كريم لعلاج البهاق وما هي افضل العلاجات المستقبلية المحتملة لعلاج البهاق؟

Nora Hashem
2023-08-17T10:54:04+00:00
مرض البهاق
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab20 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كريم لعلاج البهاق، كثرت حالات الإصابة بمرض البهاق، ذلك المرض الجلدي الذي ينتج نتيجة نشاط جهاز المناعة وليس ضعفه كما يعتقد البعض، وقد بحث الكثير عن طرق العلاج المختلفة للبهاق، فكان للكريمات دور فعال في التخلص من هذه المشكلة ومحاولة استعادة لون الجلد الطبيعي، وفي هذا المقال سوف نتطرق بالحديث إلى أفضل كريم لعلاج البهاق مجرب وسريع المفعول.

كريم لعلاج البهاق
أفضل كريم للبهاق مجرب ومفعوله سريع

كريم لعلاج البهاق

البهاق هو مرض جلدي يتسبب في ظهور بقع باللون بالأبيض في مناطق متفرقة من الجسد مثل الوجه واليدين والرقبة، وقد تعدد كريمات علاج البهاق، ويعتمد اختيار العلاج المناسب منهم على العمر، ومساحة الجلد المتأثر، ومدى سرعة تقدم وانتشار المرض.

حيث تحاول كريمات العلاج على استعادة لون الجلد أو توحيد اللون وذلك مع تفاوت النتائج فبعضهم تكون مثمرة ومرضية والبعض الآخر قد يكون لها آثار جانبية.

وقد تكون مراهم مثبطات الكالسينيورين، مثل تاكروليموس (بروتوبيك) أو بيميكروليموس (إليديل)، فعالة للأشخاص الذين يعانون من بقع بيضاء صغيرة الحجم، خاصةً في الوجه والرقبة.

أفضل كريم للبهاق مجرب ومفعوله سريع

توجد بعض أنواع الكريمات المجربة والفعالة في علاج مرض البهاق مثل:

  • كريم فيُوتوبك تاكروليمس
  • كريم ديرموفيت الاخضر.
  • كريم ميتاز.
  • كريم كلوفات للبهاق.
  • مرهم دايفوبِيت للبهاق

كريم فيُوتوبك تاكروليمس

هو كريم يعتمد على مادة تاكروليماس كمادة فعالة أساسية وهي عبارة عن مادة مضادة لالتهابات تخترق خلايا الجلد و تمنع إفراز مادة الانترلوكين (التى تسبب حدوث الالتهابات) ويعمل تاكروليموس أيضاً في منطقة الإصابة على منع خلايا الجلد من إفراز مادة الهستامين (التى تسبب حدوث الحساسية و الحكة والهرش)، كما يحتوى على مكونات أخرى مثل بروبلين كاربونيت و البرافين الأبيض.

وهذه المادة الفعالة (التاكروليمس) تتميز بأنها مادة أحادية الماء تعمل علي التحكم في نشاط الجهاز المناعي والتقليل من نشاطه و علاج الامراض الناتجة عن نشاط الجهاز المناعي مثل البهاق حيث تخلل في الجلد وتمتع الخلايا من إفراز الفطريات والبكتريا التي تتسبب في ظهور الالتهابات.

ويتميز مرهم فيوتوبك تاكروليمس بالعديد من الفوائد الصحية مثل أنه له تأثير قوي وفعال في علاج الأمراض الجلدية والالتهابات والحكة المزمنة، ويمكن وضعه على الوجه، واليدين والرقبة دون أي أضرار أو مخاوف، فهو لا يعمل علي إيذاء طبقات الجلد ولا يعمل علي ترققها مثل بمراهم الكورتيزون.

يبلغ سعر كريم فيوتوبك في مصر 515 جنيه مصري، وفي حالات عدم توفره يُباع بديله كريم تاروليمس متوفر بسعر 60 جنيه، ويُباع في صيدليات العزبي وصيدليات سيف، كما يتوفر بشكل أكبر في المملكة العربية السُّعُودية حيث يصل سعر مرهم فيوتوبك ذات تركيز 1.0% إلى 116.80 ريال سعودي، يبلغ سعر المرهم ذات تركيز 0.03% حوالي 105.15 ريال سعودي، ويتواجد في صيدليات النهدي.

كريم ديرموفيت الأخضر لعلاج البهاق

كريم قوي في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل البهاق، الاكزيما، الصدفية وغيرها من الأمراض، حيث يحتوى على المادة الفعالة الكلوبيتاسول بروبيونات بتركيز 05% وهي من مجموعة الكورتيزون ويتم استخدامها في علاج تورم الجلد واحمراره وعلاج حساسية الجلد بسبب أمراض الاكزيما والبهاق.

ويوجد كريم ديرموفيت الأخضر في صورة مرهم بحجم 25 جرام، وهو من إنتاج شركة Gsk، ويتم استخدامه في علاج حساسية الجلد والاكزيما والالتهابات.

ومن أهم فوائد كريم ديموفيت الأخضر أنه يستخدم في علاج كل من:

  • الحكة التي تصاحب الالتهاب
  • الحساسية.
  • التهابات الجلد.
  • التورم.
  • البهاق والاكزيما والصدفية.

أما عن سعر كريم ديرموفيت الأخضر فيبلغ في المملكة العربية السُّعُودية هو 45 ريال سعودي، وفي مصر هو 75 جنيه.

كريم ميتاز

كريم مناسب لعلاج الأمراض الجلدية مثل البهاق التي ينتج عنها تغير لونه البَشَرَة، وأهم ما يميز هذا الكريم أنه لديه القدرة على التعامل والتأقلم مع جميع أنواع البَشَرَة المختلفة؛ لهذا يفضله الكثير من الأطباء في علاج المرضى.

يتكون هذا الكريم من مادة موميتازون الفعالةبتركيز 1% وهي من أنواع الكورتيزون وقوتها متوسطة والتي تساعد في تصحيح قوام ولون البَشَرَة بطريقة سريعة جدًا على عكس بعض الأنواع الأخرى من الكريمات.

فوائد كريم ميتاز:

  • يستخدم في علاج البهاق والأكزيما والصدفية.
  • يساعد في التقليل من الشعور بالحكة التي تصاحب الجلد والتقليل من تورمه وتهيج البَشَرَة.
  • يخفف من احمرار الجلد والتهابه.
  • فعال في علاج الطفح الجلدي.

كما يتميز بسعره المناسب جداً لجميع طبقات المجتمع فيبلغ في المملكة العربية السُّعُودية  3 ريال سعودي، وفي مصر هو 8 جنيه، ويتوافر في الكثير من الصيدليات.

كريم كلوفات للبهاق

هو عبار عن كريم مناسب لجميع أنواع البَشَرَة بسبب سهولة امتصاصه، يستخدم في علاج أمراض البهاق والتهابات الجلد والحساسية والاكزيما، ومتوفر بحجم 30 جرام، وهو من إنتاج شركة Dermocare .

يتكون كريم كلوفات من مادة كلوبيتازول بروبيونات وهي عبارة عن مجموعة من الكورتيزون والتي تُستخدم في علاج احمرار وتورم الجلد وحساسيته واستعادة البشرة لونها الطبيعي من جديد.

أما عن فوائد كريم كلوفات للبهاق فنجد التالي:

  • يساعد على تفتيح البَشَرَة.
  • يستخدم في علاج التهابات الجلد واحمراه.
  • التخفيف من أعراض البهاق.

يبلغ سعره في المملكة العربية السُّعُودية 10 ريال سعودي، ولكنه غير متوفر في مصر، يوجد البديل له فقد وهو كريم ديرموفيت أو كريم كلوفاكورت.

كريم دايفوبيت للبهاق

يوجد كريم دايفوبيت في صورة مرهم بوزن 15، 30 ،60 جرام وهو من إنتاج شركة LEo، وهو يتناسب مع البَشَرَة العادية والجافة، ويوجد منه أيضًا  جل يتناسب مع البَشَرَة الدهنية، حيث يستخدم في علاج البهاق والصدفية وعلاج التهابات الجلد.

ويتكون من مادة البيتاميثازون التي تعمل على تقليل الشعور بالألم والالتهاب، وفي علاج حالات البهاق حيث لها دور فعال في استعادة البَشَرَة لونها الطبيعي، ويتكون أيضاً من مادة كالسيبوتريول وهي من مشتقات فيتامين د وتساهم في تقليل عملية تكوين القشور في الجلد ويُقلل من سمك طبقات الجلد.

فوائد كريم دايفوبيت للبهاق:

  • يعمل على التخفيف من أعراض البهاق.
  • يستخدم في علاج احمرار الجلد وتهيجه بسبب الالتهاب.
  • يساعد في علاج مرض الصدفية.

أما عن سعره فنجد بوزن 30 جم في مصر هو 193 جنيه أما سعر دايفوبيت بوزن 15 جم هو 105 جنيه، وفي المملكة العربية السُّعُودية  سعر دايفوبيت مرهم أو جل بوزن 60 جرام هو  168 ريال سعودي، أما سعر دايفوبيت بوزن 30 جرام يصل إلى 102 ريال سعودي.

طرق علاج مرض البهاق

  • العلاج بالكورتيزون: يستخدم الكورتيزون كدهان موضعي عند انتشار البقع البيضاء خاصة مع بداية المرض ليعطي نتائج جيدة، ويمكن تناوله أيضًا كأقراص بالفم أو عن طريق الحقن.
  • العلاج بالضوء: يتم تعريض المصاب بالبهاق إلى الضوء لفترات معينة وهذا يساعد في إنتاج خلايا ميلانين جديدة والمسؤولة عن ظهور الجلد بشكل ولون طبيعي وعلاج البهاق.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية: وهي من أشهر طرق تلوين البقع البيضاء وتقوم بإعادة صبغة الميلانين للجلد وتتم هذه الطريقة على مرحلتين الأولى استخدام أدوية موضعية تزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية، والثانية تعريض الجلد للإشعاع بمصابيح خاصة حتى يكتسب منها اللون الوردي، ويبدأ لون الجلد يرجع بالتدريج.

طريقة استعمال أفضل كريم للبهاق

تم طريقة الاستعمال بوضع طبقة رقيقة من الكريم على المنطقة المصابة وتدليكها برفق، ويتم استخدام الكريم مرة واحدة في اليوم وذلك لمدة 4 أسابيع، وعند انتهاء العلاج يجب الرجوع إلى الطبيب ليقرر هل يمكن تكراره، أم نقص الجرعة أم زيادتها، فلا يمكن استخدامه بدون إشراف الطبيب.

الأعراض الجانبية لكريم البهاق

  • الشعور بألم واحمرار في الجلد أو حدوث حرق جلدي.
  • الرغبة الشديدة في الحكة.
  • تهيج البَشَرَة.
  • حدوث اضطرابات في الغدد الليمفاوية.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • ارتفاع في درجة حرارة المنطقة المعالجة من البَشَرَة.
  • تأخر شفاء الجروح الجلدية.
  • فقدان الشعر وسقوطه.
  • ظهور حب الشباب.
  • قد يسبب مرض الطفح الجلدي.

موانع استعمال كريم البهاق

لا يستخدم كريم البهاق في الحالات التالية:

  • المصابين باضطرابات في مستويات الكاليسوم في الجسم.
  • إذا كان المريض لديه حساسية من أي عنصر من مكونات الكريم أو المادة الفعالة.
  • لا ينصح باستخدام كريم البهاق للأطفال الأقل في العمر من 16 سنة.
  • كذلك يمنع استخدام كريم البهاق في حالة الحمل والرضاعة.
  • يحذر من استخدام مرض الفشل الكلوي أو الكبد لكريم البهاق.

علاج البهاق بالليزر

يمكن لأي مريض علاج البهاق بالليزر إذا كان يرغب في نتائج فعالة وسريعة، لا سيما أولئك الذين لم يحظوا بالنتائج المرضية عند استعمال طرق علاج البهاق الأخرى، كاستعمال الكريمات والمستحضرات الطبية أو طرق الطب البديل والعلاج بالأعشاب، وتتم عملية علاج البهاق بالليزر تحت إشراف الطبيب المعالج باستخدام موجات ضوئية والتعرض للأشعة فوق البنفسجية في مدى محدد ومناسب للمريض وذلك لتجنب أي آثار جانبية.

حيث تعمل أشعة الليزر على تثبيط خلايا الجهاز المناعي ومنعها من مواصلة تدمير خلايا الجلد المنتجة لصبغة الميلانين، وبمتابعة الجلسات تبدأ صبغة الملايين في الإفراز مرة أخرى ويعود الجلد إلى لونه الطبيعي بالتدريج، وذلك في مدة قد تختلف من مريض لآخر حسب سرعة الاستجابة ولكنها في الأغلب تتراوح من شهرين حتى ستة أشهر.

ولكن تكلفة علاج البهاق بالليزر مرتفعة وباهظة الثمن لأنها تعتمد على استخداما تقنيات طبية حديثة ومتقدمة في علاج البهاق، فنجد أن تكلفة الجلسة الواحد في العلاج بالليزر تصل إلى 150 حتى 5000 دولار أمريكي، ويحتاج المريض عدد من الجلسات يتراوح من 24 إلى 48 جلسه، ولهذا طريقة العلاج بالليزر من الطرق المكلفة.

لا سيما أن تكلفتها قد تزداد بفعل عوامل أخرى مثل المكان، فاختيار مكان يطبق معايير الجودة والسلامة ويوفر أجهزة ومعدات حديثة يحتاج ميزانية كبيرة، ذلك فضلاً عن خبرة الطبيب المعالج التي كلما ازدادت ارتفعت تكلفة الجلسة.

علاج البهاق في ساعة

في حالة فشل طرق العلاج الأخرى التي تحدثنا عنها فيما سبق يلجأ الأطباء إلى إزالة اللون المتبقي من الجلد ويعتبر هذا العلاج أفضل علاج للبهاق في ساعة، ويتم عن طريق إضافة مواد على الجلد تؤدي إلى تفتيح لون الجلد بشكل تدريجي بحيث يتقارب مع لون المنطقة التي تم تغيير لونها بسبب البهاق، ويستغرق هذا النوع من العلاج عدة جلسات تصل إلى تسعة أشهر، ولكنه قد يتسبب في ظهور آثار جانبية مثل الاحمرار، التورم، الحكة وجفاف الجلد.

أدوية علاج البهاق في مصر

أوضح الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث، أن البهاق هو مرض جلدى ناتج عن نشاط فى الجهاز المناعى إلا أنه غير معدي، ويصل عدد المصابين به فى مصر إلى مليون مُصاب وقد يتعدى، وقال أن أفضل طرق علاج البهاق هي الأدوية التي تخفف من نشاط الجهاز المناعي.

كما أوضح “أن جميع أدوية علاج البهاق التى عرفها التاريخ  قد خرجت من مصر، وأولها كان سنة 1948 عندما تم اكتشاف الميلانيين لعلاج البهاق، والذى يستخرج من نبات “الخلة الشيطانى” والمنتشر على سطح الترع ، كما أنه قديمًا كان يستخدم هذا النبات عن طريق وضعه فى الماء الساخن ونقوم بغليانه ثم نضيف اليه العسل ويتناوله المريض، وفى السبعينيات أنتج المركز القومى للبحوث دواء يسمى سوفيتيل ولكن آثاره الجانبية خطيرة، وأخيرًا تم اكتشاف نفس الدواء الذى يعالج الصدفية حاليًا وهو الخاص بتوقف نشاط الجهاز المناعى لمنع ظهور البهاق مرة أخرى”.

جراحة لعلاج البهاق

في حالة عدم نجاح علاج البهاق بالأدوية أو الضوء، يلجأ بعض المرض إلى الجراحة وذلك من خلال الأساليب التالية التي تهدف إلى توحيد لون الجلد:

  • ترقيع أو تطعيم الجلد: ويتم ذلك عن طريق نقل أجزاء من الجلد السليم الذي يحتوي على الخلايا الصبغية إلى الأماكن المصابة، وذلك ما يُعرف بعمليات الترقيع، ولكن قد يشمل مخاطر محتملة مثل حدوث التهاب وتندب وبقع لونيه وفشل المنطقة في استعادة اللون.
  • تطيعم البثور: في هذه الحالة يقوم الطبيب بتكوين بثور على الجلد المصطبغ عن طريق الشفط عادة ثم زرع الجزء العلوي من البثور في الجلد الذي تغير لونه.
  • زرع المعلق الخلوي: يأخد الطبيب في هذا الأجراء بعض الأنسجة من الجلد المصطبغ، ويضع الخلايا في محلول ثم يزرعها في المنطقة المصابة وتبدأ نتائج عملية التصبغ في الظهور خلال أربعة أسابيع.

العلاجات المستقبلية المحتملة لعلاج البهاق

يبحث الأطباء عن  علاجات مستقبلية للبهاق، وفيما يلي طرق للعلاج مازالت خاضعة للدراسة:

  • علاج أفاميلانوتيد: وهو دواء لتحفيز الخلايا المنتجة للون (الخلايا الصبغية)، يُزرع تحت الجلد لتعزيز نمو هذه الخلايا.
  • دواء البروستاغلاندين E2 : دواء يساعد على السيطرة على الخلايا الميلانية يوضَع على الجلد مثل الجيل، مازال خاضعًا للاختبار كوسيلة لاستعادة لون الجلد الطبيعي لدى الأشخاص المصابين بالبهاق الذي لم ينتشر بعد.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية لمرض البهاق

هناك بعض أساليب الرعاية الذاتية التي تعتمد على العناية بالجلد كطريقة علاج منزلية للبهاق عن طريق:

  • وضع مستحضر واقي من أشعة الشمس ويكون واسع الطيف ذي عامل وقاية شمسي (SPF‏) بدرجة 30 على الأقل، يتم وضعه بكيمة وفيرة كل ساعتين أو أكثر عند السباحة أو في حالة التعرق الكثير لحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة ومصادر الأشعة فوق البنفسجية.
  • الاحتماء بالظل وارتداء الملابس الواقية التي تحمي الجلد من أشعة الشمس.
  • إخفاء الجلد المصاب حيث يمكن أن تساعد مستحضرات التجميل والتسمير الذاتي في تقليل التفاوتات في لون الجلد.
  • تجنب رسم الوشم.فقد يؤدي تلف الجلد كالذي قد ينتج عن رسم وشم إلى ظهور بقعة بهاق جديدة في غضون أسبوعين.

الطب البديل لعلاج البهاق

اعتمد الطب البديل مجموعة من الوصفات والخلطات المختلفة من الأعشاب الطبيعية لعلاج مرض البهاق، ومن أهمها:

  • خلط معلقتين من الطين الأحمر مع معلقة من الزنجبيل ويتم وضعهم على أماكن البقع البيضاء.
  •  استخدام زيت الخردل مع الكركم وخلطهم معًا ووضعهم على أماكن البهاق لمدة ربع ساعة.
  • البعض يستخدم جل الصبار كأحد الوصفات الفعالة في علاج البهاق بالطب البديل وذلك لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجلد.
  • الاعتماد على تناول نظام غذائي متكامل وغني بالفيتامينات والزنك ليساعد بشكل كبير على التخفيف من البهاق.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من انتشار مرض البهاق مثل: الكحوليات، والحمضيات، والتوت الأزرق، والقهوة، والسمك، والمخللات، والعنب، واللحوم الحمراء، والطماطم، والأجاص.

نصائح الحفاظ على البَشَرَة عند التعرض لمرض البهاق

يقدم الأطباء مجموعة من النصائح التى تساعد مرض البهاق على الحفاظ على بشرتهم وتجنب زيادة انتشار المرض ومن أهمها:

الحماية من التعرض للشمس:

تعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة يؤثر تأثير كبير جدًا، لأن طبقة الجلد الخاصة بمرضى البهاق تكون غير قابلة للتعرض لهذه الأشعة الضارة بسبب ضعف المناعة مما يتسبب في ظهور أعراض أخرى خطيرة للمرض.

الحفاظ على الجسم من الإصابات:

تعرض الجلد لأي إصابات سواء خفيفة أو شديدة تجعل أعراض مرض البهاق أكثر شدة وظهوراً، وتنتشر بشكل أشرس؛ ولهذا يفضل دائمًا الحفاظ على الجلد من تعرضه لمثل هذه الجروح.

استخدام كريمات لعلاج البهاق:

يجب استعمال الكريمات المرخصة طبيًا والموصوفة لعلاج البهاق والتي تعمل على محاربة ظهور أعراض مرض البهاق على الجسم، وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج حيث يحدد الجرعة اللازمة والفترة الزمنية التي تتناسب مع نوع البَشَرَة ودرجة الإصابة.

أسباب مرض البهاق

ترجع أسباب الإصابة بمرض البهاق إلى الأسباب التالية.

  •  فقدان خلايا الميلانين في الجلد وتعرض الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا الصبغية التي يسبب غيابها والخلل في وظيفتها التغير في لون الجلد.
  • التعرض لحدث محفز مثل التوتر، صدمة الجلد، ضربة شمس، أو التعرض للمواد الكيميائية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية أو إفرازات الغدة النخامية.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة فترة طويلة.
  • العامل الوراثي سبب مهم ورئيس في الإصابة بمرض البهاق خاصة إذا كانت القرابة من الدرجة الأولى.
  • يؤثر العامل النفسي أيضًا كالشعور التوتر والقلق المستمر أو الاكتئاب في الإصابة بمرض البهاق.
  • وجود عدوي فيروسية.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.