جدول قراءات السكر للحامل ومتى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل؟

Alaa Suliman
2022-05-29T13:17:03+00:00
مرض السكر
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin29 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

جدول قراءات السكر للحامل، سكر الحمل من الأمور المنتشرة التي لها أضرار كثيرة على صحة المرأة الحامل وعلى صحة الجنين وفي بعض الحالات قد يؤدي هذا الأمر إلى تعرضها للإجهاض وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

جدول قراءات السكر للحامل
جدول قراءات السكر للحامل

جدول قراءات السكر للحامل

يجب على المرأة الحامل أن تقوم بعمل فحص بشكل متكرر حسب التعليمات التي يقولها لك الطبيب المختص ومعرفة ما تعنيه الأعراض مستويات السكر في الدم.

تنصح الكلية الأمريكية الطبية لأطباء النساء والتوليد بأن يقوموا بفعل كل ما بوسعهم لكي يحافظوا على نسبة السكر في الدم.

قبل الوجبات 95 ملليجرامًا/ ديسيلتر أو أقل

بعد ساعة من الأكل 130 ملليجرامًا/ ديسيلتر أو أقل

بعد ساعتين من تناول الطعام 120 ملليجرامًا/ ديسيلتر أو أقل

جدول قراءات السكر

في بعض الأحيان يلجأ مريض السكر لقياس نسبة السكر في الصباح وفي وقت الغذاء وأيضاً قياسه السكر بعد الأكل بساعتين وفي الليل وخاصة في وقت النوم.

أوقات القياسنسبة السكر الطبيعية لغير المصابين بالسكرالنسبة المقبولة للمصابين بالسكري
الصباح
(قبل الإفطار)
أقل من 100من (80 -130)
قبل الغداءأقل من 110من (70 -130)
بعد الوجبة (1-2) ساعةأقل من 140أقل من 180
وقت النومأقل من 120من (90-150)

معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام

  • معدل السكر الطبيعي الحامل بالأرقام يتم معرفة هذا الأمر من خلال اختبار تحمل الغلوكوز الذي يعرف بأسم اختبار تحمل الغلوكوز الفموي بحيث أن تقوم بإجراء العديد من الفحوصات للدم قبل وبعد شرب محلول الغلوكوز بكمية محددة.
  • قبل قيامك بشرب محول الغلوكوز من الطبيعي أن يكون معدل السكر اقل من 95 ملليغرام /ديسيلتر.
  • بعد مرور ساعة من شرب الغلوكوز فإن المعد الطبيعي للسكر يصبح أقل من 180 ميللغرام/ديسيلر.
  • بعد إجراء فحص السكري بمرور 120 دقيقة تكون النسبة الطبيعية لمعدل السكر أقل من 155 ميللغرام/ديسيلتر.
  • بعد مرور ثلاث ساعات من تناول محول الغلوكوز يصبح المعدل المناسب للسكر للمرأة الحامل أقل من 140 ميللغرام ديسيلر.
  • يجب على المرأة الحامل متابعة نسب السكر وخاصةً إن كان لديها أسباب وعوامل تزيد من إصابتها بسكر الحمل.
  • إن كان أي من الفحوصات السابقة أعلى من المعدل الطبيعي يطلب الدكتور من المرأة الحامل أن تقوم بعمل فحوصات مجدداً بعد مرور حوالي أربعة أسابيع.

جدول قراءات السكر للحامل في رمضان

  • يمكن قياس نسبة السكر في الدم خلال فترة الصيام ثم لفحوصات الدم التي تؤخذ بعد مرور ساعة أو ساعتين من شرب 65 حم محلول الغلوكوز، وسيؤكد هذا سكري الحمل إذا كانت القيم مساوية أو أكبر.
  • 5.3 مليمول / لتر صيام.
  • 10.6 مليمول / لتر بعد ساعة واحدة من شرب السائل السكري
  • 9.0 ملي مول / لتر بعد ساعتين من شرب السائل السكري

السكر أثناء الحمل

  • أعراض السكر أثناء الحمل متعددة منها شعور المرأة الحامل بزيادة رغبتها في التبول بكثرة وستشعر دائماً بالعطش.
  • ستعاني المرأة الحامل من التعب والإرهاق الشديد وستفقد الكثير من وزنها وستعاني من التقيء بشكل متكرر.
  • ومن أعارض سكر الحمل هي حدوث التهابات في الجلد ومجرى البول والمهبل أيضاً ويحدث لها بعض المشاكل البصرية مثل أنها لا ترى الأشياء بوضوح.
  • وتوجد أسباب متعددة  تؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بمرض السكر منها التغيرات الهرمونية فاغلب السيدات الحوامل يعانون من تلك التغيرات التي تتسبب في حرق الغلوكوز في الدم مما يؤدي هذا الأمر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • يفرز البنكرياس عند المرأة الحامل الأنسولين بكميات أكبر من المعدل الطبيعي لها وذلك للتغلب على تأثيرات هرمونات الحمل.من العوامل التي تساعد على الإصابة بهذا المرض أيضاً وجود شخص من أفراد الأسرة مصاب بمرض السكر.
  • المشيمة في فترة الحمل تقوم بإفراز هرمونات تعمل على الحافظ على مستويات السكر بالدم وتحميها أيضاً من حدوث هبوط مما يوقف هذا الأمر هرمون الأنسولين.

متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل

متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل؟ سنقوم بالرد على هذا السؤال بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

  • في بداية الأمر يجب على المرأة الحامل أن تقوم بعمل الفحوصات المتعلقة بمستوى السكر عند الحامل ومن أشهر تلك الفحوصات هو فحص اختبار تحمل الجلوكوز ولكي تتمكن المرأة الحامل من فعل هذا الفحص لابد أن تكون صائمة وممتنعه عن الطعام والشراب قبل إجراءه 8 ساعات على الأقل.
  • يتوقف مبدأ الفحص على قياس نسبة السكر في الدم بعد مرور حوالي ساعة من أخذ العينة  وستعرف أن نسبة الكر في الدم عالية إذا تجاوزت النسبة 140 مغ/ديسيلر بعد مرور الساعة الأولى وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بقياس النسب بعد الساعة الثانية والثالثة لتأكيد تشخيص سكر الحمل.
  • إما في حالة إن كانت نسبة السكر الدم 200مغ/ديسيلر أو أعلى بعد مرور الساعة الأولى فإن المرأة بالفعل تكون مصابه بسكر الحمل.

كيف أعرف أن سكر الحمل مرتفع

كيف أعرف أن سكر الحمل مرتفع؟ في بداية الأمر ستشعر المرأة الحمال بالغثيان والعطش الشديد وستعاني من حدوث تشوش في الرؤية وسترغب في تناول كميات كبيرة من الطعام على عكس المعتاد وستشعر بحاجة مستمرة للتبول بشكل مستمر.

كيف أنزل السكر وانا حامل

لكي تتمكن المرأة الحمال من تخفيض نسبة السكر لديها يجب عليها اتابع النصائح التالية:

في بداية الأمر يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول الإفطار بشكل يومي فهي أمر أساسي مع الاهتمام بتناول كمية بسيطة من الأكل وتجنب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات  ومن الممكن أن تقوم أيضاً بتناول كوب واحد من اللبن وملعقة واحدة من زبدة النبدق.

يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول الأكل كل ساعتين أو ثلاثة لكي تتجنب الشعور بالجوع لأن هذا الأمر يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بصورة كبيرة، ولابد أن تحرص الحامل على أخذ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين لأنه يقوم بتكسير الكربوهيدرات الموجودة في الدم.

يجب عليها الحفاظ على وزنها من خلال قيامها بتخصيص وقت معين لها لكي تقوم بممارسة بعض التمارين الرياضية لكي يتم توزيع الجلوكوز على كل خلايا الجسد وتنشيط طاقته، ووفي أسوء الظروف يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول بعض العقاقير الخاصة بتخفيض نسبة السكر في الدم والمواظبة على استعمالها.

كيفية إدارة سكري الحمل

لكي تتمكن من التأقلم مع سكر الحمل يجب عليها مراقبة مستويات السكر في الدم ويجب عليها أيضاً اتباع النصائح الغذائية التي يقوم بوضعها الطبيب المختص أو أخصائي التغذية والقيام بممارسة التمارين الرياضية وأيضاً يجب على المرأة الحامل أن تقوم بمراقبة وزنها فتقوم دائماً بقياس وزنها، ويجب على المرأة الحامل أن تقوم أيضاً بتناول حقن الأنسولين إن استدعى الأمر لذلك.

ولكي تتمكن المرأة الحامل من فحص نسبة السكر في الدم لديها يجب عليها أن تقوم بوخز أصبعها بالمشرط وهو عبارة عن إبرة حادة وصغيرة ثم تقوم بوضع قطرة من الدم على شريط الاختبار وتستخدم جهاز قياس مستوى السكر في الدم لكي تحصل على النتائج وتقوم بكتابة النتائج التي حصلت عليها في سجل ثم تتخلص من الإبرة والشريط عن طريق إلقاؤهم في وعاء مصنوع من البلاستيك الصلب.

وهناك أوقات للاختبار فيجب على المرأة الحامل أن تقوم بإجراء هذا الفحص عند الاستيقاظ صباحاً وقبل تناول وجبات الطعام أيضاً وبعد مرور ساعة أو ساعتين من تناول أي وجبة طعام، ولابد أن تقوم المرأة الحامل بأخذ هذا السجل إلى الطبيب المختص ليتسنى له تقييم مدى نجاح ضبط مستويات السكر وتحديد إذا كانت تحتاج إلى وضع خطة جديدة في خطة العلاج أم لا.

علاج سكر الحمل

لكي تتمكن من علاج سكر الحمل يجب عليك أن تقوم بتغيير أسلوب الحياة ولا ينصح الأطباء المتخصصون بخسارة الوزن أثناء فترة الحمل لكن يمكن أن يساعدك الطبيب على تحديد أهداف زيادة الوزن بناء على وزنك قبل الحمل، وتناول الأكل الصحي حيث قم بالإكثار من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون والأطعمة الغنية بالألياف وقلية الدهون.

احرص على التقليل من الكربوهيدرات البسيطة والمصنعة مث الحلويات، ويجب عليك أن تحافظي على نشاطك وذلك عن طريق ممارسة الرياضة بشكل خفيف  لأن التمارين تساعد على التقليل من نسبة السكر في الدم وتساعد أيضاً على التقليل من الشعور بالآلم من والاضطرابات التي تحدث في الحمل وبعد استشارة الطبيب مارسي التمارين الرياضية المعتدلة لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة.

يجب عليك أن تقوم برصد نسبة السكر في الدم بانتظام في بعض الأحيلن يطلب منك الطبيب المختص فحص السكر أربع مرات أو أكثر في اليوم أول شيء في الصباح وبعد الوجبات للتأكد أن نسبة السكر في الدم توجد بشكل صحي.

قم بتناول الأدوية إن كانت الخطوات السابقة لم تساعد على علاج هذا الأمر فاجلئي إلى استعمال حقن الإنسولين لكي تتمكن من تقليل مستوى سكر الدم، حوالي 10% و 20% من النساء الحوامل المصابين بمرض السكر يحتاجون لتناول حقن الإنسولين لعلاج ولضبط ذلك.

في بعض الأحيان يقوم الطبيب المختص بوصف بعض الأدوية التي تأخذ عن طريق الفم بينما يعتقد أشخاص آخرون أنه يلزم إجراء مزيد من البحث للتأكيد من أن الأدوية الفموية آمنه وفعاله، ويجب على المرأة الحامل قياس نسبة السكر بشكل مستمر في اليوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.