وزن الجنين في الشهر الثامن.. تعرف على الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

Nancy
2023-08-16T12:59:36+00:00
صحة الجنين
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab14 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

وزن الجنين في الشهر الثامن أمر من المهم معرفته بشكل كبير للغاية حتى تكوني مدركة لكيفية نمو طفلك وهل الأمور تسير بشكل طبيعي أم لا، ومما لا شك فيه بأن الكثير من النساء وخاصة اللواتي يحملن للمرة الأولى يشعرن بالقلق الشديد طوال الوقت حيال إصابة الطفل بأي مكروه، وفي تلك المقالة قد قدمنا الكثير من المعلومات التي سوف تساعدك على المرور بفترة حمل هادئة وخالية من المشكلات، فهيا بنا نتعرف عليها.

وزن الجنين في الشهر الثامن
وزن الجنين في الشهر الثامن

وزن الجنين في الشهر الثامن

الأسبوع الأول للجنين من الشهر الثامن

الشهر الثامن من الحمل يبدأ في الأسبوع الواحد والثلاثين وينتهي في الأسبوع الخامس والثلاثين، وخلال تلك الفترة تكون التغيرات التي تظهر على الجنين في الوزن والحجم ملحوظة بشكل كبير، ويستمر ذلك حتى يزن في نهاية الشهر ما يقارب 2.7 كيلو غراماً، ففي أول أسبوع في الشهر الثامن يكون وزن الجنين 1.6 كغم، وتبدأ الدهون في التراكم بكثافة تحت الجلد ويكون قادراً على إخراج المياه عن طريق المثانة.

في هذا الشهر يبدأ الجنين أيضاً في استخدام الوصلات العصبية للدماغ، ويصبح قادراً على تمييز الإشارات التي يتلقاها من خلال الحواس الخمسة، ويكون الجنين أيضاً قادراً على إدارة رأسه ويصبح نومه أكثر انتظاماً.

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن والتاسع

  • من الضروري للغاية أن تبتعد الأم عن التدخين طوال فترة الحمل وخاصة في الشهر الثامن، وذلك لأنه يساهم في إنقاص وزن الجنين عن وضعه الطبيعي ويتسبب له في الكثير من الأضرار الأخرى.
  • يجب على الأم أن تتناول الكثير من الأطعمة المفيدة وتهتم بصحتها بشكل كبير للغاية، وتحرص على أن يدخل جسدها العناصر الأساسية مثل الكالسيوم والفيتامينات، وتجنب الكافيين بأنواعه.
  • الحرص على تناول الحليب كامل الدسم والتمر.
  • الإكثار من تناول الطماطم والرمان والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد.
  • الالتزام بأخذ الفيتامينات التي يقوم بوصفها الطبيب المختص.
  • تناول الخبز في كافة الوجبات قدر الإمكان لكونه يزيد من وزن الجنين بشكل كبير.
  • ابتعاد الأم في هذه الفترة عن التعب والإرهاق الكثيف أمر ضروري، حيث يجب أن ترتاح قدر الإمكان وتجنب حمل الأوزان الثقيلة.

وزن الجنين في الشهر الثامن 3 كيلو

يكون وزن الطفل الذي ينمو بشكل طبيعي في الشهر الثامن قد وصل إلى ما بين كيلو ونص إلى 2.8 كيلو جرام، ويختلف الوزن بالتأكيد حسب حالة الجنين والوضع الصحي للأم، وما يجب أن نشعر بالقلق عند حدوثه أو أن يزيد أو يقل وزنه عن تلك المعدلات الطبيعية المعروفة.

وزن الجنين في الشهر الثامن 2 كيلو

في الأسبوع الثاني والثلاثون يزن الجنين من 1.5 كجم إلى 2.380 كجم، حتى يصل متوسط وزنه في هذا الشهر إلى 2 كيلو ويكون متوسط طوله 46 سم، ويستمر في النمو بشكل طبيعي والتطور في تخزين جسده للدهون حتى نهاية الشهر التاسع من الحمل.

الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

  1. الموز.
  2. المكسرات.
  3. البيض.
  4. العصائر الطازجة.
  5. الفاكهة والخضراوات.
  6. الحليب.
  7. البروتين.
  8. السكريات الصحية.

كم يزيد وزن الجنين كل أسبوع في الشهر الثامن؟

يزيد وزن الجنين كل أسبوع في الشهر الثامن ربع كيلو جرام أسبوعياً، ويستمر ذلك في الحدوث حتى موعد الولادة، وذلك هو المعدل الطبيعي لنمو الطفل في الرحم.

وزن التوأم في الشهر الثامن

لا يزيد وزن أو طول التوأم في الشهر الثامن عن 1.7 كجم، و42 سم لكل جنين، ومن الطبيعي ألا يكونا متطابقان في الحجم حيث يتناسب جسم كل منهما مع رأسه، وبنسبة كبيرة للغاية يكونان مشابهان للأطفال الرضع، وقبل الولادة يحصل كل منهما على 600 جرام على الأقل.

أسباب كبر حجم الجنين في الشهر الثامن

  • من الأسباب التي قد تؤدي إلى كبر حجم الجنين في الشهر الثامن هو أن تكون الأم ذات وزن زائد أو اكتسبت ذلك أثناء الحمل.
  • لو كانت الأم تعاني من مرض السكري أو عدم تحمل الغلوكوز.
  • يكبر حجم الجنين بشكل ملحوظ إذا كان عمر الأم أكبر من 35 أو أقل من 17 عام.
  • إذا كانت الأم قد قامت بإنجاب طفل كبير سابقاً.

زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن عن المعدل الطبيعي

في نهاية شهور الحمل بداية من الثامن يبدأ وزن الجنين في الزيادة المستمرة والسريعة بمتوسط 100-200 جرام لتصل إلى ربع كيلو جرام أسبوعيا بداية من الشهر الثامن ويولد الجنين بوزن مناسب في نهاية الشهر التاسع.

تغيرات الجنين في أسابيع الشهر الثامن

الأسبوع الثاني والثالث للجنين من الشهر الثامن

هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على الجنين في تلك الفترة، تبدأ أظافر الطفل وشعره في التكون ويبدأ الهيكل العظمي الخاص به للتحول من الغضاريف إلى العظام، ويصبح جلده رقيقاً وشفافاً ويكون قادراً على تنفس السائل الأمنيوسي ليدرب من رئتيه قليلاً، ويصل وزنه إلى 1.8 كيلوغرام.

تصبح الأمعاء قادرة على امتصاص المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد، ويبدأ الجنين في اتخاذ وضعية الولادة ويتجه رأسه نحو الأسفل، وتصبح كافة عظامة قاسية فيما عدا رأسه لكي تكون قادرة على الخروج من الرحم بسهولة أثناء الولادة، وتصبح بشرته ناعمة وغير مجعدة، ويصل وزنه إلى 2 كيلو غرام.

الأسبوع الرابع للجنين من الشهر الثامن

تكون تلك الفترة في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، ويصبح وزن الجنين في هذا الوقت ما يقارب 2.3 كيلوغرام، وتتشكل ذاكرته وتبدأ دماغه في ممارسة وظيفتها بشكل فعال، ويصبح قادراً على رؤية الأحلام، كما يكون الجنين قادراً على التنفس.

تصبح حاسة السمع الخاصة به مكتملة، وتزداد الدهون المتراكمة حول جسده وذلك الأمر يفيده بشكل كبير للغاية في تنظيمه لحرارة جسمه، ويزداد سمك الطلاء الدهني الذي يحمي بشرته.

اختلاف الأجنة وكيفية قياس وزن الجنين

  • تم الملاحظة بأن الجنين قادر على اكتساب الوزن بشكل مفاجيء في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، ويختلف في تلك الفترة كل أسبوع عن الآخر.
  • مع مرور أسابيع الحمل يظل نمو الجنين مستمراً، ولكن يختلف معدل نمو الأجنة من حيث النمو والوزن من طفل لآخر، ويتم تقييم ذلك من خلال الفحص بالموجات الفوق صوتية.
  • يتم قياس حجم الأجنة من أعلى الرأس حتى الأرداف ويكون الطبيب المختص هو المسوؤل عن القيام بوزن الطفل، ويتم قياس الأجنة حتى الأسبوع العشرين، وذلك لكون الساق ملتفة حول الجذع منذ بداية الحمل، وفي نهاية تلك الفترة يتراوح وزن الطفل بين 2.25 كغم إلى 4 كغم.
  • يجب العلم بأن الأطفال يختلفهم وزنهم بعضهم عن الآخر وفقاً للكثير من العوامل التي يتوقف عليها هذا الأمر، فاختلاف الأوزان عن المستوى الطبيعي يكون الطبيب وحده قادراً على تحديد ما إذا كان أمراً طبيعياً أم لا.
  • حيث تصبح الأوزان الطبيعية للأجنة خلال الشهر الثامن الأسبوع 32 من الحمل 17.02 غرام، الأسبوع 33 من الحمل 19.18 غرام ، الأسبوع 34 من الحمل 21.46 غرام، الأسبوع 35 من الحمل 23.83 غرام .

وزن الجنين وارتباطه بصحة الأم

  • يكون زيادة وزن الطفل وسلامته مرتبطاً بشكل كبير للغاية بقدرة الأم على الحصول على الغذاء المناسب، فمن اللحظة الأولى التي تدرك فيها حملها يجب عليها أن تنتبه كثيراً على ما تتناوله لكون الطفل يستمد منها العناصر الهامة التي تساهم في تكوينه داخلها.
  • يجب أن تحصل الأم على 500 سعرة حرارية زيادة عن نظامها الطبيعي بشكل يومي، ومن الأفضل لو تم التركيز على العناصر الهامة التي يحتاجها الجنين للنمو وزيادة الوزن بشكل سليم، مثل الكالسيوم وفيتامين (د) الضروري لبناء العظام.
  • من الضروري أن يحتوي النظام الغذائي للأم على عنصر الحديد الذي يساهم في بناء خلايا الدم الحمراء، من الأفضل التقليل من أخذ الكافيين الموجود في المشروبات مثل الشاي والقهوة، من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب حول الأطعمة اللازمة للأم، وقد يقوم أيضاً بإضافة الكثير من الفيتامينات الخاصة بالحوامل.
  • لا يمكننا معرفة وزن الطفل بشكل دقيق على الإطلاق ولكن يتم الاعتماد على الموجات الفوق صوتية، وفي الغالب يتم قياس وزن الطفل باستعمال قياسات معينة مثل محيط رأس الجنين ومحيط البطن وطول عظم الفخذ.
  • لا توجد أي علاقة مباشرة تجعل كمية السائل الأمنيوسي مرتبط بوزن الجنين، أي أن حجم الجنين يؤخذ بالاعتبار عند ملاحظة وجود بعض التغيرات في هذا السائل، وذلك لكون الطفل يعوم فيه طوال فترة الحمل.

أسباب عدم زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

  • عدم زيادة وزن الجنين حتى الشهر الثامن تعد مشكلة كبيرة للغاية لكونه لا ينمو بمعدل طبيعي داخل الرحم، ويعرف ذلك بتقييد نمو الجنين، ويتسبب في حدوث الكثير من المشكلات خلال الولادة وبعدها.
  • مشاكل المشيمة هي من أهم الأسباب التي تؤثر على زيادة الوزن بشكل سلبي، وذلك لكونها النسيج المسؤول عن نقل الغذاء والأكسجين من الأم للجنين، وعدم قيامه بتلك المهمة بشكل جيد هو ما يتسبب في تلك الأزمة.
  • إصابة الأم بارتفاع الضغط، ومرض السكري المتقدم، وعدم تناولها لأغذيتها بشكل سليم، وفقر الدم والتدخين، والأمراض التي تصيب الكلية، حيث أن المراقبة المستمرة للجنين طوال فترة الحمل تجنبنا الكثير من المشكلات في المستقبل.

ماذا هي تطورات الجنين في الشهر الثامن من الحمل؟

  • تكون الأم قادرة على ملاحظة زيادة في حركة الجنين، ويكون دماغه قادراً على التطور بشكل سريع ويكون قادر على سماع الأصوات المحيطة به بشكل جيد، فيبدأ في النضوج ويخزن الدهون الاحتياطية في جسمه فيكون التغيير في الوزن والحجم ملحوظ وسريع بشكل كبير للغاية.
  • يكون الجنين قادراً خلال تلك الفترة على اكتساب الدهون التي تنظم درجات الحرارة في جسده لتهيئة على الإقبال على العالم بالإضافة إلى زيادة إنتاج جسمه من البروتينات، ويغير مكان رأسه نحو الأسفل ليستعد للولادة.
  • يزداد حجم الطفل حتى يصبح مقارباً لحبه الشمام، ويكتسب أغلب وزنه حتى يصل في النهاية إلى 2.5 كغم، ويكون طوله 45 سم، ويكون الجنين في نهاية الشهر الثامن مكتمل النمو بشكل تقريبي.
  • يصبح جلد الجنين غير مجعد، ولكن يصبح الطفل في تلك الفترة في حاجة للمزيد من الوقت والغذاء حتى ينمو بشكل كامل وسليم.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.