برنامج تجسس ع الجوال.. تعرف على كيفية التجسس على هاتف آخر

Rahma Hamed
2023-08-17T10:08:56+00:00
كيف اعرف ان جوالي مراقب
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Rana Ehab11 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

برنامج تجسس ع الجوال، إن التكنولوجيا والتطور يعد سلاح ذو حدين، ففي عصرنا الحالي وصلنا إلى أعلى درجات التقدم في وسائل التواصل عن بعد وتعددت الطرق وكلها تعتمد على الشبكة العنكبوتية الأنترنت التي جعلت العالم كله قرية صغيرة، في حين ظهرت العديد من التطبيقات التي يمكن تثبيتها على الهاتف لمراقبة والتجسس على هواتف أخرى واقتحام خصوصيته، وهذه من سلبيات التكنولوجيا والتي يرجى عدم استخدام هذه التطبيقات إلا في الضرورة، لذا سنقوم في هذا المقال بتوضيح ما هي برامج تجسس ع الجوال، وكيفية اكتشافها ونأمل أن نفيد القارئ.

برنامج تجسس ع الجوال
تجسس على الهاتف الخليوي من دون تثبيت البرامج على الهاتف المستهدف

برنامج تجسس ع الجوال

لكل شيء إيجابيات وسلبيات، والتقدم التكنولوجي في وسائل التواصل قد بلغت زروتها حيث لم تتوقف عند الوصول لأي شخص في أي مكان في العالم بسهولة وفي ثواني معدودة بل وصل إلى إمكانية التجسس ع الجوال بواسطة برامج يتم تحميلها مجانا، ومن المعروف أن التجسس انتهاك لخصوصية الغير، ولكن يمكن من خلال برامج تجسس ع الجوال متابعة الوالدين لأبنائهم لحمايتهم من مخاطر الإنترنت، حيث يوجد العديد من برامج التجسس لجميع أنواع الهواتف الخلوية سواء الأيفون أو الأندرويد وأشهر هذه البرامج التالي:

  •  SPY 24.
  • Cocospy.
  • Spic.
  • Flexispy.
  • برنامج The Truth SPY.
  • Spyera.

برنامج تجسس على الموبايل عن طريق الرقم

نتيجة وجود ضعف في SIM Jaker، استطاعت الشركات استغلالها واستحداث برامج وتطبيقات مدفوعة يمكن تحميلها للتجسس على الموبايل عن طريق الرقم، وفي التالي سنقوم بعرض أهمها:

موقع Flexispy:

من أوائل المواقع والبرامج التي اُستخدمت للتجسس على الموبايلات عن طريق الرقم، حيث يتيح تسجيل تسجيل المكالمات، والوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني المستلمة والمرسلة من صاحب الموبايل، كما يمكنه اختراق الكاميرا وفتح الملفات الصوتية، ومن أشد المميزات خطورة لهذا البرنامج القدرة على الكشف عن كلمات المرور المفعلة لحسابات الشخص المراقب.

موقع MSPY:

يتيح هذا التطبيق العديد من الاستخدامات لإمكانية التجسس على موبايل الشخص المراد مراقبته، وذلك عن طريق تسجيل الأنشطة التي يقوم بها والمكالمات الصادرة والواردة، ورسائل الواتس أب والبريد الإلكتروني.

موقع Thetruthspy:

يصلح هذا التطبيق لأجهزة  android ، ios، من خلال قيام الشخص المتجسس بتنزيل هذا التطبيق على موبايل الشخص الذي يريد التجسس على هاتفه، ومن ثم الانتقال إلى لوحة التحكم المتاحة في المبرنامج للتجسس ومراقبة مكالماته والرسائل والمحادثات الشخصية.

موقع الجوال:

يتيح هذا التطبيق تسجيل المكالمات وتحديد الموقع الجغرافي لمكان الشخص المراقب عن طريق هاتفه، ويقدم هذا الموقع خدمة التجربة والتقيم قبل الاشتراك الشهري للمستخدم.

تطبيق Spyera:

من أكثر البرامج استخداما في التجسس على الموبايل عن طريق الرقم، حيث يسمح بالاستماع إلى المحادثات الصوتية الصادرة والواردة وتسجيلها، كذلك الرسائل، كما يمكن للشخص المستخدم لهذا التطبيق الاحتفاظ بنسخة من الملفات والمقاطع والصور التي على الموبايل المخترق.

تجسس على الهاتف الخليوي من دون تثبيت البرامج على الهاتف المستهدف

يمكن تطبيق هذه الطريقة والتجسس على الهاتف الخلوي دون تثبيت البرامج على الهاتف المستهدف بطريقة سهلة خاصة على الهواتف التي تعمل بنظام ISO، وذلك باكتشاف معرف Apple  وكلمة المرور فيقط وسيعمل التطبيق مباشرة من icloud، وفي التالي سنقوم بشرح الخطوات:

  • يقوم الشخص بالعثور على بعض الاستعراضات من برامج التتبع المختلفة.
  • الانتقال إلى الموقع الرسمي للبرنامج والقيام بتسجيل الحساب االشخصي وبدأ العمل على لوحة التحكم.
  • يتم تنشيط حساب الشخص المخترق والهاتف الذكي باستخدام معرف Apple وكلمة المرور الخاصين به، ومن ثم البدء في المراقبة.

كما يوجد العديد من البرامج التي يمكن من خلالها التجسس على الهاتف دون التثبيت عليه وأشهرهم msp، flexspy، hoverwatch.

في حين من الصعب التجسس على أجهزة الأندرويد، ولكن توجد طريقة واحدة للقيام بالتجسس على الهاتف دون تثبيت أي برامج عليه من خلال إرسال رابط للتثبيت الملف الذي لم يتم اكتشافه وسيقوم الشخص المراد مراقبته بعمل كل شيء دون فهم ما حدث، حينها سيتمكن المتسلل من التحكم بالهاتف ومراقبته دون اكتشافه.

تحميل برنامج تجسس على المكالمات

مع التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه في عصرنا الحالي يستطيع الشخص تحميل برامج تجسس على المكالمات بكل سهولة، فربامج التي تعتمد على نظام الأندرويد أو spy phone الذي يتعقب ويصل إلى أدق التفاصيل كسجلات الاتصال والرسائل وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بتثبيت التطبيق على الموبايل المراد تعقبه والذي لا يأخذ سوى بضع ثواني.

فيقوم الشخص المخترق بتنزيل وتثبيت التطبيق الذي سيستخدمه للتجسس على الهادف المستهدف، وفتح التطبيق وإكمال التكوين واتباع الخطوات، ومن ثم عرض جميع سجلات الهاتف المستهدف من خلال التحكم عن بعد، وذلك كما هو موضح في الصورة التالية:

تحميل برامج التجسس على المكالمات
تحميل برامج التجسس على المكالمات

وبذلك سيستطيع المتسلل اختراق جهاز الشخص المستهدف وسماع المكالمات الصادرة والواردة، والإطلاع على الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني، وعرض ملفات الوسائط والصور والفيدوهات، والتجسس على كل الحسابات المتعلقة بالهاتف.

احدث برامج التجسس على الموبايل

توجد العديد من برامج التجسس على الموبايل والتي يمكن تحميلها من متجر جوجل بلاي، والتي لا يتوقف استخدامها على مراقبة الأصدقاء والأهل والأبناء فقط ولكن لها بعد أكبر حيث يمكن من خلاله استرداد حق أو استخدامه في عمليات أمنية، ومن أحدث برامج التجسس على الموبايل ما يلي:

برنامج Secret Video Recorder:

هو يعد من أشهر وأفضل برامج التجسس على الموبايل خاصة الأندرويد، ومن أهم مميزاته ما يلي:

  • يتيح هذا البرنامج التقاط الصور بدون إصدار صوت والتسجيل أثناء إجراء المكالمات.
  • يتميز هذا التطبيق بصغر حجه إذ يتطلب الإصدار 4.0.3 أو أعلى.
  • يوفر إمكانية تسجيل الرسائل القصيرة، وضبط مؤقت لحذف الرسائل بشكل تلقائي دون اكتشافه.
  • يمكن من خلال هذا التطبيق إنشاء قائمة أصدقاء وتبادل الرسائل بشكل سري حيث يتمتع بواجهة سهلة الاستخدام، كما أنه متاح بصيغة apk.

تطبيق كاميرا تجسس:

من البرامج التي لها شهرة كبيرة في التجسس على الهاتف المحمول تطبيق كاميرا تجسس والذي سنقوم بعرض أهم إيجابياته من خلال النقاط التالية:

  • يتيح هذا البرنامج العثور على الجوال عند فقدانه وضياعه وذلك من خلال تعيين رقم الهاتف سوف يقوم بالتقاط الصورة ويحملها لى sms.
  • يوفر لمسة لالتقاط الصور المختلفة.

Free Phone Spy:

من أفضل برامج التجسس على الموبايل والذي يمكن أن يستخدمه الأباء في مراقبة وحماية أبنائهم حيث يوفر لهم العديد من المزايا:

  • يمكن من خلال تحميل هذا التطبيق معرفة جميع الأنشطة التي قام بها أبنائهم والدخول إلى الملفات وقراءة الرسائل.
  • يُمكن الأباء من تسجيل المكالمات وحظر دخول أبنائهم إلى التطبيقات والمواقع الضارة والغير مناسبة لهم.
  • يوفر هذا البرنامج إمكانية سماع الأشخاص المحيطين بك حيث يقوم بالتقاط الأصوات من خلال الميكروفون وتكبيرها وإيصالها من خلال سماعة الرأس.
  • يستطيع الفرد استخدام سماعة ذات أسنان زرقاء حتى يقوم بسماع الصوت على مسافات بعيدة وذلك بترك الموبايل في مكان، كما يوفر معادل صوت لضبط الأصوات وتمييزها.

تطبيق جاسوس مجاني:

يعد من التطبيقات المجانية التي يمكن تحميله في وضع غير مرئي على جهاز الشخص المراد مراقبته، فمن خلال هذا البرنامج يمكن تحديد موقع الشخص المستهدف عن طريق (GPS)، ومكانية الوصول إلى سجل المكالمات والصور والملفات ومقاطع الفيديو، ولكن من عيوبه أنه لا يمكنه الوصول إلى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك.

برنامج للتجسس على الموبايل عن بعد

SPY 24:

  • يعد هذا البرمانج من أفضل برامج التجسس على الموبايل عن بعد، حيث يسمح بمراقبة العمليات التي يقوم بها الشخص على الموبايل الشخص المراقب، فيتيح هذا البرنامج التجسس على الرسائل المرسلة في جميع التطبيقات الفيس بوك أو الوتس أب، وإمكانية الوصول إلى المفلفات المخزنة على الموبايل، ولكن من عيوبه أنه يمكن حذفه من على الموبايل عن بعد، ولا يتتبع شريحة الموبايل، ويقوم بالتجسس على جهاز واحد فقط.

برنامج SPY Phone:

  • من أخطر برامج التجسس عن بعد، فيمكن من خلاله الاطلاع على الرسائل الخاصة بالشخص المستهدف وتحديد موقعه على الخريطة عن طريق تفعيل GPS، ويمكن للمخترق أن يدخل إلى ملفات الوسائط ورؤية الصور، وتسجيل المكالمات، في حين لا يمكنه الوصول إلى رسائل مواقع التواصل الاجتماعي واختراق الحسابات الشخصية.

برنامج Snoopza:

  • يعتبر هذا البرنامج من التطبيقات المعروفة والمشهورة في التجسس على الموبايل عن بعد، والذي لديه القدرة على تتبع الهاتف في أي مكان والقيام بتسجيل المكالمات بدقة وجودة عالية، ويمكنه مراقبة تطبيقات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والواتس أب والتويتر ويرها من الحسابات الخاصة، ومن خلال رقم الهاتف يمكنه تلقي الصور عن طريق سكرين شوت.

تطبيق Spymaster Pro:

  • وهو تطبيق يتيح للمستخدم مراقبة سجل المكالمات الصادرة والواردة، والاطلاع على الرسائل النصية، وتعقب الشخص أينما ذهب عن طريق GPS، واختراق مواقع الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

التجسس على الفايبر مجانا

من أسهل التطبيقات التي يمكن تحميلها تطبيق الفايبر والذي يقوم باستخدامه المراهقين وحتى الأطفال في التواصل مع زملائهم، الأمر الذي يدعو إلى القلق من قِبل أبائهم ورغبتهم في التعرف على الأنشطة التي يقوموا بها لحمايتهم من المواقع والتطبيقات الغير مناسبة، لذا توجد برامج تجسس على الفايبر مجانا يمكن تنزيلها لمراقبة هواتفهم الذكية.

من أشهر البرامج والتطبيقات في التجسس على الفايبر مجانا ما يلي:

تحميل برنامج Viber Hacker: يعد هذا البرنامج من أدوات القرصنة والاختراق التي يمكن من خلالها التجسس على الفايبر والوصول إلى المعلومات عن أي رقم يتم تسجيله في فايبر.

The Truthspy: يعد من البرامج عالية الدقة والتقنية في اختراق الفايبر، والذي يتم تثبيته عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قيام المستخدم بتنزيل وتثبيت البرنامج حيث أنه متوفر لحاملي أيفون وأندرويد، واتباع الخطوات ومن ثم إجراء ملف مثبت عبر الهاتف.
  • تسجيل الدخول لمراقبة الأنشطة، وتتم هذه الخطوة بعد التثبيت حيث يمكن للمستخدم مراقبة الأنشطة التي يقوم بها الجهاز المستهدف على الفايبر، وحتى يتمكن المستخدم من الدخول طوال الوقت عليه كتابة اسم المستخدم الخاص به وكلمة المرور لتظهر له لوحة التحكم عبر الإنترنت.

الحاجة المشروعة للشراء، وفي هذه الخطوة يقوم الشخص الذي يريد التجسس ومراقبة فايبر على هاتف آخر النقر على الرابط أدناه وتثبيت البرنامج، وحتى لا يسيء استخدام هذا التطبيق لا يسمح لأي فرد باستخدام البرنامج حتى يقوم بفهرسة نفسه وتسليم الوثائق القانونية بعد البرنامج التعليمي لمدة 48 ساعة، ليعرف بنفسه كمستخدم رسمي يقرب من مالك الهاتف الجوال.

اكتشاف برامج التجسس

توجد العديد من الإشارات والعلامات التي يمكن عند ملاحظاتها التأكد من وجود برامج تجسس على الجوال الخاص بالشخص يتم مراقبته من خلالها، وهذا ما سنقوم بتوضيحه على النحو التالي:

  • عند ملاحظة الشخص أنه غير قادر على الاتصال أو إرسال رسائل نصية بدون سبب واضح تلك إشارة إلى وجود برنامج تجسس على جواله.
  • وجود بطئ عند فتح الملفات أو الانتقال من تطبيق إلى آخر في الجوال دلالة على وجود شخص أخر يطلع على ملفاته وتطبيقات هاتفه في نفس الوقت.
  • اختفاء بعض التطبيقات من الجوال دون أن يقوم بحذفها وخاصة المتعلقة ببرامج حماية الخصوصية للهاتف.
  • فقد بطارية الموبايل للشحن بسرعة دون استخدامه، والبطء في استجابة الجوال لأوامر المستخدم.
  • عدم القدرة على الدخول إلى الحسابات الشخصية والحجب المفاجئ دون سبب، وعدم القدرة للوصول إلى رسائل البريد الالكتروني.
  • عند إجراء صاحب الموبايل مكالمة هاتفية يمكن ملاحظة وجود صدى لصوته وهواء دون معرفة المصدر، وهذا دليل على وجود برنامج تجسس على هاتفه.
  • سيتم إضاءة الكاميرا دون قيام مالك الجوال بذلك.
  • عند وجود برامج تجسس على الهاتف يمكن اكتشافها بملاحظة إرسال رسائل بريدية وإجراء محادثات لم يقم بها صاحب الموبايل.

ولتجنب التجسس والوصول إلى الهاتف على الشخص أن يحرص على ما يلي:

  • الخرص على التحديث الدائم لنظام التشغيل والبرامج وذلك لإصلاح الثغرات ونقاط الضعف الذي يمكن أن يستغلها المخترقون.
  • استخدام كلمة مرور قوية لمنع الوصول غير المسموح به من قبل أي هاكر.
  • عدم استخدام شبكات الإنترنت الغير آمنة وذلك لحماية الهاتف من الاختراق.
  • أخذ الاحتياط والحذر عند عطاء الأذونات للتطبيقات عند تثبيتها، خاصة ذا طلب التطبيق السماح للوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو البيانات الشخصية، فمن الغالب أن يكون هذا البرنامج من تطبيقات التجسس على الهواتف.
  • الحرص على وجود برامج حماية من الفيروسات والبرامج الضارة على الموبايل.

كيفية التجسس على هاتف آخر

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التجسس على هاتف آخر، والتي يمكن التعرف عليها في التالي:

يمكن التجسس على هاتف آخر عن طريق استغلال SIM Jaker وذلك بإرسال رسالة قصير على رقم الهاتف المراد مراقبته، حيث تتضمن هذه الرسالة لينك به أوامر تتعلق بعملية التجسس وعند قيام الشخص بفتح هذه الرسالة سيستطيع المخترق التحكم في البطاقة ونظام التشغيل على الهاتف.

والتجسس على الهاتف عن طريق الرقم التسلسلي، والتي تمكن الشخص من اختراق الموبايل بشكل مباشر.

تبادل بطاقة SIM من طرق التجسس على هاتف شخص آخر، حيث يتم تبديل رقم هاتف المخترق إلى الجوال لخاص بالشخص المراد التجسس عليه وذلك للتحكم في جميع الحسابات المرتبطة بهذا الرقم، فيقوم المتجسس بتضليل مزود الخدمة وإيهامه أنه مالك الرقم ويريد شريحة بديلة عن طريق الدعم الفني، ومن ثم سيتم إيقاف الشريحة الرئيسية للمالك الحقيقي ويستطيع المتسلل من الوصول إلى الرسائل والمكالمات والحسابات المصرفية وجميع الخدمات التي تستخدم الحساب الإلكتروني.

التجسس عن طريق استنساخ شريحة هاتفك SIM Cloning: من المعروف أن لكل شريحة ثلاث من الرموز الأساسية وهي الشيء الذي يحتاج إليه المخترق للتسلل إلى الهاتف من خلال رقم وهمي، وتتمثل الرموز الثلاثة في التالي:

  • رمز IMSI: وهو الخاص بمالك الحقيقي للشريحة في خدمة الجوال الدولية، والذي يتكون من كود الدولة.
  • رمز ICCID: وهو الرقم التسلسلي للشريحة.
  • رمز التشفير للشريحة Ki: وهو الرمز الأهم للمخترق حيث إذا استطاع فك شفرته سيتمكن من نسخ الشريحة والتجسس والإطلاع على جميع البيانات والمعلومات.

لذا يجب عدم ترك شريحة الهاتف في مكان يمكن للقراصنة أو المخترقين الوصول ليها واستنساخها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.