علاج البهاق بالقرآن وحالات شفيت من البهاق بدون علاج

Nancy
2023-08-17T10:53:51+00:00
مرض البهاق
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab16 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

علاج البهاق بالقرآن من الطرق التي قد يشعر الكثير من الأشخاص بالغرابة عند سماعها، وفي المقال التالي سوف نخبرك بكيفية القيام بذلك بطريقة جيدة من أجل الحصول على أفضل النتائج، فهيا بنا نقرأ الآتي.

علاج البهاق بالقرآن
علاج البهاق بالقرآن

علاج البهاق بالقرآن

هناك بعض الآيات تساعد على الشفاء من أكثر من سورة، يتم قراءة هذه الآيات، مع مراعاة أن عدد قراءة كل آية فيها يكون عدد وتري.

الآية الأولى من سورة التوبة، رقم 14 حيث قال الله تعالى في كتابة الكريم {{وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ}}.

الآية الثانية من سورة النحل رقم 69، قال عز وجل في كتابه الكريم {{فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ}}.

الآية الثالثة من سورة المؤمنون رقم 18، قال الله تعالى {{وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ}}.

كذلك يمكن قراءة الآيات رقم 57، 58 من سورة المؤمنين في قوله تعالى {{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}}.

الآية الرابعة من سورة الإسراء رقم 82، قال الله تعالى {{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً}}.

الآية الخامسة من سورة الشعراء، وهي الآية رقم 80، وفيها قال الله تعالى [[وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ]].

الآية السادسة من سورة فصلت، وهي الآية رقم 44، التي يقول فيها الله تعالى {{قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء}}.

الرقية الشرعية مكتوبة للبهاق

يمكن عمل الرقية الشرعية بنية التخلص من مرض البهاق، عن طريق وضع إحدى اليدين على أماكن البهاق في الجسم المراد شفائها، ثم نقرأ بعض من الآيات التي ذكرناها في أول فقرة باسم علاج البهاق بالقرآن مجرب، ونمسح على مكان البهاق.

روى الإمام البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يعوّذ بعض أهله فيمسح بيده اليمنى ويقول: (اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأس، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَماً).

يتم بدء الرقية بالتسمية وقول الدعاء التالي (بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك).

يقوم المريض أيضًا بقراءة بعض السور القصيرة مثل سورة الفاتحة، وسورة الفلق، وسورة الناس، ويكررها اكثر من مرة، مع مراعاة الخشوع في القراءة ودعاء الله بالشفاء، وعند الانتهاء يمسح الشخص على مكان الإصابة وينفث.

حتى يتم نجاح الرقية الشرعية يجب التأكد من أن الراقي، والشخص المرقي، يكونوا على وضوء وطهارة، وأن تكون نية الراقي، مساعدة المريض بنية تخلصه من المرض، وتقليل معاناته النفسية منه.

من شروط الرقية أيضاً أن يتجه الراقي ناحية القبلة، وأن تتم الرقية بصوت مسموع لكل من الراقي والمرقي، حتى يشعر الأخير بتأثير القرآن الإيجابي عليه، وإذا تمت الرقية بالسر تكون صحيحة أيضاً، لكن الأفضل الجهر.

أن يكون الراقي والمرتقي في حالة خشوع من الآيات التي يتم قراءتها، أو الأدعية التي يتم الدعاء بها، ولا يشغل بالهم إلا التفكير بالله تعالى، واستعينوا به وتوكلوا عليه.

يفضل عند عمل الرقية اختيار الوقت قبل الذهاب إلى النوم، سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جاء في السنة النبوية عن عائشة رضي الله عنها.

قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ).

حالات شفيت من البهاق بالقران

اليوم في تاريخ 29 جماد الاول من عام 1431 هجري شفت طفل مصاب ببهق في المطعم وتذكرت نفسي ايام الطفولة .. جاني بهق في رجلي .. وبعد ما قراء على … بن عيد ,,, الله يرحمة ويسكنة جناة النعيم .. شفيت من المرض .. وكان التشخيص .. ترويع او تخويف من اخواني وانا اصغرهم .؟
أتمنى للجميع الشفاء من البهاق ومن كل مرض.
امر الله سبحانه وتعالى عبادة بالتدبر في القران الكريم والاستفادة منه في مجالات الحياة المختلفة ,ومن العلماء الاجلاء الذين نبهوا على ذلك الشيخ العلامة عبدالرحمن السعدي فقد اورد تلميحا جميلا حول هذا المعنى فقال:

” ما من اختراع يخطر ببالك من المخترعات الحديثة-كالمركبات ووسائل الاتصال وغيرها-الا وقد اشار اليه القرأن تأمل قوله تعالى”ويخلق مالا تعلمون”النحل 13 وبفهم هذه العمومات يدرك المتدبر سعة معاني كلام الله تعالى,وكيف تدخل الاّف الاشياء والمعاني في جملة قصيرة” أنتهى.

وقد قال الله تعالى “مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ” الانعام 38
وفي سورة النحل قال سبحانه”وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ” النحل 89
وأتمنى ان المقدمة السابقة توضح ماذا اعني بأسس علاج البهاق من القرأن الكريم فمن خلال التدبر في اية من سورة الرعد وهي رقم 17 واورد النص للاية ولما قبلها وبعدها :

قال الله تعالى ” قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ( 16) أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18)”

حالات شفيت من البهاق بدون علاج

يحكي رجل أنه كان يعاني من مرض البهاق وأصاب به منذ كان بالثلاثين من عمره وكان يتعرض للتنمر الكبير من الناس الذين لا يفقهون شيء عن حقيقة الأمر وأنه مرض تم ابتلائه به من اللّه عز وجل.

وكان دائما يشعر بالإحباط واليأس ممن حوله لذلك بحث كثيرا عبر الانترنت عن طريقة لعلاج للمرض دون آثر جانبي يلحق به. وجميع المواقع والصفحات الالكترونية أيقنت على صحة زيت الزيتون وحقيقة أمره للتخلص من البرص.

ومن ناحية اخرى أضاف له الثوم وحينذاك قرر أن يخوض بتجربته، وبالفعل مع مرور الوقت والمداومة بانتظام على الزيت شفيت من البهاق، وأيقنت أهم الفوائد التي يمتلكها زيت الزيتون للوقاية من الأمراض المختلفة. وبالفعل حظيت ونلت في علاج البهاق بزيت الزيتون والثوم.

علاج البهاق بالسنه النبوية

من الأحاديث التي وردت في البرص أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منه من جملة أمراض أخرى، يقول: اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام. رواه أبو داود والنسائي وأحمد.

وكان سبب استعاذته من هذه الأمراض بالذات أنها تورث شيئا في البدن وينفر الناس من المصاب بها. قال في عون المعبود: … قال الطيبي: وإنما لم يتعوذ من الأسقام مطلقاً، فإن بعضها مما يخف مؤونته وتكثر مثوبته عند الصبر عليه مع عدم إزمانه كالحمى والصداع والرمد، وإنما استعاذ من السقم المزمن فينتهي بصاحبه إلى حالة يفر منها الحميم ويقل دونها المؤانس والمداوي مع ما يورث من الشين. انتهى.

علاج البهاق بالملح

في الحقيقة، لا يوجد دليل علمي يثبت إمكانية علاج البهاق بالملح بشكلٍ فعّال، ولكن تُشير بعض الأدلة إلى أنّ الملح قد يقلّل من تطوّر البهاق لدى بعض الأشخاص، حيث تم علاج مجموعة من الأشخاص المصابين بالبهاق باستخدام حمض الخليك وملح الصوديوم، وتمت مراقبة النتائج وتقييمها وقد توقّف تطوّر البهاق لدى ثلثي الأشخاص المشاركين في الدراسة تقريبًا.

ولكن أود أن أشير إلى أنّه لا يمكن علاج البهاق نهائياً باستخدام الملح أو بالأدوية الأخرى، وإنّما الهدف من العلاج هو توحيد لون البشرة، أوصيك بتجنّب تجريب أي علاجات شعبية للبهاق كالعسل والخل وغيرها دون الرجوع إلى الطبيب؛ فقد يؤدّي ذلك إلى تفاقم الحالة وحدوث آثار جانبية، فمثلًا يُؤدي تطبيق الملح على الجلد إلى الآتي:

  • تهيج الجلد.

  • جفاف الجلد.

  • الحكة.

علاج البهاق في ساعة

يمكنك علاج البهاق في ساعة من خلال تناول بعض الأطعمة التي تسرع من نسبة الشفاء ومنها ما يلي.

1-علاج البهاق في ساعة باستخدام عين الجمل

  • إذا كنت ترغب في التخلص من مرض البهاق نهائياً عليك تناول 5 حبات تقريباً من عين الجمل.
  • و لأفضل النتائج يُنصح بطحن حبات عين الجمل حتى تحصل على مسحوق ناعم، ثم قم بإضافة بعض الماء حتى تحصل على عجينة متجانسة.
  • ثم قم بوضع ذلك الخليط على مناطق الجلد المصابة وتركه لمدة نصف ساعة، قم بتكرار هذه الوصفة اربعة مرات يومياً للحصول على أسرع النتائج.

علاج بقع البهاق الصغيرة

  1. وصف أنواع أدوية التروليمس حيث تحتوي على مادة التروليمس التي لها دور فعال في محاولة إصلاح لون الجلد.
  2.  استخدام بعض أنواع منشطات أو تحفيزات الجلد لإعادة خلايا اللون في الجسم، وهي المسئولة عن ظهور مرض البهاق، كما يتم تنشيط هذه الخلايا باستخدام الليزر.
  3. أيضاً يعتبر من أفضل علاجات البهاق الخفيف هو العلاج باستخدام الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات المتوسطة، حيث يتم استخدام هذه الموجات بمعدل معين في البداية، ليتم بعد ذلك رفعها بعد مرور ما يقرب من عام من العلاج كما يستخدم هذا النوع من العلاج بمفرده أو جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى، ويستخدم فمويًا أو موضعيًا يصبح العلاج أكثر كفاءةً.
  4. كما يوجد بعض أنواع الفيتامينات التي يمكن استخدامها مع العلاج بالليزر أو بالأشعة الفوق بنفسجية وهي فيتامين ج، وفيتامين ب 12 ، وحمض الفوليك أسيد، حمض ألفا ليبويك.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.