أسرع شي ينزل السكر وما هي أعراض ارتفاع السكر

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin29 مايو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
Nora Hashem
مرض السكر

أسرع شي ينزل السكر، مرض السكر من الأمراض المزمنة التي يعجز البنكرياس فيه عن إنتاج الأنسولين بكميات كافية مما قد يؤدي إلى أعراض ومضاعفات أخرى ولهذا نتهتم في السطور التالية بتوضيح أسرع الطرق لخفض مستوى السكر في الدم.

أسرع شي ينزل السكر
علاج ارتفاع السكر المفاجئ في البيت

أسرع شي ينزل السكر

نذكر فيما يأتي أسرع المشروبات التي تساعد في تقليل وخفض مستوى السكر في الدم وهي:

  • شرب الكثير من الماء:

يساهم شرب كميات كافية من الماء في تقليل خطر الإصابة بارتفاع سكر الدم، والحفاظ على المستويات الصحية لسكر الدم، وذلك لأن الماء يساعد الكلية في التخلص من السكر الزائد عن طريق عملية البول.

وقد أثبتت بالفعل إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن مرض السكر الذين يشروب كميات من الماء أقل عرضه للإصابة بارتفاع مستويات السكر في الدم.

  • تناول المزيد من الألياف:

تقوم الألياف بدور مهم في إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، وهناك نوعان من الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان، في حين أن كليهما مهم وتعمل على تحسين إدارة نسبة الكسر في الدم.

ولهذا فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يحسن قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم وتقليل مضاعفته، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف: الخضروات والبقوليات والحبوب والفواكه.

  • القرفة:

أظهرت نتائج أحد الدراسات المنشورة في مجلة Diabetes Care عام 2003 أن الأشخاص الذين تناولوا كمية  تتراوح بين 1 إلى 6 غرامات من القرفة يوميّاً لمُدّة 40 يوماً انخفضت لديهم مستويات سكر الدم بنسبةٍ تتراوح من 18% إلى 29%

  • الحلبة:

يساهم تناول مشروب الحلب في تقليل مستويات السكر في الدم، وهذا ما أظهرت نتائج دراسة نُشرت في مجلة International Journal for Vitamin and Nutrition Research عام 2009 أن تناول بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات السكر  لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني

  • الكركم:

يمكن خفض السكر التراكمي في الدم بطريقة سهلة وهي حصول المريض على الكركم سواء بتناوله في الطعام، أو تناول مشروب الكركم، والذي بدوره يعمل على مكافحة التهابات الجسم التي يصاب بها مريض السكر.

أعراض ارتفاع السكر

غالبًا ما تظهر أعراض ارتفاع السكر عندما تصل نسبة السكر في الدم إلى حوالي 250 ملليغرام/ديسيلتر، فيلاحظ المريض الأعراض التالية:

  • الشعور بصداع.
  • الرغبة الشديدة في شرب الماء.
  • التبول بشكل متزايد.
  • التشويش وعدم وضوح الرؤية.
  • الشعور بالتعب والأعياء في ممارسة الأنشطة اليومية.
  • إصابة المريض بجفاف في الفم.
  • الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ.
  • وفي بعض الحالات قد يشعر المريض بالضيق في التنفس.

أسباب ارتفاع السكر

عادة تعود أسباب ارتفاع السكر في الدم إلى نسيان أخذ الأنسولين أو الأدوية الخافضة للغلوكوز أو تخطي الجرعة المناسبة منها، أو الإفراط في التدخين، أو ربما الإصابة بالتهابات بكتيرية أو فيروسية، ولكن ترتبط الأسباب أيضًا بعوامل مختلفة منها:

نوعية الطعام:

من المعروف أن مريض السكر عليه اتباع نظام غذائي معين لا يخل به، فلا يُسمح له بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدات وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي لها تأثير واضح وقوي على مستوى السكر في الدم، فقد يحدث ارتفاع مفاجئ يضر المريض.

زيادة ممارسة الرياضة

أحيانًا الأفراط في ممارسة الرياضة من أجل حرق السكر يكون له تأثير عكسي وسلبي، ويساعد على ارتفاع السكر في الدم؛ ولذلك ينصح الأطباء ممارسة الرياضة حتى لو كانت خفيفة وعدم الإجهاد لتجنب الأثر السلبي لا سيما إذا كنت لا تمارس الرياضة إطلاقًا.

التوتر والضغط العصبي:

من أهم أسباب ارتفاع السكر في الدم العوامل النفسية مثل التوتر والتعرض للضغط العصبي سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر، ففي حالات التوتر والضغط النفسي قد لا يستطيع الجسم استخدام الإنسولين وبذلك ترتفع نسبة السكر في الدم.

عدم أخذ قسط وافر من النوم: 

يساعد النوم على الحفاظ على نسب متوازنة من السكر في الدم، وفي حالة عدم اخذ قسط وافر من النوم لا يمكن السيطرة على مستوى السكر في الدم وقد يرتفع ويختل توازنه.

علاج ارتفاع السكر المفاجئ في البيت

يحتاج أغلب مرضي السكر إلى طرق علاج سريعة لارتفاع السكر المفاجئ الذي يمكن أن يحدث بسبب خلل في الطعام أو تغير الحالة النفسية، ولهذا يجب التدخل بطريقة سريعة لأن الجسم يصبح غير قادر على نقل السكر بشكل فعال من الدم إلى الخلايا وقد تحدث مضاعفات.

وفيما يلي أسرع طرق للتعامل مع ارتفاع السكر المفاجئ في البيت:

  • السوائل: يجب تناول السوائل لعلاج ارتفاع السكر المفاجئ في الدم سواء عن طريق الفم أو بالحقن الوريدية، وذلك لتعويض السوائل المفقودة بسبب تكرار عملية التبول، والمساعدة في تخفيف السكر الزائد في الدم.
  • حقن الأنسولين: تساعد حقن الأنسولين الأنسجة على القيام بوظيفتها على نحو ملائم وتعالج ارتفاع السكر المفاجئ، كما تحافظ على نشاط القلب الطبيعي والعضلات والخلايا العصبية.
  • المضادات الحيوية: أحيانًا يصف الأطباء مضاد حيوية لعلاج ارتفاع السكر المفاجئ.

كيفية خفض السكر التراكمي

ينبغي على المريض الذي يعاني من ارتفاع نسبة السكر التراكمي في الدم اتباع العديد من الإجراءات المهمة التي تساهد في خفضه، والتي تتمثل في تغيير نمط حياته بواسطه ما يلي:

  • تناول الغذاء الصحي المتوازن:

يُنصح بتناول الخضروات غير النشوية وتناول كمية كبيرة من الفواكه والبروتينات والكربوهيدات مثل الخبز والبطاطا والخضروات الصحية مثل الجزر والبروكلي والكوسا والسبانخ، وتجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان، والمشروبات الغذائية، كما يمكن اللجوء إلى أخصائي التغذية للمساعدة على اختيار نظام غذائي صحي ومناسب.

كما يجب الالتزام بنظام الوجبات المحدد لعدم تناول كميات كبيرة من الطعام، أو ترك فواصل طويلة بين الوجبات تؤدي إلى اضطراب في مستوى السكر في الدم.

  • ممارسة الرياضة:

يجب على مريض السكر ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة تقريبًا في اليوم بمعدل خمس مرات في الأسبوع، فهناك قاعدة مفادها أن أي نوع من التمارين أفضل من لا شيء، حتى أن الوقوف لمدة دقيقتين كل ساعد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكري.

  • الاهتمام بإنقاص الوزن:

يعد إنقاص الوزن أمر ضروري لمريض السكر، وذلك بمعدل من5 إلى 10%، ولهذا يجب أن يركز على حساب الدهون والسعرات الحرارية للمساعدة في اختيار نوع الطعام المناسب.

  • العلاجات الدوائية:

يستطيع مريض السكر تحقيق المستوى المطلوب من السكر في الدم عن طريق تناول الأدوية التي تحتوي على الأنسولين، ويعتمد اختيار طريقة العلاج الدوائي الأنسب على عوامل عديدة من أهمها: مستوى السكر في الدم، ومن أمثلة الخيارات العلاجية المستخدمة: ميتفورمين، وسلفونيليوريا، والأنسولين.

  • الوصفات المجربة:

هناك العديد من الوصفات التي يمكن أن تنزل مستوى السكر التراكمي في الدم ولها الكثير من الفوائد الصحية ومن أهمها: ساندويش الأفوكادو لوجبة الإفطار أو الغذاء فهو مصدر غني بالدهون الجيدة وخالي من الكربوهيدرات، ويتكون من جفنة من الفاصوليا، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من عصير الليمون، وورق الريحان، وفصان من الثوم، وقطعتان من خبز القمح، وحبة أفوكادو مقطعة شرائح رفيعة.

ما الذي يخفض السكر بسرعة؟

عند البحث عن إجابة السؤال المطروح نجد أن الأنسولين سريع المفعول في خفض السكر، فيمكن استخدام أنسولين إفريزا السريع جداً في مفعوله لخفض السكر بالدم، حتى أن يوجد الكثير من المرضى المصابين بالسكر من الدرجة الأولى يستنشقونه بجوار الأنسولين العادي.

وهناك الكثير من الطرق الفعالة التي يلجأ إليها المريض لخفض السكر المرتفع بسرعة ومنها:

  • الحصول على قسط كافي من النوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة مثل السباحة والجري والمشي.
  • تناول الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم مثل العدس أو الشوكولاته الداكنة أو الفواكه الطازجة أو الشوفان.
  • شري كوب من عصير الليمون الطازج.
  • إدراج خل التفاح في الطعام بشكل يومي.
  • تناول الأفوكادو الغني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والمعادن ويحتوى على الأحماض الأمينية، فهو بدل جيد لبعض الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • تناول الزبادي قليل أو خالي الدسم الذي يساعد على ظبط معدلات السكر في الدم.
  • الاسماك لها دور كبير في خفض معدلات السكر في الدم حيث تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية.

أعشاب تنزل السكر بسرعة

ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول الأعشاب ومشروباتها بجانب الأدوية، لما لها من دور كبير خفض مستوى السكر في الدم، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام الأعشاب لتحديد المقدار الكافي منها وتجنب تفاعلها مع الأدوية والدخول في مضاعفات ونتائج غير مرغوبة.

وفيما يلي أهم الأعشاب التي تنزل السكر بسرعة لا سيما لدي المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني:

  • الصبار: يتم استخدام نبات الصبار منذ الآلاف السنين في الطب البديل والعلاج لما يملكه من خصائص علاجيه مهمة، مثل أن عصير نبات الصبار يساعد في تحفيض مستوى السكر في الدم.
  • القرفة: القرفة من الأعشاب التي تنزل السكر بسرعة، حيث يمكن أن يؤدي تناول نصف معلقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستوى السكر في الدم بشكل كبير وملحوظ لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
  • الحنظل: الحنظل من الأعشاب الشائع استخدامها في الطب الصيني التقليدي، يُعتقد أنه يحمي من الأعراض المحتملة لمرض السكر من النوع الثاني ويساعد في تقليل نسبة السكر في الدم.
  • الحلبة: الحلبة من الأعشاب التي تنزل السكر بسرعة، وقد تم إثبات فوائدها لمرض السكري في كل الأبحاث التي تم إجرائها، فهي لديها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل كبير وفعال.
  • شوك الحليب: تم استخدام عشبه شوك الحليب منذ الآلاف السنين نظرًا لخصائصها العلاجية التي تقلل من مستوى السكر في الدم ومقاومة الأنسولين لدى مرض السكر الذين يعانون من أمراض الكبد.
  • الزنجبيل: من الأعشاب التي تم استخدامها في الطب التقليدي لتخفيض مستو السكر في الدم بشكل سريع دون تقليل مستوى الأنسولين، وهذا يعني أن الزنجبيل يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم عند مرضى السكر من النوع الثاني.
  • عشبة الجيمنيما: هي عشبة هندية ومعنى اسمها أنها مدمرة السكر، فهي من ضمن الأعشاب الطبيعية التي تنزل نسبة السكر في الدم بسرعة وبشكل ملحوظ وترفع من مستويات الأنسولين.
  • الجنسنغ: يتميز هذا العشب الصيني أنه يبطئ من امتصاص  الكربوهيدرات، ويزيد إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الغلوكوز ويقلل من من مستوياته في الدم.
  • الكركم: من قائمة الأعشاب التي تنزل السكر بسرعة، حيث يحتوي على مركب الكركمين الذي يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم وبساعد في منع الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
  • الميرمية: لها القدرة الفائقة على تعزيز فعالية الأنسولين لدى مرض السكر، وذلك بتناول كوب من شاي المرمية صباحًا.

هل المشي يخفض السكر التراكمي؟

نعم المشي من الطرق الممتازة للسيطرة على مرض السكر وخفض مستوى السكر التراكمي في الدم، حيث أن ممارسة التمارين المعتدلة مثل المشي، تجعل القلب ينبض بصورة أسرع إلى جانب التنفس الأقوى، وعلى هذا الأساس تقوم العضلات باستهلاك المزيد من الجلوكوز، ومع مرور الوقت ينخفض مستوى السكر التراكمي في الدم.

كما يحمي المشي من ارتفاع مستوى السكر في الدم لا سيما لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكر ويجعله منخفض في وقت المشي وممارسة الرياضة البسيطة، خاصة بعد تناول الطعام، وله دور أيضًا في تحسين النوم، ومساعدة الجسم على استخدام الأنسولين بصورة أكثر فعالية، كما يفيد العقل في التقليل من نسبة التوتر وأعراض الاكتئاب والقلق.

وهناك مجموعة من النصائح المتعلقة بالمشي يجب اتباعها لتحقيق مشي ناجح في خفض مستوى السكر التراكمي وضبطه في الدم وهي:

  • المشي بسرعة 20-25 دقيقة.
  • يجب ارتداء ملابس مريحة وواسعة للمشي.
  • تهيئة الجسم والاستعداد لممارسة هذه الرياضة البسيطة مثل السير في نفس المكان لمدة دقيقة.
  • المشي بشكل بطيء ومنخفض لمدة خمسة أو ثلاث دقائق في البداية ثم تزداد المدة بالتدريج.
  • يجب الانتباه على الأعراض التي تظهر أثناء المشي مثل ضيق التنفس فيجب التوقف على الفور.
  • يجب ارتداء أحذية رياضية مسطحة ومرنة وارتداء الجوارب الرياضية والقطنية المصنوعة خصيصًا لمرضى السكر.
  • يجب أن يفحص المريض قدميه بصورة مستمرة قبل المشي وبعده، حيث من الوارد أن تظهر بعض التورمات أو البثور.

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى