كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

Rahma Hamed
2023-09-06T11:45:55+00:00
كيف اعرف نوع الجنين في البيت
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Radwa Mounir5 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار، حلم كل إمرأة أن تنجب وتحقق حلم الأمومة وعند حدوث حمل والتأكد عن طريق الموجات فوق الحمراء يزداد فضولها ورغبتها في التعرف على جنس ونوع الجنين من ورقة السونار، وفي هذا المقال سنقوم بعرض المعلومات الكافية التي تفيدها في التعرف على جنس مولودها خلال الأشهر الأولى من حملها.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار
معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

يعد السونار من الأجهزة الحديثة التي يمكن من خلالها التعرف على جنس الجنين وحالته ووضعيته في رحم الأم، فيمكن النظر إلى شاشة السونار ورؤية صورة باللون الأبيض والأسود والتي توضح الأعضاء التناسيلة للجنين، ويمكن من خلال هذا الجهاز الحصول على ورقة مصورة للجنين وإعطائها للمرأة الحامل والتي يمكنها أن تعرف من خلالها جنس الجنين، وذلك على النحو التالي:

  • عند وجود ثلاث خطوط بيضاء في ورقة السونار باتجاه الأجهزة التناسلية حينها يكون الجنين أنثى.
  • في حالة وجود عضو ذكري وكرتان تحته وهما الخصيتان فيكون الجنين ذكر.
  • عندما تكون وضعية رأس الجنين مائلة نحو اليسار فيكون الجنين بنت.
  • وعلى العكس عند اتجاه رأس الجنين مائلة نحو اليمين يكون صبي.

رمز البنت ورمز الولد في السونار

عند كشف الطبيب على المرأة الحامل بواسطة جهاز السونار تظهر علامات ورموز على الشاشة يقوم بترجمتها لمعرفة نوع الجنين والحالة الصحية للأم ووضع الرحم، وفي التالي سنقوم بعرض بعض الرموز التي تشير إلى البنت والولد داخل الرحم:

  • إذا كانت المرأة تحمل جنين أنثى فيشير جهاز السونار إلى ذلك بالرمز X.
  • في حالة كان الجنين ولد يرمز جهاز السونار إليه بالرمز Y.

كما توجد رموز كثيرة في جهاز السونار والتي سنستعرضها على النحو التالي:

  • يدل رمز Gn على سطوع الإضاءة في السونار وسطوع الظلال في الصورة.
  • الرمز Ga يشير إلى عمر الجنين.
  • يرمز إلى الكيس الأمنيوسي الذي يوجد حول الجنين في جهاز السونار بالرمز Gs.
  • يدل الرمز Edd على اليوم المتوقع أن تلد فيه المرأة الحامل.
  • أما الرمز Crl يدل على قياس الجنين من الرأس حتى منطقة الأرداف من الجزء السفلي.
  • الرمز Fh يدل على قلب الجنين.
  • ولتحديد عمر الجنين ودرجة نموه يستخدم الرمز Bpd.
  • الرمز AC يقوم بتحديد طول ووزن الجنين في المراحل الأخيرة من الحمل.

كيف اعرف نوع الجنين من شكل الكيس

يتكون كيس الحمل من الأسبوع الثامن للحمل ويكون بداخلة الجنين الذي يكون في مرحلة التكوين، ويختلف شكل الكيش على حسب نوع الجنين الذي تحمله المرأة الحامل، ويقال إن ظهور الكيس على شكل دائري تلك دلالة على أن المرأة تحمل بين أحشائها جنين أنثى، في حين كان الكيس هلالي أو بيضاوي يشير إلى أن الجنين ذكر، وقد يخطئ هذا التخمين وقد يصيب وعلى المرأة الانتظار إلى أن تظهر الأعضاء التناسلية في السونار والتأكد من جنس الجنين.

معرفة نوع الجنين بالسونار بالصور

من خلال السونار يمكننا التأكد من حدوث حمل، والاطمئنان على الحالة الصحية للجنين ومراقبة مراحل نموه، والتأكد من خلوه من أي مشاكل خلقية أو تشوهات، إلى جانب التعرف على وضعية الجنين وتقييم نمو المشيمة وصحتها، ومعرفة عدد الأجنة الموجودة في رحم الأم وتحديد نوع الجنين، وهذا ما سنقوم بتوضيحه من خلال التالي:

  • سونار الذكر: يتم معرفة أن الجنين ذكر من خلال السونار في الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين حيث يظهر العضو الذكري على شكل يشبه السلحفاه الصغيرة ويكون واضحا إذا انتصب، ويمكن ملاحظة اتجاه المشيمة حيث تتجه المشيمة نحو اليمين إذا كان الجنين صبي.
صورة سونار ذكر
صورة سونار ذكر
  • سونار الأنثى: من الصعب تحديد نوع الجنين إن كانت أنثى وذلك لصغر العضو التناسلي لها والذي يظهر على هيئة شطيرة صغيرة بطبقتين وهما الشفرتين وفي الوسط البظر فتحتاج هذه العملية إلى تدقيق من الطبيب لتحديد نوع الجنين بطريقة صحيحة، كما يمكن معرفة أن الجنين أنثى عن طريق المشيمة حيث تتركز في الجانب الأيسر من الرحم.
صورة سونار أنثى
صورة سونار أنثى

معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

ظهرت العديد من المقولات والنريات التي تعتمد عليها النساء في التعرف على نوع الجنين من خلال شكل الرأس والجمجمة والتي ليس لها أساس علمي ولكن توراثناها عن القدماء، وفي التالي سنقوم بتوضيح هذه النظريات:

  • معرفة الجنين الذكر من شكل الرأس في السونار: عندما يكون الجنين ولد تكون رأس الجنين ساقطة ومتجهه إلى الأمام قليلا، وتكون ممتلئة وعريضة من الخاف، كما يتسم الجنين الذكر بفك عريض، وتكون الحواجب محددة بشكل ملحوظ، فضلا عن بروز عظام الوجنتين.
  • معرفة الجنين الأنثى من شكل الرأس في السونار: في حالة كانت المرأة تحمل جنين أنثى تكون الجمجمة ممتلئة من الأمام على عكس الذكر، وتكون الرأس دائرية، ويظهر الفك والجمجمة غير مستقيمان بل يوجد بهم بعض الانحناء، وتكون الجبهة أقل انحدارا من الحاجب، والذقن للأنثى في الرحم تكون مستديرة وذات زاوية أوسع للفك.

ومن خلال ما سبق نرى أن هذه الطريقة لا يمكن الأخذ بها مئة بالمئة ويجب التأكد بالسونار في الموعد الذي يكتمل به نمو الجنين، حيث في الواقع قد لا توجد فروق بين رأس الذكر والأنثى في رحم الأم ومن الصعب ملاحظاتها، لذا يجب عدم الاعتماد على هذه النظرية ووضع آمال وتخمينات على نوع الجنين قد تخطأ عند الكشف بالسونار.

كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار

منذ بداية التخصيب تظهر على المرأة الحامل تغيرات وأعراض كثيرة وتتشوق من الشهر الأول أن تعرف جنس الجنين، فيمكن للمرأة الحامل أن تعرف نوع الجنين في الشهر الخامس دون إجراء كشف بالسونار وذلك عن طريق ملاحظة الأعراض التالية:

  • ضريات قلب الجنين: تتراوح ضربات قلب الجنين ما بين 110 إلى 160 ضربة في الدقيقة، فإن كانت الضربات بطئية بين 120 إلى 140 يكون الجنين ذكر، في حين زادت ضربات القلب من 140 إلى 160 ضربة في الدقيقة يكون الجنين بنت.
  • الشهية على الطعام والأقبال عليه: فالمرأة الحامل ببنت تشتهي الأطعمة والمأكولات المسكرة والحلويات، في حين تميل المرأة التي تحمل ذكر إلى تناول الموالح والمأكولات الحارة والمخللات.
  • الحالة الصحية العامة أثناء الحمل: إن المرأة التي تتمتمع بصحة جيدة ووجه مشرق ومزاج متزن يكون الجنين صبي، وفي حالة تقلب المزاج والعصبية والبكاء فإن الجنين بنت.
  • شكل البطن الخارجي للحامل: إذا كانت المرأة الحامل في الشهر الخامس تظهر بطنها منتفخة ومرتفعة فيكون الجنين ذكر، أما إذا كانت دائرية ومتجه إلى أسفل ووجود زيادة في منطقة الأرداف فيكون الجنين انثى.
  • إشراقة الوجه وزيادة الجمال: في حالة الحمل بأنثى تعاني المرأة الحامل من مشاكل جلدية وبهتان في البشرة وتكثر تجاعيد الوجه، في حين يشرق وجهها وتتمتع بالنضارة والحيوية وبشرة صافية عند الحمل في ولد.
  • معرفة نوع الجنين بالجدول الصيني: وذلك عن طريق حساب عمر المرأة القمري والوقت الذي تم فيه التخصيب والشهر القمري الذي تم به الحمل فإذا كانوا أرقام زوجية يكون الجنين أنثى والفردية ذكر.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار في الشهر الثالث

في الشهر الثالث تظهر بعض التغييرات على الجنين وتنمو أعضائه التناسلية، وتتشوق المرأة الحامل إلى معرفة نوع الجنين الذي تحمله بين أحشائها فتقوم بعمل سونار لمعرفة ذلك، حيث يمكن من خلال ورقة السونار ملاحظة ما يلي على مدار الشهر:

  • ففي الأسبوع التاسع: يصبح الجنين في حجم حبة العنب ويتكون القلب ويختفي الذيل الجنيني وتتكون العيون بشكل ملتحم، هذا بالإضافة إلى الغضاريف تبدأ في التكون وتظهر الأطراف والأعضاء التناسلية ولكن لا تكون غير واضحة في ورقة السونار.
  • في الأسبوع العاشر: تبدأ في هذه المرحلة عمل أجهزة الجسم ويستقر الطحال والأمعاء ويبدأ الكبد في إفراز المادة الصفراء ويفرز الجسم هرمون التستوستيرون ويتكون العمود الفقري ويمتد الحبل الشوكي.
  • الأسبوع الحادي عشر: في هذا الأسبوع يظهر الجنين في رحم الأم في حجم حبة التين، ويتكون اللسان وتصبح الرأس مناسبة لطول الجسم وتصبح يداه وقدماه للأمام وتظهر بصيلات الشعر ويتمكن الجنين من الحركة بشكل أكبر.
  • الأسبوع الثاني عشر: في هذه المرحلة يكتمل الجهاز العصبي بالكامل وتظهر الأعضاء التناسلية بوضوح ويمكن للطبيب التمييز بين نوع الجنين إذا كان أنثى أم ذكر، كما يظهر ذلك للمرأة الحامل من خلال ورقة السونار التي يعيطها لها الطبيب بعد الفحص.

ما هو معرفة جنس الجنين

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الأول

معرفة جنس الجنين هي معرفة مهمة لكل أم تحلم بالأمومة.
يتيح جهاز السونار تحديد جنس الجنين في أشهر الحمل الأولى بطريقة سريعة وفعالة.
يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتشكيل صورة داخلية لجسم الجنين ومن ثم تحديد جنسه.
بالإضافة إلى ذلك، يتم التأكد من صحة الجنين ووجود أي مشاكل صحية مع جسمه.
من خلال معرفة جنس الجنين، تتيح هذه المعرفة للأم إعداد نفسها للولادة والاستعداد لاستقبال طفلها بتحضير الأغراض اللازمة والملابس المناسبة له.

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

من الممكن معرفة جنس الجنين من خلال فحص السونار في الأشهر الأولى من الحمل وعادةً ما يتم ذلك بين الأسبوعين الثامن عشر والعشرين.
يستخدم السونار الموجات فوق الصوتية لإنتاج صور للجنين وموضعه في الرحم، مما يساعد على تحديد جنس الجنين والتأكد من صحته وحالته العامة.
ومن المهم الإشارة إلى أن هذا الفحص غير جراحي ولا يتسبب في ضرر للجنين أو الأم، ويعتبر أمرًا مفيدًا لتحديد جنس الجنين والاحتفاظ بنسخة من ورقة السونار التي تحمل صورة الجنين.

ما هي فوائد جهاز السونار؟

يتخوّف الكثير من الأمهات الحوامل من صحة جنينهن ومن كيفية معرفة جنس الجنين.
وهنا يأتي دور جهاز السونار الذي يوفر صورًا مفصّلة للجنين ويساعد الأطباء على متابعة نموه واكتشاف أي مشاكل صحية محتملة.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للأمهات مشاهدة جنينهن والتواصل معه قبل الولادة، مما يجعلها تشعر بالاطمئنان والتعرّف على النمو الصحي لجنينها.
لذلك، يعتبر جهاز السونار من أهم الأدوات الطبية في مجال الحمل والولادة.

ماذا يعني حرف Y في السونار؟

حرف Y في السونار هو مؤشر على وجود العضو الذكري للجنين.
يظهر الحرف Y على الشاشة وهو نوع من المؤشرات التي تساعد المرأة الحامل على معرفة نوع الجنين.
يتم رسم حرف Y بشكل واضح على الصورة السونارية، ويرمز إلى الذكورة.
هذا يعني أنه إذا تم رسم حرف Y على ورقة السونار فأن الجنين ذكر.
من المهم تذكير الأمهات الجدد بأن السونار ليس وسيلة تأكيد 100٪ لنوع الجنين، وأن هذه الوسيلة للتحقق فقط.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

تعتبر طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين من خلال فحص الحمض النووي للجنين (بالإنجليزية: Non-Invasive Prenatal Testing) من أفضل الطرق لتحديد جنس الجنين بدقة تامة.
ويتم هذا الفحص من خلال التحليل المخبري لعينة دم الأم، ويمكن القيام به في مراكز متخصصة في الفحوصات التوليدية.
كما أن هذه الطريقة تعتبر آمنة ودقيقة، وتساعد الأم على تحديد الجنس والاستعداد لوجود المولود الجديد في العائلة بشكل أفضل وأكثر جاهزية.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يعد معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل أحد الطرق البسيطة في التعرف على جنس المولود المنتظر، إذ يمكن للأم معرفة ذلك من خلال تاريخ دورة الحيض وتحديدها بالأسابيع.
وفي هذه الطريقة، يمكن توقع جنس الجنين بنسبة كبيرة من الدقة، حيث يكون الجنين ذكراً في حالة استمرار الدورة الشهرية بصورة طبيعية قبل الحمل بحوالي 28 يومًا، بينما يكون أنثى في حالة استمرارها بأكثر من 28 يومًا.
إنها طريقة بسيطة ويسهل تطبيقها من قبل الأم المنتظرة.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار في الشهر الرابع

في الشهر الرابع من الحمل، يمكن للأم الحامل معرفة نوع الجنين من ورقة السونار.
فبعد أن يتم وضع السونار على بطن الأم، سيظهر شكل الجنين على الشاشة بالأبيض والأسود، ويمكن مشاهدة الأعضاء التناسلية للجنين.
وعندما تحصل الأم على ورقة السونار، تستطيع تحديد جنس الجنين بناءً على ثلاث خطوط بيضاء تكون موجودة باتجاه الأجهزة التناسلية للجنين، وتدل على أن الجنين أنثى.
وإذا كان هناك عضو ذكري ووجود كرتان تحته، فسيكون الجنين ذكراً.

اين يكتب نوع الجنين في ورقة السونار

لا يتم كتابة نوع الجنين مباشرة على ورقة السونار.
ومع ذلك، يمكن للأطباء والمتخصصين تحديد جنس الجنين بناءً على تفسير نتائج السونار.
فإذا كان هناك ثلاثة خطوط بيضاء في اتجاه الأعضاء التناسلية على ورقة السونار، فإن ذلك يشير إلى أن الجنين أنثى.
بالمثل، إذا كانت الشق الذيلية تشير إلى الأعلى بزاوية تزيد عن 30 درجة، فإن الجنين في هذه الحالة يكون ذكرًا.

شكل خطوط الجنين الأنثى في السونار

عندما يكون جنس الجنين أنثى، يمكن معرفة ذلك من خلال شكل الرأس في صورة السونار.
تتميز رأس الجنين الأنثى بأنه دائري والجمجمة ممتلئة من الأمام على عكس الذكر.
كما يظهر على الشاشة ثلاثة خطوط بيضاء تمثل فتحة الفرج والشفرين.
وتنمو هذه الخطوط لاحقًا بعد البلوغ لتغطي الفتحة بشكل نهائي، وتكوينًا لشكل الجنين الأنثى في السونار.

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثالث

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثالث يمكن تمييزه من خلال السونار.
يوفر كيس الجنين الحماية والعناصر اللازمة لنموه في الرحم.
لا يختلف شكله عن كيس الجنين في الشهر الثاني سواء كان الجنين ذكراً أو أنثى.
يزداد حجم الكيس مع تقدم الشهور ونمو الجنين.
يبلغ طول الجنين في الشهر الثالث حوالي 6-10 سم ويزن حوالي 28 جرامًا.
هناك بعض الاعتقادات الشائعة حول شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني، ولكن هذه الاعتقادات غير صحيحة.
من المهم الاستناد إلى مصادر موثوقة للحصول على المعلومات الصحيحة حول تطور الجنين أثناء الحمل.

أين تكون مشيمة الجنين الذكر

من البيانات المتاحة عبر الإنترنت، يمكن أن تكون مشيمة الجنين الذكر في أي جانب من جدار الرحم، سواءً الأيمن أو الأيسر.
ورغم أنه لا يوجد تأكيد دقيق حول علاقة موقع المشيمة بجنس الجنين، إلا أن هناك نظرية تشير إلى وجود امتداد الجنين الذكر غالبًا في الجهة اليُمنى من منطقة الرحم، ويميل دائمًا إلى هذه الجهة.
وبذلك، يمكن للنساء الحوامل استخدام موقع المشيمة كطريقة غير دقيقة لتحديد جنس الجنين، حيث يُعتقد أن جمجمة الجنين الذكر تكون أكبر وأقوى من جمجمة الإناث.
ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أنه لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة بشكل كامل، حيث قد تكون هناك اختلافات فردية ومناطق تحديد جنس الجنين الأكثر دقة.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار في الشهر الثالث

في شهر الثالث من الحمل، يمكن للمرأة تحديد نوع الجنين من خلال ورقة السونار.
وهناك عدة طرق للكشف عن جنس الجنين باستخدام السونار.
عند إجراء فحص السونار في هذه المرحلة، يظهر نوع الجنين بوضوح.
على سبيل المثال، يمكن ملاحظة شكل العضو التناسلي الخارجي للجنين والذي يمكن أن يكون مؤشرًا على جنسه.
ينبغي على المرأة أن تتحدث مع الطبيب المختص حول إمكانية تحديد نوع الجنين من خلال ورقة السونار في الشهر الثالث من الحمل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.