نتائج دوران الأرض حول الشمس ومدة دوران الأرض حول الشمس

Nancy
2023-08-16T12:53:22+00:00
دوران الارض حول محورها
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab11 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

نتائج دوران الأرض حول الشمس قد تكون غير معروفة للكثير من الأشخاص حتى وقتنا الحالي، ولأنه من المهم أن يكون كل شخص على إطلاع بأدق التفاصيل عن الكوكب الذي يعيش فيه، فقد قمنا بتقديم تلك المقالة لتكون مرجعاً للكثيرين لما تحويه من معلومات مهمة للغاية حول كوكب الأرض، فهيا بنا نتعرف عليها.

نتائج دوران الأرض حول الشمس
نتائج دوران الأرض حول الشمس

نتائج دوران الأرض حول الشمس

مثلما تقوم الأرض بالدوران حول نفسها فإنها تدور حول الشمس، وتستغرق أوقات مختلفة لإتمام دورة كاملة حول كل منهما، حيث أن الأرض تستغرق لإتمام دورة كاملة حول نفسها 24 ساعة، أي يوماً كاملاً، وينتج عن دوران الأرض حول محورها تعاقب الليل والنهار في الكرة الأرضية.

أما لكي تتم الأرض دورتها حول الشمس فإنها تستغرق وقتاً طويل للغاية يصل إلى 365 يوم، ويتم الاحتفال بهذا اليوم فيما يعرف ب (رأس السنة)، وهذه الدورة ينتج عنها تعاقب الفصول الأربعة من ربيع وخريف وشتاء وصيف حسب قرب كل منطقة من الشمس من عدمها.

مدة دوران الأرض حول الشمس

تدور الأرض حول خط وهمي يمر عبر القطبين الشمالي والجنوبي، كما أن الأرض تقوم بالدوران من الغرب إلى الشرق، وتستغرق ما يقارب 23 ساعة و 56 دقيقة و 40.91 ثانية لإكمال دورة واحدة، حيث أن سرعة دوران الأرض حول الشمس تبلغ 67000 ميل في الساعة (107000 كم / ساعة)، وتقوم الأرض بالتحرك حول الشمس في مدار دائري.

يدور نظامنا الشمسي والذي يضم الأرض وباقي الكواكب حول مركز مجرتنا بسرعة حوالي 220 كيلومترًا في الثانية أو 490 ألف ميل في الساعة، وبالتالي يمكننا القول بأن مدة دوران الأرض حول الشمس تستغرق 365.26 يوماً، حيث أن سرعة الدوران تبلغ عند خط الاستواء 1667 كم / ساعة، وتنخفض سرعته نحو القطبين حتى تصبح صفر، وقد تم قياس سرعة دوران الأرض من خلال الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو.

دوران الأرض حول محورها وحول الشمس

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها؟كوكب الأرض يدور حول محوره من الغرب إلى الشرق، حيث أن هذا المحور يعتبر خط وهمي يصل بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، فلو قمت بالنظر إلى الأرض من نصف الكرة الشمالي تجد أنها تدور عكس عقارب الساعة دوران واحد لمدة يوم ويكون حول محوره ومدته 24 ساعة.

حيث أن كوكبنا لا يدور حول نفسه فقط بل أنه يقوم بالدوران حول الشمس كذلك ويتحرك قليلاً في مداره كل يوم، لهذا فإن الأرض تحصل على نفس الموقع بالنسبة للنجوم خلال وقت قصير يسمى هذا باليوم الفلكي الذي تبلغ مدته 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.1 ثانية، وذلك هو السبب في ظهور النجوم في السماء كل يوم قبل أربعة دقائق تقريباً، حيث أن اليوم الفلكي هو الذي تقوم فيه الأرض بإتمام دورتها حول محورها بحيث تظهر النجوم دائماً في نفس المكان في السماء.

أسباب دوران الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول نفسها بسبب الانفجار الأكبر الذي أدى إلى تكوين المجموعة الشمسية بأكملها، وهذا الدوران يحدث بسبب زاوية الزخم التي نتجت عن القوة الكبيرة للجاذبية الأرضية بالإضافة إلى الغبار والأتربة التي تمركزت في الأرض، حيث أن الشكل البيضاوي للأرض قد تم اكتسابه نتيجة لتمركز الجاذبية في منطقة خط الاستواء.

يستمر هذا النوع من الدوران مدة ثلاث وعشرين ساعة وست وخمسين دقيقة، ونظراً لعدم اكتمال ال 24 ساعة قام العلماء بإضافة يوم للسنة كل أربعة سنوات، وتم تسميتها بالسنة الكبيسة، وذلك الدوران يؤدي إلى تعاقب الليل والنهار كما أنه يوضح اتجاه شروق الشمس وغروبها بسبب دورانها من الغرب إلى الشرق، كما أن البحار والمحيطات تشكل ضغطاً كبيراً على الكرة الأرضية لتجبرها على الدوران حول نفسها بسرعة هائلة.

ظاهرة الفصول الأربعة

تحدث ظاهرة الفصول الأربعة في الأساس بسبب دوران الأرض حول الشمس، حيث أن الفصول الأربعة تنشأ نتيجة ميل محور الأرض ودورانها بزاوية 23.5 خلال دورانها حول الشمس دورة كاملة في السنة على المدار البيضاوي، وهذا يتسبب في وجود اختلاف في زاوية الشمس على الأرض بين شهر وآخر.

فصل الخريف

يبدأ فصل الخريف من الحادي والعشرين من شهر أيلول ويمتد حتى العشرين من تشرين الثاني، وفي تلك المدة يكون الليل والنهار متساويان في أرجاء الكرة الأرضية، ويصبح هناك اعتدال خريفي في المناطق المدارية على خط الاستواء، وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء.

فصل الشتاء

يبدأ فصل الشتاء من الحادي والعشرين من تشرين الثاني ويمتد حتى العشرين من شهر آذار، وفي تلك المدة يكون الليل أطول من النهار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويكون النهار أطول في النصف الجنوبي، ويسمى ذلك بالانقلاب ويحدث أيضاً في فصل الصيف.

فصل الربيع

يبدأ فصل الربيع في الحادي والعشرين من شهر آذار ويمتد حتى العشرين من شهر حزيران، وفي تلك المدة يتساوى الليل مع النهار على الكرة الأرضية، ويكون هناك اعتدال ربيعي في المناطق المدارية على خط الاستواء، كما أن الشمس تكون عمودية على خط الاستواء، وفصل الربيع يحل على نصف الكرة الشمالي، بينما يكون خريفاً في نصف الكرة الجنوبي.

فصل الصيف

يبدأ فصل الصيف من الحادي والعشرين من شهر حزيران ويمتد حتى العشرين من شهر أيلول، وفي تلك الفترة يكون النهار طويلاً والليل قصير في نصف الكرة الشمالي، أما في نصف الكرة الجنوبي فيكون الليل أطول من النهار، ويعرف ذلك بالانقلاب ويحدث أيضاً في فصل الشتاء.

كم يستغرق دوران القمر حول الارض

يقوم القمر بالدوران حول الأرض عكس عقارب الساعة، ويتحرك شرقاً بالقرب من المسار الشمسي، ويستغرق في ذلك بالنسبة للنجوم 27.3 يوماً، ويكون مدار القمر حول الأرض في شكل إهليلجي، وهذا ينتج عنه اختلاف في المسافة بين القمر والأرض.

تارة يكون القمر قريباً من الأرض وتارة أخرى يكون بعيداً عنها، وعندما يكون قريباً منها تسمي تلك النقطة بالحضيض، وتبعد مسافة 363,300 كم عن الأرض، وعندما يكون أبعد ما يمكن عن الأرض يسمى ذلك بالأوج ويبعد بمسافة 405,500 كم عن الأرض.

يكون القمر حجمه أكبر بنسبة 11% عند النظر من نقطة الحضيض عن الأوج، بالإضافة إلى كون القمر يدور حول الأرض بسرعة هائلة، حيث يقطع 13 درجة من المدار خلال 24 ساعة، وتبلغ سرعته المدارية القصوى 1.082كم/ث، بينما أن سرعته المدارية الدنيا تبلغ 0.970كم/ث.

تدور الارض حول الشمس من الشرق الى الغرب

هذه الجملة ليست صائبة على الإطلاق، فالأرض تدور حول الشمس من الغرب إلى الشرق، حيث أنها تقوم بالدوران من مسافة متوسطة مقدارها 149598023 كيلومتراً، أي ما يعادل 92955902 ميلاً (وحدة فلكية واحدة)، وتقوم بإكمال دورة كاملة خلال 365.2564 يوماً شمسياً، أي أن الأرض تحتاج سنة كاملة لتكمل دورتها حول الشمس، وينتج عن ذلك تعاقب الفصول الأربعة.

سرعة دوران الأرض حول الشمس

وفقاً ل Ask an Astronomer وهي عبارة عن مدونة يقوم بإدارتها علماء الفلك في جامعة كورنيل في إيثاكا بنيويورك، فإن الأرض تدور حول الشمس بسرعة تصل إلى 110 ألف كم / ساعة، وتستغرق الأرض 365 يوم لكي تكمل دورة واحدة فقط لها حول الشمس في مدار ذا شكل بيضاوي.

صور دوران الارض

صور دوران الأرض
صور دوران الأرض
صور دوران الأرض
صور دوران الأرض
صور دوران الارض
صور دوران الارض
صور دوران الارض
صور دوران الارض
صور دوران الارض
صور دوران الارض

حقيقة دوران الارض

في قديم الزمان لاحظ الإنسان بأن الأرض ساكنة تحت أقدامه، فتم اعتقاد بأن الأرض هي مركز الكون وهي ثابتة ولا تتحرك، بينما تقوم باقي الأجرام السماوية في الفضاء بالدوران من حولها، وقد وضع كلوديوس بطليموس أحد أشهر الفلكيين الإغريق تصوره في القرن الثاني بعد الميلاد للأرض كمركز للكون، وقد ساد هذا التصور التفكير الفلكي لأكثر من 1300 سنة.

بعض العلماء قد بدأوا في ملاحظة حركة الأرض حول الشمس، حيث أشار أريستاركوس بأن النجوم ثابتة ونراها تتحرك فقط بسبب دوران الأرض حول الشمس، إلا أن الجميع عارضه على تلك النظرية ولم يؤيده أحد.

أما الفيلسوف اليوناني فيثاغورث فكان مدركاً لدوران الأرض ولكنه لم يكن قادراً على إثبات ذلك على الإطلاق بأي شكل كان، ولكن في أواخر القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر عندما جاء العالم الفلكي الإيطالي غاليليو قام بصنع منظار فلكي يشاهد به حركة الأرض من خلال متابعة كوكب المشتري وأقماره، قال حينها قولته المشهورة التي تسبب في قتله، ومع ذلك فإنها تدور.

جاء الفلكي كبلر في القرن السابع عشر الميلادي وقام بتقديم الأدلة العلمية على دوران الأرض وسائر الأجرام السماوية، وتم الإثبات لاحقاً بأن الأرض لا تتحرك حرمة واحدة فقط، فهي تقوم بالدوران حول نفسها وهو ما ينتج عنه تعاقب الليل والنهار، وتقوم بالدوران حول الشمس وذلك ينتج عنه ظاهرة الفصول الأربعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.