افضل انواع طيور الكوكتيل ونصائح لكيفية تربيتها

Samar Tarek
2023-08-16T09:16:45+00:00
انواع الطيور
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab4 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

الاهتمام بالطيور وتربيتها ليس بالأمر الهين والسهل على الإطلاق فإذا رغبت في اقتناء طائر مميز فنرشح لك اليوم وفي هذا المقال طائر الكوكتيل وهو واحد من أفضل أنواع طيور الكوكتيل وسنعرفك بكل المطلوب واللازم لرعايته والاهتمام به بشكل مميز ليكون طائر مميز في حياتك لما يتميز به شكل لطيف وألوان زاهية وجميلة.

 طائر الكوكتيل - مدونة صدى الامة

أفضل أنواع طيور الكوكتيل

الطيور الكوكتيل أنواع كثيرة ويوجد منها 18 نوع مختلف والتي تتميز فيما بينها بالكثير من الأمور فما بين أنواعها وألوانها المختلفة نأتي على أفضل وأشهر أنواعها بالذكر فيما يلي:

  • كوكتيل لاتينو، يعد من أفضل أنواع الكوكتيل ويتميز بجاذبيته وكونه ملفت للنظر بفضل ألوانه الجميلة وجسده أبيض اللون وأجنحته الصفراء الفاتحة وعيونه حمراء اللون على وجه أصفر اللون.
  • الكوكتيل الرمادي المزرقش، ويعد من أفضل أنواع الكوكتيل على الإطلاق ويتميز باللون الرمادي العادي ونقاط بيضاء مزرقشة في الريش تجعله من أندر الأنواع بسبب ريشه الأصفر والبقع البرتقالية على خدوده.
  • الكوكتيل ذو الوجه الأصفر، وهذا النوع من الكوكتيل يشبه طائر الكوكتيل الرمادي العادي فجسده بين الرمادي والأبيضويتميز وجهه بالبقع الصفراء بالإضافة إلى ريش أصفر اللون على الجزء العلوي من رأسه.
  • الكوكتيل الأمهق، يتميز هذا النوع من الكوكتيل بوجود العديد من البقع البرتقالية اللون على وجنتيه بينما هناك القليل من أنواعه ذات وجه بيضاء اللون.
  • الكوكتيل ذو الوجه الأبيض، يعد الكوكتيل ذو الوجه الأبيض الوحيد بين فصائل طيور الكوكتيل الذي لا يمتلك أي ألوان صفراء أو برتقالية في وجهه فإما يكون لون الرأس أبيض وهي رؤوس الرجال والإناث رؤسها رمادية.
  • الكوكتيل الرمادي العادي، ويعد من أفضل وأشهر أنواع الكوكتيل على الإطلاق وموطنه الأساسي هو أستراليا ويمتاز الذكور فيه بلون موحد على أجسامهم ووجوه صفراء اللون، بينما الإناث فوجوههن رمادية اللون.
  • الكوكتيل الفضي، يعد الكوكتيل الفضي من أنواع الكوكتيل التي تمتلك طفرات جينية تجعل لونها فضي وليس رمادي مثل باقي الأنواع بالإضافة إلى علامات بيضاء على جناحيه وذيله وعلامات برتقالية أو صفراء في وجهه وأعلى رأسه.

ومن أفضل أنواع الكروان على الإطلاق نذكر ما يلي:

  • الكروان العادي الرمادي.
  • الكروان اللاتيني.
  • الكروان ذو الوجه الأبيض.
  • كروان السينامون.
  • كروان البايد.
  • كروان البريل.

التمييز بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل

يتميز ذكر الكوكتيل عن أنثى الكوكتيل بالكثير من الأمور وفيما يلي سنستعرض أكثر المميزات التي تفرق الذكر عن الأنثى فيما يلي:

  • أولًا الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث “شكل الرأس”، حيث أن رأس ذكر الكوكتيل لونها أصفر زاهي دائمًا بينما أنثى طائر الكوكتيل فيكون الرمادي هو اللون السائد على ريش رأسها.
  • ثانيًا الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث “لون الريش”، يتسم لون ريش ذكر الكوكتيل باللون الغامق كما أنه يكون مملوء بالبقع البيضاء التي تختفي تدريجيًا خلال تقدمه في العمر على عكس أنثى الكوكتيل التي يكون لون ريشها أفتح قليلًا وتستمر البقع البيضاء عليه.
  • ثالثًا الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث “شكل الذيل”، يتميز ذيل أنثى الكوكتيل بالكثير من الخطوط الأفقية البيضاء والرمادية والصفراء، في حين أن ذيل الذكر لا يوجد فيه أي خطوط بأي حال من الأحوال.
  • رابعًا الفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث “صوت الطائر”، تعد أنثى الكوكتيل من الطيور الرزينة والهادئة مقارنة بالذكور التي تكثر من الصفير والتغريد.
  • خامسًاالفرق بين ذكر وأنثى طائر الكوكتيل من حيث “سلوكيات التزاوج”، تعد سلوكيات ذكر طائر الكوكتيل أكثر وضوح من أنثى الكوكتيل فهو ينقر بمنقاره لإصدار الأصوات العالية كما يمشي أمام الأنثى حتى يلفت نظرها ويرفع أطراف جناحيه لأعلى لإظهار شكل القلب، على عكس الأنثى التي لا تظهر أي سلوكيات تذكر سوى إطعام الذكر في القليل من الأحوال أو النظر إليه من أماكن مرتفعة مع رفع ذيلها.

سلوكيات أفضل أنواع طيور الكوكتيل

يميل طائر الكوكتيل إلى المرح واللعب الكثير كما أنه طائر يحب الترفيه ويعيش في الأماكن التي يوجد فيها متسع كبير ومقدرة كبيرة له على ممارسة جميع عاداته بحرية كبيرة ودون أي عوائق أو مشكلات تذكر.

الأمر الذي يجعل هذا النوع من الطيور الأفضل لتربيته على الإطلاق فهو لا يحتاج سوى قفص كبير وواسع يتسع له ويكون مريح ومجهز بكافة الأمور التي يحتاج إليها حتى يتمكن من فرد جناحيه بكل حرية لكي لا يشعر بأنه مقيد أو يصاب بأي نوع من أنواع الاكتئاب، ودون ذلك فهو من الطيور التي تملى البيت بصياحها وطربها العذب طوال الوقت.

تزاوج أفضل أنواع طيور الكوكتيل

عندما يبلغ كلًا من ذكر وأنثى الكوكتيل العمر المناسب للتزاوج، وفي حين أن وجد نوع من التألف الكبير بينهم فهنا تحدث عملية التزاوج بينهم وقتها تتمتع أنثى الكوكتيل بريش منفوش ويكون لديها قابلية كبيرة لبناء عش مناسب حتى تتمكن من وضع البيض فيه.

وفي هذا الوقت ينصح بأن تقدم لها الكثير من الأغذية التي تحتوي على الكلسيوم كالبيض المسلوق والسيبيا، وعندا تقوم بوضع بيضها والذي يتراوح عدده بين ثلاث إلى ثمان بيضات تكون عملية العناية بالبيض متبادلة بين الذكر والأنثى الأب والأم، وتصل فترة الحضانة في بيض الكوكتيل إلى 18 يوم في المناخ المعتدل و21 في المناخ البارد.

عندما يحين وقت فقس البيض تتولى أنثى الكوكتيل مسألة تغذية الصغار وذلك من خلال هضم الطعام بشكل جزئي وبعد ذلك وضعه في منقار الصغار وتحريك المنقار بطريقة خفيفة حتى تتأكد من أن الطعام يصل إلى البلعوم.

أفضل أنواع طيور الكوكتيل و أسعارها

تختلف أسعار أفضل أنواع طيور الكوكتيل من نوع إلى أخر ولكن في مصر على سبيل المثال والكوكتيل الروز ألاتيني يكون ما بين 250 جنيه مصري إلى 300 جنيه مصري، في حين أن الفالو يكون سعره ما بين 60 إلى 80 جنيه مصري، وبالانتقال إلى أسعار الكوكتيل البينو والتي تتراوح بين 35 جنيه مصري إلى 50 جنيه مصري أما سعر الكوكتيل الفيشر فيبدأ من 300 جنيه مصري إلى 350 جنيه.

طيور كوكتيل أصلي

في الواقع فأن الكوكتيل الأصلي والموثوق فيه هو الرمادي العادي ولكن إذا أضيفت له أو حدثت له طفرات جينيه فيؤكد هذا على أنه سيكون له الكثير من الأنواع الأخرى والتي تتمثل في الفصائل السابقة التي ذكرنها، وعليه فإذا وجدت طائر الكوكتيل رمادي اللون أمامك فلا تتردد في شراءه لأنه الفصيلة الأصلية لطيور الكوكتيل.

عيوب طائر الكوكتيل

هناك ثلاث مشاكل أساسية أو عيوب خطيرة في طائر الكوكتيل تتمثل تلك العيوب في :

  • نتف ريش الفراخ الصغيرة، حيث أنه وعقب فقس البيض عادة ما يرغب الذكر والأنثى في بدأ عملية تزاوج جديدة فيرغبون في إزاحة الفراخ قبل نهاية فترة رعايتها وذلك بهدف تهيئة عش جديد فيقومون بنتف ريش منطقة العرف على وجه الخصوص من الفراخ الصغيرة حتى يتركوا بيضتهم ويعتمدون على أنفسهم.
  • عدم وجود ألفة بين زوجي طائر الكوكتيل، ويعود هذا إلى العديد من الأسباب التي تتمثل في عدم تهيئة جو مناسب أو عدم وجود تناسب عمري بين الذكر والأنثى.
  • عدم رقود أنثى الكوكتيل على بيضها ويحدث أن تحاول أنثى الكوكتيل ترك البيض وعدم الرقود عليه إذا حاول شخص ما مراقبتها والاعتداء على خصوصيتها فطيور الكوكتيل تحب الخصوصية والسلام.

ألوان طائر الكوكتيل

تعد ألوان طائر الكوكتيل متفاوتة ومتداخلة بشكل كبير ومن النادر أن يكون الطائر يحمل لون واحد فقط موحد باستثناء الكوكتيل الأصلي والذي يغلب عليه اللون الرمادي الموحد ما دون ذلك تتداخل الألوان الأساسية المكونة لطيور الكوكتيل وأشهرها ما يلي:

  • أصفر
  • برتقالي
  • رمادي
  • أبيض

طفرات طائر الكوكتيل الاسترالي

يملك طائر الكوكتيل الاسترالي بعض الطفرات الجينية المميزة التي تجعله مختلف عن باقي أنواع طيور الكوكتيل، وبالرغم من أن اللون الرمادي هو اللون الأساسي والأصلي لطيور الكوكتيل الاسترالي الأمر الذي ينعكس على ألوان هذا الطائر للتراوح بين الفضي والأسود والأبيض والسينامون والتي جميعها تعد طفرات تصيب بعض الأنواع من طيور الكوكتيل الاسترالي.

ماذا يحب طائر الكوكتيل

يفضل طيور الكوكتيل الكثير من الأمور أهمها الخصوصية والسلام حيث أن طيور الكوكتيل تعد من أكثر الطيور التي تحب الهدوء خاصة الإناث منها، حيث أن الكثير من إناث الكوكتيل تكره الفضول والتطفل ويمكن أن تتخلى عن بيضها الذي ترقد عليه في سبيل الحفاظ على خصوصيتها.

كما تحب طيور الكوكتيل البذور والحشائش كما تتغذى على الكنار وبذور دوار الشمس والفلارس بالإضافة إلى الذرة التي تفضلها أكثر من غيرها من الأطعمة.

صوت طائر الكوكتيل

صوت طائر الكوكتيل من الأصوات التي من شأنها أن تجذب الكثيرين لها وفي الغالب يكون صوت الذكر في طيور الكوكتيل أكثر جاذبية وجمال من صوت الأنثى حيث تتميز أنثى الكوكتيل برزانتها وهدوئها ولا تصدر أصوات سوى في حالات بسيطة.

أفضل أنواع طيور الكوكتيل و تربيتها

هناك الكثير من طيور الكوكتيل الرائعة والتي يفضل تربيتها أكثر من غيرها ونذكر منها ما يلي:

1-الكوكتيل اللاتيني

2-الكوكتيل الرمادي أو الحبشي

3-الكوكتيل الوايت فيس

4-الكوكتيل الايزابيل

5-الكوكتيل الفرنساوي

6-كوكتيل المصبع

7-الكوكتيل السينامون

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.