تجربتي في علاج البهاق بالليزر وما هي أنواع علاج البهاق بالليزر والموجات الضوئية؟

Nora Hashem
2023-08-17T10:54:28+00:00
مرض البهاق
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab18 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

تجربتي في علاج البهاق بالليزر، مع انتشار مرض البهاق وزيادة أعداد الحالات المصابة به لجأ الأطباء إلى استخدام تقنية الليرز كطريقة فعالة ومثمرة في علاج البهاق، والتي حققت نجاحات كثيرة بالفعل، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال المقال التالي الذي يتطرق إلى التجارب المختلفة في علاج البهاق بالليزر وكيفية العلاج والتكلفة، وأهم المميزات والعيوب.

تجربتي في علاج البهاق بالليزر
أنواع علاج البهاق بالليزر والموجات الضوئية

تجربتي في علاج البهاق بالليزر

مرض البهاق مرض جلدي يصيب الكثير من الحالات مما يجعلهم يشعرون بالخوف والتوتر عند رؤية بقع بيضاء على الوجه أو اليدين أو أجزاء متفرقة من الجسم ويخشون من التنمر أو النفور منهم، ولهذا يبحثون عن طرق علاج فعالة تأتي بنتائج مرضية، ومن هنا ظهرت تقنية استخدام العلاج بالليزر، وخاض الكثير من المصابين هذه التجربة والتي سوف نتشاركها معًا من أجل الاستفادة منها:

التجربة الأولى: “تجربتي في علاج البهاق بالليزر، واجهت مشكلة البهاق الوجهي  الذى جعلني أشعر بالحرج إلى حد كبير، وجربت العديد من الأدوية لعلاج البهاق وتخلصت منه، لكن هذا ليس دائما إيجابيا، لذلك استسلمت للتخلص من البهاق بالليزر، وكنت دائما قلق، ولكن بعد تجربة إزالة البهاق بالليزر، وبعد العديد من العلاجات بالليزر، تمكنت من التخلص من البهاق، لذلك أعتقد أن الليزر هو وسيلة فعالة وقوية للقضاء على البهاق”.

ما هي عملية علاج البهاق بالليزر؟

تتم عملية علاج البهاق بالليزر باستخدام موجات ضوئية تساعد في العلاج، يتعرض المريض فيها للأشعة فوق البنفسجية، وذلك بأشراف الطبيب المتخصص والمتابعة الدقيقة لضمان سلامة المريض وتجنب التعرض لأي آثار جانبية من سرطانات جلدية وغيرها.

من هم المرشحون لطريقة علاج البهاق بالليزر؟

يمكن لأي مريض علاج البهاق بالليزر إذا كان يرغب في نتائج فعالة وسريعة، ولكن من أكثر المرشحين لهذه الطريقة العلاجية أولئك الذين لم يحظوا بالنتائج المرضية عند استعمال طرق علاج البهاق الأخرى، كاستعمال الكريمات والمستحضرات المحتوية على الستيرويدات، أو مثبطات الجهاز المناعي، أو العلاجات الطبيعية المنزلية.

خطوات علاج البهاق بالليزر

تتم عملية علاج البهاق باستخدام الليزر من خلال الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى في غاية الأهمية وفيها يستلقي المريض في المكان المخصص ثم يبدأ الطبيب بضبط جهاز توليد الليزر على درجة الشدة المناسبة لعدم التعرض لأي التهابات أو أمراض جلدية أو حروق.
  2. يحمي الطبيب عيني المريض من أشعة الليزر الضارة وذلك عن طريق تغطيتها بالنظارات المخصصة.
  3. ثم يبدأ بتسليط أشعة الليزر على البقع البيضاء في مختلف مناطق الجسم.
  4. تعمل أشعة الليزر على تثبيط خلايا الجهاز المناعي ومنعها من مواصلة تدمير خلايا الجلد المنتجة لصبغة الميلانين.
  5. بمتابعة الجلسات تبدأ صبغة الملايين في الإفراز مرة أخرى ويعود الجلد إلى لونه الطبيعي بالتدريج.

التعافي بعد علاج البهاق بالليزر

بعد التعرض للموجات الضوئية وأشعة الليزر أثناء العلاج يمكن تطبيق بعض الإرشادات للإسراع من عملية التعافي من أي احمرار للجلد أو التهابات طفيفة خلال بضعة أيام وذلك مثل:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس أو أي مصدر للحرارة بشكل عام.
  • مقاومة الرغبة في حك المنطقة المعالجة لتجنب الإصابة بالالتهابات.
  • تناول الأدوية أو استخدام المستحضرات الملطفة والمقاومة للحساسية التي وصفها الطبيب المعالج.

تكلفة علاج البهاق بالليزر

يستخدم العلاج بالليزر الأجهزة والتقنيات والمعدات المتقدمة المتخصصة في علاج البهاق بشكل طبي، وذلك لمدة جلستين كل أسبوع حسب المساحة التي يجتاحها البهاق في الجسم، وعادة ما يكون إجمالي عدد الجلسات يتراوح من 24 حتى 48 جَلسة، إلا أن تكلفة الليزر باهظة بالإضافة إلى خبرة الطبيب المعالج والتي تسبب ارتفاع في التكلفة أيضًا، فنجد أن متوسط تكلفة علاج البهاق بالليزر ما بين 150 إلى 5000 دولار أمريكي.

ومن الجدير بالذكر أن تكلفة علاج البهاق بالليزر تعتمد على الكثير من العوامل من أهمها: المكان الذي سيتم فيه إجراء الجلسات، ومدى توفر الأجهزة والمعدات الحديثة التي تطبيق معايير الجودة والسلامة، وخبرة الطبيب فلكما زادت خبرة المعالج ومهارته ستزداد التكلفة بالتأكيد، وينُصح بالتواصل مع شركة التأمين ومعرفة المزيد من التفاصيل حول إمكانية تغطية نفقات هذه العملية أو جزء منها حيث تساهم بعض الشركات في التكلفة.

علاج البهاق بالليزر في مصر

هناك الكثير من الأطباء المعالجين لمرض البهاق بالليزر في مصر، ومنهم الدكتور الشهير حسن الفكهاني، أستاذ أمراض الجلدية والتناسلية بطب المنيا الذي قدم بحوث ناجحة في علاج مرض البهاق في مصر، ونجح أيضًا في تطوير وسائل علاج البهاق مثل الديرمابين وتقنية الليزر الكربوني، ولم تكن تلك التقنيات معروفة من قبل.

وتبلغ متوسط

متوسط تكلفة علاج البهاق بالليزر في مصر حوالي 389 دولار، أي 6116 جنيه مصري.

ومن أفضل مراكز علاج البهاق بالليزر في مصر:

  1. مستشفى دار الفؤاد بالجيزة، يبدأ سعر علاج البهاق من 240 دولار.
  2. المركز الطبي العام الدَّوْليّ بالقاهرة، سعر علاج البهاق 1385 دولار.
  3. City Clinic بالجيزة، يبدأ السعر من 240 دولار.
  4. Cairo Plastic Surgery، يبدأ السعر من 240 دولار.

أنواع علاج البهاق بالليزر والموجات الضوئية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العلاجات الضوئية المستخدمة لعلاج الليزر سوف نتناولهم فيما يلي:

 1 – السورالين + الأشعة فوق البنفسجية (تقنية PUVA):

يتم استخدام هذه الطريقة في العلاج  بالموجات الضوئية عندما تكون المساحة المصابة من الجلد أقل من 20%، وفيها يخضع المريض لأشعة UVA  مع الكريمات الموضعية لعلاج البهاق بالليزر معاً، مثل كريم السورالين. حيث يدهن السورالين على الجلد قبيل التعرض للأشعة؛ فيعمل على زيادة استجابة المنطقة المصابة لأشعة UVA.

وبالتالي تزداد فعالية وانتقائية العلاج الضوءي للمنطقة المصابة من الجلد وتحقق نتيجة مرضية، وينصح بمتابعة استعمال تقنية PUVA أسبوعياً لمدة تصل إلى 6 أشهر، حيث وصلت نسب التحسن إلى 50 – 55% عند معظم المرضى. قد تطلب بعض الحالات المزيد من جلسات المتابعة باستعمال تقنية PUVA، أو بالمصاحبة مع العلاجات الموضعية الأخرى.

 2 – أشعة UVB ضيقة النطاق:

تقنية يركز فيها أخصائيو الجلدية الأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي 311 نانومتر على الرقعة البيضاء بالجلد باستخدام جهاز يشبه العصا، وتُستعمل هذه التقنية مع المرضي الذين تخطت نسبة الإصابة بالبهاق لديهم 20% من الجلد،  وتصل نسبة التحسن فيها إلى  60 – 65% بعد مرور 12 – 18 شهراً من العلاج.

3 – علاج البهاق بالليزر الموجه:

وتعرف هذه التقنية باسم ليزر الإكزايمر، حيث يتم استعمال أشعة الليزر عند الطول الموجي 308 نانومتر، وتُسلط على المناطق المصابة بالبهاق فقط وللمحافظة على نتائج فعالة يجب استخدام المستحضرات الوضعية بعد الجلسات، مما يجعلها مناسبة للاستخدام في الوجه أيضًا، ويستطيع الطبيب المعالج أن يقرر ما إن كانت ستناسبك هذه الطريقة أم لا في غضون 4 أسابيع من بداية العلاج.

مدة علاج البهاق بالليزر

تختلف مدة علاج البهاق بالليزر من حالة لأخرى على حسب سرعة الاستجابة، ولكن في أغلب الحالات تترواح مدة العلاج من شهرين وحتى ستة أشهر وتصل نسبة التحسن إلى 70%.

مميزات علاج البهاق بالليزر

يعد الليزر من أحدث الطرق المستخدمة في علاج البهاق التي لها مميزات عدة من أهمها:

  • يساعد العلاج بالليزر في  التقليل من مراحل انتشار البهاق في الجلد.
  • علاج البهاق بالليزر علاج آمن ومتاح للكبار والصغار وللسيدات الحوامل والمرضعات أيضًا.
  • يغني العلاج بالليزر المريض عن تناول الأدوية أو استعمال الكريمات الموضوعية.
  • يساعد الليزر المريض بالبهاق على الإنجاز في الحصول على نتيجة وعدم انتظار مدة طويلة ينفذ فيها صبره ويواجه مشاكل وانتقادات من الآخرين بسبب التنمر.
  • يساهم في استعادة لون البَشَرَة الطبيعي تدريجيًا.
  • اختفاء نسبة بقع البهاق من الجسم تكون كبيرة عند العلاج بالليزر.

مخاطر وعيوب علاج مرض البهاق بالليزر

على الرغم من مميزات الليزر واستخدامه الفعال في علاج مرض البهاق إلا أنه يوجد بعض العيوب أو المخاطر في حالات أخرى لم تستجب للعلاج بالليزر:

  • قد يُصاب المريض بالتهابات في الجلد والبشرة عن خضوعه لأشعة الليزر في العلاج.
  • قد يتسبب الليزر في حدوث درجة من درجات الحروق في البَشَرَة.
  • العلاج بالليزر له مدة معينة تساعد في اختفاء اللون الأبيض بينما يرجع مرة أخرى مع انتهاء صَلاحِيَة العلاج في الجسم.
  • هناك أيضًا بعض المرضى يتعافون من المرض نوعًا ما ولكن لون الجلد لا يصبح بنفس درجة اللون الأصلية للجسم.
  • احتمالية ضعيفة للإصابة بسرطانات الجلد في حالة إجراء العملية عند غير المختصين.
  • ارتفاع الثمن أهم عيوب طريقة العلاج بالليزر.

تجارب علاج البهاق بالليزر

أثبت علاج البهاق بالليزر فعاليته ونجاحه الكبير في شفاء الكثير من المرضى، مع العلم أن استجابة الحالات تختلف باختلاف العمر ومدة الإصابة بالمرض، والمنطقة المصابة، وتكرار العلاج، إلا أن الدراسات التي أجرت تجارب علاج البهاق بالليزر على عدد 979 مريض أثبت في نتائجها أن أكثر من 33.5% وصلوا لأكثر من 76% من إعادة التصبغ، وأن المناطق المصابة بالبهاق في الوجه كانت أسرع في الاستجابة من اليدين والقدمين.

ومن أمثلة التجارب الناجحة في علاج البهاق بالليزر نجد أحد الأطباء المعالجين يروي تجربته مع الإكزايمر ليزر في علاج 3 حالات من البهاق في الوجه، أن التجربة حقق نتائج ممتازة وفعالة وصلت نسبتها إلى أكثر من 75% من إعادة التصبغ في وقت قصير حوالي خمسة أشهر أو أقل، ورجعت سرعة النتائج إلى زيادة استجابة بصيلات شعر الوجه لتقنية الإكزايمر ليزر التي أثبتت أنها أداة مفيدة في علاج البهاق.

علاج لوقف نشاط البهاق

هل يوجد علاج لوقف نشاط البهاق؟ اهتم الكثير من الباحثين عن علاج لوقف نشاط البهاق ولجأوا إلى استخدام الكثير من الكريمات ومستحضرات التجميل ومع ذلك فإن آثار العلاج ليست دائمة في العادة.

وهناك أحد العلاجات الذي يسمى بعلاج التمويه يتم فيه استخدام واقي من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى، و يجب أن يحمي الواقي من الشمس الأشعة فوق البنفسجية ب والأشعة فوق البنفسجية أ (UVB و UVA)، حيث يقلل استخدام واقيات الشمس من التسمير ، وبالتالي يحد من التباين بين الجلد المصاب والجلد الطبيعي.

علاج البهاق سريع المفعول

هناك الكثير من الكريمات المضادة للبهاق سريعة المفعول ولكن أفضل كريم لعلاج البهاق وسريع المفعول هو كريم فيتوبيك تاكروليموس المستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية منها البهاق والذي يعمل ضد الفطريات التي يتعرض لها الجسم، كما أنه فعال للغاية في حماية البشرة من التعرض للأحمرار أو الشعور بالحكة.

كما يحتوى هذا الكريم سريع المفعول على العديد من العناصر النشطة والمفيدة مثل عقار تاكروليموس Tacrolimus، الذي يعمل بشكل أكثر فاعلية ضد الفطريات التي يتعرض لها الجلد، بالإضافة إلى أن هذه المادة الفعالة تمنع انتشار الإنترلوكين مما تساعد في حماية الإنسان من الحكة أو الألم في هذه المناطق.

جهاز البهاق المنزلي

 جهاز الناروباند : جهاز منزلي لمرضى البهاق يحتوي على مجموعة من اللمبات تطلق طيف من الاشعة فوق البنفسجية (ب) ذات طول موجي ضيق مقداره  311نانومتر، تعمل هذه اللمبات على احداث تغيرات في خلايا الجلد الخارجية بدون ان تخترق اجزاء الجسم الاخرى، وتختلف فترة العلاج حسب المرض فهي تقارب السنة لمريض البهاق، وتقارب ثلاثة اشهر لمريض الصدفية وهي عموماً تختلف من شخص إلى آخر.

علاج البهاق في ساعة

علاج البهاق في ساعة هل ممكن؟

يلجأ الأطباء إلى إزالة اللون المتبقي ويعتبر هذا العلاج أفضل علاج البهاق في ساعة ويتم الاعتماد عليه في حالة فشل طرق العلاج الأخرى، ويتم عن طريق إضافة مواد على الجلد تؤدي إلى تفتيح لون الجلد بشكل تدريجي بحيث يتقارب مع لون المنطقة التي تم تغيير لونها بسبب البهاق، ويستغرق هذا النوع من العلاج عدة جلسات تصل إلى تسعة أشهر، ولكنه قد يتسبب في ظهور آثار جانبية مثل الاحمرار، التورم، الحكة وجفاف الجلد.

شفيت من البهاق تمامًا

هل يمكن الشفاء من البهاق تمامًا؟ يراود هذا السؤال الكثير من المصابين ويأملون في وجود إجابة مؤكدة لهم.

بالتأكيد هناك حالات من المصابين تم شفائها من مرض البهاق ولكن الأمر يحتاج إلى مدة طويلة قد تصل إلى 8 شهور، ويحتاج المداومة على العلاج والعمل بالإرشادات والصبر للوصول إلة الهدف المراد.

أما عن طرق العلاج فيمكن إتباع طريقة العلاج التوليفي والذي يحتوي على مادة نباتية تسمى سورالين وهو نوع من العلاج الضوئي يستهدف إعادة لون البقع الفاتحة مثل لون البشرة، عن طريق وضع هذه المادة على الجلد مباشرة أو يتم تناولها عن طريق الفم تحت الإشراف الطبي.

تجارب حية للمصابين بالبهاق توضح مدى استجابتهم للعلاج

من الجدير بالذكر أن مرض البهاق يحتاج علاجه إلى التحلي بالصبر والعزيمة حيث تتطول مدة الشفاء، ومن أشهر التجارِب الحية والمشجعة للمصابين بالبهاق الذين استجابوا للعلاج نذكر التالي:

  • رحلة علاج إيريكا بيج التي تكللت بنجاح وصل إلى 100%:

إيريكا بيج فتاة أصُيبت بمرض البهاق وهي في ربيع عمرها في السابعة، بدأ ظهور المرض ببقعة بيضاء صغيرة في منطقة الركبة، فشرعت الفتاة في العلاج ولكنها لم تحصل على نتائج مرضية وأُصيبت باليأس عندما ازداد الأمر سوءاً وبدأت تتعرض للتنمر من أصدقائها ثم النفور منها، في هذه الفترة كانت إيريكا وصلت للمرحلة الثانوية، وبعد الانتهاء منها انخرطت أكثر في مجتمع المصابين بمرض البهاق واكتسبت منهم الإرادة والعزيمة القوية التي شجعتها على بداية مرحلة جديدة من العلاج.

بدأت من جديد باستخدام الكريمات حتى أصابع القدمين التي تكسب الجلد السمرة الصناعية، وتفاجئت باستجابتها لهذه النوعية من العلاج وحصدت نجاح كبير وصلت نسبته إلى 85%، وعادت تشعر بالثقة في نفسها خاصة بعد تلقيها كورسات للتنمية البشرية التي تدعم ثقتها وتؤهلها لتقبل شكلها الجديد.

  • مريض وجد علاجه في أشعة الشمس كمصدر طبيعي للأشعة فوق البنفسجية:

يخبرنا هذا المريض أنه أُصيب بمرض البهاق في عام 2009، وكان عبارة عن بقع بيضاء في أطراف الأصابع في ومنطقة الجبهة، بدأ في زيارة الأطباء والسؤال عن العلاج وخوض الكثير من التجارِب التي لم تستطيع القضاء على المرض، اتجه لمعرفة الكثير عن المرض ودراسته والوصول إلى أسبابه وطرق العلاج المختلفة.

ومن هنا بدأ تجرِبة جديدة في علاج البهاق بالجلوس تحت أشعة الشمس التي تعد مصدر طبيعي للأشعة فوق البنفسجية، وحرص على خوض التجربة في أوقات معينة من اليوم وهي بعد الشروق حتى العاشرة صباحًا، وقبل الغروب بساعتين حتى لا يتعرض الجلد للاحتراق، لم يكتف بذلك خاصة وأنه يعمل طبيباً بيطرياً فقام باستخدام دهان التراميلادينين الذي يعمل على زيادة امتصاص الجسم لأشعة الشمس، وأحيانًا كان يستبدل الدهان بأقراص السورالين المستوردة وهي مادة تعمل كذلك على زيادة امتصاص الجسم للأشعة.

وأضاف قائلاً أنه لا غنى عن استخدام مستحضرات الكورتيزون الموضعية: مثل كوليفيت كريم، وبورجازون لوشن، وأوضح أنه استطاع التغلب على المرض لديه بعد المداومة شهرين كاملين على التعرض للأشعة فوق البنفسجية والاستعانة بعلاج الكورتيزون الموضعي، حيث بدأت بقع سمراء صغيرة بلون الجلد تظهر في داخل المناطق المصابة، وسرعان ما كثرت والتحمت تلك البقع الجديد، وأعادت للجلد لونه الطبيعي.

ما هو مرض البهاق؟

فالبهاق هو مرض جلدي مناعي، ويعد مرض عائليًا أكثر من وراثيًا، يتسبب في تغير لونه وذلك بظهور بقع بيضاء في أماكن متفرقة من الجسم، وهو إلى ذلك يصيب الأغشية المخاطية في الفم والعين، ويحدث ذلك بسبب فقدان خلايا الميلانين في الجلد وتعرض الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا الصبغية التي يسبب غيابها والخلل في وظيفتها التغير في لون الجلد.

ومن الجدير بالذكر أن البهاق مرض غير معدي ولا يُشكل خطورة كبيرة يحدث نتيجة قلة خلايا الميلانين وذلك بسبب مهاجمة البكتيريا للجهاز المناعي، ويظهر هذا المرض في أي سن.

وتبدأ الإصابة بمرض البهاق بظهور بقع بيضاء في الجلد في مكان من الجسم أو في جميع أجزائه، خاصة الأماكن الأكثر عُرضه لأشعة الشمس مثل الوجه أو اليدين أو الساقين، وتكون هذه البقع غير مؤلمة، ويتحول لونها تدريجيًا من البيض إلى الأحمر أو الوردي، وتمتاز أطراف البقعة باللون البني الداكن أو الوردي.

ثم يبدأ انتشار البهاق في أجزاء الجسم المختلفة حتي الفم والعينين، كما يتغير لون شعر الرأس والرموش والحواجب أيضًا، وتظهر البقع البيضاء داخل الفم خاصة إذا كان المصاب ذو بَشَرَة داكنه فتكون واضحة.

أنواع البهاق

هناك أنواع كثيرة ومختلفة من البهاق وذلك حسب مكان الإصابة:

  • البهاق الموضعي: ويظهر هذا النوع في منطقة واحدة من الجسم وليس كل الأجزاء.
  • البهاق الطرفي: وهو نوع من البهاق يصيب الأطراف فقط فيظهر بقع على اليدين والقدمين والشفاه.
  • بهاق الأغشية المخاطية: يختص هذا النوع من البهاق في الأماكن التي تحتوي على أغشية مخاطية مثل العين أو الفم أو الأنف والأجهزة التناسلية أيضًا.
  • البهاق العام: وهو أكثر الأنواع شيوعًا حيث ينتشر في مناطق متفرقة من الجسم وبشكل كثيف وواضح.
  • البهاق الفصي: ويُصيب هذا النوع جانب معين من الجسم مثل الوجه أو اليد.
  • البهاق الهالي: ويظهر على شكل شامة أو هالة صغيرة.
  • البهاق البؤري: وهو نوع نادر من البهاق يصيب جزء صغير في الجسم ولا ينتشر خلال عامين من الإصابة.
  • البهاق القطعي: يصيب جانب واحد فقط من الجسم دون غيره.
  • البهاق البقعي: ويكون على شكل بقع على سطح الجلد ومنتشرة في أنحاء متفرقة.
  • بهاق كوبنر:  هذا النوع من البهاق يظهر في شكل القروح في الجسم.

أعراض الإصابة بالبهاق

  • ظهور بقع بيضاء غير مؤلمة في أجزاء متفرقة من الجسم مثل الوجه واليد.
  • يظهر شعر رمادي اللون أو أبيض في مناطق مختلفة من الجسم خاصة شعر الرأس والرموش والحواجب.
  • تغير لون العين.
  • تغير لون الأنسجة المخاطية داخل الأنف والفم والعين.
  • التغير في وظائف الغدة الدرقية.
  • تغير لون الشعر إلى الأبيض سواء في فروة الرأس أو شعر الحاجب أو اللحية.
  • تغير لون الأوعية الدموية تحت الجلد إلى اللون الوردي.

أسباب ظهور مرض البهاق في الجلد

ترجع أسباب ظهور مرض البهاق في الجلد إلى:

  • وجود اضطرابات في الغدة الدرقية أو إفرازات الغدة النخامية.
  • ضعف جهاز المناعة وحدوث خلل، فوظيفة الجهاز المناعي حماية الجسم وتدمير الخلايا الغربية عنه مثل الفيروسات ولكن عندما يحدث خلل ويهاجم الجهاز المناعي خلايا مثل الصبغية يفقد الجلد لونه الطبيعي.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • التأثر بالعوامل الوراثية.
  • العوامل النفسية لها دور كبير في ظهور مرض البهاق في الجلد.
  • التعرض لحدث محفز مثل التوتر، صدمة الجلد، ضربة شمس، أو التعرض للمواد الكيمائية.

ما هي العلاجات المستخدمة في علاج المرض أو الحد من انتشاره؟

مع ظهور مرض البهاق تنوعت وكثرة طرق العلاج المستخدمة للحد من انتشاره وكان من أهمها العلاج بالليزر كما تحدثنا سابقًا، والعلاج بالأدوية التي تحتوي على السورالين، والحمض الأميني، كما تستخدم الكريمات الموضعية في علاج البهاق الخفيف، ويوجد حالات تلجأ إلى العلاج الجراحي حيث يتم تغيير جلد المصاب بجلد سليم وهو ما يُعرف بنوع من ترقيع الجلد وترقيع الخلايا وتطعيم الأنسجة.

ومن أشهر طرق العلاج المستخدمة في علاج مرض البهاق نجد ما يلي أيضًا:

  • العلاج بالكورتيزون: يستخدم الكورتيزون كدهان موضعي عند انتشار البقع البيضاء خاصة مع بداية المرض ليعطي نتائج جيدة، ويمكن تناوله أيضًا كأقراص بالفم أو عن طريق الحقن.
  • استخدامات الكريمات المضادة للمناعة: والتي تستهدف الحد من مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا الصبغية مما يحد من انتشار المرض وزيادة نسبته.
  • العلاج بالضوء: يتم تعريض المصاب بالبهاق إلى الضوء لفترات معينة وهذا يساعد في إنتاج خلايا ميلانين جديدة والمسؤولة عن ظهور الجلد بشكل ولون طبيعي وعلاج البهاق.
  • الطب البديل: يستخدم بعض الأشخاص وصفات معينة لتخفف من حدة البهاق ومن أشهرها الطين الأحمر مع الزنجبيل وكذلك استخدام زيت الخردل مع الكركم، والبعض يستخدم جل الصبار وذلك لاحتوائه على فوائد كثيرة للجلد.
  • العلاج الجراحي: ويتم ذلك عن طريق نقل أجزاء من الجلد السليم الذي يحتوي على الخلايا الصبغية إلى الأماكن المصابة، وذلك ما يُعرف بعمليات الترقيع.
  • إزالة الصبغيات: وقد تكون هذه الطريقة غريبة بعض الشيء ولكنها منطقية في الاستخدام لدى هؤلاء الذين انتشر البهاق في أجسادهم بصورة كبيرة حتى صار لون الجلد غريب، فيلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى إزالة لون الجلد الطبيعي.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.