أفضل كريم للبهاق مجرب وأهم نصائح الحفاظ على البشرة عند التعرض لمرض البهاق

Samar Tarek
2023-08-17T10:54:16+00:00
مرض البهاق
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab20 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

يرغب الكثيرين في التعرف على أفضل كريم للبهاق مجرب ويكون له نتائج مميزة وواضحة بشكل جيد على حالة الشخص وفي المقال التالي سنستعرض الحالات المرضية الخاصة بالإصابة بالبهاق وأفضل الكريمات الطبية المجربة في هذا الشأن وتأثيرها على الجلد ومدى الاستفادة المتوقعة منها فتابعونا تجدوا إجابة مناسبة لمعظم أسئلتكم واستفساراتكم بخصوص هذا الأمر.

علاج البهاق بالليزر
علاج البهاق بالليزر

أفضل كريم للبهاق مجرب

يوجد العديد من المختصين الذين أكدوا على وجود العديد من الكريمات الطبية المجربة والتي  أثبتت فاعليتها في علاج البهاق والتقليل من أثاره الجانبية المختلفة وعدم توحيده للون البشرة بشكل كامل، المشكلة الرئيسية التي تواجه المتخصصين هي تأثر المرضى وحالاتهم النفسية بمرض خطير مثل البهاق وذلك لما يسببه لهم من اختلاف في لون بشرتهم يجعلهم يعانون من التنمر والانتقاد الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على ثقتهم في أنفسهم ويعرضهم للكثير من الحالات النفسية الخطرة.

وما على الجميع معرفته أن هناك العديد من كريمات علاج البهاق في الأسواق والصيدليات ولكنها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تستخدم بلا استشارة الطبيب لما تحمله من أثار جانبية من الممكن أن تسيء الحالة بدلًا من تحسينها أو تساعد في الإصابة بأمراض أخرى لم تكن متوقعة على الإطلاق.

كريم فيُوتوبك تاكروليمس

يعد كريم فيُوتوبك تاكروليمس من الكريمات المخصصة لعلاج التهاب الجلد التأتبي المتوسط ​​والشديد في كلًًا من البالغين والأطفال الذين يعانون من فرط المناعة وضعف صبغة الميلانين في الجلد والذين لا يستجيبون أو يتفاعلون بأي حال من الأحوال مع العلاجات الموضعية الأخرى.

كما أن لهذا الكريم قدرة وفاعلية كبيرة على علاج العديد من الأمراض الجلدية والمناعية مثل الصدفية والتهاب الجلد والبهاق، الأمر الذي أقر به العديد من المستخدمين وذلك لما له من تأثير وفاعلية كبيرة حتى على حماية الجلد من التعرض للاحمرار ويقلل من الشعور بالحكة في الجلد باستمرار.

كريم ديرموفيت الأخضر لعلاج البهاق 

علينا التأكد من أنه لا يوجد حتى الآن علاج واحد مؤكد وفعال لمرض البهاق ولا حتى كريم ديرموفيت الأخضر ولكن وظيفة هذا الكريم بكل بساطة هو محاولة استعادة لون الجلد المتضرر أثر الإصابة بمرض البهاق وذلك دون منع الجلد من فقدان لونه مرة أخرى وحدوث البهاق مرة أخرى.

وذلك لأن مرض البهاق ينتج عنه فقدان الجلد للونه الطبيعي ويرجع ذلك بسبب موت الخلايا المنتجة للميلانين أو حدوث خلل خطير فيها الأمر الذي لا يجعلها تمد الجسم بما يتحاج إليه من صبغة مما يسبب تأثر اللون بشكل ملحوظ وظهور الكثير من البقع في المناطق التي تأثرت بشكل كبير بهذا المرض. 

كريم ميتاز 

كريم ميتاز من أهم الكريات التي يستخدمها مرضى البهاق بشكل كبير والتي تعد من الكريمات سريعة الامتصاص ولهذا فهو من أكثر الكريمات المناسبة لجميع أنواع البشرة التي تستخدمها سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة.

ويستخدم كريم ميتاز في علاج الاكزيما والتهابات الجلد والصدفية والبهاق ويتميز بسعره البسيط والموجود في متناول العديد من الأشختص حيث أن سعره في الأسواق المصرية يقدر ب28 جنيه مصري.

كذلك فإن كريم ميتاز يعد احد الكريمات التي طورها المتخصصون حتى يمكن استخدامها فى حالات البهاق وذلك بهدف إزالة البقع الناتجة عن نقص الصبغة الجلدية النتاجة عن نقص كبير في كمية صبغة الميلانين المسؤلة عن لون الجلد والتي ينتج عنها بقع ذات لون فاتح بالجلد.

كريم كلوفات للبهاق 

يعد كريم كلوفات لعلاج البهاق واحد من أشهر وأكثر العلاجات فاعلية في التغلب على أثار مرض البهاق والذي ينصح به الكثير من المتخصصين بشكل كبير نظرًا لتأثيره الفعال على لون الجلد والعمل على توحيده بدرجة كبيرة جدًا والتي لابد وأن تتم  تحت إشراف الأطباء لكي تأتي بأفضل النتائج المرجوة منها.

ويعمل هذا الكريم المكون من مادة فعالة يطلق عليها كلوبيتاسول بروبيونات والتي تعمل بشكل كبير على تفتيح لون الجلد ولكن المشكلة أن هذا التفتيح يكون بشكل مؤقت ومرهون باستمرار استخدامه بالطبع تحت الإشارف الطبي.

كما يعمل هذا الكريم على :

  • يخفف كريم كلوفات من أعراض البهاق التي تصيب الجلد.
  •  كذلك يستخدم كريم كلوفات في علاج الأكزيما.
  •  له دور فعال في تفتيح لون الجلد والبشرة ولكن بشكل مؤقت. 
  • لها فاعلية كبيرة في التخفيف من احمرار الجلد، وكذلك القضاء على تهيجه ويجعله أكثر صحة.
  •  ومن الجدير بالذكر أن كريم كلوفات يعالج الالتهابات التي تصيب الجلد على اختلاف أسبابها وأنواعها.

كريم دايفوبيت للبهاق

كما اتفقنا فيما بق على خطورة مرض البهاق وتأثيراته الكبيرة على البشرة وتغييره للونها الموحد وتأكيد على أنها ستعاني الكثير من المشكلات فيما بعد، الأمر الذي أدى إلى حيرة العديد من المتخصصين في إيجاد العلاج الفعال للتخلص من هذا المرض بشكل فعال.

ومن المؤكد عدم وجود علاج كهذا بالرغم من البحث المتواصل في هذا الشأن ولكن أحد الكريمات الموصى باستخدامها كان كريم دايفوبيت والذي يوصي به العديد من الأطباء لتخفيفيه من حدة أعراض المرض والمساعدة بشكل كبير في إعادة تطوين صبغة الميلانين في الجلد مرة أخرى.

طرق علاج مرض البهاق 

هناك العديد من المحاولات والعلاجات التي يلجأ إليها الأطباء في علاج مرض البهاق أو على أقل تقدير التخفيف من أثاره الجانبية ونذكر من هذه الطرق ما يلي:

  •  أولًا علاج البهاق بالعقاقير والأدوية، وفي هذه الطريقة يلجأ الأطباء والمتخصصين إلى وصف جرعات علاجية مكثفة ومدروسة بحكمة بالإضافة إلى كريمات تطبيقية لمساعدة المرضى في التخفيف من حدة المرض بشكل أساسي وفعال.
  • ثانيًا علاج البهاق بالأشعة والليزر، حيث أن العلاج بالليزر يعد واحد من أنجح العمليات والعلاجات  التي تتسبب السيطرة على المرض بشكل كبير والتخفيف من حدة اللون الأبيض وجعله مقارب بشكل كبير من اللون الطبيعي للجلد.
  • ثالثًا علاج البهاق بالجراحة، وفيه يتم أخد قطع من الجلد والتي تتواجد في المناطق السليمة منه والغنية بصبغة الميلانين والقيام بزراعته في تلك المناطق التي تظهر فيها البقع وهو ليس من أفضل العلاجات المتوصل لها حتى الأن.

طريقة استعمال افضل كريم للبهاق 

يعد واحد من العلاجات المؤكد في التخلص من مرض البهاق هو استعمال كريمات التخفيف من الأعراض بشكل كبير بالإضافة إلى تقوية الجلد بمادة الميلانين التي من شأنها مد جلد الجسم كله بالصبغات التي يحتاج لها، أو حتى التقليل من فارق اللون الواضح بسبب البقع التي يخلفها البهاق كمرض.

  • تستخدم معظم كريمات علاج البهاق بنسبة مرة واحدة في اليوم ولمدة 4 اسابيع.
  • يتم وضع طبقة رقيقة من المرهم على المنطقة المراد علاجها مع الفرك بلطف.
  • لا تستعمل أي كريم بدون استشارة طبية وتحت فترة متابعة.
  • لا تتوقف بأي حال من الأحوال عن استخدام الكريم الموصوف.
  • تأكد من وضع الكمية المناسبة والموصوفة لحالاتك المرضية.
  • اتبع الإرشادات والتعليمات المرافقة لوضع الكريم على الجلد.

الأعراض الجانبية لكريم البهاق

كريمات علاج البهاق تعد واحدة من أكثر الكريمات التي من الممكن أن تضفي على الجلد والجسم بشكل عام العديد من التأثيرات الخطيرة التي لا يسهل التعامل معها بأي حال من الأحوال لذلك ينصح العديد من المرضى بالالتزام بتعليمات الطبيب والمتابعة معه بشكل دائم دون الإخلال بما يطلب منهم القيام وذلك تجنبًا لكافة الأعراض الجانبية التي من الممكن أن يصاب بها المريض والتي تتمثل في:

  1. الحكة
  2. التورم
  3. الاحمرار
  4. البثور والندبات
  5. الكلف والبقع
  6. حب الشباب
  7. تأخر شفاء الجروح
  8. فقدان الشعر
  9. الطفح الجلدي
  10. ترقق الجلد

موانع استعمال كريم البهاق

تختلف موانع استخدام كريمات البهاق من نوع إلى أخر الأمر الذي يتطلب استشارة الطبيب والتأكد من القيام بكافة التحاليل الطبية المطلوبة والتي ستسبب لك الشعور بالأمان نحو علاج أمن خالي من المشكلات الجديدة التي من الممكن أن تضعك في مأزق أو تأزم من حالتك بشكل سيء ومن أهم الأمثلة على تلك الموانع:

  • العدوى الفطرية
  • تأثر حلات الحمل والرضاعة
  • الأمراض الجلدية المختلفة
  • الحساسية بمختلف أنوعها
  • لا يمكن للأطفال أقل من 16 سنة استعماله.
  • مرضى الكبد والكلى
  • من يعاني من اضطرابات الكالسيوم في العظام.

علاج البهاق بالليزر 

يتم علاج البهاق بالليزر في العديد من المراكز المختلفة وتهدف هذه الوسيلة في العلاج إلى مد البقع البيضاء في الجلد باللون مرة أخرى وذلك من خلال تسليط ضوء الليزر عليها، بالطبع هذا في حالة انتشار بقع البهاق في العديد من مناطق الجسم، حيث يتم في هذه المرحلة تسليط ضوء الليزر بشكل موضعي وذلك بهدف علاج المناطق المصابة ببقع البهاق الصغيرة، حيث يعمل الليزر على علاج بقع الوجه بشكل فعال، ولكن للأسف فأنه يعمل بشكل أقل فعالية على بقع اليدين والقدمين.

طرق علاج مرض البهاق 

 تختلف طرق علاج البهاق من مكان إلى أخر ومن حالة إلى أخرى ولكن المتفق عليه إلى الآن وبالرغم من التقدم الطبي الذي توصلنا إليه إلى الآن أن مرض البهاق لا علاج حتمي وفعال له على الإطلاق كما أنه من الأمراض التي من شأنها التأثير بشكل كبير جدًا على حالة الشخص الجسمية والشكلية بشكل عام وتأكيد على أن ما توصل إليه الطب حتى الآن هي مجرد طرق للسيرة على المرض والتقليل من أعراضه الجانبية والتي تتمثل في:

  • العلاجات الضوئية، وتتمثل في العلاج بالضوء والليزر  والأشعة الفوق بنفسجية  ضيقة النطاق والت يمن شأنها أن توقف تطور نشاط البهاق والسيطرة عليه بشكل كبير.
  • العلاجات الجراحية، وتعتمد بشكل كبير على العلاج باستخدام العمليات الجراحية والتي يتم فيها نقل قطع من الجلد السليم والذي يحتوي على كميات كافية من صبغة الميلانين ونقله للمناطق التي حدث بها قصور في الصبغة ولكنها ليست من الطرق الفعالة بالإضافة إلى خطورتها.
  • العلاجات بالعقاقير الأدوية، وتعتمد بشكل كبير على تطبيق قدر لا بأس به من المنتجات والمركبات الكيميائية على البشرة بهدف توحيد اللون وزيادة المادة الصبغية في الجسم بشكل عام لتعويض الفارق والبقع البيضاء التي تحدث فيه.

أدوية علاج البهاق في مصر 

 تتميز جمهورية مصر العربية بالعديد من الطرق والمحاولات التي يبذلها المختصين في مجالات الأدوية والعلاج بابتكار العديد من الكريمات والعقاقير والأدوية من أجل التقليل بشكل كبير من حدة مرض البهاق والتخلص من الالتهابات التي يسببها ومن أشهر أدوية علاج البهاق في مصر:

  • الكورتيكوستيرويد، ويساعد الجلد في استعادة لونه من جديد.
  • الكالسينيورين، من المثبطات التي توقف انتشار المرض.
  • تاكروليموس، يستخدم لعلاج التصبغات الجلدية الناتجة عن المرض.
  • ميتاز، يعالج الاكزيما والتهابات الجلد والصدفية والبهاق.
  • ديرموفيت الأخضر، ويقلل من الحساسية وتهيج الجلد لدرجة كبيرة .
  • بيميكروليموس، من مثبطات الجهاز المناعي والتي تساعد في العلاج بشكل كبير.

يبقى التأكيد على ضرورة مراجعة الطبيب في جرعات وإمكانية أخذ كافة الأدوية السابق ذكرها لما يمكن أن تسببه من تشوهات وسرطانات في الفم وغيرها من الأمراض الأخرى.

نصائح الحفاظ على البشرة عند التعرض لمرض البهاق

 إذا كمت من المصابين بالبهاق فإليك مجموعة متميزة من النصائح التي ستساعدك لدرجة كبيرة في السيطرة على المرض والتحكم في مدى انتشاره في الجسم:

  • واقي الشمس لابد وأن يكون رفيقك الدائم وذلك لتجنب تعرضك للحروق التي من الممكن أن تزيد حالتك سوء.
  • أخذ القسط الكافي من النوم والابتعاد قدر الممكن عن الإجهاد.
  • التقليل من التوتر والقلق في حياتك.
  • حاول أن تحصل على ثقة كبيرة في نفسك واستقرار كبير في حياتك.
  • حاول الابتعاد قدر الممكن عن المواد الكيميائية التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على حالتك.

 أسباب مرض البهاق

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض البهاق والتي تتمثل في ما يلي:

  • أولًا موت الخلايا الصبغية حيث يعد هذا أشهر أسباب الإصابة بمرض مثل البهاق وفيه تتوقف مادة الميلانين عن العمل، وقد يرجع ذلك إلى وجود مشكلة في عمل الجهاز المناعي بالجسم.
  • ثانيًا الإصابة بأمراض الجسم المناعية المختلفة.
  • ثالثًا التاريخ العائلي المرضي والذي من الممكن أن يؤكد على أن المرض موجود في الأجيال السابقة من الأسرة الأمر الذي من الوارد جدًا أن ينتقل إلى الأبناء أو الأجيال الجديد عمومًا حيت أنه نتيجة توارث الجينات من الآباء ينتشر مرض البهاق في الأولاد.
  • رابعًا الظروف المناخية الصعبة حيث أن التعرض إلى حرارة الشمس بشكل متواصل يعد من الأمور المسببة للإصابة بالمرض والتي تحفز من ظهوره بشكل أكبر خاصة في حالات حروق الشمس.
  • التسبب في تغير لون الجلد والعمل على تحفز ظهوره بشكل مفرط.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.