التقاء العيون في علم النفس.. معنى النظر في العيون مباشرة

Asmaa Alaa
2023-08-17T15:20:43+00:00
لغة الجسد في الاعجابلغة العيون
Asmaa Alaaالمُدقق اللغوي: Radwa Mounir6 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

التقاء العيون في علم النفس يعكس الكثير من المشاعر التي تدور داخلنا سواء كان الشخص معجباً بالطرف الآخر ويبادله المحبة أو كان منزعجا منه ويشعر بالضيق بسبب تصرفاته والأمور التي يقوم بها، أي أن نظرة العين توضح لمن أمامك بعض الأحوال التي تمر بها، وقد تشعر بالراحة مع التقاء العيون، بينما في أوقات أخرى قد يصيبك الحزن من نظرة أحدهم، فما هي دلالات التقاء العيون في علم النفس؟ نتابع معاً في مقالنا.

images 2022 04 05T212348.251 - مدونة صدى الامة
التقاء العيون في علم النفس

التقاء العيون في علم النفس

يعتبر التقاء العيون في علم النفس من الأمور التي تكشف الكثير من الأشياء التي يخفيها الإنسان في صدره وينطلق علماء النفس إلى الكثير من الأفكار الخاصة بتلك اللغة حيث اهتم الخبراء بإجراء الكثير من التجارب والأبحاث حول نظارات العيون ودورها في الاتصال بين الأفراد، وقد تصل إلى أمور تتمنى فهمها عن طريق نظرة العين.

ويحاول بعض الأشخاص توصيل أفكارهم إلى الطرف الآخر من خلال تلك النظرة، وأحياناً تكون النظرة ليس لها هدف بل تبين حالة التفكير العميق والتركيز التي يمر بها الإنسان.

التقاء العيون بين الشاب والفتاة

الحب هو أسمى العلاقات الإنسانية ومن أطيب المشاعر التي يمر بها الفرد في حياته حيث يدفع الإنسان إلى القمة ويجعله في حالة طيبة وهادئة ولا يستطيع أي فرد منا أن يعيش حياته دون شريك يسعده ويشاركه في أموره، وإذا التقت عين الشاب والفتاة فيمكن القول إن هناك بعض الأمور التي تظهر وخصوصاً إذا كان هناك إعجاب متبادل بينهما، وتعتبر لغة العين من أقوى اللغات التي يعتمد عليها الأفراد في إظهار المحبة.

يؤكد علماء النفس أن هناك الحب الكبير الذي يحاول بعض الأفراد إخفاءه نظراً لوجود ظروف تمنع ظهوره أو الخجل الذي يشعر به بعض الأفراد في التصريح عن ذلك الحب، وفي تلك الحالة تأتي لغة العيون من أجل القيام بدورها وإثبات المحبة حيث أن النظرات المتبادلة تكون دليلاً واضحاً على الإعجاب والرغبة في إظهار ما يخفيه الإنسان في صدره، وقد يعتمد الأشخاص على النظرات من بعيد والتي تبين أيضاً مدى الاحتياج إلى ذلك الفرد.

تبادل النظرات في علم النفس

مع تبادل النظرات يهتم علماء النفس بتوضيح العديد من الأشياء، فأحياناً يكون معنى النظرة مختلفا وليس من الضروري أن يكون عبارة عن إعجاب فقط فقد تُظهر تلك النظرة الاهتمام والتركيز، بينما في أوقات أخرى قد تبرهن على عدم الراحة والرغبة في الابتعاد عن الحديث لأنك لا تصدق الطرف الآخر وما يقوله إليك، ومن هنا يكون تبادل النظرات له معاني متعددة وعلى رأسها إظهار الحب.

لغة العيون في علم النفس

يهتم علماء النفس كثيراً بلغة العيون ويوضح ألبرت ميهرابين أن عند بداية الحوار مع أحد الأشخاص يكون هناك تركيزاً على لغة العيون كثيراً، فأحياناً تستطيع توصيل أفكارك عن طريق الكلمات ولكن تأتى العينان لتوضح العديد من الأمور التالية:

  • إذا كنت حزيناً أو متوتراً فعلى الأرجح تنظر إلى الأسفل وتفكر بعمق، أما إن كنت تحاول الكذب فتتحرك عيونك في أكثر من إتجاه ويتكرر إغلاقها في فترة قصيرة لأن حركة الرموش تكون متوترة وسريعة.
  • أحياناً يندهش الإنسان وتتسع عيناه إذا تعرض إلى صدمة كبيرة أو استمع إلى خبر سعيد للغاية، ومن هنا يكون بؤبؤ العين له دلالات أيضاً، في حين أن إغلاق العينين تماماً قد يوضح استقبال الأخبار الغير سارة والتعرض إلى الحزن القوي بسببها.
  • علم النّفس ولغة العيون يتم التركيز فيه على بعض الأمور الأخرى ومنها إذا لم يحرك الشخص عينيه عن هدف ما وظل ينظر تجاهه فقد يدل ذلك على الإعجاب والانبهار الشديد به، ولكن في نفس الوقت قد يكون الطرف الآخر حاسدا إليك كما أوضحنا وعليك أن تحمي نفسك من نظراته، وفي أوقات أخرى تكون النظرة الثابتة من علامات الإعجاب والحب القوي.

حركات العيون ودلالاتها

تعتبر حركات العين من أكثر الأشياء التي تظهر المشاعر المخفية والتي تبين ما تحاول الروح إظهاره وقد يكون الإنسان عاجزاً عن فعل ذلك وتتسم حركة العين بالكثير من الدلالات التي تميزها، والتي يحاول البعض البحث عنها، ونوضحها في النقاط القادمة:

إغلاق العينين

عند إغلاق العينين بطريقة عادية لا يشعر الشخص بالتوتر أو الانزعاج، بينما مع إغلاقهما كثيراً في وقت قصير قد يعبر الأمر عن المشاعر المضطربة والرغبة في إنهاء الحوار القائم.

نظرة العيون

أحياناً يجد الفرد أن هناك من ينظر إليه بتركيز شديد ويكون التواصل بينه وبين الطرف الآخر قوياً دون أن يحرك عينيه، ومن هنا قد يجعلك ذلك مشتتا وحائرا ولكن على الأرجح يكون الشخص الذي يحاورك مهتما جيدا بالحديث معك ويرغب في توصيل أفكاره إليك خلال أقرب وقت.

النظر نحو الأعلى

ينقسم النظر نحو الأعلى إلى جزئيين، فإن كان في إتجاه اليمين فيكون هناك تفكير قوي داخل رأس الشخص ويحاول تصديق المعلومات التي تعطيها إليه، بينما لو كان ينظر إليك من ناحية اليسار فقد تكون هناك مشاعر مختلفة يحملها صدره أي أنه يحاول الربط بين الأمور التي تقولها وبعض الأشياء التي عاشها في الماضي.

النظر نحو الأسفل

لا يكون النظر نحو الأسفل من الأشياء السعيدة لأنه يبين أحاسيس الشخص المضطربة وعدم ارتياحه في الحوار.

الاندهاش والنظرة مع اتساع الحدقة

عندما ترى نظرات التعجب والاندهاش داخل عين أحد الأشخاص فيكون حائرا ولكنه مهتماً في نفس الوقت بما تقوله ويرغب في تصديقه.

كيف تميز نظرات الإعجاب؟

إذا كنت معجباً بشخص ما في حياتك أو تحاول فهم نظرات أحدهم تجاهك وهل هو معجب بك أيضا أم لا؟ فعليك أن تحاول تمييز تلك النظرات التي يوجهها نحوك، ومنها:

  • عندما ينظر إليك أحد بطريقة مميزة وهادئة مع الاستمرار في النظر لبعض الوقت أو يحاول إبعاد العينين عنك للحظات ثم يعود نحوك من جديد فعلى الأرجح يكون هناك إعجاب كبير تجاهك.
  • النظرة العميقة والتي تعتبر من أكثر النظرات الدالة على الإعجاب بين الرجل والمرأة، فعلى الفتاة أن تلاحظ ذلك إن وجدت من ينظر إليها بتلك الطريقة وأحياناً تكون هناك ابتسامة هادئة وخجولة مع تلون الخدود باللون الجذاب.
  • إذا كان هناك شخص يطيل النظر لك مع تشبيك يديه أو اللعب في أطراف الشعر فعلى الأرجح تكون في انتظار أوقات سعيدة معه لأنه يحمل لك العديد من المشاعر الجميلة والتي سيحاول التصريح عنها قريباً.

ما معنى إطالة النظر في شخص؟

عندما يطيل أحد النظر إليك تصبح مهتماً بما يقوم به تجاهك وتفكر ما معنى تلك النظرة الطويلة، ولو كانت بين شاب وفتاة فعلى الأرجح يكون معجباً بها بشدة ويتمنى الحديث معها ولكنه يخشى رد فعلها.

قد تجد من يطيل النظر نحوك ويكون الأمر بسبب محاولة فهمه لبعض التصرفات التي تقوم بها لأنه يكون في حالة تعجب من بعض الأمور التي تفعلها وليس معجبا بك من الناحية العاطفية.

عليك أن تحذر من بعض النظرات الممتدة أو الطويلة لأنها قد تبين بعض المعاني الغير جيدة مثل حسدك ورغبة الشخص الآخر في نيل الخير الذي تمتلكه أو أنه يحدق بك ويفكر في الأمور التي ضاعت منه وتمتلكها أنت في الوقت الحالي.

لغة العيون في الإعجاب

تتحدث العينان عند النظر إلى شخص بإعجاب وترى ما يسعد قلبك عند نظر من يحبك إليك حيث يكون التركيز عالياً في تلك اللحظة ويستمر الفرد في التحديق بك كثيراً ولا يستطيع إبعاد نظره عنك>

على الأرجح تكون النظرة الممتدة والطويلة من أكثر الأمور التي تؤكد على الإعجاب ولكن قد يفضل الطرف الآخر إبعاد عينيه عنك لبعض الوقت ثم يسرع من أجل النظر إليك من جديد.

تحمل النظرة المشتتة الكثير من التفاصيل المؤكدة على الإعجاب فقد تجد من ينظر إليك أكثر من مرة ولكن بشكل سريع أي أنه لا يطيل النظر نحوك ثم يعود للنظر مرة ثانية.

ما هي لغة العيون؟

لغة العيون هي التي نستطيع من خلالها التعرف على المشاعر التي يخفيها الفرد في نفسه سواء كانت طيبة أم غير ذلك، حيث في اللحظات الطبيعية تظهر الكثير من ردود الفعل وتكشفها لغة العيون فتستطيع فهم مكانتك وتتعرف على ما يدور داخله من خلال نظرة عينيه، وهناك الكثير من الأسرار التي تخفيها العيون وقد يستطيع أحدهم كشفها من خلال نظرتك إليه.

كيف تفهم لغة العيون في الحب؟

من أجل أن تفهم لغة العيون في الحب عليك أن تتابع الإنسان المقرب إليك وتحاول كشف سر تلك النظرة التي يوجهها تجاهك، وعلى الأغلب تتضح المحبة في كافة الحواس، فتجد من يميل إليك ويتابع كل ما تقوم به من حركة سواء من خلال العين أو الجسد.

وإذا رأيت أن الإنسان الآخر يحدق بنظره إليك فأعلم أنه يحمل إليك الكثير من الحب، وأحياناً تجد حركة العيون الهادئة والتي تبين رغبة الطرف الآخر في الاقتراب إليك، وعلى الأرجح يكون الوضع في تلك الحالة عبارة عن حب صامت.

وفي النهاية نتمنى أن نكون أوضحنا أغلب المعاني الخاصة بنظرات العيون ودورها في إبراز المشاعر، وعليك أن تكون مهتما بنظرات من تحب وتتابعها كثيراً حيث يسعد قلبك بذلك الأمر وتستطيع فهم ما يخفيه تجاهك.

ما هي أنواع نظرات؟

تعد العيون من أكثر الأجزاء الحساسة والبارزة في جوانب التواصل الإنساني. فإنها تعكس المشاعر وتلعب دورًا هامًا في إيصال التعابير الداخلية وإيصال الرسائل غير المنطوقة. تختلف أنواع النظرات ومدلولاتها اعتمادًا على الحالة العاطفية أو الموقف الذي يعيشه الشخص. وفيما يلي بعض أنواع النظرات الشائعة:

  1. نظرة الحب: تعكس هذه النظرة المشاعر العميقة للمحبين والأقارب والأصدقاء. تظهر فيها العيون إحساسًا بالتعلق والرغبة في التواصل والقرب.
  2. نظرة التشجيع: تدل هذه النظرة على التفاؤل والإيمان بالقدرات الذاتية والطموحات. تكون متجهة نحو تحقيق الأحلام وتحقيق النجاح.
  3. نظرة الحزن: تعبر هذه النظرة عن الألم والحزن العميق. قد تكون مصحوبة بالدموع أو التراجع وتعكس مشاعر الفقدان أو الحزن الشديد.
  4. نظرة الغضب: تُعبر هذه العيون عن المشاعر السلبية والغضب والاستياء. قد تكون محدّقة ومشدودة مع عبور تحت الحاجبين، وتكون إشارة إلى التهديد أو رفض الموقف.
  5. نظرة القلق: تعكس هذه النظرة المشاعر المضطربة وعدم الاستقرار النفسي. تكون العيون متحركة ومهتزة، مما يدل على القلق أو الخوف من المستقبل.
  6. نظرة الثقة: تتميز بالثبات والأمان وإشارة إلى الثقة بالنفس وفي الآخرين. تظهر هذه النظرة بعيون مستقرة ومتجهة نحو الأمام.

كيف تكون نظرات الكره؟

يمكن أن تكون النظرات الكره واضحة جدًا وملموسة، حيث يعبر الشخص عن الاشمئزاز والاستياء تجاه الآخرين بوضوح من خلال نظراته. وتتميز هذه النظرات بالبُعد والقسوة، حيث تكون العيون غالبًا مُصدرة للانتقاد والاحتقار. قد تتميز بتقلص حدقة العين ، إقلاق الحاجبين، وتجميع التجاعيد حول العيون، مما يُعبر عن عداء واستِهزاء ومِرارة. إنها نظرات قاسية وسلبية يتجاوز فيها الشخص المعبر عنه حدود اللباقة والاحترام. وتُعبر هذه النظرات عن شعور عميق بالاشمئزاز أو الاستياء من الشخص المعني، سواء كان ذلك بسبب خلافات شخصية أو اختلافات في الآراء أو لأسباب أخرى. إنها نظرات تعبر عن عدم الرغبة في التواصل أو الانخراط مع الشخص المعني، وتُعتبر إحدى طرق التعبير عن الاستهجان والانفصال في مجتمعنا.

ما هو الفرق بين نظرة الاعجاب ونظرة الحب؟

نظرة الاعجاب ونظرة الحب هما اثنتان من أكثر العواطف شيوعًا في حياتنا اليومية، وعلى الرغم من أنهما قد يشيران إلى تفضيل أو اعجاب بشخص معين، إلا أن هناك اختلافات واضحة بينهما.

نظرة الاعجاب هي نوع من التفضيل أو الانجذاب السطحي، حيث يكون الشخص معجبًا بصفات أو مظاهر محددة في الشخص الآخر. قد يكون هذا المظهر الخارجي، مثل الجمال أو الأناقة، أو قد يكون نتيجة تصرفات أو مهارات معينة. غالبًا ما تكون نظرة الاعجاب سطحية وقصيرة المدى، ولا تستند إلى مشاعر عميقة أو تعارف كافٍ.

أما نظرة الحب فهي أكثر عمقًا وشمولية، حيث تتجاوز المظاهر السطحية وتتأثر بالشخصية والروح والعمق الداخلي للشخص الآخر. يشعر الشخص في حالة حب برغبة قوية في التقرب من الشخص الآخر والتواصل معه على المستوى العاطفي والروحي. وتتميز نظرة الحب بالصدق والتفاني والإخلاص، وقد تستمر لفترة طويلة رغم تغير الظروف أو الحواجز.

بالاضافة إلى ذلك، نظرة الاعجاب قد تكون سهلة التغيير والتبديل، حيث يمكن انتقالها من شخص إلى آخر بسرعة إذا لم تستمر هذه الصفات المعجب بها أو إذا ظهرت عيوب أو نقاط سلبية في الشخص المعجب به. أما نظرة الحب فهي أكثر ثباتًا وتأثيرًا على الشخص، حيث يمكن أن تتحمل التحديات وتستمر رغم المشاكل التي قد تظهر.

بشكل عام، يمكن اعتبار نظرة الاعجاب خطوة أولى قد تؤدي إلى نظرة حب، ولكن ليست كل نظرة اعجاب تتحول إلى حب. يعتمد ذلك على التفاعل المشترك بين الأشخاص وتواجدهم في مواقف وظروف مختلفة. قد يستدل على تطور العلاقة من نظرة اعجاب إلى حب من خلال مشاركة أضعاف وحميمية أكبر، والحفاظ على العلاقة على المدى الطويل.

لماذا تنظر المرأة في عين الرجل؟

إحدى الإشارات الأكثر وضوحًا على اهتمام المرأة بالرجل هي نظرتها في عينه، فعندما تنظر المرأة طويلاً في عين الرجل أثناء الحديث ولا تتجنب التفاصيل، فإن ذلك يدل على وجود اهتمام من جانبها. فالنظرة المباشرة في العيون هي علامة واضحة على الجاذبية بينهما. ومن الملاحظ أنه من خلال نظر الرجل إلى عين المرأة يمكن أن يظهر هذا الجذب من خلال الاتصال المباشر، حيث يعبر كل منهما عن اهتمامه بالآخر من خلال تحديقه في عيونه. وهذا النوع من التفاعل بينهما قد يدل على وجود مشاعر حقيقية وجميلة.

كما يمكن أن يشير اتساع حدقة عين المرأة إلى اهتمامها بالرجل، حيث يكون ذلك واضحًا عندما لا تكون الغرفة مظلمة أو تتعاطى المرأة أي مشروب مثل الكحول التي تسبب توسع الحدقة. ومن المهم أيضًا أن نأخذ الظروف المحيطة في الاعتبار، حيث قد تكون المرأة ترغب في معرفة مشاعر الرجل وتفاعله معها، ولذلك قد تستمر في التحديق في عينيه لفترة طويلة قد يصل إلى عشر ثوانٍ أو أكثر.

وهناك سببان رئيسيان لتحديق المرأة في عين الرجل لفترات طويلة، الأول هو الارتباط بالآخرين ومعرفة ما يشعر به الشخص الآخر، حيث قد تحاول المرأة قياس مشاعر الرجل ومدى سعادته أو حزنه أو توتره. وقد تكون تبحث عن دليل على مشاعر الرجل تجاهها واستجابته لها. وإذا استمرت المرأة في التحديق لفترة طويلة قد تزيد عن عشر ثوانٍ، فقد تحاول من خلال ذلك أن تخبر الرجل بأي موضوع أو تدخل في حديث معه.

ومن الجدير بالذكر أن الاتصال بالعين له تأثير كبير على الجاذبية بين الرجل والمرأة، حيث يمكن استخدامه لإظهار الاهتمام وقياس مدى اهتمام الأخرى بك. ولكن من المهم ألا ترتكبي الخطأ الشائع الذي يقع فيه معظم النساء، والذي يتمثل في إظهار كمية كبيرة من التواصل البصري في وقت مبكر جدًا. فالاهتمام يكتسب قيمته عندما يكون هناك عمل وجهود من جانبك لإظهاره، فعندما تكون في مكان ما وتبدأ في التحدث مع رجل غير معروف، فيجب ألا تستخدمي الاتصال بالعين إلا في حوالي 50 % من الوقت. ويمكنك قضاء الوقت الباقي في البحث عن أشياء أخرى غيره، وذلك لمنع إحساس الرجل بالضيق أو التوتر.

لماذا يتجنب الشخص التواصل البصري؟

قد يتجنب الشخص التواصل البصري بسبب عدة أسباب. قد يكون الشخص مشتت الذهن بسبب أمور غير متعلقة بالمحادثة الحالية، مما يجعله غير قادر على التركيز والنظر في عيني الآخرين. قد يشعر الشخص أيضًا بعدم الارتياح في الاتصال البصري، وقد لا يكون في المزاج المناسب للتفاعل الاجتماعي. قد يكون هناك اختلاف في مستوى الراحة بين الأشخاص فيما يتعلق بالتواصل البصري، حيث يمكن لبعض الأشخاص أن يكونوا أكثر راحة في إبقاء عيونهم منفتحة أثناء التواصل، في حين يفضل آخرون تجنب ذلك. وقد تكون هناك أيضًا اعتبارات ثقافية تؤثر على سلوك التواصل البصري، حيث قد تكون هناك بعض الثقافات التي لا تعتبر النظر في العيون مقبولة أو مناسبة في بعض الحالات.

تأثير النظر في عين الرجل

توجد قوة خاصة في نظرات المرأة على الرجل تؤثر على شعوره وتفكيره. فعندما ينظر الرجل إلى عيون المرأة بطريقة مباشرة وثابتة، يخلق ذلك رابطًا غير مرئيًا بينهما، يثير الانجذاب ويزيل الحواجز التي تفصل بينهما. تُعتبر عيون المرأة أحد أشكال لغة الجسد في التواصل وتعبر عن مشاعرها الداخلية. عندما تكون نظرات المرأة جذابة وتعبِر عن الدفء والحنان، يُصبح الرجل عاجزًا أمام قوتها، ولا يستطيع تجاوز تأثيرها. فعيون المرأة تكون قادرة على إلقاء السحر وإغواء الرجل ببساطة من خلال نظرتها القوية.

تعبر لغة العيون عن مشاعر الأفراد بطريقة لا تحتاج إلى كلمات. يمكننا فهم رغبات الشخص من خلال نظرته بدون أن يحتاج للكلام. على سبيل المثال، عندما تنظر المرأة مباشرة في عين الرجل، فإن ذلك يعبّر عن اهتمامها به، بينما عندما تتحرك نظرات العين في اليسار واليمين، فإن ذلك يدل على توتر المرأة وقلقها. إذا تحرّكت عيني المرأة بسرعة وبشكل متجدد، فقد يعني ذلك عدم اتزان العقل لديها. وعندما يحدث اختفاء سريع لنظرة العين مع خوف الشخص من التحدث، فقد يعني ذلك أنه يكذب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.