مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن.. وهل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟

Nancyالمُدقق اللغوي: admin21 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن يكون محيراً بالنسبة للكثير من الأمهات بالأخص إذا كانت تلك هي تجربة حملهم الأولى ولا يفهمون ما يحدث في جسدهم أو ما يصيب طفلهم، لهذا قمنا بتقديم المقال التالي الذي يحتوي على الكثير من المعلومات بخصوص هذا الشأن والذي سيفيد الكثيرين، فهيا بنا نقرأ الآتي.

مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن
مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن

مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن

عندما تبلغ الأم نهاية الشهر الثالث من الحمل فإن الجنين يكون في تلك المرحلة قد اكتمل نمو العديد من الأعضاء فيه، حيث يصبح في تلك الفترة لدى الطفل أذرع وأيدي وأقدام وأصابع كاملة ويكون قادراً على تحريكها وفتح وإغلاق قبضته.

كما أن أظافره تبدأ في التشكل بجانب الأسنان وتبدأ الأعضاء التناسلية للطفل في التشكل في تلك الفترة ولكن لا يكون تحديد جنسه من خلال الموجات الفوق صوتية أمراً ممكناً بعد، في نهاية الشهر الثالث يكون وزن الطفل قد بلغ 28 جرام وطوله  7.6 إلى 10 سم.

عندما تكونين قد مررت من الشهر الثالث من الحمل بأمان يكون خطر التعرض للإجهاض قد قل في تلك الفترة، ويكون حجم الرحم بمقدار حبة من الجريب فروت، ويقوم الجنين بعد ذلك برفع نفسه إلى منطقة البطن داخل المشيمة ويغطي منطقة الحوض بأكملها.

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الثالث؟

الجنين في الشهر الثالث من الحمل يكون متركزاً في الجانب الأيمن من الرحم ويظل متركزاً في تلك المنطقة دون غيرها، وعند رغبة الوالدين في رؤية طفلهما بشكل واضح للغاية من الضروري في تلك الحالة الانتظار حتى نهاية الشهر الثالث.

في أغلب الظن فإن عدم القدرة على تحديد جنس الطفل بطريقة واضحة حتى نبلغ الشهر الرابع فهذا دليل على أن تلك المرأة حامل في أنثى، تكون المشيمة مرتبطة بجدار الرحم في الشهر الثالث ويقوم الطفل بامتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها من مجرى الدم.

تبدأ الكلي الخاصة بالطفل في تلك المرحلة بإنتاج البول والغدد الدرقية تكون واضحة في وقت مبكر، كما أن جفون العين يكون بمقدوره إغلاقها على بعضها البعض، حيث أن الطفل في الشهر الثالث من الحمل تبدأ في ظهور العديد من التغيرات عليه.

بطن الحامل في الشهر الثالث بالصور

بطن الحامل في الشهر الثالث بالصور
بطن الحامل في الشهر الثالث بالصور

في أي جهة يكون الجنين في الشهر الثالث؟

في الشهر الثالث من الحمل يكون هناك العديد من المراحل الخاصة بنمو الطفل قد بدأت في الاكتمال ولهذا نراه في تلك الفترة يكون متركزاً بشكل كبير في الجانب الأيمن من رحم الأم، وفي الغالب في تلك الحالة يكون الجنين ذكراً.

أما إذا كان الطبيب عاجزاً عن تحديد جنس الجنين حتى نهاية الشهر الثالث فهذا يعبر عن الحمل في اأنثى بنسبة كبيرة، ويكون وزن الجنين في تلك الفترة من الحمل قد بلغ 28 جرام، وبالنسبة لطوله يكون حوالي 10 سم.

أعراض الحمل في الشهر الثالث

  • تكون أعراض الحمل في الشهر الثالث مشابهة لكل من الشهر الأول والثاني ولكن تكثر بعض الأعراض عن غيرها في تلك الفترة مثل الشعور بالغثيان.
  • تتفاوت الأعراض التي تشعر بها كل أم عن الأخرى فهناك البعض منهن تظهر لديهن بثور أو حبوب إذا كانت طبيعة جسدها قبل الحمل تتسبب في ظهورها من الأساس.
  • يزداد حجم الثدي الخاص بالأم بشكل واضح وتزيد مساحة البقعة البنية التي تحيط بالحلمة ويصبح لونها أكثر دكانة.
  • وزن المرأة الحامل لا يزيد في الطبيعي إلا بمعدل كيلو جرام واحد، ولكن هذا من الأمور التي تتفاوت بشكل واضح من سيدة لأخرى فقد يكون البعض منهن يتعرضن لنقص أكبر في الوزن.
    • إذا كانت المرأة لا ترغب في أن يزيد وزنها بشكل كبير من الأفضل أن تظل في متابعة مستمرة مع طبيبها بشأن ذلك.

هل يرتفع الجنين في الشهر الثالث؟

انتهاء الشهر الثالث يعني تجاوز الأم لمرحلة صعبة من التعب الذي كانت تعاني منه في البداية ودخولها في مرحلة جديدة كلياً، وهناك العديد من التغيرات التي تبدأ في الظهور عليها بشكل واضح نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدها.

يكون الشهر الثالث محدثاً لطفرة كبيرة في نمو الطفل، حيث تكون أطرافه قد تشكلت بشكل واضح وأصابعه أصبحت أكثر وضوحاً، وتكون ملامح وجهه قد بدأت في الوضوح وتستمر في التشكل مع مرور أشهر الحمل التالية بشكل أكبر.

يبدأ الشهر الثالث من الأسبوع التاسع وينتهي في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وفي تلك المدة يبدأ الجنين بالارتفاع في بطن الأم نتيجة لكبر حجمه، وهذا يتسبب في كبر حجم بطن الأم.

ألم مكان الجنين في الشهر الثالث

تعاني الأم في الشهر الثالث من الحمل من ألم في أسفل البطن، وقد تعتبر بعض النساء هذا الألم إشارة خطيرة إلى كونها سوف تتعرض للإجهاض، ولكن يكون هذا نادراً فمن المتعارف عليه بأن ذلك أحد أعراض الحمل التي تظهر في الشهر الثالث ولا داعي للخوف منها.

قد يكون هذا الألم نتيجة لوجود العديد من التغيرات التي تحدث في الرحم في تلك الفترة مثل تمدد الأربطة والتي قد تتسبب في حدوث الإمساك واحتباس الغازات كما قد يتم ملاحظة تقلصات مشابهة لآلام الدورة الشهرية، وطالما لا توجد أية مضاعفات أخرى فلا داعي لاستشارة الطبيب.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟

يتحرك الجنين في الشهر الثالث بالفعل ولكن لا تكون الكثير من الأمهات قادرات على الشعور بها بشكل واضح خاصة إذا كانت تلك تجربة الحمل الأولى بالنسبة لهم، وهذا يرجع إلى كونها تكون خفيفة للغاية أشبه برفرفة الفراشة وهذا يجعل الكثير من الأمهات يخلطونها باضطرابات المعدة.

تم تداول الكثير من الأقاويل بشأن كون حركة الجنين الذكر تظهر قبل الأنثى، وهذا يستدل منه أنه إذا تأخرت حركة الجنين حتى الشهر الرابع فهذا يعني أن الأم حامل في فتاة، بالإضافة إلى كون الجنين الذكر أقوى من الأنثى بشكل واضح.

عوامل تؤثر على حركة الجنين

  • تكون حركة الجنين واضحة بشكل أكبر فور انتهاء الأم من تناول الطعام.
  • تناول الأم أطعمة تحتوي على نسبة من السكريات مثل الحلوى.
  • جلوس المرأة في وضعية غير مريحة تجعلها تشعر بوضوح بتحركاته.
  • إذا كانت الأم تلاحظ عدم تحرك الجنين منذ ساعتين يمكنها تناول بعض الحلوى أو عصير طازج.

أسباب تأخر حركة الجنين في الشهر الثالث

  • أن تكون الأم قد أخطأت في حساب توقيت حملها منذ البداية وتكون لا تزال في بداية الحمل وهي تعتقد أنها في الشهر الثالث.
  • إذا كانت المشيمة صغيرة الحجم فهذا يعني أنها لن تشعر بحركة طفلها.
  • مرور الأم بتجربة حملها الأولى التي تجعلها غير قادرة على التمييز بين حركات الطفل واضطرابات المعدة.
  • عدم حصول الأم على غذاء مناسب وتناولها لأطعمة غير مفيدة.
  • وجود نقص في السائل الأمنيوسي.
  • معاناة الطفل من بعض المشاكل في جهازه الحركي.
  • هذا الخيار مستبعد في أغلب الحالات وهو أن يكون الطفل قد مات في رحم الأم.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.