متى يتحرك الجنين في بطن امه؟ ومتى يتحرك الجنين للبكريه؟

Nancy
2023-08-16T12:59:32+00:00
صحة الجنين
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab14 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

متى يتحرك الجنين في بطن امه؟ من الضروري أن تكون كل أم على علم بتلك المعلومات لكي تكون قادرة على فهم الأوقات التي قد يكون في جنينها خطب ما، وفي تلك المقالة قد قدمنا الكثير من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع والتي ستسهل عليك الكثير من الأمور وبالأخص إذا كانت تلك تجربة حملك الأولى، فهيا بنا نقرأ الآتي.

متى يتحرك الجنين في بطن امه؟
متى يتحرك الجنين في بطن امه؟

متى يتحرك الجنين في بطن امه؟

تبدأ الأم في ملاحظة حركة الجنين في البطن منذ نهاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وتكون تلك الحركات في بدايتها خفيفة للغاية للحد الذي قد يجعل الأم غير قادرة على الشعور بها، أما عندما يصل إلى الأسبوع السادس عشر تصبح حركاته أكثر وضوحاً وقوة ولهذا تتمكن المرأة من الشعور بها جيداً في ذلك الوقت.

أما إذا لم تكن تجربة الحمل تلك هي الأولى للأم فقد يجعلها ذلك الأمر قادرة على الإحساس بالحركات الأولى لطفلها وتمييزها بشكل جيد عن باقي الاضطرابات التي قد تصيب معدتها.

متى يتحرك الجنين الولد؟

بعض الأمهات يعتبرن أنه يمكن التمييز بين جنس المولود من الشهور التي يتحرك فيها ومقدار حركاته، ولكن تلك الطريقة ليست دقيقة بشكل تام على الإطلاق وتخطيء في الكثير من الأحيان، حيث أنه رغم التشابه الكبير للغاية في الكثير من الظروف التي يمر بها الحمل إلا أنه يختلف في الكثير من الأشياء الأخرى من حمل لآخر حتى لو كان لنفس المرأة.

حيث أن الوضع الطبيعي هو أن تتمكن الأم من الشعور بحركة الجنين منذ الشهر الرابع وقد يتأخر ذلك قليلاً حتى نصل إلى بداية الشهر الخامس، ورغم كون الجنين ذكراً إلا أن الأم قد لا تكون قادرة على الشعور بحركته إلا متأخراً وذلك تبعاً للعديد من العوامل الأخرى التي تؤثر في ذلك.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والانثى

لم تثبت الدراسات العلمية بأن هناك فارق بين حركة الجنين الذكر أو الأنثى في الرحم، ولكن هناك الكثير من الأساطير القديمة المتداولة بشأن هذا الموضوع بشكل كبير للغاية حيث أنهم قد قاموا بوضع الكثير من القواعد التي تمكن الأم من التنبؤ بجنس المولود من خلال تحديدها لحركات معينة للطفل في الرحم.

من الأقوال المتداولة بخصوص هذا الشأن أنه إذا ما كانت تشعر الأمر بحركة الجنين في وقت باكر عن الميعاد الطبيعي فإن هذا يشير إلى كونها ستنجب صبياً، أما إذا ظهرت حركة الجنين بشكل متأخر وكانت ضعيفة وخافته فذلك يعبر عن كونها فتاة، ولم تعترف بتلك النظرية سوى بحث علمي واحد فقط تم إصداره في 2001 والتي تم الإشارة فيها إلى أن حركة الذكر في الرحم أكبر من حركة الأنثى.

حركة الجنين في الشهر الثالث وجنسه

في الشهر الثالث من الحمل أي في الأسبوع التاسع يبدأ الجنين في التحرك في بطن الأم، ولا تكون تحركاته قوية ومضطربة بل تكون خافتة وهادئة لدرجة أن النساء اللواتي يمرون بتجربة حمل للمرة الأولى لن يكونوا قادرين على إدراك أن تلك حركات جنينهم، ولكن إذا كانت الأم لا تعاني من زيادة كبيرة في الوزن فإنها قد تتمكن من الإحساس بحركة جنينها بشكل واضح.

حيث أن الجنين في بداية الشهر الثالث تكون حركاته هادئة وخفيفة للغاية أما عندما نصل إلى نهاية ذلك الشهر تكون قوية بشكل كبير، وقد لا تشعر الأم بحركة الجنين بشكل واضح في هذا الشهر إلا إذا كانت مسترخية بشكل كبير، أما عند ممارستها لأعمالها وانشغالها وكثرة حركتها قد لا يجعلها قادرة على الإحساس بتحركاته.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني؟

رغم أن الكثير من الأمهات غير قادرين على الشعور بحركة الجنين في الشهر الثاني إلا أنه يحدث بالفعل أن يبدأ الطفل في التحرك في تلك الفترة أي منذ الأسبوع السابع أو الثامن، ولكن حركته تكون خافتة وهادئة بشكل كبير للغاية مما يجعلها غير قادرة على الشعور بها جيداً.

متى تبدأ رفرفة الجنين؟

رفرفة الجنين هي حركات خفيفة ولطيفة للغاية يقوم بها الأطفال في رحم الأم وتكون تلك اللحظات من أمتع الأشياء على الإطلاق التي قد تتعرض لها أي امرأة، حيث أن تلك الحركات تعني أن الطفل ينمو داخل رحمك بشكل سليم، وتبدأين مع مرور الوقت في فهم ما تشير إليه حركات الجنين والأوقات التي يقوم فيها بالتحرك بكثرة ومتى يكون خاملاً.

متى يتحرك الجنين للبكريه؟

البعض من النساء الحوامل يبدأن في الشعور بحركة الجنين في الشهر الرابع والبعض الآخر ينتظر حتى الشهر الخامس ليكون قادراً على الإحساس بها، وعندما تصل الأم إلى الشهر السادس تكون حركة الجنين مستمرة في الكثير من الأوقات، ورغم كون حركة الجنين تتسبب في الكثير من الآلام للنساء إلا أنها تشعرهن بسعادة عارمة للغاية وتجعل قلوبهم مطمئنة على صغارهم.

متى اشعر بحركة الجنين بوضوح؟

هذه الأمور نسبية وتختلف من امرأة لأخرى حسب الكثير من الأمور مثل حالاتها الصحية وسلامة جنينها، ولكن المتعارف عليه بأن الأم تبدأ في الشعور بحركة طفلها منذ الأسبوع السادس عشر من الحمل وحتى الأسبوع الخامس والعشرين، وإذا كانت الأم لا تعاني من الوزن الزائد فإنها تشعر بحركة صغيرها بشكل أوضح مما إذا كان لديها وزن زائد.

المعدل الطبيعي للإحساس بحركة الجنين

يجب على كل أم أن تكون مدركة للمعدل الطبيعي لحركة الجنين الذي يمكنها الشعور به حتى تصبح على علم بوجود خطب ما في صغيرها إذا منا شعرت بغير ذلك، فحركة الجنين الطبيعية في رحم الأم تكون بمعدل حركتين كل ثلاث ساعات، وإذا كان هناك خطب ما يجب على المرأة أن تقوم بحساب عشرة حركات للطفل في وقت مدته 12 ساعة، وإذا لم تكن كذلك يجب عليها التوجه للطبيب المختص على الفور لكي تقوم بفحص جنينها.

مراقبة حركة الجنين

لكي تقومي بمراقبة حركة الجنين بشكل جيد يجب عليك أن تقومي بوضع يدك على بطنك وحساب عدد الحركات التي تشعرين بها من قبل الجنين، مع تسجيل الساعة التي بدأت فيها في ذلك، واستمري بهذا الوضع لمدة طويلة فإذا كنت تشعرين فجأة باضطراب حركة الجنين أو خفوتها فيجب عليك اللجوء للفحص على الفور للاطمئنان على أحواله.

شعور الأم بحركة الجنين

إذا كان هذا الحمل هو الأول للأم فإنها تبدأ في الشعور بحركة الجنين منذ الأسبوع العشرين، أما إذا كانت تلك ليست المرة الأولى للحمل فتبدأ في الشعور بحركة الجنين منذ الأسبوع السادس عشر.

كيف تكون طبيعة حركة الجنين؟

حركة الجنين تكون في بدايتها خفيفة للغاية وقد لا يشعر بها الكثير من النساء وبالأخص اللواتي يمرون بتجربة الحمل لأول مرة في حياتهم، ولكن مع ازدهار نمو الجنين تبدأ حركته في أن تكون أكثر قوة وتكون الأم قادرة على الشعور بها بشكل واضح بعد ذلك.

كيف اميز حركة الجنين من الغازات؟

قد يختلط الأمر على المرأة الحامل ولا تكون قادرة على التفرقة بين الغازات التي تعاني منها وحركة الجنين في بطنها، ومن الأفضل لها في تلك المرحلة أن تبدأ في تناول الأطعمة التي تقلل من الغازات مثل الزنجبيلو بذور الشمر والنعناع، تناول السوائل بكثرة، التحرك بشكل منتظم، تناول الأغذية بشكل جيد والإكثار من الألياف مع الحد من السكريات والحلويات والمشروبات الفوارة، وتجنب تناول الخرشوف والفاصوليا والبروكلي والكرنب، والشمندر والكرات والبصل.

ما هي العوامل التي تؤثر في حركة الجنين؟

  • بعض العوامل الخارجية تجعل الجنين يقوم بالتحرك كاستجابة لها، حيث يبدأ في الاستجابة للأصوات الخافته التي يتلقاها من حوله منذ الأسبوع العشرين، ومع مرور الوقت يصبح أكثر تفاعلاً مع الأصوات المحيطة.
  • تتأثر حركة الجنين في رحم الأم أيضاً حسب الأغذية التي تقوم بتناولها، فإذا كانت الأطعمة تعجبه أم لا فإنه يبدأ في إصدار ردود فعل على كل ما تتناوله الأم.
  • عندما تقوم الأم بالنوم على جانبها فإن ذلك يحفز حركة الجنين بصورة كبيرة للغاية عما تكون فيه في حالة كانت تستلقي على ظهرها، وذلك لكون هذا الوضع يساهم ازدياد امدادات الدماء إليه مما يزيد من نشاطه.
  • تؤثر الحالة النفسية والعاطفية للأم على الجنين بشكل كبير للغاية وعلى حركته.

علاقة حركة الجنين بصحة الجنين

حركة الجنين تكون مرتبطة بوضعه الصحي بشكل كبير للغاية وتتأثر بها بكل تأكيد، ولهذا فعندما يكون الغذاء الذي يصل إلى الطفل غير سليم أو غير كافي فإن ذلك يؤثر على نموه بطريقة سلبية للغاية وتكون حركاته غير منتظمة على إثر ذلك، فكلما حافظت الأم على نفسها وسلامة أوضاعها وأعطت طفلها الأشياء الضرورية لكي يكون في حالة جيدة سينمو بشكل طبيعي ولن يتعرض لأي مكروه.

قلة حركة الجنين

هناك الكثير من الأشياء التي تؤثر على حركة الجنين وتجعلها قليلة ويجب على كل أم تكون منتبهة لتلك الأشياء بشكل كبير.

  • شعور الأم بالإجهاد والتعب: حيث أن الطفل يتأثر بشكل كبير للغاية بالحالة النفسية والجسدية لها.
  • وجود خلل في الغذاء: وقد يكون ذلك من خلال قلة الأغذية التي تفيد الطفل والتي تتسبب في حدوث خلل في نموه بشكل سليم ويؤثر ذلك على أعصابه أيضاً ونمو العقل، كما يجب على الأم أن تدخل كميات كبيرة من الماء إلى جسدها لأن طفلها في حاجة إليها بشكل كبير للغاية.
  • انقطاع المشيمة: قد يتسبب ذلك في نقص الدماء والأكسجين الذي يصل إلى الطفل، وتلك الأمور تؤثر على نموه بشكل سيء.
  • تمزق سابق لأوانه من الكيس الأمنيوسي: ذلك الأمر يؤدي إلى انخفاض السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيه الطفل وذلك الأمر يتسبب في بطء حركة الجنين بشكل كبير.
  • نقص الأكسجة الجنيني: يحدث ذلك الأمر عندما يكون هناك خطب ما في الحبل السري من التواء أو اشتباك، وذلك يتسبب في نقص كميات الأكسجين التي تصل إلى الجنين.

كثرة حركة الجنين

الحركة المفرطة للجنين قد تكون في أغلب الأحيان أمراً لا يستدعي القلق، ولكن إذا كان هناك أمور غير مريحة يجب الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحص على الفور، وإليك بعض الحالات التي يجب عليك الانتباه لها.

  • إذا كان التغير الذي يطرأ على تحركات الجنين مفاجيء وغير معتاد.
  • عندما تكون حركة الجنين تتسبب لك في آلام غير قادرة على تحملها على الإطلاق.
  • في حالة إن كانت الحركات التي تصدر من الجنين قد تسببت لك في نزيف في المهبل.
  • لو كانت حركة الطفل لا تنقطع ومستمرة لوقت طويل قد يصل إلى يوم كامل فهذا الأمر غير طبيعي على الإطلاق.
  • في الثلث الأخير من الحمل إذا ما كانت تحركات الجنين مصحوبة بالعديد من الانقباضات.
  • إذا تعرضت الأم للاصطدام في شيء ما وصاحب ذلك حركة غير طبيعية للجنين يجب عليها اللجوء للطبيب على الفور.

كيفية عد حركة الجنين في الثلث الأخير من الحمل

في الثلث الأخير من الحمل تكون حركة الجنين مزدهرة بشكل كبير للغاية، حيث يكون قادراً على التحرك 30 مرة في الساعة الواحدة، رغم كون أغلب تلك الحركات لا تكون الأم قادرة على الشعور بها بشكل واضح، وتزداد حركة الجنين بالأخص خلال محاولة الأم النوم في الساعات الأخيرة من الليل تقريباً منذ الساعة التاسعة إلى الواحدة ليلاً.

حركة الجنين

تختلف قدرة الأمهات على الشعور بحركة الجنين حسب أحوالها الصحية ووزنها، فالوقت الطبيعي والمتعارف عليه الذي تكون الأم قادرة فيه على الشعور بحركة الجنين في داخلها يكون بين الأسبوع السادس عشر والخامس والعشرين من الحمل، أي يبدأ هذا الأمر منذ بداية الشهر الثالث إلى الخامس وتزدهر حركة الطفل في الرحم بنموه مع مرور الوقت.

مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل

الشهر الأول

في هذه المرحلة يبدأ الهيكل الخاص بالطفل في التكون ويتحول إلى مناطق منفصلة حيث تتحدد الرأس والبطن والصدر وباقي الأعضاء، حيث أن البويضة المخصبة تتجه إلى الرحم وتنقسم حتى تتكون من كتلة خلوية تسمي بمجتمعة التوتة والتي تغرس في الرحم، ثم تبدأ في التجوف للتحول إلى كرة من السائل تسمى بالكبسولة البلاستولية.

الشهر الثاني

تبدأ في تلك المرحلة الأعضاء التناسلية للجنين في التكون، حيث يبدأ في تلقي الغذاء عن طريق المشيمة وهذا يساهم في نموه بشكل سليم، حيث يبدأ قلبه في ضخ الدم، وتبدأ البعض من أعضاء الجنين في الظهور، وتبدأ أطرافه في الانفصال عن جسده وتتكون أصابعه.

الشهر الثالث

يصل طوله في هذا الشهر إلى 2 بوصة، يصبح الجنين قادراً على التحرك واستخدام كل من اليدين والقدمين، تظهر الأظافر وينمو العمود الفقري الخاص به، تتصلب عظام الجنين، وتظهر براعم الأسنان تحت اللثة، يتنفس الجنين عن طريق السائل الأمينوسي ويكتمل نمو الأذنين وتتشكل الأوتار الصوتية للجنين.

الشهر الرابع

يغمض الطفل عيناه ويصبح في تلك الحالة من الممكن مراقبة دقات قلبه بانتظام، تبدأ ملامح الوجه في الظهور وتتشكل الكثير من التفاصيل، تبدأ الغدة الدرقية في إفراز هرمونات التمثيل الغذائي، في الأسبوع 16 من بداية الحمل يبلغ طول الجنين 4 ونصف بوصة.

الشهر الخامس

يبدأ شعر الجنين في الظهور في تلك المرحلة بالإضافة إلى الرموش والحواجب، تتفعل عملية التمثيل الغذائي، وتعمل أجهزة الجسم مثل الجهاز البولي، يصبح الطفل قادراً أيضاً على التأثر بالمؤثرات البصرية، ينمو الجهاز العصبي الخاص بالجنين وتكون الأم قادرة على الشعور بحركة جنينها بشكل واضح، تنمو الخلايا العصبية المسؤولة عن التذوق والسمع والشم والنظر واللمس، تبدأ أسنان الطفل الدائمة بالتكون خلف الأسنان اللبنية، في الأسبوع العشرين يبلغ طول الجنين 6 بوصات.

الشهر السادس

يبدأ الجنين في لمس جدار الرحم في تلك المرحلة ويكون قادراً على الإحساس به، يكون قادر على الاستجابة للمؤثرات الصوتية من حوله، يصل طول الجنين إلى 30 سم، ويبلغ وزنه نحو 600 جرام، في الأسبوع الـ24 يزن الطفل نحو 650 جراما، وتبدأ تطور قنوات الأذن الداخلية للطفل.

الشهر السابع

يفتح الجنين عيناه في تلك الفترة ويبدأ في ابتلاع القليل من الماء أثناء محاولته التنفس قليلاً، يصل طول الجنين إلى 36.5 سم، ووزنه يصل إلى 900 جرام، تصبح أعصاب الأذنين مكتملة، وفي نهاية تلك الفترة يكون وزن الطفل 1 كيلوجرام.

الشهر الثامن

تغطي الجنين في تلك المرحلة طبقة من الجلد التي تتكون من رحم الأم لكي تقوم بحمايته، ويصبح الطفل مستعداً للولادة حيث أنه في نهاية هذا الشهر يبدأ رأسه في الانقلاب نحو الأسفل، يكون الجنين قادراً على التحرك 10 مرات كل 4 ساعات خلال اليوم.

الشهر التاسع

تتكون طبقة من الدهون تعمل على تنظيم درجات الحرارة في جسده لكي يتم تهيئته للخروج للعالم، تصبح كافة أعضاء الجنين مكتملة فيما عدا الرئتين تكمل نموها بعد الولادة، ويكون الطفل في تلك المرحلة جاهزاً للولادة ويختلف وزنه وفقاً لجنسه وحالة الأم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.