أنواع ريش الطيور وأهم استخداماته

Samar Tarek
2022-04-04T20:06:14+00:00
انواع الطيور
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin4 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

لريش الطيور العديد من الأنواع المميزة والجميلة والتي تختلف من نوع إلى أخر وفي المقال التالي سنستعرض أهم أنواع ريش الطيور، المعروفة بالنسبة لنا إلى الآن أملين أن تكون مميزة بالنسبة لكم وتتمكنون من التعرف على أهم هذه الأنواع وفوائدها وكافة المعلومات الممكنة في هذا الشأن في أقرب وقت ممكن وبطريقة سهلة ومبسطة.

ريش الطيور
ريش الطيور

أنواع ريش الطيور

تستعين الطيور في العالم كله بنوعين من الريش ألا وهما الريش الكفافي وفي الغالب يكون الريش الخارجي للطائر، بينما النوع الثاني من الريش هو الزغب وهو نوع ناعم من الريش يغطى الأجزاء الداخلية من جسم الطير نفسه ونستعرض ذلك فيما يلي:

  • الريش الكفافي، وهو ريش ينتشر على جسم الطائر كله ويمثل شكل مروحة والريشة المثالية تكون مسطحة وعريضة وتتصل بعرق طويل في الوسط والعراق يتكون من جزئيين الأول فيه قاعدة مستديرة مجوفة للعراق تسمى ساق الريشة أو القصبة والتي تمتد من جلد الطائر إلى البند.
  • ريش الزغب، ويختلف هذا الريش عن الكفاف في كونه ينمو فوق كل جسم الطائر، ولريش الزغب عنق قصير للغاية، ولهذا فإن الشعيرات تنمو في نفس المكان بالقرب من رأس عراق الريشة، وليس لشعيرات الزغب خطاطيف لهذا يكون سائبًا وهشًا.

هذا فيما يخص تركيب أنواع الريش نفسه أما فيما يخص أنواع الريش وفقًا للفوائد والاستخدامات فسنجد أنها تنقسم إلى العديد من الأقسام التي تتمثل فيما يلي:

  • ريش الطيران ويستخدم في التحليق والطيران بالطبع كما أنه كبير وهوائي ليسمح للطائر بالتحليق.
  • الريش القلمي وهو ريش في الصف الخلفي الأخير ويكون في منطقة الذنب وأعضاء الكف والذراع.
  • الأغطية وهي ريش يشبه إلى حد كبير الريش القلمي لكنه أصغر وأنعم ويغطي العديد من الأعضاء بشكل كبير.
  • ريش وبري وهو ريش ناعم وطري جدًا وموجود في الفراخ والبط وله وظيفة غاية في الأهمية ألا وهي العزل الحراري.

عدد أنواع الريش في الطيور

يختلف عدد ريش الطيور من طائر إلى أخر وعلى حسب الفصيلة التي ينتمي لها وفي العموم فأن الطيور المغردة على سبيل المثال تحتوي على ما يقارب 1500 إلى 3000 ريشة، في حيت أن الطيور الجارحة والنسور تملك ما بين 5000 إلى 8000 ريشة على جسدها في حين أن طائر مثل البجع يملك حوالي 25000 ريشة.

في حين أن طيور مثل الطيور الطنانة تحتوي على ما يقارب ال1000 ريشة، بينما طائر البطريق والذي يعد من أكثر الطيور التي تمتلك ريش على الإطلاق يمك 100 ريشة في كل بوصة مربعة الأمر الذي يؤكد على أن العديد من الطيور تمتلك الريش كمكون أساسي لبنيتها الجسدية ولكن مسألة عدده تلك تتفاوت من طائر إلى أخر.

أشكال ريش الطيور

ريش الطيور أمر مختلف بشكل كبير جدًا حيث لا يوجد ريش محدد لكل أنواع الطيور بل وعلى العكس فأن العديد من الطيور تملك الكثير من الأنواع المختلفة للريش ويتشابه الريش بشكل كبير مع مكونات الشعر البشري من بروتين ليفي وكيراتين.

ويختلف ريش الطيور من طائر إلى أخر بطريقة كبيرة فبين الوبري الناعم والمسطح المستوي والحريري الملمس تختلف أشكال ريش الطيور مع التأكيد على أن لكل نوع منهم مهمة ووظيفة معينة تفيد الطائر ولا يوجد أي مفر من ضرورتها وأهميتها الكبيرة في حياة الطائر.

استخدامات ريش الطيور

هناك العديد من ألاستخدامات المميزة للريش في الطيور نذكر منها على سبيل المثال:

  • العزل الحراري، وهي من أه وظائف الريش على الإطلاق حيث توفر للطائر درجات الحرارة المناسبة حتى يتمكن من العيش فيها.
  • التمويه، وتعد من أهم الاستخدامات الخاصة للريش حيث أن لونه يكون بمثابة تمويه للعديد من المفترسين.
  • الاتصال البصري، ففي العديد من فصائل الطيور تكون مهمة الريش الحفاظ على تواصل بصري مميز بينها وبين باقي الفصيلة.
  • حمل المياه، ففي فصيلة طائر القطا المتوج وهو طائر يسكن غرب إفريقيا يكون لديه ما يسمى بالريش البطني ومهمته الاحتفاظ بالماء حتي يصل إلى فراخه ويتمكن من سقايتهم بالماء.
  • بناء الأعشاش وربطها بشكل محكم بهدف تكوين بيت أمن للفراخ الصغيرة.
  • يساعد في التزاوج حيث أن إناث الطيور في الغالب تنجذب إلى الذكور الممتلئة بالألوان المميزة والجميلة التي من شأنها تحسين النسل في العديد من الفصائل.

أنواع الريش ووظائفها

يأتي ريش الطيور في سبعة أنواع مختلفة لكل منها وظيفته الخاصة نذكرهم عليكم كما يلي:

  • ريش الجناح ومهمته مساعدة الطائر في التحليق ودعم حركته مع اتجاهات الرياح.
  • ريش الذيل ومهمته دعم تواز الطائر في خلال عملية الطيران والتحليق والتحرك بشكل عام.
  • ريش الكنتور وهو الريش الذي يغطي جسم الطائر كله بشكل عام ويحدد شكله على وجه الخصوص.
  • ريش الفوب وهو ريش حسي يشبه الريش السميك الموجود أسفل ريش الكنتور ليوفر العزل الحراري الكافي للطائر.
  • ريش الأسفل ويعاون ريش الفوب في مهمته من خلال توفير العزل الحراري المطلوب للطائر.
  • الريش الخشن والذي يكون موقعه رأس الطائر ومهمته حماية العيون والوجه في الطائر عمومًا.

فوائد الريش للطيور

علينا أن نعرف أن الريش هو بمثابة الغطاء الخارجي للطائر وبدونه لا يمكن له أن يبقى على قيد الحياة ومواجهة كافة التحديات التي تواجهه بشكل سهل أو بسيط على الإطلاق حيث يوفر الريش للطائر العزل الحراري عن  درجات الحرارة العالية وكذلك تدفئته بما فيه الكفاة في درجات الحرارة المنخفضة.

كذلك فأن العديد من الطيور تستخدم الريش في العديد من المهمات اليومية التي تقوم بها وتتمثل في نقل الطعام والمياه وتدفئة الفراخ الصغيرة وتتبع من يضل منها بالإضافة إلى استخدامها كأحد أساليب التمويه عن عيون الأعداء والتعامل معهم بحكمة لإنقاذ نفسها من أي مأزق تسقط فيه.

علاج تساقط ريش الطيور

تختلف أسباب تساقط ريش الطيور بشكل كبير جدًا من طائر لأخر ومن سبب لأخر، فنجد أن الريش يمكن أن يتساقط بسبب المرض أو العدى البكتيرية أو الفيروسية وحينها لابد من علاج الطائر بالعديد من المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات ومضادات الطفيليات.

في حين أن الريش يمكن أن يتساقط في العديد من الطيور بسبب الإجهاد كذلك فأن الإحباط الجنسي يعد واحد من أهم أسباب تساقط الريش وهي أمور تتطلب العلاج بالعديد من العقاقير ومضادات الاكتئاب.

بينما طيور مثل طائر الكوكتيل فهي تقوم بنتف ريش فراخها كخطوة تحفز فيها فراخها الصغيرة على الفقس ومغادرة البيضة في أسرع وقت ممكن لكي تتمكن من التزاوج مرة أخرى مع ذكر الكوكتيل.

معلومات عن ريش الطيور

من أهم المعلومات التي لابد وأن تعرفها جيدًا بخصوص ريش الطيور ما يلي:

  • بالرغم من أن ريش الطائر فرادى خفيف الوزن جدًا إلا أنه مجتمع يمكن أن يزن أكبر مرتين أو ثلاثة من هيكلها العظمي.
  • يتكون الريش من بروتين ليفي يشبه إلى حد كبير جدًا البروتين المكون للشعر البشري كما يحتوي على الكيراتين وهي مادة موجود في الشعر البشري أيضًا.
  • كل طائر يملك طريقة معينة لتوزيع الريش عليها ودونها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يطير أو يستفيد من الريش الموجود على جسمه.
  • تفقد الطيور ريشها فيما يطلق عليه عملية الطرح ويمكنها استبداله بريش جديد وهي عملية تقوم بها معظم الطيور بشكل سنوي.
  • تستخدم إناث الطيور ريشها كمعطف تدفئ به فراخها الصغيرة والتي في الغالب تولد دون أي ريش على الإطلاق إلى أن تكبر وتبدأ ريشاتها الخاصة في النمو.
  • استخدم الإنسان ريش الطيور منذُ القدم في كتابة ما يرغبون به ولرسم رسوماتهم كما تم أدخاله في العديد من الاستخدامات مثل الوسائد والمفارش والمعاطف والقبعات وغيراها من الأمور الأخرى.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.