أعراض ارتفاع السكر التراكمي وما هو المعدل الطبيعي للسكر التراكمي في الدم؟

Alaa Suliman
2023-08-17T10:55:22+00:00
مرض السكر
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab29 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أعراض ارتفاع السكر التراكمي، يعاني الأشخاص المصابون بهذا الأمر بالعديد من الأعراض والشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابع معنا هذا المقال.

أعراض ارتفاع السكر التراكمي
أعراض ارتفاع السكر التراكمي

أعراض ارتفاع السكر التراكمي

هناك العديد من الأعراض تظهر للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر التراكمي وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  • في بداية الأمر ستشعر بالتعب والإرهاق بشكل مستمر وستفقد الكثير من الوزن وستشعر بالعطش طول الوقت.
  • ستقوم بتناول الأكل بكميات كبيرة، وإذا تعرضت للإصابة الجرح يلتئم بصعوبة.
  • سيحدث للنساء العديد من الالتهابات والعدوى المتكررة في الأعضاء التناسلية.
  • الإصابة بالتهابات الأسنان والالتهابات الجلدية وستعاني من حدوث التهابات في المسالك البولية.
  • ستتبول بكثرة في اليوم وستشعر بالتهيج الغير مبرر وستعاني أيضاً من عدم الانتباه.
  • ستعاني من بعض المشاكل البصرية منها عدم قدرتك على الرؤية بشكل واضح.

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين

  • أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين منها الشعور بالجوع بشدة وستقوم بتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • ستشعر بالقلق والتوتر في أغلب الأحيان وستشعر بالنعاس دائماً.
  • ستعاني من التعرق الزائد والدوخة والدوار خاصةً عندما تقف بشكل مفاجيء.
  • عندما تطور الحالة عند المريض من الممكن أن يدخل في غيبوية.

أعراض ارتفاع السكر المفاجئ

من أعراض ارتفاع السكر بشكل مفاجيء ستعشر بالعطش الشديد وترغب في التوبل بكثرة وذلك يحدث بسبب تراكم الغلوكوز في الدم وتضطر الكليتين إلى عمل مجهود إضافي لتصفيه وامتصاص الغلوكوز الزائد وعندما لا تستطيع الكليتين من الاستمرار يتم إفراز الغلوكوز الزائد في البول  يسحب السوائل من الأنسجة مما يؤدي ذلك غلى الشعور بالجفاف وبالتالي ستعاني من زيادة الشعور بالعطش.

وستشعر بالتعب والإرهاق وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في مستويات السكر وبالتالي لا تحصل خلايا الجسد على الطافة الضرورية لها لكي تقوم بنشاطها بسبب عدم وصول الغلوكوز إليها، وستعاني من وخز اليدين والقدمين لأنه وجود الغلوكوز بكثرة في الدم يؤثر على وظيفة الأعصاب وبالتالي يؤدي ذلك إلى الاعتلال العصبي السكري.

الشعور بالغثيان والهبوط ولكن هذا الأمر لا يحدث بصورة دائمة لأن زيادة الغلوكوز يؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسد وبالتالي تشعر بالغثيان، والتنفس السريع وذلك يحدث بسبب ارتفاع مستويات الكيتونات، وأيضاً التنفس السريع احد أعراض الحماض الكيتوني السكري وهو أحد مضاعفات مرض السكري على المدى القصير.

ألم في المعدة وهذا الأمر يحدث بسبب تحرك الطعام في المعدة بشكل بطيء إلى الأمعاء الدقيقة وفي بعض الأحيان يتوقف بشكل تام  وستعاني أيضاً من أعراض آخرى مثل نوبات الإسهال الشديد ويحدث هذا الأمر بشكل مستمر.

أعراض ارتفاع السكر عند النساء

أعراض ارتفاع السكر عند النساء متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل في بداية الأمر ستشعر المرأة  بالحكة والحرقان في منطقة المهبل ويكثر لديها الإفرازات المهبلية وستشعر بألم شديد عند إقامة العلاقة الحميمة مع زوجها وستجد لون أبيض موجود داخل الفم وعلى الأسنان أيضاً.

سيحدث لديها التهابات في المسالك البولية وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي لديها الناتج عن ارتفاع السكر في الدم وستشعر أيضاً بألم شديد عند التبول وسيتغير لون البول وستعاني من بعض المشاكل في الكلية إذا لم تنتبه لهذا الأمر وتركت ذلك دون أخذ علاج مناسب لها.

تنخفض الرغبة الجنسية لدى المرأة لأنها ستفقد العشور في بعض أجزاء الجسم منها الأرجل والقدمين واليدين وفي منطقة المهبل أيضاً مما يؤثر هذا الأمر على الصحة الجنسية لديها.

سيحدث لديها بما يسمى بمتلازمة تكيس المبايض لأن الجسم يفرز نسب عالية من الهرمونات الذكورية في هذه الحالة وستعشر أيضاً بأعراض آخرى منها عدم انتظام موعد الدورة الشهرية وستعاني من ظهور بعض الحبوب على سطح البشرة وستعاني أيضاً من زيادة الوزن وستدخل في حالة مزاجية سيئة.

أعراض ارتفاع السكر الحاد

أعراض ارتفاع السكر الحاد كثيرة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

  • يشعر الإنسان بحدوث بعض الاضطرابات في المعدة ورائحة النفس لديه تشبه رائحة الفاكهة وسيعاني أيضاً من جفاف الفم بشدة وسيعاني من زيادة ضربات القلب.
  • سيعاني أيضاً من الإرهاق ومن كثرة التبول وزيادة العطش.

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي في الدم

مخاطر ارتفاع السكرلمرضى السكري النوع الأول من الأطفال 7.5% لجميع أعمار الأطفال، أما بالنسبة لمرضى السكري النوع الثاني فينصح أن يكون معدل السكر التراكمي حوالي 7% ، وأما بالنسبة للحوامل فينصح أن يكون معدل السكر التراكمي حوالي 6.5% وذلك لتجنب تأثير مرض السكر السلبي وارتفاعه على الجنين والذي يكون أي الجنين في مرحلة التكوين والتطور. وقد أشارت جمعية السكر الأمريكية إلى أن معدل السكر التراكمي يمكن استخدامه والاعتماد عليه في تشخيص مرض السكري. فمثلا تم تحديد معدل السكر التراكمي الطبيعي بأقل من 5.7% ولكن إذا كان معدل السكر التراكمي بين 5.8 و6.5% يعتبر هذا الشخص معرضا للإصابة بالمرض، ولكن إن كان معدل السكر التراكمي أكثر من 6.5% يعتبر هذا الشخص مصابا بمرض السكري سواء مرض السكري النوع الأول والنوع الثاني منه. ولذا أصبح معدل السكر التراكمي وسيلة للمتابعة لمعرفة درجة التحكم بالسكر وأيضا وسيلة للتشخيص.

هل المشي يخفض السكر التراكمي

بالفعل يساعد السكر على خفض مستوى السكر لأنه يساعد على أن ينبض القلب بشكل اسرع ويجعل الشخص يتنفس بقوة ثم تقوم العضلات باستهلاك كمية كبيرة من الجلوكوز وكذلك فإن المشي يساعد على أن يسير الأنسولين في الجسد بطريقة أفضل.

كما أنه له دور كبير في تحسين النوم ويفيد أيضاً في التخلص من الاكتئاب والتوتر والقلق الذي يعاني منه مرضى السكرى، والمشي السريع يساهم في زيادة معدل الحرق الزائد من السعرات الحرارية كما يجعل القلب بصحة أفضل.

أسباب ارتفاع السكر التراكمي في الدم

  • توجد أسباب متعددة تؤدي إلى ارتفاع السكر التراكمي في الدم منها زيادة الوزن والسمنة المفرطة لان في هذه الحالة يحدث للشخص ما يسمى بمقاومة الأنسولين.
  • التدخين من الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم سواء لمرضى السكرى او غيرهم.
  • أنيميا نقص الفيتامينات والمعادن وذلك يحدث أيضاً بسبب مرض عضوي وليس لسوء التغذية فقط.
  • تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات مقابل كمية الأنسولين التي تتناولها وتخطي جرعة الأنسولين أو دواء خفض الغلوكوز الذي تناوله الشخص عن طريق الفم.
  • قيام الشخص بمجهود بدني شاق للغاية من أحد الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • مستوى الأنسولين المنخفض وحالات ارتفاع مستوى الهيمجلوبين.
  • إدمان الكحوليات وتناول بعض الأدوية.
  • طرق خفض مستوى السكر التراكمي

توجد طرق متعددة تساعد الشخص على التخفيض من نسبة السكر التراكمي وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا المقال التالي:

في بداية الأمر من الممكن ان تقوم بتغيير أسلوب حياتك وذلك عن طريق تناول الأكل الصحي على سبيل المثال قم بالإكثار من تناول الخضروات غير النشوية وتناول كميات كبيرة من الفاكة والدهون والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز والبطاطا وباقي النشويات.

كما ينضح أيضاً باستخدام الأواني الصغيرة لكي تتجنب أخذ كميات كبيرة من الطعام ويجب عليك أيضاً الابتعاد عن الأطعمة الضارة المصنعة على قدر الإمكان واترك المشروبات الغازية ومن الممكن أيضاً الذهاب إلى أخصائي التغذية لكي يساعدك على تناول الأكل الصحي.

قم بممارسة الرياضة بشكل مستمر كل يوم لمدة لا تصل عن 30 دقيقة بمعدل خمس مرات في الأسبوع ومن الممكن أن تجعل الرياضة محببة للنفس إن قمت بفعل ذلك مع أحدى أصدقاؤك.

اهتم كثيراً بإنقاص وزنك ولكي تتمكن من ذلك يجب عليك التركيز على نمط حياتك والتركيز على كمية الدهون والسعرات الحرارية التي تدخل جسدك.

لابد من الانتظام بنظام وجبات محدد لان الاستغناء عن بعض الوجبات أو وضع فواصل كثيرة بين الوجبات أو تناول الأكل بكثرة يؤدي هذا الأمر إلى حدوث الاضطرابات في مستوى السكر في الدم ويمكن للطبيب أن يساعد على تحديد وتنظيم الوجبات.

يجب عليك عمل فحوصات للسكر بشكل مستمر والاهتمام بتعليمات الطبيب المختص جيدا فيما يتعلق بطبيعة التحاليل اللازمة وأوقات إجراؤها وتكراراها فكل تلك الخطوات تساعد على التقليل من نسبة السكر التراكمي في الدم.

دواعي إجراء تحليل السكَّر التراكمي

من دواعي إجراء تحليل السكر التراكمي إن كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم والخمول وقلة الحركة وإن كان يوجد شخص في العائلة يعاني من أحد أمراض القلب، وإن كان الشخص يعاني أيضاً من التعب والإرهاق ويعاني من ضعف الرؤية وزيادة الحاجة إلى التبول.

علاج السكر التراكمي بالأدوية

ويعتمد قرار اختيار العلاج الدوائي الأنسب على عوامل كثيرة، منها: مستوى السكر في الدم، والمشاكل الصحية الأخرى التي يُعاني منها الشخص، وفيما يأتي نُشير إلى بعض من الخيارات العلاجية المستخدمة في علاج مرضى السكري

ميتفورمين: (بالإنجليزية: Metformin)، بشكل عام يُعدّ هذا الدواء الخيار العلاجي الأول لمرضى السكري، ويعمل عن طريق تقليل إنتاج الجلوكوز في الكبد، وزيادة حساسية الجسم للإنسولين، ومن أهم الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام الميتفورمين: الغثيان، والإسهال. سلفونيليوريا: (بالإنجليزية: Sulfonylurea)، وتساعد هذه المجموعة الدوائية على إفراز الإنسولين من الجسم. الإنسولين: وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري قد لا يحتاجون العلاج بالإنسولين منذ بداية التشخيص.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.