أنواع طيور الروز.. اجمل الوان الروز

Nancy
2023-08-17T11:44:13+00:00
انواع الطيور
Nancyالمُدقق اللغوي: Radwa Mounir9 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

هناك الكثير من أنواع طيور الروز، فهي من أهم أنواع عصافير الزينة المميزة والمقربة لقلوب المربين، وتتعدد أنواعها وألوانها على حسب الموطن الأصلي للطير ومنشأه، وتختلف أنواعها على حسب السعر.

طيور الروز
أنواع طيور الروز

أنواع طيور الروز

تختلف أنواع طيور الروز على حسب الجينات التي يحملها كل نوع، وأيضاً يرجع إلى ألوانه والجينات التي يحملها كل نوع ويتميز بها عن الأخر.

طائر الروز اللوتينو: يتميز هذا النوع بألوانه الجميلة والجذابة، حيث تكون رأس وعيون بلون أحمر زاهي وباقي جسم العصفور أصفر زاهي ويعتبر هذا النوع من الطيور الودودة والمقربة للمربين.

طائر الروز الأزرق: وهذا النوع له عدة أشكال كلها مميزة، وله عده ألوان منها الأزرق والأزرق الفاتح ويكون هذا اللون واضح في الريش واللون والبنفسجي وهذا النوع يجذب قلب الكثير من المربين.

طائر الروز الأخضر: ويتركز هذا النوع في الأماكن البعيدة وفي البرية ولكن عند الهجرة للتزاوج قد يحدث اختلاط بين باقي الطفرات المختلفة مما ينتج عنه نوع جديد بألوان مختلفة قد تميل إلى الأخضر الفاتح أو الغامق.

طائر الروز الأصفر: ويختلف هذا النوع بتدرج الألوان بطريقة انسيابية وجذابة فيمزج بين الأصفر الصافي والبرتقالي ومنقار أحمر وأيضاً والساق البيضاء.

سعر طائر الروز

تتعدد الأسعار من مكان لأخر وعلى حسب الجينات التي يمتلكها كل نوع وأيضاً يرجع إلى الموقع الجغرافي ويكون منها أنواع نادرة لا يقدروا المبتدأين على شرائها.

  • يتراوح الروز أوبلاين من 200 إلى 600 جنية.
  • وسعر الروز من 300 إلى 350 جنية.
  • الروز لاتيني من 250 إلى 300 جنية.
  • البينو من 35 إلى 50 جنية.
  • وهناك نوع أخر يتراوح سعره من 300 إلى 350 جنية.

تركيبات طيور الروز

جرين روز: يتميز هذا النوع من حيث أن الوجه روز والظهر أزرق والجسم أخضر أما عن العيون فهي باللون أسود.

جرين أورنج فيس: ويتماثل هذا النوع مع السابق إلا أنه يختلف عنه في لون وجه الطائر وهو الأورنج.

موف وايت فيس: ويكون لون الوجه أبيض وباقي الجسم موف.

أوبلين فيس: يختلف هذا النوع حيث أنه يفصل بين الظهر والرقبة بالون الأبيض أما باقي الجسم فيكون لون مختلف على حسب الجين السائد.

روز دارك فيلوت: يكون لون الجسم موف زاهي والرأس بيضاء والرجل روز.

بليد أوبلين: وهو يتميز باللون الأبيض الباهت والرأس أبيض زاهي ولكن ظهره لا يحمل اللون الأزرق مثل باقي الطيور.

باليد: يتميز لونه الباهتة والفاتحة وفي العموم يكون لونه أبيض ومنطقة الرامب لونها أزرق وظهره أزرق أو موف ورجله وردي وعيونه بالون الأزرق.

اينوا أوبلين كريمي: لأن الإينوا يفرق عن باقي الأنواع بالعيون حمراء والجسم كريمي والوجه والرأس أبيض.

سينمون: لون الجناح بني مائل إلى لون القرفة والرجل الوردية مع اختلاف لون باقي الجسم على حسب التفرة في وقت التزاوج.

أكوا سينمون: الأجنحة بالون المني وباقي الجسم أزرق فاتح.

كوبلت أوبلين: ويكون لونه درجة من درجات الأزرق المائل للتركواز.

كوبلت سينمون أوبلين: يكون مزيج بين السينامون والأوبلين.

روز دبل دارك فيلوت أوبلين: لون الجسم موف غامق مائل إلى الرصاصي والرأس البيضاء والرجل لونه روز.

لاتينوا ريد فيس: الوجه أحمر والجسم أصفر وأخر ريشتين باللون أبيض.

لاتينوا أورنج أوبلين: الجسم أصفر والرأس والزيل باللون الأورنج.

أوبلين أورنج جرين: الجسم باللون الأخضر والرأس أورنج وأخر الذيل أورنج.

روز ديلوت أوبلين: يعتبر هذا النوع بنفس الدرجات ولكنها بالون الباهت.

ألبينوا: يتميز هذا اللون بأن الجسم كله لونه أبيض والعيون حمراء.

جدول طفرات الروز

جدول طفرات الروز
جدول طفرات الروز

طيور الروز اوبلاين

  • يعتبر أول ظهور لهذا النوع من طيور الروز في 1997، وهو امتداد للون وجه الطائر إلى الرأس والرقبة ولا يقتصر على الوجه فقط.
  • عند تدرج طفرات الأوبن لين مع مجموعة من الألوان تعطيها قيمة أكبر في السعر والشكل وتجعلها مميزه عن باقي الأنواع.
  • وهي تعد من الطفرات التي ليس لها علاقة بجنس الطائر فتحمل الذكور الطفرة وقد لا تظهر عليها في بعض الأحيان، إلا أن الإناث تظهر عليها حتى لو أنها لم تكون حامله للطفرة بشكل مباشر.
  • وعند توريث طفرت الأبلين فإن الذكر يحمل عدد 2 من الكروموسومات مثال الذكر xx والأنثى xy.
  • وأما عن طرق التوريث في طيور الروز أوبلين فإذا كان لدينا ذكر أوبلين مع أنثي روز عادي فينتج عنهم ذكور نورمال اسبليت أوبلين وأناث أوبلين.
  • أما لو أن الأنثي أوبلين مع ذكر نورمال فينتج عنها إناث نورمال وذكور نورمال اسبليت أوبلين.
  • وإذا كانت الأنثي أوبلين مع ذكر اسبليت أوبلين فينتج 25% ذكور أوبلين و25% ذكور نورمال اسبليت أوبلين و25% اناث أبلين، و25% اناث نورمال.
  • والذكر الأبلين مع الأنثي أوبلين يكون الناتج كله أوبلين.

افضل أنواع طيور الروز

تختلف الأنواع على حسب درجته وسعره ويحدد هذا السعر على حسب أنه نادر أم لا ومنهم.

  • بال فالو: العيون حمراء فاتح بدون حدقة والظهر موف وباقي الجسم باللون الأبيض.
  • برونز فالو: ويكون هذا اللون هو خلط الوردي مع درجة الروز الفاتحة والعيون الحمراء الفاتحة.
  • برونز فالو أوبلين تركواز: مثل النوع السابق ويختلف عنه في الجسم باللون التركواز.
  • البرونز فالوا: وهو يتميز بالعيون الحمراء واللون الأبيض الباهت.
  • روز أبرق: وينتشر هذا النوع في السعودية والدول العربية بشكل كبير ويطلق عليه أيضاً مصبعات وهو تداخل لونين مع بعض مع اختلاف درجات الألوان نفسها والمنقار والرجل بالون الروز.
  • لاتينوا روز: الجسم باللون الأصفر والوجه روز فاتح.
  • لاتينوا أوبلين ريد: الجسم أصفر وأخر الجناح أبيض والرأس والذيل باللون الأحمر.

الوان طيور الروز

  1. أزرق
  2. أخضر
  3. موف
  4. فيلوت
  5. تركواز
  6. أبيض
  7. أصفر
  8. برونز
  9. سينامون
  10. كوبلت

أنواع طيور الروز بالصور

أنواع طيور الروز بالصور
أنواع طيور الروز بالصور
انواع طيور الروز بالصور
انواع طيور الروز بالصور

ما الصفات السلوكية لطيور الروز؟

صوت طائر الروز

لا تعد هذه الطيور مزعجة على الإطلاق، فإن صوتها في الأغلب يكون جميلاً بشكل كبير للغاية وممتع للآذان، إلا أنه قد يتسبب في ضوضاء شديدة في حالة إصابته بنوبة من الصفير المستمر، وقد تستطيع طيور الحب التحدث في حالات قليلة ونادرة للغاية تصل إلى 1 /100 طائر، وذلك تم توضيحه في الكثير من الدراسات التي تم إجرائها عليهم.

تواصل طيور الروز

طيور الروز تحب الغناء بشكل كبير للغاية، حيث أنها تتسم بتغريداتها ذات الصوت المرتفع، وقد يستمر التغريد طوال اليوم، وهذه الطيور لديها قدرة مميزة على التواصل مع البشر فهي اجتماعية للغاية، مما يجعلها ترتبط بمالكها بشدة وتثق فيه سريعاً.

أما التواصل بين بعضهم من ذكور وإناث يكون من أجل التزاوج، ويكون ذلك من خلال إشارات مختلفة أبرزها التمايل، وقد تظهر تلك الطيور سلوكات عدوانية مع الطيور الأخرى أو الأشخاص الغرباء عنها، وقد يلحقون بهم الأذى.

تزاوج طيور الروز

تبدأ عملية التكاثر لدى طيور الروز في عمر مبكر للغاية، فهي قادرة على التزاوج حالما تبلغ من العمر شهرين فقط، وتبدأ هذه العملية من جانب الطيور الذكور ويحاولون التقرب من الإناث، والذكر هو من يتولى عملية البحث عن الطعام المناسب لها.

التغذية عامل مهم للغاية في التواصل بين طيور الروز، حيث يبدأ في التقرب منها بالتدريج، ثم يقوم بمداعبة الرأس أو محيط منقارها، ثم يتسل جانباً للقيام بعملية التزاوج، إلا أن هذا لا يتم إلا بموافقة الأنثى.

تتكاثر طيور الروز البرية موسمياً، وبالتحديد في شهر شباط وأيار، وتمضي أنثى طيور الروز معظم الوقت في عشها، وذلك لأنها تضع البيض كل 48 ساعة وتكون قادرة على وضع من 4 إلى 6 بيضات.

بناء عش طيور الروز

غالباً ما تتولى انثى طائر الروز عملية بناء العش في البراري، إذ تبدأ في جمع الأعشاب والأوراق وبعض من لحاء الشجر، عن طريق حملها على ريش منطقة الأرداف، ثم تقطع اللحاء إلى أحجام وأشكال متقاربة، وتبدأ في عملية بناء العش على شكل كأس عميق.

رعاية صغار طيور الروز

تنتهي فترة الحضانة لدى طيور الروز بعد 23 يوماً، ويعتمد الصغار في هذه المرحلة على الرعاية التي يقدمها لهم الوالدين، حيث يقوم الأب بالبحث عن الطعام وإحضاره للأم التي بدورها تطعمه لصغارها، ويستمر الأب والأم في رعاية صغارهم لفترة تتراوح من 5 إلى 6 أسابيع.

كيف يمكن رعاية طيور الروز في المنزل؟

الماء

طيور الروز تشرب الكثير من المياه على مدار اليوم، بالأخص إذا كانت تعيش في بيئة حارة أو جافة، كما أنها تحب الاستحمام أكثر من مرة في اليوم، ولهذا يجب توفير طبق من الماء بشكل دائم، والحرص على أن تكون مياه شربهم خالية من الكلور.

الغذاء

يحتاجون إلى نظام غذائي خاص بهم، إذ يجب أن يكون غذاؤها متوازناً، فمن الممكن أن يحتوي غذائها على الفواكه والخضراوات الخضراء إلى جانب البذور المتنوعة، كما ينصح بإضافة بعض البذور والمكسرات.

القفص

طيور الروز نشيطة للغاية وكثيرة الحركة، ولهذا يجب الحرص على أن يكون قفصها واسعاً ومريحاً، وبالرغم من أن غالبية الأقفاص الخاصة بطيور الحب صغيرة الحجم، إلا أنه ينصح بشراء أقفاص كبيرة ذات قضبان متقاربة من بعضها، على أن يكون قياسها 81 × 50 × 50 سم، وذلك لأن طيور الروز تميل للهرب من أقفاصها، كما يُنصح بوضع أغصان الأشجار منزوعة الفروع بدلًا من القضبان البلاستيكية، وذلك حتى يتمكن الطائر من الوقوف عليها، فهي أفضل له لصِغر حجم قدميه.

العش

بعد فقس البيض بمدة تصل إلى 42 يوم يبدأ صغار طيور الروز في الاستقلال ومغادرة عش الأبوين وبناء عش جديد خاص بهم وفي أحيان أخرى قد تسكن أعشاش الطيور الأخرى.

النظافة

يجب الاهتمام بنظافة القفص كثيرًا، إذ يجب أن يكون القفص نظيفًا ومعقمًا دائمًا، كما أنه من الضروري أن يعقم جميع ما بداخل القفص من أوعية والألعاب وكل ما يستخدمه الطائر داخل القفص، وذلك لحمايته والحفاظ عليه من الإصابة بالأمراض، تعد طيور الروز من الطيور النظيفة فهي تستحم بالماء كلما سنحت لها الفرصة، ويجب تقليم أظافر قدميها مرة كل 3 أشهر.

الرعاية الصحية

على الرغم من صغر حجمهم إلا أنهم يتمتعون ببنية جسدية قوية للغاية، وعلى الرغم من ذلك يجب الاهتمام بصحتها بشكل جيد، وهذا يتم من خلال الانتباه لكافة الأمور المتعلقة به، ووضعه في الظروف المناخية المناسبة، والاهتمام بنظافته.

اللعب والتدريب

من الأمور المهمة كثيراً والتي يجب القيام بها، حيث يتم تدريبه على القيام ببعض الحركات البهلوانية والتسلق، لذا من المهم أن يحتوي القفص على الكثير من الألعاب والمقاعد المتحركة حتى يتمكن الطائر من اللعب بها.

أسماء طيور نادرة

تقدم هذه المقالة أكثر من 100 اسم جميل للطيور النادرة، فإذا كنت تربي طيورًا جميلة وتبحث عن اسم مناسب لها، فأنت في المكان الصحيح. ستجد هنا مجموعة من الأسماء الفريدة والشيقة التي يمكنك اختيار أحدها لطائرك.

من بين الأسماء الجميلة للطيور النادرة: طائر الكركي الياباني، الببغاء برتقالي البطن، ببغاء كاكابو، وطائر أبو منجل الأصلع الشمالي. تشتهر هذه الأنواع بجمال ريشها وندرتها في العالم.

وهناك المزيد من الأسماء المثيرة للاهتمام والتي يمكنك اختيارها لطائرك، مثل: طائر القطرس الأحمر العنقاء، طائر النورس الأسود، طائر الباز الأبيض، وطائر الخرشوف الرمادي. كما يوجد طائر الراية الحمراء وطائر الزيز الأحمر والعديد من الأسماء الأخرى المدهشة.

بعض هذه الأسماء مشتقة من اللغة اللاتينية، مثل اسم “أفيس” الذي يعني طائر، واسم “برناديت” الذي يعني طائر متعدد الاستخدامات. وهناك أسماء تأتي من أصول أمريكية أصلية، مثل اسم “تشينوا” الذي يعني الحمامة البيضاء.

وتوجد أيضًا أسماء ذات أصول يونانية، مثل “سيرس” التي تعني طائر، واسم “ديرين” المشتق من كلمة “Aderyn” والتي تعني نقيق الطيور.

من الطيور المشهورة؟

تعد الطيور نوعًا من الحيوانات الفقارية ذوات الدم الحار والتي تتميز بقدرتها على الطيران. وهناك العديد من أنواع الطيور المعروفة والأكثر شهرة في العالم.

من بين هذه الأنواع، يتميز الدجاج البلدي بأنه صغير الحجم وله طعم شهي وبيضه أصغر من غيره. أما الدجاج الأمريكي فيتميز بحجم متوسط وجلده الأقل حجمًا، وبيضه يعتبر الأكثر شهرةً في العالم.

ومن بين أنواع الطيور المعروفة أيضًا، يُذكر طائر البولبول الأسود، صغير الحجم وسهل التكاثر في المنازل. يتميز برأس أسود، وبطن أبيض، ومنقار محاط بالأحمر.

أما طائر النسر فهو من الطيور الجارحة المشهورة، والتي تتغذى على فرائس الحيوانات. يُميزه نقاء البصر ومنقاره الحاد ومخالبه القوية.

وبالإضافة إلى ذلك، يوجد طائر البوم، والذي يعتبر من الطيور الليلية التي تظل نشطة خلال الليل. يقوم بصيد الحشرات والفئران في ساعات الظلام.

انواع الطيور المهاجرة

تتنوع أنواع الطيور المهاجرة وفقًا للزمان والمكان الذي تتوجه إليه ووقت السفر. تبحث الطيور المهاجرة عن الجو المناسب للعيش والتزاوج وتربية صغارها. يختلف كل نوع من الطيور في خصائصه المميزة. يعود الهجرة إلى تنقل الطيور من مكان إلى آخر بعيد قد يعود إلى مكانها الأصلي فيما بعد. عادة ما تبدأ الهجرة في فصل الخريف، حيث تبحث الطيور عن مكان مناسب للعيش والعثور على غذائها المناسب.

من بين الطيور المهاجرة الشائعة طائر الحبارى. يقضي طائر الحبارى معظم حياته في الهجرة بين أماكن التكاثر وأماكن الشتاء ، ويوجد في الكثير من المناطق بما في ذلك الدول العربية والأوروبية.

طائر الكركي هو طائر آخر يهاجر في فصل الخريف ويعود في فصل الربيع، ويتميز بتشكيل خطوط منتظمة أثناء الهجرة. يوجد هذا النوع من الطيور في أنحاء مختلفة من شمال الكرة الأرضية.

طائر الهدهد هو طائر آخر يبحث عن الأماكن التي تكون فيها درجة الحرارة معتدلة حتى يتمكن من العيش والتكيف.

بالإضافة إلى ذلك، هناك طيور أخرى مهاجرة مثل السمان وطائر أبو الفصاد والبط البري والإوز الكندي والبجع. تختلف أسباب هجرة الطيور بما في ذلك قلة الغذاء والتزاوج والتغيرات في درجات الحرارة.

بشكل عام، تهاجر الطيور المهاجرة لتبحث عن مصادر غذاء جديدة أو مناخ أو لأسباب تتعلق بالتزاوج. يحطم بعض الأنواع أرقام قياسية للطيران لمسافات طويلة دون توقف.

تتنوع الطيور المهاجرة في المناطق التي يزورونها وتفصلهم بعض السنوات عن رؤيتهم في نفس المكان مرتين في السنة. الكويت، على سبيل المثال، تشهد في فصلي الخريف والربيع أعدادًا كبيرة من الطيور المهاجرة.

في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة في 10 مايو من كل عام ، يتم تسليط الضوء على هذه الطيور التي تقطع مسافات طويلة وتعبر عبر قارات ومحيطات وصحاري وجبال عالية. تُستخدم القدرة على الطيران لفترات طويلة دون توقف للبحث عن مصادر الطعام أو الماء أو غير ذلك.

أنواع الطيور البرية

توجد العديد من أنواع الطيور البرية التي تُعتبر مشهورة في العالم. واحدة من أشهر هذه الطيور هي طاؤوس الذي يتميز بريشه ذات الألوان المميزة والرائعة وذيله الطويل، حيث يصل طوله إلى خمسة أقدام. كما يمتاز أيضًا بحجمه الكبير وأنه يعتبر واحدًا من أبرز الطيور الجميلة التي تزيّن الحدائق والمزارع.

وتشتهر أنواع أخرى من الطيور البرية في جميع أنحاء العالم بجمالها وتنوعها. فمن بين تلك الأنواع يوجد عصفور الحسون، الذي يتميز بألوان ريشه وغرنوقته السوداء المميزة، وشطرنج الأرض المشابه للغراب، والديك الرومي ذو ريش أخضر وأخمر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من أنواع الطيور البرية المشهورة في بلداننا العربية. ففي المملكة العربية السعودية، يعيش عدد كبير من الأنواع المتنوعة كالصقور والنسور والعقاب والبوم. وفي مصر، يتواجد العديد من الطيور البرية مثل الغراب البين والأوز وأبو قردان.

أنواع الطيور الصغيرة

أنواع الطيور الصغيرة تتميز بتنوعها وجمالها، وتشكل مجموعة متنوعة من الكائنات الحية في عالم الطيور. تشمل هذه الأنواع طيور مختلفة مثل طائر الحسون وطائر النحل الطنان وطائر الويبيل وغيرها. تختلف هذه الطيور في ألوانها وأحجامها وسلوكياتها، مما يجعلها مصدر إثارة وجمال للعين.

  • طائر الحسون: يتميز بريشه الجميل الملون والذي يشكل مزيجًا من الألوان المختلفة مثل البني والرمادي والأبيض والأسود. يعيش طائر الحسون في أماكن مختلفة في أمريكا الشمالية وكندا وألاسكا ويتغذى على التوت والحشرات.
  • طائر النحل الطنان: يعد من أجمل أنواع الطيور، حيث يتميز بريشه الأزرق والأسود والأبيض. يعتبر طائر النحل الطنان من الطيور الذكية والجميلة.
  • طائر الويبيل: يتميز بريشه الملون الأحمر والبنفسجي، وهو يعيش في مختلف أنحاء العالم عدا القطب الجنوبي. يمتاز طائر الويبيل برقبته الطويلة ومنقوعه المائلة.
  • طائر الصفصاف: يتميز برأسه الذهبي ورقبته الطويلة، ويعيش في الغابات الكثيفة. يعد طائر الصفصاف من طيور الزينة التي تتمتع بريش ملون جذاب.
  • طائر الكنارى: يتميز بجمال ريشه الملون، ويعتبر من طيور الزينة المحببة لدى الكثير من الناس. يسكن طائر الكنارى في استراليا ويطلق عليه في العادة اسم “طير الحب”.

 خصائص الطيور

تمتلك الطيور مجموعة من الخصائص الشكلية التي تميزها، فهي تتميز بحجم ووزن مختلفين حسب نوع الطائر، كما أن لديها ريش يعمل على عزل الحرارة وحماية الجسم من التغيرات المناخية. يتكون الريش بشكل أساسي من مادة الكيراتين التي تجعله قوياً ومرناً. يمكن تصنيف الريش إلى خمسة أنواع رئيسية وهي: ريش الطيران الذي يكون موجوداً على أجنحة الطيور ويساعدها في الطيران، ريش الذيل الذي يساعد على توجيه جسم الطائر أثناء الطيران، ريش الجسم الذي يغطي جسم الطائر بشكل كامل ويعمل كبنية ديناميكية هوائية، والريش السفلي الموجود في الجزء السفلي من جسم الطائر والذي يقوم بتحقيق توزيع الوزن والتوازن أثناء الطيران. تمتلك الطيور أيضاً منقاراً يختلف شكله وحجمه حسب نوع الطائر، ويستخدم في البحث عن الطعام والتغذية. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الطيور أجنحة تعمل على دعمها في الطيران وتسهل حركتها في الهواء. وأخيراً، تمتلك الطيور عيون تمنحها بصراً حاداً يمكنها من رؤية الأشياء بوضوح حتى على مسافات بعيدة. يمتلك هيكلها العظمي شكلًا خاصًا يساعدها في تحقيق هذه الخصائص الشكلية المميزة.

بالإضافة إلى الخصائص الشكلية، للطيور أيضًا خصائص سلوكية مميزة. تتمثل هذه الخصائص في نظام التكاثر والتزاوج ورعاية الصغار. يختلف نظام التكاثر حسب نوع الطائر، فبعض الطيور تبني أعشاشاً لوضع البيض ورعاية الصغار فيها، في حين أن بعض الطيور تضع البيض في عشوائيات ولا تقوم برعاية صغارها. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الطيور بالقدرة على التزاوج وإتمام عملية التلقيح لتكوين البيض وتخصيبه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.