طرق المحافظة على البيئة للاطفال وما هي الجهات المسؤولة عن المحافظة على البيئة؟

Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin23 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

طرق المحافظة على البيئة للاطفال، توجد العديد من الطرق والحيل التي يجب على الشخص فعلها باستمرار لحماية البيئة من التلوث بشكل عام وسنقوم في هذا الموضع سنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

طرق المحافظة على البيئة للاطفال
طرق المحافظة على البيئة للاطفال

 طرق المحافظة على البيئة للاطفال

طرق المحافظة على البيئة للأطفال متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

وضع قوانين وحدود صارمة لمالكي المصانع لكي لا يقوموا بإلقاء المخلفات والنفايات في النهار وفي مياه نهر النيل، وإنشاء المصانع في أطراف المدن وبالتالي تبتعد عن المناطق الحيوية والمزدحمة بالناس، ومن الممكن أن تقوم باستخدام السماد العضوي بدلاً من الأسمدة الكيمياوية المضرة.

تعليم الأطفال المحافظة على البيئة

لكي تتمكن من تعليم الأطفال المحافظة على البيئة يجب عليك اتباع الآتي:

من الممكن أن تقوم بتعليمهم وهم في سن صغير في السنوات الأولى من عمر الطفل حاول أن تجعله ينتبه إلى التعلم الاجتماعي والعاطفي من أجل مساعدته على تبني عقليه ضميرية وبناء المهارات الاجتماعية، ومن الممكن أن تخبره على الطاقة الطبيعة وتخبرهم بإن أفضل دواء للشعور بالراحة هو وضع الجبهة على الأرض أو التراب والسير بدون حذاء.

من الممكن أن تتكلم معهم عن المواضيع الخاصة بالبيئة وبالطبيعة بشكل عام وتتكلم معهم عن أهمية النباتات المحيطة بنا، ويجب عليك أن تعلم الأطفال أن كل المخلوقات تشعر وتفرح وتحزن لكي لا يقوم بأذيه أي حيوان.

احرص على شراء الألعاب الصديقة للبيئة عودهم على شراء تلك الألعاب حتي يتمكن جامعوها من التخلص منها، وعلم الأطفال إعادة التدوير وذلك عن طريق إعادة الاستخدام كالرسم على كل أوجه الورقة وإعطاء ثيابهم التي صغرت عليهم لأخواتهم الأصغر سناً، وعلمهم أهمية الحفاظ على الماء والطاقة يجب عليك أن تخبرهم بأهمية الماء في حياتنا وتخبرهم بمدى أهمية المحافظة عليها وعلمهم أن يقوموا بإطفاء الأنوار بعد قيامهم بالخروج من الغرفة.

الجهات المسؤولة عن المحافظة على البيئة

  • الجهات المسؤولة عن المحافظة على البيئة دور مراكز الأبحاث العلمية: لها دور مهم في تقديم الكثير من الحلول للعناية بالبيئة وحل المشكلات التي تواجها.
  • دور الهيئات الإعلامية: لها دور كبير في نشر الوعي بين الناس وتنبيههم لمخاطر التلوث والأضرار الناتجة عن هذا الأمر بالإضافة إلى تسليط الضوء على كيفية إعادة تدوير المخلفات والتخلص منها.
  • دور الجهات الإدارية: تقع على هذه الجهة المسؤولية الأكبر في المحافظة على نظافة البيئة وحمايتها من التلوث عن طريق وضع قوانين حازمة ونظام مراقبة لطبيعة المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في الصناعات.
  • دور المؤسسات التعليمية في نشر الوعي بين الطلاب للاهتمام بنظافة البيئة المحيطة بهم.

فوائد المحافظة على البيئة

فوائد المحافظة على البيئة متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

في بداية الأمر المحافظة على البيئة تحافظ على صحة المجتمع بأكمله لأن الماء والهواء النقي والتربة الجيدة تساعد على انتشار مناخ صحي للجميع، وبالإضافة إلى أنه يساعد على وفرة الموارد والمساحات الواسعة المفتوحة التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل جيد.

كما أن الحفاظ على البيئة يساهم في الحفاظ على موارد المجتمع ومنها الموارد المائية لأنها تساعد على الحصول على وجود حياة صحية داخل البيئة المحيطة بك فهي تحمي من الإصابة بمختلف الأمراض، وتساعد البيئة النظيفة على جذب العديد من الاستثمارات في البيئة الجديدة النظيفة لأنها ستحافظ على الدولة من قوام المجتمع الاقتصادي لأن مختلف المجتمعات تهتم بشئون البيئة الصحية لأن هذا الأمر سيعود عليهم بالنفع.

كيف نحافظ على نظافة البيئة

كيف نحافظ على البيئة؟ سنقوم بالرد على هذا السؤال بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

في بداية الأمر أن تعمل على ترك القيام بقيادة السيارة أثناء التنقل لان هذا يساعد على الحفاظ على نظافة البيئة من عوادم السيارات فمن الممكن استبدل ذلك الأمر بركوب وسائل النقل المتوفرة أو ركوب الدراجة الهوائية، واحرص على ترشيد استهلاك الطاقة وذلك من خلال الاهتمام بخلق الأجهزة الكهربائية التي لا تقوم باستخدامها في الوقت الحالي وقوم باستبدال المصابيح العادية بمصابيح آخرى تساعد على توفير الطاقة.

تأكد من أنك تقوم بعزل البيت عن طريق بعض خامات العزل الحراري لكي تتمكن من تجنب الإصابة بأي ضرر، واحرص على الحد من استعمال المواد السامة لأنها تؤثر على البيئة بشكل سلبي للغاية مثل شراء الأغذية العضوية بدلاً من استعمال المبيدات الحشرية والفطرية وهذا من أجل الحفاظ على نظافة البيئة.

من الممكن أن تقوم بالتبرع من ثيابك القديمة بدلاً من أن تقوم بالتخلص منها ويمكنك أنت أيضاً أن تقوم بشراء الملابس المستعملة النظيفة، وتجنب استخدام المنظفات المنزلية السامة واستخدم بدلاً منها مواد مصنعة من مواد طبيعية، واحرص على الابتعاد عن استخدام أي مبيدات حشرية واستبدل ذلك باستخدام مبيدات جيدة وتكون صالحة للبيئة بشكل أكبر.

مقترحات للمحافظة على البيئة من حولنا

توجد العديد من الحلول والمقترحات تساعدنا على الحفاظ على البيئة من حولنا وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابع معنا المقال التالي:

  • من الممكن أن تقوم باستخدام المناديل القماش بمناديل ورق ومن الممكن أن تقوم باستخدام أكياس التسوق أكثر من مرة.
  • من الأمور التي يجب عليك فعلها ترشيد استهلاك المياه في المنازل وذلك عن طريق إغلاق صنبور المياه مادام أنت لا تستعمله في هذا الوقت.
  • من الممكن أيضاً أن تقوم باستخدام بقايا الطعام كسماد عضوي طبيعي للزراعة.
  • احرص دائماً على عدم إلقاء النفايات في الشوارع والطرق ولكن قم بإلقائها في الأماكن المخصصة لها.
  • من الأمور الجميلة التي من الممكن أن تقوم بفعلها أن تحرص على كثف زراعة كلاً من الأشجار والزهور عن طريق الاعتناء بهم برش المياه عليهم في كل صباح.

طرق المحافظة على نظافة البيئة

طرق المحافظة على نظافة البيئة متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  • من الممكن أن تقوم بزراعة الأشجار بمختلف أنواعها وذلك لأن زراعة الأشجار تساعد على تنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون.
  • احرص على تجنب حرق النفايات ورميها في الشارع لأن الحرق مصدر كبير للتلوث.
  • استخدام لعب الأطفال والأثاث المصنوعة من مواد آمنة وصديقة للبيئة وليست مصنعة من أي مواد كيماوية أو بلاستيكية للحفاظ على البيئة وعلى صحة أولادنا أيضاً.
  • من الممكن ان تقوم باستخدام البطاريات التي يمكن شحنها مرة آخرى حتى لا تقوم بإلقائها ويتسبب هذا الأمر في تسرب المواد السامة الكيماوية.

طرق المحافظة على البيئة من التلوث

طرق المحافظة على البيئة من التلوث متعددة منها وقف الرعي الجائر لان هذا الأمر يؤدي إلى تدهور وتدير البيئة فمن الممكن أن تصبح البيئة خالية بشكل نهائي من من النباتات فيجب علينا الانتباه لها الأمر جيداً.

يوجد دور للصناعات في مكافحة التلوث فهناك نوعين من مصادر التلوث منها مصدر ثابت وهذا الذي يصدر من المصانع ويمكننا السيطرة عليه والتحكم فيه والمصدر الثاني هو المصدر الغير ثابت فهو ينبع من البيوت وفي هذه الحالة يصعب التحكم بملوثاتها.

هناك بعض الالتزامات والقيوم التي من الممكن أن تقوم بوضعها على الملوثات الزراعية ويمكن تطبيق ذلك من خلال تحديد نسبة وجود المواد الكيمياوية السامة وتحديد نسب السماح بتراكمها في البيئة، ويجب علينا أن تقوم باستخدام الطرق الملائمة لمعالجة تلك السموم أثناء تصنيع المواد.

القيام باستعمال مواد بديلة أقل ضرراً والقيام بتنظيف المناطق الملوثة وذلك من خلال اتباع برامج حماية البيئة، وهناك دور يجب على المجتمع الدولي فعله لمكافحة التلوث ويمثل هذا في وجود أسلوب جديد لإدارة العديد الحياة الاجتماعية والاقتصادية ومن اهتمامات هذا الأسلوب خفض إنتاج النفايات ومعالجتها بشكل جيد.

وجود حجم استثمارات كبيرة في المجالات الصناعية  والصديقة للبيئة مما يخفف من حدوث التلوث، ووجود سياسيات صحية لتنفيذ التشريعات الصحية وتقيم حجم الخطر الذي يسببه التلوث بالإضافة إلى إبرامها الكثير من الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف.

 دور الإنسان في المحافظة على البيئة

  • دور الإنسان في المحافظة على البيئة أن يقوم على العمل على تشجيع عمليات إعادة التدوير من خلال فرز النفايات حسب نوعها.
  • عدم الإسراف في استخدام المياه وترشيد استهلاك الكهرباء أيضاً للحفاظ على البيئة.
  • من الممكن أن يقوم الإنسان بتطبيق نبدأ الصيانة الوقائية لفحص السيارات والأنابيب والمنازل.
  • عدم التبذير في ري الحدائق بالماء فهذا الأمر لا يفيد البيئة.
  • يجب على الشخص التأكد من صلاحية الأغذية المحفوظة التي يتم تناولها.
  • يجب على الشخص أيضاً أن يحرص على زيادة عدد الأشجار التي تتواجد في المناطق السكنية وعدم التعدي على الأراضي الزراعية بحجه البناء.
  • نشر التوعية بين الأشخاص عن خطورة التلوث والنتائج السلبية التي تصدر عن عدم نظافة البيئة بشكل عام.
  • إعادة استخدام المياه العادمة والاستفادة منها في القيام بري المزروعات.
  • يجب الاهتمام بتوفير حاويات متنقلة بين المناطق السكنية لكي يساعد هذا الأمر على التخلص من النفايات.

المحافظة على بيئة مدرستي

هناك العديد من النصائح والأمور التي يجب على الطلاب فعلها والعاملين بالمدرسة للحفاظ على نظافة البيئة المدرسية تابعوا معنا المقال التالي:

يجب توعية الطلاب بضرورة المحافظة على الممتلكات المدرسية والابتعاد عن إلقاء القمامة بشكل عشوائي بل يجب إلقاؤها في الصندوق المخصص للنفايات لحماية المدرسة من التلوث، والحرص على الاهتمام بنظافة الجدران المدرسية وتنظيف المقاعد الخاصة بالطلاب من الأتربة التي تتواجد عليها باستمرار.

يجب على الطلاب الاهتمام بالحديقة الخاصة بالمدرسة ورعاية النباتات المزروعة فيها، ويجب توزيع العمل على الطلاب لدعمهم ولتشجيعهم على العمل بشكل عام، ويجب على المعلم أيضاً أن يشارك الطلاب ويساعدهم في إعادة تدوير المواد العضوية مثل النباتات وبقايا الطعام.

من الممكن أن يقوموا باستخدام المواد المستعملة بدلاً من استبدالها وشراء غيرها، ويجب توعية الطلاب بأهمية إعادة استخدام المياه الرمادية من أجل ري حديقة المدرسة فكل ذلك يساعد على حماية بيئة المدرسة من التلوث والاهتمام بنظافتها بشكل مستمر.

 

 

 

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.