أنواع القهوة المختصة وما هي أنواع القهوة الإسبريسو؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin2 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر

أنواع القهوة المختصة، القهوة مشروب مفضل وله رونق خاص لدى الكثير منا، وفي هذا الإطار نهتم في مقالنا توضيح أهم أنواع القوة المختصة.

أنواع القهوة المختصة
أنواع القهوة في الكافيهات الباردة

أنواع القهوة المختصة

القهوة المختصة هو مصطلح يطلق على أفضل أنواع القهوة من حيث الجودة والمذاق وأسلوب الزراعة، فهو يُطلق على القهوة التي استطاعت الحصول على أكثر من 80 نقطة من مقياس 100 نقطة، وذلك من قبل جميعة القهوة المختصة الأمريكية.

يمكن تنصيف أنواع القهوة المختصة وفقًا لعدة أسس من أهمها:

الحبوب:

وهناك نوعين رئيسين من حبوب القهوة وهما حبوب القهوة العربية والتي يُصنع منها القهوة العربية على اختلاف طرق تحضيرها، والنوع الآخر هو حبوب القهوة كانيفورا أو روبوستا والتي يُصنع منها باقي أنواع القهوة مثل القهوة الإيطالية واللاتيه.

القهوة كمشروب:

يتم استخدام حبوب القهوة السابقة في صناعة أنواع مختلفة من المشروبات، وفيما يلي أكثر أنواع القهوة المختصة:

  • أسبرسو:

أنقى أنواع القهوة الخام التي يمكن احتسائها، وهو مشروب خاص لمحبي القهوة، خاصة من لا يحبون إضافة السكر أو الحليب.

  • أمريكانو:

تُحضر القهوة الأمريكية من خلال صنع الاسبرسو التقليدي وإضافة كوب من الماء الساخن إليه، فتلك الطريقة هي الرسمية للأمريكان.

  • كابتشينو:

الكابتشينو من أكثر المشروبات شيوعًا واستخدامًا من قبل عشاق القهوة، وهو لا يختلف كثيرًا عن اللاتيه ي الرغوة أو كمية الفوم على سطحه، وما يميزه هو إضافة قطع صغيرة من الشيكولاته على سطح الكابتشينو.

  • القهوة البيضاء:

لا تختلف القهوة البيضاء كثيرًا عن الكابتشينو حيث يتم تحضيرها بنفس الطريقة عن طريق وضع كوب من الاسبرسو وإضافة الحليب المجفف أو حليب البخار إليه، دون إضافة كريمر أو فوم أو قطع شيكولاته على الوجه، وتوجد بشكل عام في استراليا ونيوزلاندا.

  • كافيه لاتيه:

يُحضر هذا المشروب بإضافة مقدار من الحليب المجفف إلى فنجان من القهوة الاسبرسو، بالإضافة إلى الفوم فوق الوجه، ومذاقه الحلو بسبب الحليب المجفف والكريم المضاف إليه.

  • موكا:

هي خليط ما بين الهوت شوكليت والكابتشينو، حيث يتم مزج مسحوق الكاكاو مع الاسبرسو، مع إضافة الحليب المجفف ومقدار صغير من الفوم على الوجه أو نثر مسحوق الكاكاو.

  • قهوة فيينا:

تعد قهوة فيينا هى مزيج بين مذاق القهوة القوي، مع نعومة الكريمة والسكر، فهي عبارة  عن مزيج من فنجانين من قهوة الاسبرسو بالإضافة إلى كوب من الكريمة المخفوقة، ويتم إضافة الكريمة المخفوقة كبديل للسكر والحليب.

  • ريستريتو:

عبارة عن قهوة اسبرسو مركزة، يتم تحضيرها بنفس طريقة تحضير السبرسو التقليدية وبنفس كمية القهوة، ولكن بكمية قليلة من الماء.

  • ميكاياتو:

وهو عبارة من الاسبرسو بالإضافة إلى كمية من الفوم التي توجد على سطح الكابتشينو، وعلى الرغم من أنه مشابه بالفعل للكابتشينو إلا أن مذاق الميكاياتو دائمًا ما يكون مميز وأقوى، حيث أنه لا يتم إضافة الحليب المجفف إليه، كما يتم تقديمه في فنجان صغير مثل فنجان الاسبرسو.

أنواع القهوة المختصة V60 وطريقة تحضيرها:

هي نوع من القهوة المستخلصة المقطرة باستخدام أداة V60، وسُميت بهذا الأسم لأنها تأخذ شكل حرف ال V، وصُنعت بزاوية ميل 60 درجة، كما أنها تستخدم المرشحات الورقية في استخلاصها لتعطي نتيجة رائعة خالية من الشوائب.

وفيما يلي 8 خطوات أساسية لتحضير قهوة مقطرة:

  1. قم بغلي مقدار 600 جرام من الماء.
  2. اطحن مقدار 30 جرام من القهوة وهو ما يعادل 3 ملاعق كبيرة من القهوة.
  3. قم بوضع أداة التقطير V60 وورقة الترشيح فوق وعاء تحضير القهوة، وإذا كنت ستستخدم فلتر من النوع الذي لا يلزم ترطبيه مثل فلتر Blue Bottle فليست هناك حاجة لترطيبه قبل الاستخدام، أما إذا كنت ستستخدم أداة تقطير من نوع آخر فننصح بترطيبه بالماء الساخن قبل الاستخدام.
  4. ضع القهوة المطحونة على ورق الترشيح واضغط عليه بلطف لتسوية سطح القهوة، ثم قم بوضع هذا المزيج على مقياس رقمي واضبطه على درجة صفر.
  5. يجب صب الماء عدة مرات ورؤية القهوة وهي تتفاعل وترتفع للأعلى عند صب الماء الساخن في المرة الأولى، وبعدها تطلق القهوة مادة ثاني أكسيد الكربون، ثم قم بصب الماء ببطء فوق القهوة ووصولاً للوسط في حركة دائرة حتى تصل القهوة إلى قياس 60 جرام، وتأكد من تشبع القهوة بإضافة القليل من الماء ثم اترك القهوة 30 ثانية للسماح لها بالتقطير.
  6. قم بصب الماء للمرة الثانية بدءً من مركز سطح القهوة وحتى الحواف الخارجية في حركة دائرية ثم العودة تدريجياً نحو مركز سطح القهوة، ثم أضف حوالي 90 جرام من الماء ليصل الإجمالي إلى 150 جرام وانتظر 45 – 65 ثانية.
  7. قم بإضافة مقدار 100 جرام من الماء بنفس الطريقة المتبعة في مرحلة الصب الثاني ليصل إجمالي مقدار الماء إلى 250 جرام في مدة 15-20 ثانية.
  8. في مرحلة الصب الأخيرة وعندما يصل مستوى الماء والقهوة إلى قاع الفلتر، قم بإضافة مقدار 100 جرام من الماء لمدة 20 ثانية، أي أن إجمالي كمية المياه المضافة في تحضير هذه القهوة المقطرة هي 350 جرام.

أنواع البن في القهوة المختصة

فيما يلي أشهر أنواع الحبوب التي تُحضر منها القهوة المختصة:

حبوب بن أرابيكا:

وهي أكثر أنواع القهوة انتشاراً، ومنبعها أثيوبيا، وترجع شهرتها لاحتوائها على مذاق أكثر اتزان، كما يمتاز بأن طعم مرارته قليلة ورائحته نفاذة مما يجعله من أحسن الأنواع القهوة بالإضافة إلى نسبة السكر العالية فيه والزيوت المنهكة.

حبوب البن الكولومبية:

من أفضل أنواع القهوة المختصة في السوق، ويمتاز مذاق البن الكولومبي بمزيج من الطعم الرائع الغير ثقيل والروائح الجذابة والمعقدة والتي جعلت من البن الكولومبي أحسن أنواع البن بالنسبة للعديد من عشاق القهوة.

حبوب القهوة الفيتنامية:

تمتلك القهوة الفيتنامية شهرة واسعة في آسيا، وذلك لأنها أكثر مرارة، وفي السنوات الأخيرة اهتمت فيتنام بجودة البن وأصبحت تنتج حبوب بن عالية الجودة لتتماشى مع الطلب العالمي لقهوة عالية الجودة.

حبوب البن الإندونيسية:

تحتل إندونيسيا المركز الربع في إنتاج البن، ومعروفة بزراعة بن أرابيكا، وذلك ناتج عن طبيعة البيئة والتربة المختلفة تماماً، حيث إن التربة غنية بالحديد مما يعطي القهوة نكهة مميزة.

ما هي أنواع القهوة الإسبريسو؟

  • الرستويتو: أحد أنواع الاسبريسو وفيه تُطحن القهوة بشكل أنعم وتُكبس بقوة وتقل كمية المياه فيها قليلاً.
  • مايكل لونجو: أحد أنواع الاسبريسو الذي يتم  فيه زيادة كمية المياه قليلا،ويمكن أن تقدم مزدوجة.
  • قهوة مكياتو: وهي قهوة اسبريسو مضاف إليها كمية صغيرة من رغوة الحليب، عبارة عن دبل شوت اسبريسو ( جرعتين اسبريسو ) مضاف عليها بالملعقة رغوة حليب ثقيلة جداً .
  • ما هي أنواع القهوة في الكافيهات الباردة؟
  • ما هي مصطلحات القهوة المختصة؟
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.