وزن الجنين في الشهر التاسع وأكلات تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع

Nancy
صحة الجنين
Nancyالمُدقق اللغوي: admin16 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

وزن الجنين في الشهر التاسع يختلف من طفل لآخر حسب الحالة الصحية للأم ومدى جودة الرعاية التي قد تلقتها خلال فترة الحمل، ولكن رغم ذلك هناك متوسط لا يجب أن يقل أو يزيد وزن الطفل عنه، وإليك المقال التالي الذي سوف يسهل عليك الكثير بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

وزن الجنين في الشهر التاسع
وزن الجنين في الشهر التاسع

وزن الجنين في الشهر التاسع

عندما تكونين قد بلغت الشهر التاسع من الحمل فإن نمو طفلك في تلك الحالة يصبح أسرع من الشهور السابقة بشكل كبير للغاية، إلا أن هذا الأمر لا يؤثر على وزنك على الإطلاق ويظل ثابتاً كما هو، حيث أن وزن الجنين في الشهر التاسع رغم اختلافه من طفل إلى آخر إلا أنه يتراوح في المتوسط بين 2.7 إلى 3.6 كلغ ويكون طواله حوالي 46 سم.

يكون رأس الطفل في تلك الفترة من الحمل قد اتخذ الوضعية تجاه الأسفل استعداداً لمرحلة الولادة ويكون وزن المشيمة في تلك الفترة  0.6 كلغ وطول الحبل السري يبلغ 60 سم، ونظراً لاتجاه الطفل نحو الأسفل سوف يزداد الضغط على المثانة بشكل كبير للغاية وينخفض من على القفص الصدري.

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر التاسع؟

إذا كنت في الشهر التاسع من الحمل وكان وزن طفلك بعيد عن المعدل الطبيعي فهناك بعض من الأغذية التي يمكنك الاعتماد عليها في زيادة وزن طفلك ليكون وضعه طبيعي كالآتي:

  • اللبن الرائب: يحتوي على الكثير من الأشياء التي تساهم في غذاء الطفل وتوفير الطاقة اللازمة له بالإضافة إلى زيادة وزنه حيث يحتوي على البريبيوتيك والبروبيوتيك والكالسيوم والبروتين، كما أنه يمكنك إضافة الشوفان والفواكه إليه وتناولهما معاً.
  • الأسماك: في حالة اللجوء إلى تناول الأسماك يجب الحرص على تنظيفها بإتقان وطهيها بشكل تام، حيث أنها تحتوي على الأوميغا 3 التي تساهم في نمو الخلايا الدماغية للطفل بشكل جيد، بالإضافة إلى كونها تحتوي على البروتين الذي يساهم في تحفيز نمو الجلد والشعر والعضلات.
  • الأفوكادو: تكمن فيه العديد من الفوائد وهذا لاحتوائه على فيتامين سي والفوليت وفيتامين (B6).
  • البيض والدواجن: تساهم في زيادة وزن الجنين بشكل كبير لما تحتويه من بروتينات.
  • فول الصويا: يعد بديلاً جيداً للحوم حيث أنه مصدر غني للبروتينات ويدخل في غذاء الكثير من الأشخاص النباتيين ويحتوي على الحديد والدهون المفيدة والألياف إلى جانب مجموعة من المعادن.
  • البروكلي: يساعد بشكل كبير على إنتاج فيتامين (A) في الجسم بالإضافة إلى كونه غني بفيتامين (B) والكالسيوم والمعادن.

هل التمر يزيد وزن الجنين في الشهر التاسع؟

التمر يساهم في زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع إذا كان وزنه بعيد عن المقاييس الطبيعية، بالإضافة إلى كون التمر يحتوي على العديد من الفوائد الأخرى للمرأة الحامل لكونه يحتوي على سكريات طبيعية تكون مفيدة لها للغاية، وإليك بعض من الفوائد الأخرى للتمر:

  • يقلل من النزيف التي تتعرض له المرأة بعد الولادة ويجعله غير زائد عن الحد الطبيعي له.
  • يقوم التمر بتكثيف معدل انقباضات الرحم للمرأة الحامل.
  • يوفر للمرأة وجنينها الطاقة اللازمة لكونه يحتوي على الكثير من الفوائد والسكريات الطبيعية.
  • يقوم بزيادة اتساع حجم عنق الرحم لكي يقوم بتسهيل عملية خروج الجنين أثناء الولادة ويجعلها تحدث قبل الميعاد المحدد لها.
  • ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول 6 حبات من التمر يومياً في الشهر التاسع من الحمل وهذا لكونه يقلل من ميعاد الولادة عن باقي النساء.
  • يحمي المرأة بنسبة كبيرة من التعرض لتسمم الحمل.
  • يحفز إنتاج الغدد اللبنية للحليب الذي يكون الطفل في حاجة ماسة إليه من أجل الرضاعة.
  • يقوم بتنظيم ضربات القلب وجعلها مستقرة وعدم إصابة الحامل بنوبات من العصبية.

أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع

  • الحبوب الكاملة: تعد من أكثر الأشياء التي تكون مهمة للغاية عندما ترغب الأم في زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع، بالإضافة إلى كونها تحتوي على العديد من الفوائد الأخرى التي تكون ضرورية من أجل نموه بشكل سليم مثل فيتامين هـ والسيلينيوم.
  • التمر: يحتوي على قيمة غذائية عالية بنسبة كبيرة لكونه يحتوي على الحديد الذي يحمي من فقر الدم ويعزز من نسبة الهيموجلوبين بالإضافة إلى كونه يقوم بتعزيز المناعة كذلك.
  • الخضراوات والفاكهة: تعد الفواكه والخضراوات من الأشياء المهمة والمفيدة للغاية من أجل نمو الجنين بشكل سليم وزيادة وزنه في حالة النقصان عن المعدل الطبيعي لكونها تحتوي على عدد هائل من الفيتامينات والمعادن.
  • الكربوهيدرات: يجب على الأم أن تتناول الأطعمة التي تكون غنية بالكربوهيدرات لكونها تساهم في زيادة وزنه بشكل جيد ولكن يجب عليها تناولها بكميات محدودة حتى لا تؤثر عليها بشكل سلبي.
  • الأسماك والمكسرات: يحتوي كل منهما على العديد من الفوائد المختلفة للجنين بشكل كبير للغاية حيث يساهمان في نموه بطريقة سليمة وصحية لكونهما يوفران له الكثير من العناصر الغذائية الهامة.
  • منتجات الألبان: تعتبر جميعها من الأشياء التي تساهم في زيادة وزن الجنين كالجبن والزبادي والزبدة والحليب واللبن الرائب لكونها تحتوي العناصر الهامة اللازمة لنمو الطفل.
  • اللحوم والدواجن: تعد مهمة للغاية في زيادة وزن الجنين لكونها تحتوي على قدر عالي للغاية من البروتينات التي تعزز من نموه مثل الدجاج والكبد واللحم.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع

هناك العديد من التغيرات التي تكون سريعة بشكل كبير للغاية في نمو الجنين في الشهر التاسع، حيث يكون وزنه في الأسبوع الأول قد وصل من 2.5 كيلوغرام إلى 3.8 كيلو غرام، ويكون طوله قد بلغ نحو 53.3 سم تقريبًا في نهاية الأسبوع الثاني، ويظل حجمه وطوله ثابتان دون حدوث أي تغيير حتى عملية الولادة.

معدل زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

الأسبوع الأول 

تكون الأم في هذا الأسبوع معرضة للإجهاد الشديد من أقل حركة تقوم بها ويكون ذلك بسبب زيادة وزن الجنين في تلك الفترة وكونه يشكل ثقل كبير عليها، حيث أنه في تلك الفترة يبلغ طوله 47 سنتيمتراً تقريباً ووزنه ما يقارب 2.6 كيلوغرام ويصبح يواجه صعوبة كبيرة في الحركة لكونه قد أصبح في المكان المخصص للولادة.

يكون من الأفضل في تلك الفترة أن تقوم الأم بتناول الأسماك بكثرة ولكونها تجد صعوبة في الهضم يجب عليها أن تقوم بتقليل كميات الطعام التي تتناولها مع زيادة عدد الوجبات على مدار اليوم بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفواكه.

الأسبوع الثاني

تكون المرأة في تلك الفترة لا تشعر بالارتياح على الإطلاق لكثرة ما تعانيه من انقباضات وتقلصات تتسبب في عدم قدرتها على التنفس بشكل جيد ولهذا يجب عليها الحرص على الطريقة التي تنام بها، ويفضل للأم أن تتناول في تلك الفترة البقوليات، ويكون وزن الجنين في تلك الفترة 2.9 كيلوغرام ولهذا تزاد حركته صعوبة داخل الرحم.

الأسبوع الثالث

تكون المرأة في تلك الفترة قريبة من الولادة بشكل كبير للغاية وتبدأ في المعاناة من ضغط الدم المرتفع ولكن يتحسن التنفس بشكل تدريجي عن الفترة السابقة، يكون وزن الجنين 3 كيلوغرامات وذلك يعتبر المثالي من أجل الولادة ولكنه يكون ضاغطاً على المثانة بشكل كبير مما يتسبب في دخول الأم للحمام بكثرة.

الأسبوع الرابع

يكون وزن الطفل في تلك المرحلة قد وصل إلى 3.3 كيلوغرام، بالإضافة إلى اكتمال نموه تماماً وتكون أعضائه كاملة ويغطي جسده طبقة من الشحم، وإذا كانت الأم تبدأ في الشعور بالتقلصات كل خمس دقائق فهذا مؤشر بأنه قد حان وقت الولادة.

أسباب عدم زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

  • أن تكون الأم مصابة بمرض السكري الخاص بالحوامل أو تعاني من أحد أمراض القلب.
  • تعرض الأم لأحد الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلي والرئة.
  • ألا تحصل الأم على غذاء جيد أثناء فترة الحمل أو إصابتها بفقر الدم.
  • تدخين السجائر أثناء فترة الحمل أو أن تكون مدمنة على الكحوليات.
  • إصابة الجنين بأية عدوى أثناء تواجده في داخل الرحم أو معاناته من بعض العيوب الخلقية.
  • تعرض المشيمة التي تكون مسؤولة عن إيصال الغذاء والأكسجين إلى الطفل للضرر مما يعيق نموه بشكل سليم.

وزن الجنين في الشهر التاسع 4 كيلو

عندما تصل الأم إلى الشهر التاسع فإنها تكون في حالة استعداد من أجل الدخول إلى عملية الولادة، ومن الطبيعي أن يكون وزن الطفل في تلك الفترة 3.3 كيلو جرام، ولكن إذا كان قد وصل إلى 4 كيلوغرامات فهذا قد لا يشكل أية معضلة إذا كانت الولادة قيصرية ولكن إذا تجاوز ذلك يكون الأمر هنا مقلقاً بشكل كبير.

وزن الجنين في الشهر التاسع 2 كيلو

ليس من الطبيعي على الإطلاق أن يكون وزن الجنين 2 كيلو فقط بحلول الشهر التاسع حيث أنه يجب أن يكون في الأسبوع الأول من هذا الشهر قد وصل إلى 2.5 كيلو جرام حتى 3.8 كيلو جرام، وفي تلك الحالة يقوم الطبيب بوصف نظام غذائي يحتوي على العديد من الأطعمة الخاصة لكي تزيد من وزن الجنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.