متى يحتاج الرجل زوجة ثانية وأهم علامات رغبة الرجل في الزواج الثاني

Nora Hashem
2023-08-16T08:42:45+00:00
الزواج الثاني للرجل
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab29 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

متى يحتاج الرجل زوجة ثانية؟، تتساءل الكثير من الزوجات عن إجابة تلك السؤال ويشغل بالها الأمر فتهتم بالبحث عنه، فهل يوجد أسباب ودوافع للرجل في زواجه الثاني؟ ونحن في هذا المقال نهتم بعرض كافة الأجوبة إليكم حول قضية الزوجة الثانية وشروط الزواج.

متى يحتاج الرجل زوجة ثانية؟
علامات رغبة الرجل في الزواج الثاني

متى يحتاج الرجل زوجة ثانية؟

لا شك أن الرجل يحتاج إلى زوجة ثانية عندما يفقد حبه وشغفه تجاه الزوجة الأولي، خاصة إذا تعلق قلبه بامرأة أخرى واشتعلت شرارة الحب لديه عندما وجد فتاه أحلامه، إلا أن إجابة هذا السؤال تضم عدة دوافع مختلفة وأسباب تعجل الزوجة في حاجه إلى وجود امرأه ثانية في حياته مثل:

  • الحاجة النفسية: بعض الرجال يشعرون بنقص في الجانب العاطفي فيبحثون عن زوجة ثانية تملأ لديهم الشعور بالفراغ العاطفي وأن تدعمه وتلبي احتياجاته المعنوية.
  • الإهمال: الرجل مثل الطفل الصغير يحتاج دائمًا إلى الاهتمام والرعاية وعندما يشعر بإهمال من الزوجة فأنه يتجه بسرعه للبحث عن امرأة أخرى تهتم به.
  • فرط الاهتمام:  كما ذكرنا سابقًا أن الرجل بحاجة دائمًا إلى الاهتمام ولكن عندما تبالغ فيه الزوجة ويكون بشكل مفرط يجعله يشعر بالتحكم والسيطرة في شؤونه، فإنه يبحث عن زوجة ثانية كي يشعر بمزيد من الحرية ويمارس شخصيته ورجولته.
  • تحسين الوضع المادي: يبحث الكثير من الرجال عن زوجة ثانية ثرية من أجل تحسين وضعه المادي.

متى يمل الرجل من زوجته الثانية؟

يبدأ الرجل أن يمل من زوجته الثانية عند يجد أنه تسرع في زواجه ولم يتعرف عليها بالشكل الكافي، فدائمًا ما يلاحظ وجود اختلافات بينهما في الطبع والتفكير والشخصية مما يجعلهما في تعارض دائمًا وتنشب بينهم الخلافات والمنغصات التي تعكر صفو حياتهم.

وفي حالة إذا كانت الزوجة الثانية امرأة شكاكه، ودائمًا ما تساورها الشكوك في تصرفات الزوجة فتبحث ورائه وتراقب تصرفاته وتتهم بشكل مستمر، تلك الأمور تزعج الزوج وتجعله يشعر بالتقيد ويختنق من الحياة معها.

وهناك الكثير من الحالات التي نجد فيها أن الزوجة الثانية بمجرد أن تضمن مكانتها لدى زوجها فقد تهمل نفسها أو تقصر في حقه وتنشغل بأمور أخرى، فيشعر الزوج بالإهمال وأنه تسرع في زواجه الثاني فينمو لديه الشعور بالملل.

كما يشعر الرجل بالملل من زوجته الثانية عندما تتصرف بأنانية وتريد دائمًا تلبية متطلباتها واحتياجاتها دون أن تأخذ في عين الاعتبار طبيعة ظروفه المادية ومدى الضغوط التي يتعرض إليها بسبب كثرة المسؤوليات.

علامات رغبة الرجل في الزواج الثاني

إليكِ العلامات التي تدل على رغبة زوجك في الزواج الثانية والدوافع التي تكمن وراءها:

  • الانشغال المستمر بالهاتف فلا يتوقف عن استقبال الرسائل ومما يثير الشك أنه لا يفتح تلك الرسائل أمام زوجته، كما أنه يثور إذا اقتربت من الهاتف.
  • الابتسامة دون سبب والشعور بالهيام.
  • الاهتمام بمظهره الخارجي والحرص على أن يكون شخص أنيق.
  • التأخر في العودة إلى المنزل ليلاً.
  • تبذير المال وإنفاقه دون مبرر.
  • الانتقاد المستمر لتصرفات الزوجة الأولى وعدم رضاها عن ما تقوم به والتركيز على سلبياتها أكثر من إيجابياتها.
  • التصرف مثل المراهقين والتصابي وهي من علامات الوقوع في الحب والإعجاب بامرأه أخرى.
  • الكذب، فمن يفكر في امرأه ثانية ويرغب في الزواج دائمًا ما تكثر أكاذيبه ويختلق الحجج والأعذار.
  • توقف الرجل عن الحديث مع زوجته ومشاركتها تفاصيله كما قد يذهب للنوم بعيداً عنها.

شروط زواج الرجل على زوجته

لتوضيح شروط زواج الرجل على زوجته للمرة الثانية نجد أن الشيوخ يؤكدون على أمور محددة، ويمكن الاستشهاد بقول رئيس لحنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف: “إنه يباح للمسلم الزواج الثاني إذا كانت الزوجة الأول عاقر أو ناشز أو مريضة، هنا يجوز للرجل أن يتزوج بأخرى”.

وفي صدد الحديث عن الشرع فهناك شروط لزواج الرجل على زوجته وهي أن يعدل في الحقوق والواجبات، وأن تكون المعاملة قائمة على اللطف و الصبر، ويجب عليه ألّا يهمل أمر الأطفال ورعايتهم تلبية احتياجاتهم وأن يكون رجل مقتدر ماديًا ويستطيع أن يتولى مسؤولية الإنفاق على أسرتين وإعالتهم بجميع الأشكال سواء السكن أو الغذاء أو الرعاية الطبية أو الملبس، فقد حلل الإسلام زواج الرجل والتعداد إلى حد الأربع نساء ولكن في نطاق الشروط.

كيف تتزوج زوجة ثانية بدون مشاكل؟

في كل الأحوال يجب على الرجل أن يتخذ أول خطوة وهي إخبار الزوجة بأنه يرغب في الزواج مرة ثانية والحصول على موافقتها أو إقناعها بشكل ما وهذا الأمر ليس من شروط أو أركان التعداد والزواج إلا في حالة إذا اشترطت عليه أثناء عقد قرانهما أنه لا يتزوج عليها، ولكن الأمر هنا لتفادي المشاكل.

ومن ثم يمكن للزوج أن يخوض التجربة الثانية في الزواج دون التعرض إلى مشاكل إذا اتباع النصائح التالية:

  • العدل ثم العدل بين الزوجات، فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يعدل بين زوجاته ويحرص على توزيع الحقوق والواجبات بينهما بالقسمة.
  • التوفير لكل زوجة المسكن والمأكل والملبس بالقدر الذي يكفي احتياجاتها وذلك لتجنب مشاعر الغَيْرَة أو نشوب العداء ووجود منغصات ومشاحنات تعكر صفو حياتهم.
  • توزيع الوقت بالتساوي بين الزوجتين، فلا يجوز للرجل أن يقضي معظم وقته مع زوجة واحدة دون الأخرى.

متى يحق للرجل الزواج الثاني؟

من الطبيعي أن تختلف ظروف كل زوج عن الآخر، فلا توجد قاعدة محددة تجاوب عن سؤال متى يحق للرجل الزواج؟

ولكن يمكن أن نذكر بعض الحالات الشائعة والمشتركة بين كثير من الرجال مثل:

  • إذا كانت الزوجة مريضة ولا تستطيع قيامها بواجباتها كزوجة وامرأه.
  • في حالة عقم الزوجة ورغبة الرجل في الإنجاب فأنه يتزوج مرة ثانية.
  • إهمال الزوجة الأولى لمظهرها ونفسها، فالزوجة دائمًا يجب أن تعني بمظهرها من أجل إرضاء زوجها، فهذا الأمر لا يجعل الرجل متشوق إلى زوجته بل يشعر بالاستياء والنفور منها ويبحث عن امرأه أخرى يشعر معها بكل ما تطيب له نفسه.

كما يمكن تقسيم الأسباب أو الدوافع وراء الزواج الثاني للرجل إلى:

الأسباب النفسية لتعدد الزوجات

حيث يرى الاختصاصيون النفسيون أن الرجل دائمًا ما يبحث عن أم بديلة تقوم بتلبية احتياجاته سواء المعنوية أو العاطفية ويرى حينها أن واحدة لا تكفي، فيبحث عن زوجة ثانية وثالثة لتلبي حاجاته النفسية أيضًا ثم الجنسية، كما تعود الأسباب النفسية لتعدد الزوجات إلى رغبة الرجل في إثبات سيطرته وهيمنه وممارسة رجولته.

فالرجال يميلون إلى التعدد بشكل عام بسبب التركيبة النفسية للرجل ووجود جينات ورغبات وشهواته تدفعه إلى ذلك.

أسباب اجتماعية للزواج الثاني

ونتحدث هنا عن السبب والعامل الرئيس وهو البيئة الاجتماعية، فهناك بعض التقاليد والعادات التي ترتبط بالبيئة التي نشأ في الزوج والتي تشجعه على الزواج مرة ثانية والتعداد من أجل النسل.

فوائد الزواج من الثانية

هناك عشرون فائدة للزوجة الثانية يمكن ذكر الشائع منها في النحو التالي:

  • تحسين الوضع المادي فبعض الرجال يحققون فوائد مالية من الزواج الثانية خاصة إذا كانت الزوجة غنية ومن عائلة مرموقة.
  • السعي نحو مكانة اجتماعية فيبحث الرجل عن زوجة ثانية ذات مكانة ومنصب مميز من أجل أن يعلو شأنه مهنيًا واجتماعيًا.
  • الزوجة الثانية عادة ما تمنح الرجل شعور الثقة بالنفس وتساعده في تحقيق ما يريد خاصة إذا كانت امرأه صغيرة وشغوفة.
  • تحسين وضع الزوج سواء المادي أو المعنوي.

فوائد التعدد للرجل صحيًا

يتعجب البعض من أن التعدد للرجل له فوائد صحية ويتساءل عن ذلك، فعند البحث نجد أن الدراسات قد أثبتت ذلك ومثال على هذا ما قام به الباحثون البريطانيون من جامعة شيفليد في المملكة المتحدة عام 2008 حيث تم إجراء دراسة على عدد من الرجل الذين تجاوزوا عمر 60 عام من 190 دولة، وأثبتت النتائج أن أعمار الرجال الذين يقومون التعداد تزيد بنسبة 12%وفسرت ذلك الأمر بأنهم يتلقون رعاية كاملة من زوجاتهم.

كما يستفاد الرجل صحيًا من التعداد بأنه يتمتع بالقدرة البدنية والجنسية وأنه مفيد للصحة الإنجابية وزيادة النسل، فيقول بعض العلماء أم التعدد للرجل يمنع الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.