أغرب أنواع الطيور وما هي أغرب عادات الطيور؟

Samar Tarek
2023-08-16T09:16:50+00:00
انواع الطيور
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab4 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

يحتوي العالم على العديد من أغرب أنواع الطيور وهي من الأمور المميز اكتشافها بشكل كبير جدًا وفي المقال التالي سنحاول تعريفكم على أغرب أنواع الطيور الموجودة في عالمنا حاليًا وأغرب العادات التي يقومون بها في حياتهم اليومية والطرق التي يبنون بها أعشاشهم ويحرصون على إقامتها مناسبة لاحتياجاتهم.

 نادرة وغريبة - مدونة صدى الامة
طيور نادرة وغريبة

أغرب أنواع الطيور

تعيش على كوكبنا العديد من أنواع الطيور المميزة والغريبة بعضها نعرفه ونتعجب من شكله أو تصرفاته والبعض الأخر لم نسمع عنه من قبل وفيما يلي سنستعرض بعض هذه الأنواع كما يلي:

  • أطيش أزرق القدمين، يعد هذا الطائر من أغرب أنواع الطيور المقارب لفصائل العديد من الطيور ولكنه بشكل ما يختلف عنهم في أمر واحد فقط واستثنائي ألا وهو لون قدميه الأزرق النادر الذي يميزه عن باقي الطيور الأخرى.
  • طائر الفرقاطة، وهو عبارة عن طائر أسود اللون يحمل حقيبة حمراء منقطة بالأسود ومصنوعة من الجلد، وللذكر فأن ذكور هذه الفصيلة من الطيور هم فقط من يمتلكون هذه الحقيبة ويقوم الذكور بنفخ هذه الحقيبة بشكل كبير إلى أن تلاحظها الإناث في موسم التزاوج.
  • طائر أبو مركوب، أو ما يطلق عليه طائر حذاء النيل وهو نوع من الطيور التي للوهلة الأولى عند رؤيتها ستعتقد أنه ينتمي لعصر أخر من عصور ما قبل التاريخ وذلك لتميزه بمنقار كبير جدًا مقارنة بحجم جسمه الأمر الذي يقارب الحداء أو الزواحف بشكل كبير.
  • طائر فولتورين جينيفول، تكمن غرابة هذا النوع من الطيور في وجود الكثير من الألوان البديعة التي تغطيه في توزيع مميز ومتقن سبحان الخالق، كما أنه من الطيور الصلعاء التي وبالرغم من توزيع الألوان الجميل على ريشها وجسمها بالكامل فإن رأسها أصلع مثل النسور ويصعب تفرقتها عن إناثها.
  • طائر الكيوي، بالرغم من انتمائه لفصيلة الطيور إلا أن هذا الطائر على وجه الخصوص لا يمكنه الطيران بالإضافة إلى سلوكياته الخاصة والشبيهة إلى حد كبير بسلوكيات الثدييات لدرجة كبيرة وموطن هذا الطائر في نيوزيلندا، كما أنه يتمتع بمنظر غريب ومنقار طويل كما أن البيض في هذا الطائر كبير جدًا مقارنة بحجم جسمه حيث أن البيضة التي يضعها في الواقع أكبر من نصف حجمه.

طيور نادرة جدا

تكمن ندرة هذه الطيور في كونها مهددة بالانقراض لدرجة كبيرة كما أنها تتميز بأشكالها الغريبة والمميزة لدرجة كبيرة جدًا ونذكر منها ما يلي:

  • طيور مدغشقر بوشارد: يعد مدغشقر بوشارد نوع من أنواع البط المهدد بالانقراض حاليًا وهي تعيش في الأراضي الممطرة في مدغشقر وتتغذى على الحشرات المائية كالذباب واليرقات واليعسوب، وهي كما ذكرنا مهددة بالانقراض وباقي منها على قيد الحياة 150 طير أو أقل وتحفظ في محميات طبيعية.
  • ببغاء مكاو سبيكس: هذا النوع من أغرب أنواع الطيور موطنهم الأصلي هو البرازيل وهي تعد من الطيور المنقرضة في البرية حيث باقي منها فقط 180 طير تحفظ في محميات طبيعية خاصة للحفاظ على النوع قدر الممكن.
  • بومة كاليدونيا: هذا النوع من البوم يعد واحد من أكثر الطيور ندرة وغرابة على الإطلاق وذلك لصعوبة العثور عليها فنذو ثمانينيات القرن الماضي إلى الآن لم يتمكن العلماء من دراسة سوى اثنين فقط منها وتسكن في الغابات الرطبة من في كاليدونيا وهي أقل من 50 بومة في البرية ولا تخضع لأي نوع من الحماية لصعوبة العثور عليها، والأمر الذي يميزها دونًا عن غيرها من البوم هو أرجلها الطويلة التي تعد من أطول أنواع أرجل البوم المعروفة على الإطلاق.
  • هاوي كرو: يعد من الطيور التي تنتمي لفصيلة الغربان وموطنه الأصلي هاواي وأغلب السكان المحليين يطلق عليه أسم ألالا وعدده في المحميات الطبيعية لا يتجاوز ال 115 طائر وهذا النوع من الغربان مهدد بالانقراض بسبب عدم قدرته على التكيف مع الوجود البشري، كما أنها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعيش في بيئة مأهولة السكان كما أن الحيوانات الأخرى تهددها مثل القطط والكلاب.
  • سيبو فلاوربيكر: ينتمي هذا الطائر إلى عائلة النقار واسمه الحقيقي هو نقار الزهور ويتناول هذا النقار الزهور والفواكه الصغيرة وبتقديرات العلماء لم يتبقى منه سوى 105 طير في البرية.
  • طيور الأمازون الإمبراطوري: وهي من الطيور التي تقتن في منطقة البحر الكاريبي وبقى منها 50 طير فقط ويحتمل انقراضها بسبب عدم وجود محميات طبيعية لحمايتها بسبب كثرة الأعاصير التي تضرب موطنها الأصلي.

طيور نادرة وغريبة

كذلك فقد أكد العديد من العلماء على وجود الكثير من الطيور الغريبة والنادرة التي من شأنها إثارة اهتمام الكثير من الأشخاص لدراستها والتعرف عليها ونذكر من هذه الطيور ما يلي:

  • بندق الباهاما، يعد هذا الطير من أندر أنواع الطيور المتعارف عليها على الإطلاق وحتى وقتنا الحالي حيث أختفى بشكل نهائي في 2018 وتوقع العلماء أن السبب الأساسي في اختفاءه كان العديد من الأعاصير المتكررة التي حدثت في الجزيرة موطنه الأصلي، وفي الوقت الحالي لم يتبى منه سوى طير واحد فقط شوهد أخر مرة في 2016  ولم يظهر مرة أخرى.
  • طائر بريستليفرونت، ويعد هذا الطائر ثاني أندر الطيور الموجودة على الإطلاق حيث تبقى من هذا الطائر واحد فقط ومؤخرًا عثر على أنثى له الأمر الذي منحهم الأمل في بقاء الفصيلة بعض سنين بسيطة.
  • الحمامة البيضاء ذات العيون الزرقاء، وتقتن هذه الفصيلة من الحمام في البرازيل وتحديدًا في منطقة سيرادو ولقد اعتقد العلماء انقراض هذا الطائر بالفعل منذُ عام 1941 ولكن لتلع الصدف دورها ففي عام 2015 سمع عالم الطيور رافائيل بيسا صوت طائر وسجله وأعاد تشغيله ليكتشف أنه للحمامة البيضاء ذات العيون الزرقاء ولوحظ منها ثلاث مجموعات فقط التي بقت على قيد الحياة ليؤكد على بقاء 20 طير فقط من هذا الطائر.
  • طائر الأنتيوكيا، يطلق على هذا الطائر أسم المكان الذي يقتن فيه وهو شمال أنتيوكيا في كولومبيا وهو من الطيور التي أعتقد انقراضها من وقت طويل جدًا ليعيد اكتشافه الخبير الكولومبي دي لوس ميلاغروس ويقارب أعداده الآن ال 50 طير في العالم كله.

أغرب 10 طيور في العالم

تضم القائمة التالية أسماء أغرب 10 طيور في العالم كله والتي هي كالتالي :

  • طائر الجنة الكبير – Greater lophorina.
  • طائر طهيوج حكيم كبير – Greater sage-grouse.
  • طائر مك النسور – King vulture.
  • طائر أبو قرن عملاق – Great hornbill.
  • طائر أبو قرن – Helmeted hornbill.
  • طائر الكوندور الكاليفورني – Gymnogyps californianus.
  • طائر فم الضفدع السريلانكي -Batrachostomus moniliger.
  • طائر أبو سعن الأفريقي – Leptoptilos.
  • طائر ديك الأنديز الصخري – Rupicola.
  • طائر ريشة الأوتار – cassowaries.
  • طائر ملك ساكسونيا طائر الجنة – Pteridophora alberti.

صور اغرب الطيور

وفيما يلي سنعرض لكم بعض الصور لأغرب الطيور الموجودة في عالمنا الحالي وما تتميز به من ألوان:

  • يطلق على هذا الطائر أسم “طائر الجنة ويلسون” وهو واحد من أجمل الطيور المعروفة عالميًا ويتميز بألوانه الزاهية والجميلة التي تكثر في الذكور عنده أكثر من الإناث كما يتغذى على الفواكه والحشرات.
طائر الجنة ويلسون
طائر الجنة ويلسون
  • أما هذا الطائر فيطلق عليه أسم “طائر الفرطقة” والذكور منه تختلف عن الإناث في العديد من الأمور حيث أن الذكور منها تمتلك حقيبة جلدية حمراء على عكس الإناث سوداء اللون.
الفرطقة
الفرطقة
  • يطلق على هذا الطائر اسم “الطوقان” وهو من جنس الطيور التي تتبع فصيلة الطوقانيات وهي من الطيور نقاريات الشكل وتعيش في الغابات الاستوائية في غيانا والبرازيل.
طائر-الطوقان
طائر-الطوقان
  • هذا الطائر هو “الرفراف” ويعد من أجمل أنواع الطيور وأحلها على الإطلاق حيث يتميز بألوان الريش والأجنحة ذات الألوان الخلابة والزاهية بالإضافة إلى منقاره الجميل الأزرق مثل لون ريشه.
طائر الرفراف
طائر الرفراف

أغرب أعشاش الطيور

العش هو البيت الذي يستقر فيه الطيور ويبيتون فيه مع صغارها ويقومون برعاية فراخهم الصغيرة ولكن وبالرغم من بساطة الأمر إلا أن أعشاش الطيور تحمل الكثير من الغرائب في أشكالها والمواد التي تصنع منها وعليه سنستعرض معكم أشكال أغرب أعشاش الطيور المتعارف عليها على الإطلاق:

  • أعشاش “مونتيزوما أوروبندولا” تقوم هذه إناث الطيور ببناء الأعشاش وتزيينها بالعصي والأغصان المختلفة استعدادًا لموسم التزاوج.
  • أعشاش “طيور ماليفول” وهي طيور تبني أعشاشها استعدادا لوضع البيض فيها بعد ذلك تقوم الإناث بإضافة طبقة رقيقة من الرمل العازل وهي من العمليات الصعبة والمرهقة التي تتطلب الكثير من الجهد والعمل لفترات تصل إلى 15 ساعة.
  • أعشاش “الجاكانا الأفريقية” تختلف أعشاش الجاكانا عن غيرها لما توفره لهم من أعشاش عائمة في موسم التكاثر فيبني الذكور نحو أثنين أو ثلاثة من هذه الأعشاش في حين تضع الإناث من أربع إلى خمس بيضات بالقرب من المنطقة المفضلة لها ويصنعها بشكل يسهل نقله في حالة حدوث الفيضانات.
  • أعشاش “بوم قزم صبار فيروجينوس” وهو من الطيور الغريبة التي تبني أعشاشها في ثقوب تحدث بشكل طبيعي كتجاويف في صبار ساغوارو أو يكون نقار الخشب قام بها وتكون من الفرص الجيدة التي تمكن هذا الطائر من توفير فرص حماية كافية من العصي المؤلمة.

أغرب عادات الطيور

هناك العديد من العادات الغريبة التي من الممكن ملاحظتها في الطيور والتي تتمثل في أن هناك فئة كبيرة منها تقوم بتصرفات غريبة لافتة للانتباه نذكر منها ما يلي:

  1. طائر العقاب الفليبيني – Pithecophaga jefferyi، وهو من الطيور المفترسة التي تتغذى على القرود بشكل خاص ويعلو رأسها شعر مدبب ومنتصب.
  2. هواتزين – Opisthocomus hoazin، هذا الطائر يعرف دائمًا بأسم الطائر النتن أو السحلية حيث لا ريش فيه فقط عرف بني بالإضافة إلى وجهه الأزرق وعيناه الحمراوان والأهم من ذلك كله رائحته الكريهة فهو من الطيور التي تتغذى على نباتات تختمر في المعدة الأمر الذي يجعل رائحته نتنة.
  3. طائر الكاكابو – kakapoK، بالرغم من انتمائه للطيور إلا أن هذا الطائر لا يمكنه الطيران بأي حال من الأحوال وهو من الطيور الثقيلة وينشط في اليل ويخمل ويكسل في النهار.
  4. طائر المظلة والجديلة – Cephalopterus، يتغذى هذا الطائر على السحالي والمكسرات وعند التزاوج يقوم الذكور بعمل عرض راقص لجذب الإناث وبعد العرض تأخذ الأنثى الذكر الذي أعجبت به وعقب التزاوج ترعى فرخ واحد فقط وتعيش بعد ذلك عزباء طوال عمرها.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.