كيف اعرف عمر قطتي؟ تعرف على جدول عمر القطط

Nancy
معلومات عن الحيوانات
Nancyالمُدقق اللغوي: admin14 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف اعرف عمر قطتي؟ من الأمور التي يجب على أي شخص يرغب في اقتناء قطة أن يكون على علم بها بشكل جيد، وهذا لكي يتمكن من معرفة كيفية رعايتها وما الأمور والمتطلبات التي تكون في حاجة إليها حسب كل عمر، وهذا المقال يحتوي على الكثير من المعلومات التي ستفيدك بشكل كبير للغاية في التعرف على أعمار القطط، فهيا بنا نتعرف عليها.

كيف اعرف عمر قطتي؟
كيف اعرف عمر قطتي؟

كيف اعرف عمر قطتي؟

هناك العديد من الطرق المتعارف عليها بشكل كبير للغاية والتي يمكنك اتباعها من أجل معرفة عمر القط الخاص بك، ولكنها تعطي العمر بشكل تقريبي حيث أن نتائجها لا تكون مؤكدة بشكل كبير، وإليك بعض منها.

أسنان القط

هناك معلومة لا يدركها الكثير من الأشخاص وهي أن القطط يولدون بدون أسنان، وتبدأ الأسنان اللبنية الخاصة بهم في الظهور بعد مرور أسبوع، وخلال أشهر قليلة فقط تصبح أسنانها كاملة ويمكنها استخدامها بشكل طبيعي بعد ذلك، يبلغ عدد الأسنان اللبنية في فم القط 26 سناً، والدائمة 30 سناً.

تكون الأسنان مقسمة إلى قواطع وأنياب وضواحك وضروس، والخضوع لفحص الأسنان هو الطريقة الأكثر ضماناً لمعرفة عمر القط بشكل موثوق، وذلك لكونها في مرحلة النمو عند القطط الصغيرة بينما تكون متساقطة في القطط الكبيرة سنا.

يجب علينا معرفة أنه إذا كنا نرغب في تحديد عمر القط من خلال الأسنان، وكنا نقوم بصحبته إلى الطبيب البيطري مرات متكررة فإنه في تلك الحالة ستكون الأسنان في حال جيد للغاية عن وضعها الطبيعي، وهذا سيجعل تحديد العمر أقل من الحقيقة، وثاني هام في أن أسنان القط تختلف من واحد لآخر حتى لو كانا في نفس العمر وفي تلك الحالة تكون النتيجة بالتقريب وليست حاسمة.

  • عندما يكون عمر القط أسبوع فإنه لا يوجد أسنان في الفم.
  • تبدأ القواطع اللبنية في النمو من عمر أسبوعين إلى أربعة.
  • 4-3 أسابيع تبدأ الأنياب اللبنية في الظهور.
  • 6-4 أسابيع الضواحك اللبنية تبدأ في الظهور.
  • 8 أسابيع تكون الأسنان اللبنية مكتملة.
  • 4-3 شهور القواطع الدائمة في الظهور.
  • 4-5 شهور تبدأ الاسنان اللبنية والأنياب والضواحك والضروس في السقوط وينمو بدلا منها الأسنان الدائمة للقط.
  • 7-5 شهور تكتمل الأسنان الدائمة.
  • عند إتمام سنة تكون الأسنان ناصعة البياض ومكتملة ونظيفة.
  • 2-1 سنة اصفرار وتكلي الضروس.
  • في عمر 3-5 سنوات يبدأ الجير في التكون وهو ما يعرف بتكلس الأسنان مع احتمالية ظهور بداية للتآكل فيها.
  • 5- 10 سنوات يزداد التآكل والتكلس للأسنان وظهور ألوان غامقة على الأسنان تمتد للثة.
  • 10 – 15 سنوات يشتد التآكل في الأسنان وقد تظهر أسنان مفقودة.

فراء القط

مراقبة الفراء جيداً تتيح لك القدرة على معرفة عمر القط بسبب نمو الفراء مع تقدم القط في العمر، وإليك بعض الطرق التي تمكنك من معرفة عمر القطط من الفراء.

  • في عمر أقل من 9 شهور يتميز الفرو باللون الفاتح والنعومة الفائقة ليماثل الزغب، كما يكون فيه درجة من اللزوجة.
  • إتمام القط لعمر ال 9 شهور إلى ال 10 سنوات يجعل فرائه خشن للغاية وذا لون لامع وزيتي ونظيف.
  • عندما يكون عمر القط من 9 شهور إلى 10 سنوات يكون الفراء أكثر خشونة وذا لون زيتي لامع ولونه أغمق ونظيف.
  • عندما يكون عمر القط فوق 10 سنوات فإنه يظهر الشيب على فراءه وتصبح القطط مهملة لنظافتها فتبدأ الكتل والعقد في الظهور على فرائه.

مخالب القطط

يمكن متابعة المخالب لكي تتمكن من معرفة العمر الأساسي للقط ، فعندما تصبح القطط متقدمة في العمر تكون مخالبها أكثر خشونة وطويلة للغاية ويتراكم حولها الجلد الميت، وهناك الكثير من القطط لا تكون قادرة على الإطلاق على إخفاء مخالبها، ومن علامات كبر القطط تكسر المخالب.

معدل نشاط القطط

عندما تكبر القطط في السن تقل رغبتها في الحركة وتكون غير راغبة في اللعب على الإطلاق، وتضعف قدرتها على متابعة فرائسها، ويصبح النوم لفترات طويلة هواية له، وتقل شهيته للطعام بشكل يتم ملاحظته، والنضج الجنسي يعد مؤشراً أساسياً على العمر بالأخص للقطط الأصغر والأكبر سناً، حيث تميل إلى الدفاع عن مناطقها وترك بعض العلامات بالبول والمخالب حول حدودها لتقوم بتحذير المنافسين من الاقتراب.

عمر القطط بالشهور

القطط التي يكون عمرها أقل من ستة أشهر 

في عمر أقل من 6 أشهر يتسارع نمو القط بشكل ملحوظ ولكنه لا يكون مكتملا في النضج الجنسي، ويكون اعتماده في تلك المرحلة على حليب أمه ويتم الفطام بعد شهرين من الولادة حيث يصبح قادرا على الاعتماد على الطعام الخارجي والأكل في عمر ثمانية أسابيع.

يقوم القط في هذه المرحلة بتحريك القوائم الخاصة به ولكن ليست بشكل كامل، حيث أن تحركاته تكون قريبة بشكل كبير للغاية للسباحين، فلا يكون للقط في تلك المرحلة أي تطورات عضلية، وبعد مرور الأسبوع الثالث يكون قادراً على تعلم المشي.

تتمكن القطط من فتح عينيها بسرعة كبيرة حيث أنها لا تستغرق وقتاً طويلاً في هذا الأمر، فعندما يحل عليها الأسبوع الثاني تصبح قادرة على فتح عينيها تماماً والإبصار بشكل جيد.

القطط من عمر سبعة أشهر إلى سنتين

تصبح القطط في تلك المرحلة قادرة على أن تكون بمفردها في الساحة وتتعامل مع الظروف البيئية من حولها بشكل جيد، ويكون القط في تلك الفترة قد بلغ حجمه الطبيعي الكامل، ويصبح في هذا الوقت يمر بالمراهقة.

يمتلك أسناناً قوية للغاية حيث أن الأسنان اللبنية تكون قد بدلت، ويبدأ في تلك المرحلة في التكاثر الجنسي، وتتناول القطط في هذه المرحلة الطعام التي فيها مصادر البروتين العالية (اللحوم) بشكل أساسي

كم عمر القطط عند الموت

كم سنة تعيش القطط؟ تختلف الأعمار حسب الظروف التي يعيش فيها القط، فهناك دراسات قد أثبتت أن متوسط عمر القط يتراوح بين 10 إلى 15 عاماً، ويرى آخرون بأنها تتراوح من 4 إلى 18 عاماً، ويعيش البعض منها أقل من ذلك والبعض يتجاوز هذا العمر بفارق كبير للغاية.

في موسوعة جنينس تم ذكر القط “ريبلا ” الذي كان يعيش مع الملك البريطاني “ميشيل فوستر”  حيث أنه قد وصل إلى عمر 137 سنة، وذلك يعتبر كثيراً للغاية بالنسبة للمتوسط الطبيعي لأعمار القطط الطبيعية، ولكن هناك سلالات معروف عنها العيش لوقت طويل مثل القطط السيامي والمانكس والبورمي.

مراحل عمر القطط بالصور

مراحل عمر القطط بالصور
مراحل عمر القطط بالصور
مراحل عمر القطط بالصور
مراحل عمر القطط بالصور

معرفة عمر القطط من أسنانها بالصور

معرفة عمر القطط من أسنانها بالصور
معرفة عمر القطط من أسنانها بالصور
معرفة عمر القطط من أسنانها بالصور
معرفة عمر القطط من أسنانها بالصور

عمر القطط الشيرازي بالصور

عمر القطط الشيرازي بالصور
عمر القطط الشيرازي بالصور
عمر القطط الشيرازي بالصور
عمر القطط الشيرازي بالصور
عمر القطط الشيرازي بالصور
عمر القطط الشيرازي بالصور

عمر القطط للتزاوج

العمر المناسب لكي تقوم القطط بالتزاوج يبدأ من عمر 7 أشهر حتى يصل لسن البلوغ، وهذا الأمر يختلف حسب القط ونوع السلالة التي ينتمي إليها، ويفضل ألا يتم تزويج القط إلا بعد أن يتم سنة كاملة أيا كان جنسه، وهذا لكي نكون مطمئنين من اكتمال أجهزته التناسلية ويصبح قادراً على التزاوج بشكل سليم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.