كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب في حبه لك

Rahma Hamed
2023-08-16T12:42:47+00:00
حب الرجل
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Rana Ehab22 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب في حبه لك، يبحث كل شخص عن الحب الذي يمليء حياته بالفرح وينقله إلى عالم آخر ويشعر مع الحبيب بالآمان، ويوجد عند كل أنثى ردار يشعر بصدق حبيبها في حبه أو كذبه وخداعه لها ولكن عند اكتشافها لكذبه تريد أن تصل إلى طريقة للانتقام والتعرف على الأسباب التي دفعته لذلك، وكل ذلك سوف نقوم بتوضيحه من خلال المقال التالي والتعرف على كل ما يخص كيفية التعرف على الشخص إذا كان كاذب في حبه.

كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب في حبه لك
الكذب في الحب عند الرجال

كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب في حبه لك

توجد العديد من الطرق التي يمكن التنبؤ بكذب الشخص في حبه لحبيبته أو العكس، فعندما يشعر الفرد أن الطرف الآخر يقلل من احترامه وانتقاده أمام الآخرين ولا يبادلة الاهتمام الذي يعطيه له، هذا إلى جانب الفتور الذي يصيب العلاقة وعدم الشعور بالأمان حيث يتغير في تعامله على عكس بداية العلاقة فيفكر في نفسه دون مراعاة الطرف الأخر أو مشاعره وإحساسه والتعامل بأنانية، كل هذه العلامات تدل على أن الشخص كاذب في حبه، فضلا عن قيامه بالاختفاء والظهور في حياة الطرف الآخر على حسب احتياجه واسغلاله الكثير له، وظهور شخصية نرجسية لم يكن عنها شريكه شيئا، ومن أبرز علامات كذب الشخص في حبه الكلام الكثير المعسول دون الفعل الذي يثبت ذلك.

علامات الحب الكاذب في علم النفس

إن الحب شعور سامي ونبيل كلما كان صادق استمر ودام، ولكن توجد علامات كثيرة توضح الحب الكاذب خاصة في علم النفس منها:

برود المشاعر ومعاملة الطرف الآخر بجفاء شديد وعدم الاكتراث بمشاعره أو احتياجاته، ومن المعروف أن الحب الصادق يقوم على الأفعال التي تثبت صدق المشاعر وعند حدوث العكس ويكثر الكلام دون فعل فيدل ذلك على كذب هذا الحب

كذلك الأنانية الشديدة وحب الذات وتفضيل نفسه على شريكه دون الاهتمام بشعوره وما يحتاجه فينعدم الإيثار والتضحية في الحب الكاذب وفقا لعلم النفس

فالإنسان يدخل في علاقة مع شخص آخر حتي يشعر بالسعادة والحب ولكن إذا صادف شخص كاذب في حبه فلن يشعر بهذه السعادة بل سيمليء حياته بالتعاسة والحزن والخذلان وتكون هذه العلاقة ليست إلا استنذاف للمشاعر وحب كاذب يجب التخلص والتحرر منه.

الحب الكاذب

من أكثر الأشياء التي يمكن تمميزها الحب الكاذب والذي يتمثل في أفعال ومواقف تترك آثار غير جيدة في نفس المرء، فهو عكس الحب الصادق في كل شيء، حيث يقوم الحبيب بمعاملة الطرف الآخر بجفاء وعدم اهتمام وعواطف زائفة لا تصل للقلب، كما لا يشعر في العلاقة المزيفة المليئة بالحب الكاذب بالسعادة أو الفرح فيسيطر عليه الحزن وفقدان الثقة والأمان الذي طالما بحث عنه وكان يظن أنه سيجده مع هذا الشخص لكن يشعر بالخذلان والحسرة من خسارة المشاعر والطاقة وتهدم الآمال والأحلام الوردية التي كان يرسمها في خياله ويستيقظ على وهم وزيف الشخص الذي معه، فالحب الكاذب يعد كمرض السرطان الذي ينهك الجسم.

الكذب في الحب عند الرجال

الكذب من الأشياء الغير مرغوبة في طباع أي شخص وخاصة في الحب عند الرجال حيث يكون هو قائد العلاقة وعند اتصافه بهذه الصفة ينكسر قلب الطرف الآخر وتنعدم ثقته في الآخرين، وتظهر على هذا الرجل العديد من العلامات التي يمكن التنبؤ من خلالها بأنه كاذب ومخادع في حبه وذلك بطريقة تعاملة الباردة الخالية من المشاعر، وعدم غيرته على حبيبته فهذا يثبت أنها لا تعني له شيء حيث تعد الغيرة البهارات التي تشعل نار الحب وفقدانها لا يعبر عن شيء غير الإهمال وعدم الاكتراث لأمرها، كما تسيطر على الرجل شهوته واهتمامه بالجسد أكثر من مشاعر حبيبته فيتجرد حبه من الصدق ويسلك طريق الحب الكاذب، وهنا يمكن إثارة سؤال مهم، لماذا يكذب الرجل على حبيبته؟ فمن خلال ما ذكرنا في السابق عن طريقة تعامل وصفات الرجل الكاذب في الحب يمكننا استنتاج إجابة هذا السؤال بأنه يكذب على حبيبية لتجنب المشاكل أو المواجههة معها أو مصراحتها بالحقيقة وأنه فقد الشغف والمشاعر التي كان يكنها لها في السابق، أو أنه لا يكترث لمشاعرها أو حتى تعريضها للظلم والاستغلال، فالرجل الكاذب في حبه لا يريد تحمل مسؤولية الطرف الآخر أو التضحية من أجلها.

الكذب في الحب عند النساء

علامات الكذب عند المراة، لقد ذكرنا في السابق الحب الكاذب عند الرجل فتوجد علامات الحب المزيف عند المرأة والتي سنقوم بعرضها من خلال السطور القليلة التالية، حيث ستحاول المرأة الكاذبة في حبها الابتعاد عن الطرف الأخر والانفصال عنه أكثر من مرة والعودة له لمجرد استغلاله ومعاملته بطريقة قاسية بها جفاء، ويكون حبيبها في أخر أولوياتها فهي لا تسعى إلى استمرار العلاقة ولا تكترث لما يريده أو يحتاجه منها أو المشاعر التي يكنها لها الطرف الآخر، كما تختلق المرأة الكاذبة في حبها المشاكل والخلافات لمجرد الابتعاد شريكها ليس لحبها له كما يمكن أن يظن البعض أو اهتمامها به ولكن الحقيقة على العكس تماما.

مفهوم الحب في اللغة

مفهوم الحب يحمل العديد من المعاني التي تعبر عنه والتي سنقوم بذكر المقصود به في اللغة:

حيث يعد الحب في اللغة المشاعر التي يكنها الشخص للآخر ورغبته الشديدة في مشاركته اهتماماته وجميع تفاصيل حياته والبقاء بجانبه والاشتياق له بشكل مستمر، فالحب شعور صادق يصل إلى القلب بسرعة إذا اتسم بالصدق حيث يجعل الشخص الطرف الآخر في أول وأهم أولوياته في الحياة، ويوجد الكثير من المسميات التي يمكن أن تعبر عن معنى الحب كالعشق، والولع، والشغف، فهنيئأ من يجد الحب الصادق ويحاف عليه.

ما هو الحب الصادق؟

من أكثر الأسئلة التي تراود الشخص سواء رجل أو أنثى ما هو الحب الصادق؟ فهل يوجد إجابة؟ هذا ما سنحاول الحديث عنه في السطور القليلة التالية:

حيث يمكن اعتبار الحب الصادق بأنه طريقة تعامل الشريك باحترام وتقدير كبير وإظهاره للحنان والرعاية التي تشعر الطرف الآخر بالآمان والسعادة والرضا عن هذه العلاقة، في حين يشعر البعض أن هذا هو الحب الصادق عندما يكتسب الطرف الأخر ثقتهم الكاملة بناء على مواقف كثيرة أثبت بها ذلك، إلى جانب تفضيله على نفسه والفرح لفرحه والحزن لحزنه ورغبته الدائمة والمستمرة في تلبية احتياجاته وتوفير حياة مستقرة وسعيدة، كما يعد الإخلاص من علامات الحب الصادق وعدم خيانة الشريك أو التقليل من قيمته، كذلك التسامح والتغافل عن الأخطاء التي يمكن تسبب مشاكل وحزن بين الطرفين.

هل يتغير الحب الحقيقي؟

يمكن تمثيل الحب بالزهرة عند رعايتها والاهتمام بها يزداد الحب ويبقى ويستمر وعند إهمالها يحدث فتور ويتغير الشعور ويقل الحب، فيقل الحب الحقيقي أو يستمر على حسب طريقة التعامل التي يتبعها الشخص مع شريكه، فالمشاعر والعاطفة لا تكفي فقط لاستمرار الحب الحقيقي ولكن تفضيل الشخص شريكة على نفسه في كل شيء وتوفير السعادة والراحة له، والتضحية بكل غالي وثمين من أجل إسعاده والحفاظ على العلاقة، فإجابة هذا السؤال نسبية تختلف من شخص إلى آخر على حسب ما يمثل الحب الحقيقي بالنسبة له.

أنواع الحب الحقيقي غير المزيف

الحب الحقيقي غير المزيف ليس فقط بين الحبيب والحبيبة ولكن يوجد أنواع عديدة من الحب الحقيقي والتي تجمع بين الأصدقاء والأهل وحب النفس وغيرها، فيتمثل الحب الحقيقي غير المزيف في حب الصديق لرفيقه التي تربطهم مشاعر صادقة ومبادئ واهتمامات مشتركة ووجود تفاهم كبير بينهم وعطاء دون انتظار المقابل.

كما يوجد حب النفس ولا نقصد بذلك الأنانية أو النرجسية، ولكن نقصد من يحب نفسه ويقدرها ولا يرهقها بدخول علاقات فاشلة تستنزف من طاقته، والمحاولة الدائمة في إعطاء ذاته ما تستحق من النجاح والاهتمام.

في حين يوجد الحب الحقيقي غير المزيف للأطفال والخالي من أى أنانية أو استغلال حيث تقوم هذه العلاقة على العطف والحنان تجاه أحباب الله، وأخيرا وليس آخرا الحب الحقيقي الذي يكون بين الزوجين القائم على المودة والرحمة والاحترام والثقة المتبادلة بينهم حتى يستطيعوا نشاء أسرة سعيدة وينشئوا أطفال أسوياء قادرين على التعامل مع غيرهم.

صفات الرجل الكاذب في الحب

معظم الرجال الذين يدعون الحب يشتركوا في صفات معينة، حيث يتسم الرجل الكاذب في الحب بالكذب والخداع في كل شيء وأختلاق أحداث وتزييف الحقيقة لمجرد تجنب الخلافات مع شريكته وتحميلها المسؤولية عن ما يحدث.

كما يتصف بالأنانية الشديدة والنرجسية التي يمارسها عليها بكل الطرق الممكنة وعدم رؤية نفسه يخطأ في شيء، وعدم رغبته في التنازل أو التضحية من أجلها أو من أجل استمرار العلاقة، واتصافه بالامبالاه وعدم الاكتراث لأمرها وتظهر هذه الصفة بسرعة شديدة في الرجل مما يؤكد أنه كاذب في حبه.

ومن أكثر الصفات التي تؤكد أن الشخص كاذب في حبه النفاق فهو ينافق شريكته في العواطف والمشاعر التي يظهرها لها، كما يتسم بالتناقض الشديد فأقواله وكلماته المعسولة عن الحب متناقضة مع الأفعال التي يقوم بها وهذا دليل قاطع عن حبه الكاذب.

الفرق بين الحب والتسلية

عندما يرتبط أحد الأشخاص ويدخل قصة حب ينتابه القلق وتزداد رغبته في معرفة ما إن كانت هذه العلاقة حب حقيقي أم تسلية، ومن خلال التالي سنحاول التفرقة بينهما، حيث يتسم الحب بالبعد عن الشهوات والغريزة الجنسية وحب الجسد بل يهتم الحب بالمشاعر والاهتمام بالآخر حتي يصبح الحبيبان شخص واحد، ومن أكثر المظاهر التي تؤكد أن هذه العلاقة للتسلية ليس حب حقيقي الاستهتار بالمشاعر وجرح الطرف الآخر بسهولة دون المظر لتأثير ذلك عليه.

الرجل الكاذب والخائن

لقد تطرقنا في السابق عن الرجل الكاذب في الحب وصفاته ولكن من هو الراجل الخائن وكيفية كشفه هذا ما سنحاول التعرف عليه، حيث تظهر بعض العلامات عليه تؤكد خيانته فيقوم بالاهتمام المفاجئ والزائد بنفسه ومظهره في غير الأوقات التي يجتمع بشريكته، وتعمده عدم الاستماع للطرف الآخر وإدعائه بالإنشغال معظم الوقت، هذا فضلا عن متابعته للرسائل النصية التي تأتي على هاتفه وإخفائها عن الزوجة أو الحبيبة، وسوء معاملتها والتقليل منها.

التعامل مع الرجل الكذاب في الحب

عند اكتشاف المرأة نفاق الرجل المرتبطة به وأنه كاذب في حبه تصاب بالحيرة في أمرها وتريد التعرف على الطريقة التي يجب أن تتعامل بها معه، حيث سنقوم بتقديم عدة نصائح وطرق يمكنها اتباعها وهذا ليس على سبيل الإلزام ولكن ما هو اجتهاد منا، حيث يمكن أن تبدأ بمواجهته والتحدث معه عن الأمر وتوجيه اللوم له وإخباره عن شعورها كما يجب أن تتقبل رد فعله الذي سيصدر منه مهما كان جارح، ويلزم أن تكون مستعدة لجميع الاحتمالات سواء مسامحته وإصلاح العلاقة أو الانفصال عنه.

علامات الحب الوهمي والمزيف

من علامات الحب الوهمي والمزيف التي يمكن التعرف عليها في طريقة الشخص، حيث يتعمد إهمال الطرف الآخر، والنسيان المستمر للمناسبات التي يمكن أن يعبر بها عن حبه.

هذا إلى جانب التردد في فعل فعل شيء يثبت حبه فهو لا يكترث لأمره أصلا، كما يقوم باستغلال الطرف الآخر وطلب منه طلاب غريبة قد تخرج عن نطاق المسموح مما يؤكد زيف هذا الحب وكذبه وعلى الطرف المتضرر أن ينسحب من هذه العلاقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.