم بها الطفل السابق مثل:

  • وجود خطان على فخذ الطفل السابق يدل على الجنين أنثى، أما إذا كان خط واحد على كل فخذ فالمولود القادم ذكر.
  • ملاحظة منبت شعر الطفل السابق فإذا كان على شكل دائرة في وَسَط الرأس فإن الجنين ذكر، وإذا كان على شكل خط فسوف تضع الحامل أنثى.
  • يُقال أن أول كلمة ينطقها الطفل السابق إذا كانت كلمة بابا فإن الجنين ذكر.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

ما هي الطرق المؤكدة في معرفة نوع الجنين؟ هناك بعض الطرق العلمية التي أثبتت البحوث والدراسات والتجارب صحتها ودقتها في تحديد نوع الجنين ومنها التالي:

 الإخصاب في المختبر:

وتعد هذه الطريقة من الإجراءات المعقدة التي تستخدم في الكشف عن نوع الجنين حيث تتيح فرصة تحديد جنس الجنين قبل زراعته في بطانة الرحم وحدوث عملية الإخصاب وبالتالي يكون الوالدين على دارية بنوع الجنين قبل عملية الولادة.

اختبار ما قبل  الولادة غير الجراحي:

تستخدم هذه الطريقة في الأصل للكشف عن التشوهات الخلقية ومعرفة إصابة بالجنين بها أم لا، وذلك عن طريق تحليل أجزاء صغيرة من الحمض النوي الذي ينتشر في دَم الأم وفحصه في المختبر، ولأن هذه الطريقة مرتبطة بالكروموسومات فيمكنها البحث عن جنس الجنين وتحديد نوعه بدقة عالية.

فحص التشريح في الثلث الثاني من الحمل:

ويتم هذا الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية في رؤية أعضاء الجننين والكشف عن موقع المشيمة وعادة ما يتم إجرائه بداية في غصون الأسابيع 18 حتى 22 في فترة الحمل، خاصة وأن هذا الوقت يكتمل فيه نمو الأعضاء التناسلية بشكل كافي يسمح للاختصاصي بتحديد نوع الجنين بواسطة العضو التناسلي.

وقد أثبتت دراسة تم إجرائها في عام 2012 لمعرفة جنس الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد أن معدل نجاحها في تحديد الذكور كان بنسبة 100%، وفي الإناث بنسبة 97.9% ولهذا تعد طريقة مضمونة وذات جودة ودقة عالية.

فحص الحمض النووي للجنين

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الفحص الحمض النووي للجنين، ويبدأ هذا الاختبار منذ بداية الأسبوع التاسع في فترة الحمل بأخذ عينة من دَم الأم للكشف عن المادة الوراثية الخاصة بالجنين حيث يمكن معرفة جنس الجنين بواسطة الكروموسومات الجنسية لدى الجنين بالمقارنة مع الأم.

ومن الجدير بالذكر هنا أن هذا الفحص تصل دقته إلى 100% في بعض الحالات، إلا أنه يُستخدم عادة في حالة الخوف من إصابة الجنين ببعض الأمراض الوراثية، ولا ينصح الاعتماد عليه إذا خضعت الحامل لعملية زراعة النخاع العظمي.

تجارِب ناجحة لمعرفة نوع الجنين

هناك العديد من التجارب التي أجرتها الأمهات لمعرفة نوع الجنين ونجحت في التخمين ومنها ما يلي:

اختبار تأرجج السلسال وربط خاتم الزفاف:

وهذه الطريقة من الموروثات الشعبية القديمة والتي تقوم فيها المرأة بربط خاتم الزفاف في خيط أو سلسلة ووضعه عند بطنها وملاحظة حركته،فإذا تحرك بشكل دائري في تحمل في أحشائها أنثى، أما إذا تحرك الخاتم في جهة اليسار أو اليمين فالجنين ذكر.

اختبار الملح:

يُفضل تجرِبة تلك الطريقة في الشهر الثاني من الحمل بحيث تكون مضمونة، فتقوم المرأة الحامل بإحضار كأس وتضيع فيه بعض حبات الملح مع بول المرأة والانتظار لمدة خمس دقائق، فإذا ترسب الملح للأسفل فهذا يدل على أن الجنين أنثى، وإذا تغير لون البول بفعل الملح فإن الجنين ذكر.

عدد نبضات القلب للتنبؤ بجنس الجنين:

من التجارِب الناجحة في معرفة نوع الجنين أيضًا حساب نبضات القلب لتحديد نوع الجنين، فقد ربط العديد من النساء عدد نبضات الجنين بتحديد جنسه، فإذا تراوحت ضربات القلب بين 140 وحتى 160 يتم تحديد جنس الجنين بأنه أنثى، أما إذا تراوحت دقات قلب الجنين بين 110 وحتى 130 فهذا يدل على حمل المرأة في ذكر.

اختبار الكلور:

وهي أشهر الطرق بين النساء في تحديد جنس الجنين، تقوم فيها المرأة الحامل بإحضار كأس شفاف وتضع فيها كَمّيَّة من بولها مع كَمّيَّة من الكلور وتشاهد النتيجة، فإذا حدث فوران بسيط فإن الجنين أنثى، أما إذا كان الفوران قوي فالجنين ذكر.

طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم – اختبار صودا الخبز:

كان القدماء يستخدمون خليط من بول المرأة الحامل وبيكربونات الصوديوم يتم وضعهم بشكل تدريجي في وعاء وملاحظة التغير، فإذا ظهرت رغوة يكون الجنين ذكر، وإن لم يحدث تغيير فهي أنثى.

متى يُعرف جنس الجنين؟

ليس من السهل معرفة نوع الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، لأن الأجنة تكون متشابهة في مراحل النمو المبكرة، ولكن يمكن تحديد جنس الجنين بداية من الشهر الرابع أي الأسبوع السادس عشر حتى العشرين، ففي خلال هذه الفترة يتمكن الطبيب من تحديد نوع الجنين إذا كان في وضعيه تسمح بظهور العضو التناسلي وذلك من خلال جهاز السونار الذي يعتمد على إخضاع الأم للفحص بالموجات فوق الصوتية.

طرق علمية لمعرفة نوع الجنين؟

هناك تقنيات وطرق علمية حديثة تستخدم في معرفة نوع الجنين ومنها:

طريقة فحص الزغابات المشيمية:

من الطرق العلمية في معرفة  جنس الجنين  إجراء فخص الزغابات المشيمية، لا سيما أن نتائج تلك الفحوصات تكون دقيقة للغاية حتي في المراجل المبكرة من الحمل، فيمكن إجراء فحص الزغابات المشيمية بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل عن طريق إدخال إبرة في البطن أو المَهْبِل ثم توجيه الموجات فوق الصوتية، وبعد ذلك يتم إزالة جزء صغير جداً من المشيمة وفحصه في مختبر ومن ثم التعرف على الكروموسومات أو الحمض النوي وتحديد نوع الجنين..

بزل السلي أو بزل السائل الأمنيوسي:

يعد فحص بزل السلي من الفحوصات التشخيصية التي يمكن إجرائها قبل الولادة بهدف الكشف عن التشوهات الوراثية وذلك بداية من الأسبوع الخامس عشر من الحمل أو العشرين ويتم بإدخال إبرة رفيعة جداً في بطن الحامل لسحب كمية قليلة من السائل الأمنيوسي الذي يحتوى على بعض من خلايا الجنين، وإرسالها للفحص في المختبر وتحديد نوع الجنين.

الفحص الوراثي السابق للانغراس:

يمكن إجراء هذا الفحص الوراثي أثناء التلقيح الصناعي وفي هذه الحالة تُفحص الأجنة للكشف عن وجود أي مشاكل جنينة، ومعرفة نوع الجنين، ومن الجدير بالذكر أن دقة هذا الفحص تصل إلى 100% وذلك قبل انغراس الأجنة أو البويضة المخصبة في الرحم.

متى يمكن اللجوء للموجات فوق الصوتية لمعرفة جنس الجنين؟

يمكن اللجوء للموجات فوق الصوتية في معرفة جنس الجنين بداية من الأسبوع 18 إلى الأسبوع 22 من الحمل، وذلك عندما تكتمل الأعضاء التناسلية للجنين في النمو ويصبح بإمكان الطبيب رؤية العضو الذكري (القضيب) مكتمل وواضح، أو العضو الأنثوي (الفرج) بواسطة استعمال الموجات فوق الصوتية وبشرط أن يكون الطفل في وضع يسمح برؤية الأعضاء التناسلية، فإذا كان الجنين كثير الحركة فهذا الأمر يضع الطبيب في حالة يصعب معها تحديد جنسه.

وهنا تطرح النساء الحوامل السؤال عن جنس الجنين بداية من الشهر الثالث وتحديداً الأسبوع 14 من الحمل، ويتساءلن بفضول لمعرفة هل الجنين ذكر أم أنثي؟ خاصة وأن الأعضاء التناسلية في هذه المدّة تبدأ في النمو والاكتمال، إلا أن جميع الأجنة تبدو متشابهة جداً في فحص الموجات فوق الصوتية في هذه الأسابيع ومن الصعب التمييز بينهما ولهذا يفضل الانتظار حتى بداية الأسبوع 18 فيما بعد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.