كيف انسى طليقي؟ لا استطيع نسيان طليقي

Mohamed Sheref
كيف تنسى شخص تحبه وهو لا يحبك؟
Mohamed Sheref22 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

لعل المسألة التي يستعصي على الفرد علاجها بعد الفراق وحدوث الطلاق، مسألة النسيان والبدء من جديد، ومن الضروري أن ننظر إلى رحمة الله في وهب الإنسان القدرة على النسيان وتجاوز مراحل حياته المختلفة، لذلك يجب أن نضع هذه النقطة في عين الاعتبار، أما عن التساؤل الشائع كيف انسى طليقي؟ فسوف نستعرض بمزيد من التفصيل الكيفية الصحيحة لتحقيق ذلك.

 انسى طليقي؟ - مدونة صدى الامة
كيف انسى طليقي؟

كيف انسى طليقي؟

تحاول بعض النساء نسيان طليقها بعد الطلاق، وتجد صعوبة في تحقيق ذلك، لنظرًا لمحبتها الشديدة وتعلقها بهذه المرحلة من حياتها، وفي النقاط التالية نقدم بعض النصائح التي من خلالها تستطيع المرأة تجاوز هذه الفترة والبدء من جديد:

  • تجنب أوقات الفراغ، وذلك بإشغال النفس في أي أعمال تُبعدها عن التفكير الزائد عن الحد، وتذكر التفاصيل والذكريات التي تدفعها للحنين والرغبة في إعادة الماضي من جديد، والتوجه نحو تكوين شبكة من علاقات اجتماعية تنأى فيها بعيداً عما ينغص عليها العيش ويجعلها تفكر من جديد في طليقها.
  • البعد عن كافة سبل التواصل مع الطليق، وتجنب المبادرة بالإتصال به أو الاجتماع معه في مكان، وذلك بعدم متابعة أخباره على وسائل التواصل الاجتماعي أو معرفة تفاصيل حياته وما الجديد عنه، فبعد الانفصال لا يحق لأي طرف التدخل في حياة الطرف الآخر أو متابعته، لكي يتجنب الانصياع لمشاعره وإعادة التفكير من جديد.
  • التخطيط للمستقبل ضمن آخر التطورات والمعطيات الحياتية، ونزع الطرف الآخر من أهدافك وآمالك المستقبلية، وإعادة رسم خارطة الطريق دون زجه الطليق فيه، فإن كان الشريك هو الأساس ومحور كافة آمالك وغاياتك في السابق، فبعد الانفصال يجب الفصل بينه وبين أولوياتك الجديدة، وذلك بابعاده تماماً عن أي هدف تعملين على بلوغه.
  • العناية بالنفس والترويح عنها، وإعطاء الوقت الكافي للذات للهدوء وإعادة النظر في مجريات الأحداث، ويُفضل الاستجمام والتنقل بين الحين والآخر، وذلك بالسفر وقضاء بعض الوقت بعيداً عن الوسط المحيط بها، وتغيير الجو والانفتاح على الآخرين، وتكوين علاقات جديدة تسحبها من ذكرياتها التي تعبث بها كلما تفرغت لها.
  • ضبط بعض السلوكيات التي تدفعها نحو تذكر الماضي، ووضع قواعد لنمط حياتها، وذلك بمنع التواصل نهائياً مع الطرف الآخر، والتحلي بالقوة عند رؤيته أو اللقاء به، ورفض أي مبادرة قد تضطر فيها للتنازل والرجوع إلى نفس الطريق من جديد، والتسمك بوضعية الحظر أو البلوك على كافة وسائل التواصل، وعدم الرجوع عن هذا الأمر.

متى تنسى المرأة طليقها؟

مما لا شك فيه، أن مسألة تجاوز الطليق ونسيانه والبعد عنه نهائياً، تتطلب قدر كبير من الإرادة والحزم لمواصلة الطريق والبدء من جديد، لذلك تكون المرأة في هذه المرحلة بين احتمالين، الأول: أن تنأي بنفسها بعيداً عن الطرف الآخر وتنساه وتعقد النية للبدء بتحقيق أهدافها رويداً رويداً، وتسابق الزمن للحاق بما فاتها وتعويض خسائر وهزائمها السابقة. والاحتمال الثاني: أن تستسلم لمشاعرها وتنصت لضعفها وتعود إليه من جديد أو تظل تفكر به طوال وقتها دون إحراز أي نتائج تدفعها نحو الأمام.

ولذلك يجدر بنا أن نذكر في النقاط التالية الوقت المناسب الذي تبدأ فيه المرأة بنسيان طليقها، والخطوات والعلامات التي تدل على ذلك:

  • التقبل، تعتبر هذه المرحلة الأولى لنسيان الطليق والبدء من جديد، فعند تقبل المرأة وتيرة الأوضاع الجديدة، والتعامل مع مشاكلها وخلافاتها على هذا الأساس، تبدأ في النظر إلى الواقع بحواس جديدة تختلف تماماً عما كانت عليه، كما يُفدي إنكارها وعدم تقبل حقيقة طلاقها إلى طرق تنغص عليها العيش، ولن تستطيع مهما فعلت تجاوز مرحلة الطلاق.
  • السيطرة، وهذه المرحلة الثانية من مراحل النسيان عند المرأة، حيث تبدأ في السيطرة على مجريات الأحداث، والتحكم في الأوضاع الجديدة التي طرأت عليها دون تخطيط مسبق، وتبدأ في التكفل بالعديد من المسؤوليات التي كانت في السابق تقسم عليها وعلى طليقها، وهنا تكون المرأة أكثر قوة عما كانت عليه، وتتحرر من القيود التي كانت تعطل مساعيها وتثبط خطواتها لتحقيق أهدافها الخاصة وكيانها الشخصي.
  • التغيير، ويكون التغيير هنا جذريًا وشاملًا كافة جوانب الحياة، فالمرأة المطلقة تتخذ قرارات جدية في تغيير حياتها بالشكل الذي يتناسب مع مقتضيات الفترة الراهنة، وقد لا يكون التغيير عميقًا بل بسيط جدًا، لكنه يعد بمثابة نجاح كبير بالنسبة لها للنظر نحو الأمام، ويتطلب في هذه المرحلة إضفاء بعض التفاصيل على نمط وأسلوب المعيشة، كالترويح عن النفس ببعض الأنشطة، ومزاولة مهنة مُحببة لقلبها، وممارسة رياضة تتوافق مع طبيعتها الأنثوية، وتعديل روتينها اليومي بما يتوافق مع الشكل الجديد لحياتها.

كيف اتخطى زواج طليقي؟

من الأمور التي تبعث الضيق والحزن في قلب المرأة المطلقة، أن ترى زوجها السابق يتزوج ويبدأ حياته من جديد، رغم عدم قدرتها على تخطي المرحلة الماضية بسهولة، فقد تشعر بالحسرة والندم على ما وصلت إليه، وعلى إهدار وقتها وعمرها مع رجل تزوج عليها سريعاً دون تذكر ما كان بينهما قديماً، ولذا نسرد في النقاط التالية الكيفية الصحيحة لتجاوز الطليق بعد زواجه:

  • يجب على المرأة أن تتقبل هذه الحقيقة بادئ ذي بدء، فمسألة أن يتزوج الرجل بعد الطلاق من زوجته الأولى أمر وارد ولا يمكن إنكار هذه الحقيقة أو التشبث بآمال زائفة تفدي نحو العيش في عالم مثالي يخلو من أي واقعية، فمهما كانت درجة الحب بين الزوجين، إلا أن بعض الانفصال قد يضطر أي طرف للزواج مرة أخرى وبدء حياته من جديد دون النظر للوراء.
  • التعامل مع هذه الحقيقة وكأنها أمر طبيعي، كانت معروفة منذ البداية، وعدم إعطاء لهذا الأمر أي أولوية أو اهتمام، فمن الأمور الهامة عند وقوع الطلاق، أن تبادر المرأة بإعطاء نفسها كافة الاحتمالات الوارد تحققها فيما بعد، كي لا تضطر إلى الاندهاش والتفاجئ من حدوث أمور لم تأتِ على بالها ولم تتوقعها، ومن ثم تصاب بخيبة الأمل والحزن.
  • التجاهل والعيش بصورة طبيعية وكأن شيئاً لم يكن، كثير من الرجال بعد الانفصال عن زوجاتهن، يميلون إلى الزواج من امرأة أخرى، وقد يكون السبب هنا هو نسيان الزوجة الأولى أو إثارة غيظها وغيرتها، وتوضيح أن من السهولة الزواج من جديد ونسيان ما فات، لذا على المرأة أن لا تعط بالاً للطليق أو تظهر لها مدى اهتمامها وضيقها بزواجه.
  • شغل أوقات الفراغ، لا يمكن بأي حال من الأحوال نسيان فترة معينة أو تجاوز مرحلة من مراحل الحياة دون شغل وقت الفراغ، فقد قيل: “إن لم تشغل نفسك، شغلتك” فالمرأة بعد طلاقها، يجب أن تبدأ من جديد بملئ حياتها بالأعمال والممارسات الحياتية والأنشطة والهوايات المفضلة لديها، والتنزه مع رفيقاتها والسفر بين الحين والآخر، ومشاركة الأوقات السعيدة على مواقع التواصل، وعدم التفكير نهائياً في أي شيء قد ينغص حياتها، أما ترك النفس للفراغ يعد عامل للتفكير ولوم الذات وتأنيب الضمير ومتابعة أخبار الشريك والتطلع على وتيرة حياته، والدخول لمشاهدة زوجته الجديدة، ومدى حبه لها وعلاقته بها، وجميع هذه الأمور سوف تُشعرها بالقهر والحزن والضيق، وقد تحاول التواصل معه وإيقاع نفسها في سلوك أو تصرف سوف تندم عليه فيما بعد.

كيف انسى طليقي بعد زواجه؟

من الهبات التي مَن بها الله على الإنسان، هبة النسيان والنهوض من جديد واستكمال الحياة، ولا شك أن مسألة النسيان في جوهرها قد تبدو صعبة لكنها ليست مستحيلة، وتعتبر مرحلة ما بعد الطلاق من المراحل التي تتطلب قدر من الإرادة لتجاوزها وخصوصاً إذا تزوج الطليق من جديد، ونستعرض في النقاط الآتية بعض الأمور الواجب النظر إليها لنسيان الطليق بعد زواجه:

  • البدء بعمل تغيير في الحياة، ويبدأ ذلك بتغيير العادات والنشاطات التي كانت بين المرأة وطليقها، واستبدال هذه العادات بأخرى تناسب مقتضيات المرحلة الراهنة، والتفكير ملياً في الأهداف والأمنيات التي نشدتها بشدة قديماً ولم تستطع بلوغها بسبب تحكمات الشريك والقيود التي فرضها عليها، والعمل تدريجياً على تحقيقها.
  • توسيع دائرة المعارف، وتكوين علاقات جديدة، واختيار افراد جدد تشعر بينهم بالراحة والتناغم، فلا يمكن نسيان شخص، بالتفرغ والقعود في البيت، وإنما يتجاوز الإنسان غيره بالبدء بتكوين علاقات أخرى، والدخول في شراكات تحقق له الكثير من المنافع التي تعوضه عما فقده مؤخراً.
  • قبول فكرة أن من حق الطليق أن يتزوج من جديد، وأن الأوضاع لن تتغير سواء تزوج أم لا، وليس من الصائب إنكار ذلك عليه أو عدم القدرة على الاعتراف بهذه النتيجة.
  • منح النفس الوقت الكافي للخروج من هذه المرحلة، وعدم التسرع في التغيير، وضرورة اتخاذ خطوات ثابتة، وإرساء قواعد لا يتم الخروج عليها مهما حدث، كوضعية الحظر أو البلوك، فإن قمتِ بحظر طليقك، فلا تعودين عن هذه الخطوة أبداً، وتمسكي بمواقفك مهما بدت صارمة، فالتذبذب في مرحلة النسيان، قد يُفدي لنتائج تبعث الندم والحزن في القلب.
  • التخلص الفوري بكافة متعلقات الطليق كالصور والرسائل والأماكن التي اعتاد الذهاب إليها معك، وتغيير روتينك اليومي، ووضع روتين جديد يتلائم مع الفترة الحالية.
  • العناية بالنفس، وتطوير المهارات، والارتقاء بالذات، وتحقيق الكيان الشخصي، والاهتمام بالمظهر والإطلالة الخاصة، جميعها عوامل لها تأثير ايجابي في تجاوز مرحلة ما، والبدء من جديد.

كيف اعرف ان طليقي نساني؟

هناك بعض العلامات والسلوكيات التي يمكن من خلالها التعرف على مدى حب الطليق لزوجته أو نسيانه له بسهولة، وفي النقاط التالية نوضح الكيفية التي تعرف بها المرأة نسيان طليقها لها نهائياً:

  • قلة التواصل، وعدم المبادرة بخلق أي فرصة للإتصال بالطليقة والسؤال عنها أو معرفة أخبارها، فمن العلامات التي يُبديها الزوج السابق كدلالة على التجاوز والنسيان، انعدام الرغبة في السؤال والتواصل من جديد.
  • اتخاذ الطليق قرارات قد تبدو صادمة كالحظر من كافة وسائل التواصل الاجتماعي، ووضع الرقم الخلوي على القائمة السوداء، لمنع أي مبادرة منها للاتصال به.
  • لا يعتبر طليقته جزء من مستقبله أو أهدافه القادمة، ويفصلها تدريجياً عن مقترحاته ومخططاته المستقبلية، ويبدأ بالعمل على بلوغ آماله الخاصة وأهدافه دون النظر إلى الوراء.
  • أيضاً من الأمور الشائعة والعلامات الواضحة لنسيان الطليق لزوجته السابقة، أن يتزوج من جديد، ويبدأ حياة أخرى مع امرأة أخرى يراها الأجدر به والأنسب له، فلا يستطيع الرجل الزواج من جديد إلا وقد نسى تماماً الزوجة الأولى ولم يعد قادراً على العودة إليها من جديد.
  • لا يُبدي أي ردة فعل عند اللقاء بكِ أو الاجتماع معكِ في أي مناسبة، ولا يُبادر بالسؤال، وإن فعل، فسوف يكون سؤاله جافاً، وكأن ما حدث بينكما قديماً، لم يعد يشغله أو نساه تماماً، ولم يعد يعبأ له.

هل ينسى الرجل حبه بسهولة؟

  • لا نستطيع الجزم في هذه المسألة، ولكن وفقاً لبعض الدراسات التي توصلت فيها إلى أن رجلاً من بين كل أربعة رجال لا يستطيع نسيان الطرف الآخر بعد الفراق، فكافة التفاصيل التي عاشها، والذكريات التي تكونت في مُخيلتها بشأن الشريك، لا يكون قادراً على تجاوزها أو العيش بصورة طبيعية بعد انفصالها عنه، حيث يشعر بأن جزء ما قد سُلب من روحه ولا يستطيع إعادته من جديد.
  • ولعل ما يجعل البعض يذهب إلى الاعتقاد بأن الرجل ينسى شريكته بسهولة، هو ظهوره بالموقف الثابت القوي، والتعامل الطبيعي مع دائرة علاقاته، والتنزه بشكل دائم من مكان لآخر، ولكن في حقيقة الأمر، تذهب الدراسات إلى أن الرجل قادر على التظاهر حتى في أحلك وأمر أوقات حياته بالثبات والقوة، ولا يميل إلى إبراز مدى معاناته أو ضعفه للآخرين.
  • كما أكدت بعض الأبحاث والنتائج أن 25% من الرجال الذين وقعوا في تجربة الحب الصادق، وكان الحب حقيقياً بالنسبة لهم، لم يستطيعوا نسيانه أبداً مهما تقدم بهم العمر، حيث يتذكرون كافة التفاصيل والأحداث التي دارت بينهم وبين الطرف الآخر، لذا فإن الرجل لا يستطيع نسيان حبه بسهولة وإن تظاهر بذلك إلا أنه يبقى راسخاً بأعماق قلبه.

هل الزوج يحن لزوجته بعد الطلاق؟

  • من الأمور التي تسترعى الاهتمام، أن الوسائل التي ينتهجها الجنسين بعد الطلاق متفاوتة بشكل ملحوظ، فقد لا يُبدي الرجل أي رد فعل بعد الطلاق، ويكون أكثر حيوية ونشاطاً عما كان عليه، بينما المرأة فتقع تحت وتيرة الألم النفسي والصراع الداخلي.
  • وبعد مرور فترة من الوقت، تنعكس الآية تماماً، لنجد المرأة أكثر حيوية ونضارة وجمالاً عما كانت عليه، بينما الرجل قد وقع تحت فخ المعاناة والحنين، فلا شك أن الرجل بعد انفصاله عن الشريك، يظل يفكر فيه لفترة قد تطول وقد تقصر، وذلك يتحدد بناءًا على مدى حبه وتعلقه بزوجته السابقة.
  • ومن المألوف أن الرجل قادر على إخفاء مشاعره ودفن عواطفه وذلك بالتظاهر بأنه بخير دائماً، والانغماس في هموم الحياة ومتطلبات العيش، ولكن متى جلس مع نفسه أو مر به موقف استرعى انتباهه، نجد الحنين قد تغلب عليه، والذكريات تتعاقب على قلبه الواحدة تلو الأخرى.
  • وقد يحاول بكافة الطرق الممكنة قتل هذا الحنين بداخله، بالبدء من جديد أو الزواج من امرأة أخرى، لكنه يفشل في عمل ذلك، لشدة حبه وشوقه لزوجته الأولى، وقد يبادر بالتعبير عن مشاعره والعودة من جديد، وقد لا يفعل في حال كان خطأه كبير لا يمكن غفرانه.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.