ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها؟

Samar Tarek
2023-08-16T12:53:32+00:00
دوران الارض حول محورها
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab4 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها، من الأسئلة التي تراود الكثير من الأشخاص هو ما ينتج عن دوران الأرض حول محورها وكيف يمكن بأي حال من الأحوال أن يؤثر ذلك على درجة حرارة الكوكب ويقلب فصول العام بين شتاء وصيف وربيع وخريف بالإضافة إلى ظاهرة الليل والنهار التي تؤكد على أن الأرض غير ثابتة في مكانها وتدور بشكل منظم.

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها
ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها

ينتج عن دوران الأرض حول محورها العديد من الظواهر الطبيعية المميزة التي لو ركزنا فيها لن نتخيل أن تمر حياتنا بأي حال من الأحوال بدونها على الإطلاق، ولقد أكد العلماء على أن الأرض تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق وتنهي هذه الدورة في فترة تقدر ب24 ساعة  وهي ما ينتج عنه تعاقب الليل والنهار، كما أنها مدة شروق الشمس وغروبها وشروقها مرة أخرى.

حيث أكد العلماء على أن الشمس تشرق على المناطق الشرقية قبل المناطق الغربية وهو ما يجعلنا نلاحظ فروق التوقيت بين الدول وبعضها البعض بشكل ملحوظ، الأمر الذي يؤكد على أن دوران الأرض حول نفسها من أهم الظواهر الطبيعية التي بدونها لن تمكن من البقاء على قيد الحياة حيث أن لولها سنبقى أما في نهار دائم أو في ليل دامس وهو ما لا يمكن تحمله على الإطلاق.

ينتج عن دوران الأرض حول محورها الفصول الأربعة

يعد دوران الأرض حول محورها من الأمور التي ينتج عنها الكثير من الظواهر الطبيعية التي تتمثل في اختلاف المواقيت، وتعاقب الليل والنهار ولكن بالتأكيد فأن دوران الأرض حول محورها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يؤدي إلى تعاقب الفصول وإلا كنا واجهنا فصول السنة جميعها في نفس اليوم وعليه فأن ظاهر الفصول الأربعة تحدث بالفعل بسبب دوران الأرض ولكن ليس حول نفسها بل حول الشمس ويظهر ذلك من خلال:

فصل الشتاء:  وهو أكثر فصول السنة برودة على الإطلاق ويحدث بسبب ابتعاد الشمس عن جزء كبير من الكرة الأرضية فتغطى الكثير من المناطق بالثلج والجليد، ويبدأ في 21 ديسمبر من كل عام وتكون فيه ساعات النهار أقل بكثير من ساعات الليل.

فصل الربيع: وهو من فصول السنة المعتدلة والتي تكون فيها الكرة الأرضية في حالة من الاعتدال المميز وهناك فرصة كبيرة لطرح الثمار والنباتات بشكل كبير جدًا ويبدأ في 21 مارس وتتساوى فيه ساعات النهار والليل بشكل كبير جدًا.

فصل الصيف: وهو فصل ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل كبير جدًا لاقتراب أشعة الشمس من بقاع كثيرة في الكرة الأرضية ويبدأ في 21 يونيو ويتميز بطول ساعات النهار بشكل كبير عن مثيلتها من ساعات الليل.

فصل الخريف: يتميز فصل الخريف بانخفاض درجات الحرارة وتوازنها بشكل كبير ويبدأ هذا الفصل في 21 سبتمبر وتتساوى فيه ساعات الليل والنهار بشكل ملحوظ جدًا.

ما الظاهرة التي تنشأ عن دوران الأرض حول محورها؟

للإجابة عن هذا التساؤل لابد أن نتأكد من وجود العديد من الظواهر الكونية الطبيعية التي تنتج عن دوران الأرض حول محورها مثل ظاهرة التغير في التوقيت الزمني، والتي تحدث بسبب سرعة إشراق الشمس على بعض الأماكن الشرقية لخط جرينتش وعلى العكس فإن المناطق الواقعة غرب خط جرينتش يكون الإشراق عليها أبطأ ما يجعل هناك العديد من الفوارق الواضحة في التوقيتات.

والأهم من ذلك هي ظاهر تعاقب الليل والنهار بشكل كبير وهي من الظواهر الطبيعية التي تحدث بسبب دوران الأرض حول محورها، فالكرة الأرضية تدور بخلاف أو عكس عقارب الساعة الأمر الذي يؤدي إلى تعرض العديد من المناطق لفترة نهار لمقابلتها لأشعة الشمس في حين أن مناطق أخرى ستتعرض لفترة الليل بسبب ابتعادها في هذا الحين عن أشعة الشمس.

ينتج عن حركة الأرض السنوية حول الشمس

بسبب ميل الأرض نحو محورها خلال حركتها السنوية حول الشمس، حيث يكون نصف الكرة الأرضية متلقي لأشعة الشمس أكثر فيكون في فصلي الربيع والصيف بينما يتعرض النصف الآخر في مثل هذه الأثناء إلى الشتاء والخريف.

وهو ما يجعل ظاهرة مثل الفصول الأربعة تحدث بشكل كبير في هذه الأثناء وهو ما يحدث بتسليم فصل الشتاء أو ما يطلق عليه الانقلاب الشتوي الذي تنخفض فيه درجة الحرارة بشكل كبير بسبب البعد عن الشمس ومن ثم إلى الاعتدال الربيعي الذي تتوازن فيه درجة الحرارة ومقدار ساعات الليل والنهار.

ومن ثم إلى الانقلاب الصيفي الذي ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل كبير بسبب القرب من الشمس وفيه تطول ساعات النهار وتقل بشكل ملحوظ ساعات النهار لننتقل بعدها إلى الاعتدال الخريفي والذي يكون فيه توازن كبير في ساعات النهار والليل مرة أخرى بعد الانقلابات السابقة.

ينتج تعاقب الليل والنهار عن دوران الأرض حول الشمس

تعد ظاهرة الليل والنهار من الظواهر المميزة التي تنتج عن دوران الأرض حول محورها الأمر الذي يتطلب من الأرض ما يقرب ال 23 ساعة وال56 دقيقة و4 ثواني حتي تتم دورة كاملة حول نفسها والتي فيها يتعاقب الليل والنهار بشكل انسابي وبسيط على كافة أنحاء وبقاع الكوكب مع مراعاة فروق التوقيت.

في حين أن دوران الأرض حول الشمس يتطلب منها عام كامل أو ما يقدر ب365 يوم و5 ساعات حتى تتمكن من الدوران بمقدار دورة واحدة حول الشمس  وينتج عنها في خلال هذه الدورة تعاقب فصول السنة الأربعة والتي تتغير بتغير تعامد الشمس على أماكن وخطوط أساسية.

مدة دوران الأرض حول الشمس

تقدر مدة دوران الأرض حول الشمس ب365 يوم وهو ما أتفق عليه علماء الفلك والأرصاد من وقت طويل جدًا حيثُ أقروا بأن الأرض تحتاج إلى هذه الفترة لتتم دورة كاملة حول النجم الشمسي العملاق تتم هذه الدورة كل عام في توقيتنا الحالي.

وبسب بهذا الأمر فإنه يتم إضافة يوم إلى 365 يوم و6 ساعات و 9 دقائق عقب مرور أربع سنوات في سنة تطلق عليها بعض الدول والثقافات مسمى السنة الكبيسة لكونها تزيد عن باقي الأعوام بيوم إضافي يتم إلحاقه بشهر فبراير ليصبح حينها الشهر 29 يوم بدًلا من كونه 28 يوم دائمًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.