ما هو جنون الحب؟ تعرف على أمراض الحب النفسية

samar samy
2023-08-16T12:31:48+00:00
جنون الحب
samar samyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab24 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

ما هو جنون الحب؟الحب هو الشيء الذي يسعى وراءه الجميع في هذا العالم، والكثير من الناس المحظوظين هم الذين يلقون الحب، فالكثير يبحث عمن يشاركه أحلامه وطموحاته واللحظات السعيدة والحزينة، والحب أجمل شعور يمر على الشخص مهما كانت المسافات بين الأحبة، وفي هذا المقال الكثير من دلالات جنون الحب اقرأ معنا لكي تتعرف على كل هذا.

ما هو جنون الحب
ما هو جنون الحب

ما هو جنون الحب

الحب من الأشياء الهامة في حياة الإنسان، وعندما يقع في الحب تتغير حياته إلى الأفضل بكثير، كما أثبت العديد من العلماء أن الحب يزيد من عمر الشخص بسبب الراحة النفسية التي يتمتع بها في حياته.

فالحب هو الاحترام بين الطرفين وكل منهما يضحي من اجل الآخر ويقوم على إسعاده، والحب درجات أعلاها الجنون وهذا ما يجعل المحبوب يلغي عقله تماماً مع حبيبته ويتصرف معها طوال الوقت بقلبه.

وترتبط حالات الحب الشديد بإفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهو الهرمون الذي يزيد من نسبة التعلق بين المحبوبين، وهذا الذي يكون السبب في إصابتهم بجنون الحب أو ما يسمى علمياً بالهوس الإكلينيكي.

الجنون في الحب

جنون الحب مطلوب لنجاح العلاقة والسبب في أن كل من المحبوبين يخافون من فقدان بعضهم البعض، لذلك طوال الوقت يسعون من أجل الحفاظ على تلك العلاقة، فقد يكون الشاب خائف من فقدان المرأة التي يرتبط بها وخاصة إن كان يوجد بينهم الكثير من الذكريات والواقف والأحداث التي جعلت حبهما يصل إلى درجة الجنون فيخشى أن يبتعد عنها ويقطع العلاقة نهائيا.

ولا يصل جميع الرجال لدرجة الجنون في الحب، ففي بعض الحالات يخاف الرجل من الاعتراف بجميع مشاعره ناحية الطرف الآخر ويعتبر أنها تقلل من قوته أمامها فيفضل الصمت والاحتفاظ بمشاعره لنفسه، بينما يرى بعض الرجال أن الجنون في الحب ضعف وهو يكره هذا الشعور، بالإضافة إلى خوفه من الفشل في تلك العلاقة وهذه الحالة تكون بسبب مروره بالعديد من العلاقات الغير ناجحة.

فإذا أصبح المحبوب في حالة حب مع المرأة ووصل حبه إلى درجة الجنون، فتلك إشارة إلى أنه مستعد لتقديم الكثير من التضحيات الكبيرة من أجل إرضائها وإسعادها وأن يرى في أعينها الفرح والسعادة.

والتصريحات القوية بشدة الحب تدل على نجاح العلاقة بينهما واقتناع كل منها بالآخر وتجلعهما يصلان إلى العشق والجنون، ويقوم كل من الطرفين بتقديم الكثير من المشاعر والتضحيات الكبيرة في العلاقة وهذا يكون أعلى مراحل الحب التي تجعلهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم أو أن يفقد كل منهما الآخر مهما كانت الضغوطات والخلافات التي يتعرضون لها أثناء العلاقة.

عبارات عن جنون الحب

يسألني قلبي عنك

و يسابقني بقوة أليك

…حتى دقاته تبحث عنك

…..في بحور العشق أيقنت

درساً من حروف الأبجدية أليك

…..تعلمت منك ألا أشتاق لشوقك

كيف لي أن أنسى قلباً ….. أحيا نبضات قلبـــــــــــــي
كيف لي أن أنسى روحا ً ……. أصبحت هي روحي
كيف لي أن أنسى عينيك …. وهى ســر لــــــــــ غ ــــــــتي
فيا حبيب العمر سأعيش مع حبــــــــــــك مهما مر الزمــــان ..
فلــــن أنساك يوماً وإن بعــــــــــــــد المكــان ..
فبدونــــــك قلبــــــــي تائـــه بـــــــلا عنـــوان ..
وشرايينــي تنفجــر بحبك كما البركــــــــــــان ..
وعيناي ستظل تذكرك يا ارق إنســــــــــــــــان..

…أحبك شمسا تشرق أيامى وسنينى

……أحبك ليلا يختال سكوني وكويني

…..أحبك صبحاً في أول يومي يهديني

..أحبـــك بيتاً في بـــرد شتائي يأويني

أحبك شعراً بقصيدة كلماتها تغويني

…….فيجرى هواكِ في شراييني

………أحبك عمــراً أذوب فيه

أحبـــك قدرا يخطفني

وقــطرة مــاء ترويني

يسألني قلبي عنك

و يسابقني بقوة أليك

…حتى دقاته تبحث عنك

…..في بحور العشق أيقنت

درساً من حروف الأبجدية أليك

…..تعلمت منك ألا أشتاق لشوقك

………………بل أهيمُ في عشقك

يا من جعلت قلبي لا ينبض إلا باسمك

……سأرسمك لوحة على جدران ذاكرتي

………وانحتك تمثالا في محافل افكاري

جنون المرأة في الحب

قد يتساءل الرجال عن إذا كانت المرأة تصل إلى حالة الجنون في الحب؟ ومتى؟ قد تتفاجأ بالإجابة ولكن بالفعل تصل المرأة بسرعة إلى الجنون في حبها للجرل وذلك لأن المرأة كائن عاطفي من الدرجة الأولى وتعشق بإذنها، ولذلك عند سماعها لكلمات الحب والعشق من شريك حياتها فإنها تسعد بجواره وتحبه لدرجة أن تبذل كل ما في وسعها لجعله يشعر بحبها.

ويجد بعض الرجال بأنهم غير قادرين على فهم العديد من النساء أثناء تواجدهم في علاقة عاطفية معهم وماذا يدور بذهنهم، ولكن لم يخطر ببالهم أنه من الأكيد قيامهم ببعض الأفعال والأقوال التي تثير الجنون عند المرأة والتي تجعلها تقدم الكثير من المشاعر والتضحيات الكبيرة من أجلهم للعيش في حالة من الحب والاستقرار.

عندما تصل المرأة إلى مرحلة الجنون في الحب فهذا الذي يجعلها ضعيفة أمام الشخص الذي تحبه ولا تقدر على استخدام عقلها في الكثير من القرارات التي ينبغي أن تفكر فيها، ولكن تفعلها فقط من أجل إرضاء الطرف الآخر، فتصبح المرأة مصابة بحالة من الجنون في الحب قد يستغلها الرجل ويقوم بإجبارها على العديد من الأشياء التي إذا كانت ظهرت في بداية العلاقة لم تكن لتوافق عليها ويقوم بتهديدها أنه قد ينهي العلاقة بينهما.

علاج الحب

الكثير منا عند الوقوع في الحب لا يفكرون في أنفسهم ولا في إسعاد أرواحهم بل يركزون كل طاقتهم ومجهودهم إلى الشخص الذي يحملون له كل الحب وهذا يجعلهم يقصرون في حق نفسهم، ولكن من المفروض أن يفكروا أكثر ولا يكونوا مجبرين على فعل أشياء ليس مقتنعين بها ولكن يقومون بتنفيذها من أجل إسعاد المحبوب.

لكن عندما تنتهي علاقة الحب فيكون علاج الحب عند النساء يكون أصعب بكثير لأن بطبيعتهم المشاعر والعواطف هي التي تسيطر على تفكيرهم وأفعالهم طوال الوقت ولا يفكرون بعقولهم، ولكن ينبغي عليهم اشغال أنفسهم في الأشياء التي تكون السبب في إسعادهم فتقوم الفتاة بعمل العديد من المشاريع وتشغل عقلها حتي لا تضع لها فرصة أن تفكر في الماضي، و ينبغي على الشخص المصاب بالحب أن يشغل نفسه في الكثير من الأشياء مثل العمل أو أن يقوم بفعل الأشياء التي تكون السبب في إسعاد قلبه مثل المغامرات الجديدة، والتعرف على أشخاص جديدة.

ما هو العشق المجنون

بحث الكثير من العلماء عن ما هو العشق المجنون وما هو تأثيره على الشخص؟ ووجدوا أنه يسمى بالإعجاب والانجذاب الشديد بين الأشخاص، وأن له العديد من المراحل التي يمر بها الشخص حتى يصل إلى مرحلة العشق المجنون ويكون السبب فيه أن المرأة والرجل بينهما الكثير من التفاهم والحب الذي يكبر بينهما يوم بعد يوم وهذا يجعلهم يخافون على بعضهم البعض أكثر ويقدمون الكثير من التضحيات ويكونون متمسكين ببعضهم البعض.

لكن العشق المجنون له سلبيات أيضاً تؤثر على كل من المرأة والرجل وهي المبالغة الكبيرة في الأمور البسيطة التي لا تستدعي لحدوث مشكلة أو خلاف بينهما ويكون العامل الأساسي فيها الغيرة والتي في بعض الأوقات يكون لها عواقب سيئة تجعل الشخصين غير قادرين على إكمال تلك العلاقة.

معلومات نفسية عن الحب

أكد علماء النفس أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يقع في الحب، مثل التشابه بين الطرفين وهذا الذي جعل هناك فرصة أن يحدث بينهما إعجاب وانجذاب، وهذا هو أول مراحل الحب والذي يجعل الرجل أو المرأة لا يقدران على التوقف عن تبادل النظرات.

التصرف بشكل طبيعي

يكون كل من الرجل والمرأة عبر عن جميع مشاعره أمام الثاني ويهتمان بمعرفة بعضهم البعض والتقرب الأكثر لأنهم وجدوا العناصر المشتركة التي تكون السبب في إنشاء علاقة عاطفية بينهما تكون ناجحة لا يعتمد كل طرف فيهم على استغلال الطرف الآخر.

التواصل البصري 

يتميز الحب في مراحله الأولى بالنظرات المتبادلة بين الحبيبين، فيطيل الرجل النظر إلى فتاته وتستطيع أن تقرؤها بكل سهولة لتتيقن من صدقها، وتلك النظرات تكون بشكل متكرر وقد تطول في المدة ليلاحظها الأفراد من حولهم. فتكون نظرات الرجل مصاحبة لابتسامة واضحة بينما نظرات المرأة تكون خجولة تسحر الرجل وتجعله يتعلق بشكل أكبر بها ويصبح غير قادر على إبعاد نظره عنها.

الاستمتاع برفقة الحبيب

من أسعد أوقات المحب هي التي يقضيها مع المرأة التي يحبها، ولا يستطيع أن يقوم بفعل شيء يسعده إلا إذا كانت برفقته، وهذا الشعور نادر ومختلف عن أي مشاعر عادية.

التخطيط للمستقبل

هي المرحلة التي يصل فيها الحبيبان باتخاذ خطوة كبيرة في حياتهما ويقومان بالتخطيط والتفكير في الكثير من الأشياء التي سوف يقومان بتنفيذها في المستقبل من أجل أن يصنعوا لأنفسهم مستقبل جيد.

هل تعتقد بالفعل أن الحب مرض عقلي؟

الحب تجربة قوية لا يقدر عليها غير الإنسان العاقل المتزن، لكن في بعض الأحيان من الممكن للبعض منا أن يمر بتجارب حب فاشلة لا تكتمل وهذا يجعلهم يقولون أن الحب مرض وأنه شيء غير منطقي، ولكن هذا خطأ، لأن يوجد في حياتنا الكثير من قصص الحب الناجحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.