كيف عرفتي انك حامل بتوأم قبل السونار

Rahma Hamed
2023-08-17T10:25:48+00:00
كيف اعرف نوع الجنين في البيت
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Rana Ehab5 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف عرفتي انك حامل بتوأم قبل السونار، تختلف أعراض الحمل من مرأة إلى أخرى على حسب الحالة الصحية التي تتمتع بها والتي قد تتنوع أيضا على حسب نوع الجنين وعدد الأجنة الموجودة في رحم الأم، حيث تظهر بعض العلامات على المرأة التي تحمل توأم يمكن من خلالها التعرف على عدد الأجنة قبل الكشف عن طريق السونار، وفي مقالنا هذا سنقوم بالإجابة على الأسئلة التي تراود المرأة الحامل بتوأم ونحاول إفادتها.

كيف عرفتي انك حامل بتوأم قبل السونار
كيف أعرف أني حاملاً بتوأم من شكل البطن؟

كيف عرفتي انك حامل بتوأم قبل السونار

عندما يحدث التخصيب وتصبح المرأة حامل تظهر عليها العديد من التغيرات والأعراض التي تنتج عن زيادة هرمون الحمل في جسمها والتي تتنع على حسب نوع الجنين وعدد الأجنة الموجودة في الرحم، قد تتشابه الأعراض عند النساء الخاصة بالحمل في توأم والتي قد تظهر على هيئة تقلبات مزاجية والشعور بالإرهاق الشديد والإعياء وزيادة ملحوظة في الوزن مقارنة بالنساء التي تحمل جنين واحد، فمن خلال هذه الأعراض يمكن التنبؤ بالحمل بتوأم قبل السونار، ولكن قد تصيب وقد تخطأ هذه التخمينات، لذا يجب القيام بالسونار لسماع الخبر اليقين.

 أعراض الحمل بتوأم للمجربات

توجد بعض الأعراض والعلامات التي يمكن من خلالها التنبؤ بالحمل في توأم والتي تتمثل في التالي:

  • ارتفاع هرمون الحمل: بعد أن يتم تخصيب البويضة يمكن الكشف عن وجود حمل بعد مرور عشر أيام عن طريق الاختبار المنزلي، حيث إن ملاحظة ارتفاع كبير في نسبة الهرمونات يشير إلى حمل المرأة بتوأم، حيث ينتج من انقسام البويضات بالرحم الذي تسبب في زيادة هرمونات الحمل عن المستوى الطبيعي ويظهر بوضوح في تحليل البول أو الدم.
  • غثيان الصباح: من أشهر الأعراض المتعارف عليها عند حدوث حمل هي الغثيان والميل إلى القيء خاصة في فترة الصباح، ولكن إذا كانت تحمل المرأة جنينين في رحمها يكون هذا الغثيان يستمر لأوقات طويلة تصل لعدة ساعات.
  • الشعور بحركة الجنين مبكرا: تشعر المرأة الحامل في نهاية الثلث الأول من شهور الحمل بحركة الجنين في الرحم، وعند حملها بتوأم فهي يمكن أن تشعر بالحركة في الشهر الثاني وبداية الثالث.
  • ملاحظة زيادة حجم الرحم: يتم ذلك بقياس قاع الرحم ومن خلاله يمكن معرفة عدد الأجنة الموجودة.
  • الكشف عن نبض الجنين: يمكن باستخدام الأجهزة العادية والتقليدة قبل الخضوع للسونار التعرف على عمل قلب الجنين فإن كانوا توأم سيلاحظ الطبيب اختلاف الصوت بعد تمييزه عن نبض الأم.
  • ظهور دوالي الساقين: يتسبب الحمل بتوأم في تدفق الدم للأوردة مما يجعل الضغط مضاعف على ساق الأم، ولكن سرعان ما تختفي بمجرد وضع الأم لجنينها.
  • الشعور بالإرهاق والتعب: من الأعراض الطبيعية التي تظهر على الحامل التعب والإرهاق، ولكن يزداد ويصل إلى حد الخمول وعدم القدرة على ممارسة حياتها بشكل طبيعي عند حملها بتوأم.

كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

لا يوجد طريقة أو تحليل منزلى يمكن أن تقوم به المرأة وتعرف أنها حامل بتوأم، ولكن يمكن أن تلاحظ بعض العلامات التي قد تساعدها على التبؤ بذلك، وذها ما سنقوم بتوضيحه في التالي:

  • زيادة كبيرة في الوزن بوقت قصير وتكون أعراض الحمل أشد مقارنة بالمرأة الحامل بجنين واحد، كما أنها ستلاحظ كبر حجم بطنها عن المعدل الطبيعي.
  • يفرز جسمها هرمونات بشكل أكبر من المرأة الحامل بجنين واحد، مما يزيد من أعراض الحمل.
  • تعاني المرأة التي تحمل جنينين في رحمها من تورم ساقيها وعدم القدرة على التحرك بسهولة مما يصيبها بالخمول والتعب.

اكتشفت اني حامل بتوأم

يمكن أن تصدف وتتنبأ بعض النساء بحملها في توأم عن طريق ملاحظتها لبعض الأعراض التي تظهر عليها والتي تكون أكثر شدة من الأعراض العادية، كالتعب والشعور بالخمول وعدم القدرة على أداء المهام بطريقة طبيعية، كما تشعر بأكثر من نبض في الرحم مما يشير إلى أنها حامل في توأم، في حين تشعر المرأة الحامل بتوأم بحركة الجنين في وقت مبكر عن المرأة التي تحمل جنين واحد.

وكل الأعراض السابقة تلاحظها المرأة قبل خضوعها للسونار والذي يأتي بالخبر اليقين إذا كان يوجد أكثر من جنين في رحم الأم أم واحد فقط، وقد تختلف هذه الأعراض من إمرأة إلى أخرى ولكن يتفقوا في أنها تكون أشد حدة وتعب عن المرأة التي تحمل جنين واحد وذلك لزيادة هرمون الحمل بنسبة كبيرة في جسد المرأة.

علامات تدل على أنك حامل بتوأم

تعددت العلامات والأعراض التي يمكن أن تظهر على المرأة وتدل على أنها حامل بتوأم، وهذا ما سنقوم بتوضيحه على النحو التالي:

  • الشعور بألم في الثدي: قبل الكشف بالسونار في نهاية الشهر الثالث من الحمل يمكن للمرأة الحامل أن تكتشف حملها بتوأم عن طريق ملاحظة انتفاخ في الثدي وزيادة حجمة وظهور الأوعية الدموية والشعور بشد في الحلمات وتغير لونها نتيجة استعداد الجسم لاستقبال الأجنة.
  • زيادة الوزن والشهية: المرأة التي تحمل بين أحشائها توأم من الأجنة ستلاحظ زيادة في وزنها من الشهر الثاني نتيجة انفتاح شهيتها ورغبتها في تناول الطعام بكميات كبيرة.
  • كثرة التبول: عند حمل المرأة بتوأم في الرحم يظغط ذلك على المثانة مما يجعلها بحاجة إلى التبول بصفة مستمرة.
  • اضطرابات النوم والإصابة بالأرق: ينتج عن زيادة حركة الهرمونات بجسم المرأة الحامل بتوأم حدوث عسر هضم وتشنجات بالعضلات والإرهاق مما يجعلها غير قادرة على النوم، لذا ينصح أن تضع الحامل وسادة بين قدميها للتخفيف من الضغط ومساعدتها على الراحة والنوم.
  • الشعور بالاكتئاب: تصاب المرأة الحامل بجنينين في رحمها بألم جسدي وإرهاق وزيادة في الوزن بشكل كبير مما يضغط على فقرات ظهرها فتتدهور حالتها النفسية وتصاب بالاكتئاب ونوبات البكاء المتكررة.

تجاربكم مع أعراض الحمل بتوأم المبكرة

تشترك معظم النساء اللاتي يحملن في توأم بكثير من الأعراض التي يمكن أن تفيد المرأة التي لم يسبق لها الحمل بتوأم، لذا سنعرض في التالي بعض الأعراض التي مرت بها نساء حملن بتوأم:

  • عندما تتأكد المرأة من حدوث حمل عن طريق التحليل المنزلي تقوم بعمل تحليل دم وعند ملاحظة ارتفاع في نسبة هرمون الحمل يمكن أن يشير ذلك إلى الحمل بتوأم.
  • تواجه المرأة الحامل بتوأم أعراض حمل أكثر شدة من المرأة التي تحمل جنين واحد، فتشعر بالغثيان وحالات القيء باستمرار والتي قد تصل أن تعتمد المرأة في غذائها على سوائل وريدية بالمستشفى.
  • من الأعراض المبكرة التي ذكرتها كثير من النساء اللاتي حملن بتوأم زيادة وكبر حجم البطن عن الطبيعي في الشهور الأولى للحمل مما جعلهن يتنبأن بحملهن في توأم.

كيف أعرف أني حاملاً بتوأم من شكل البطن؟

تختلف شكل البطن لدى النساء الحوامل من إمرأة لأخرى على حسب طبيعة جسمها، ولكن عند ملاحظة كبر حجم البطن بشكل كبير في الشهور الأولى من الحمل عن المعدل الطبيعي، أو ظهور البطن بشكل مستدير بحجم كبير في الشهر الثالث، فكل ذلك يشير إلى حمل المرأة في توأم، ومع ذلك لابد من التأكد وإجراء السونار والفحص عند الطبيب للتأكد.

كيف أعرف أني حامل بتوأم من التحليل الرقمي؟

التحليل الرقمي يعد من أفضل الطرق التي تساعد في التعرف على مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، ويعمل على اكتشاف الحمل في المراحل المبكرة منه، فعندما يقيس هذا التحليل نسبة هرمون الحمل في جسم المرأة الحامل في الأسبوع الأول وتكون مرتفعة فتكون احتمالية الحمل بتوأم كبيرة، حيث تكون نسبة هرمون الحمل العادية 30- 50% عند المرأة التي تحمل جنين واحد، في حين تتراوح نسبة هرمون الحمل لدى الحامل بتوأم ما بين 200- 1750 وحدة/ ملليمتر.

كيف أعرف أني حامل بتوأم من الشهر الأول؟

قد تظهر لدى المرأة الحامل بتوأم بعض الأعراض منذ الشهر الأول والتي تتمثل في وجز متوسط الشدة نتيجة لانغراس البويطة في بطانة الرحم نتيجة التخصيب، الشعور بالتعب الشديد والإرهاق وألم في منطقة الثدي وزيادة حجمهما عن المعدل الطبيعي، كما تلاحظ المرأة من الشهر الأول زيادة عمق الرحم وارتفاع البطن بشكل ملحوظ عن منطقة الحوض.

اكتشفت اني حامل بتوأم في الشهر الرابع

من السهل اكتشاف المرأة الحامل في الشهر الرابع أنها تحمل زوج من الأجنة، وذلك عن طريق العلامات التالية:

  • ألم الظهر والبطن: تعاني المرأة التي تحمل في توأم بآلام في منطقة الظهر والبطن وتزداد كلما اقتربت الولادة وذلك نتيجة لتضخم حجم الرحم حتى يسع الأجنة.
  • ضيق التنفس: نتيجة كبر حجم الطفلين في الشهر الرابع بالرحم يقوموا بالظغط على الحجاب الحاجز فيتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • زيادة الإفرازات المهبلية ذلت اللون الأبيض الشفاف المخاطية.

نصائح للمرأة الحامل بتوأم

عند اكتشاف المرأة الحامل أنها تحمل اثنين من الأجنة داخل رحمها فعليها اتباع بعض الإرشادات التي ستفيدها في ولادتهم بشكل صحي والحفاظ على سلامتها، لذا سنقدم لها بعض النصائح على النحو التالي:

  • يجب على المرأة الحامل بتوأم أن تحصل على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن بشكل يومي لتلبية احتياجات جسمها والأجنة، فمن الخطأ الاعتماد على تناول أطعمة بكميات كبيرة فقط دون النظر للمواد والعناصر التي تحتاجها فذلك لا ينتج عنه إلا زيادة مضاعفة في الوزن فقط.
  • لابد من متابعة قياس مستوى ضغط الدم والسكر كل شهر للاطمئنان على هذه النسب في جسمها، وعندما تصل إلى الشهر الأخير تقوم بهذه الفحوصات إسبوعيا حتى تلد بسلام.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل حتى لا تصاب بإمساك.
  • متابعة الطبيب والخضوع للسونار خاصة في الشهر الأخير من الحمل للاطمئنان على وضع الأجنة ومعرفة الطريقة التي ستتم بها عملية الولادة سواء طبيعي أو قيصري.
  • تناول فيتامين الفوليك أسيد وذلك لأن الحمل بأكثر من جنين يرفع من نسبة حدوث تشوهات خلقية لدى الأجنة.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.