تحليل الشخصيات من نظرات العيون

Aya
2023-08-17T10:43:05+00:00
لغة العيون
Ayaالمُدقق اللغوي: Rana Ehab30 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

تحليل الشخصيات من نظرات العيون، لكل نظرة أو حركة معينة لها تفسير كامل في علم النفس، فحين ينظر الشخص إلى أخر بشكل ما، فيتم تحليل ذلك بالتفاصيل، فهناك نظرات معبرة عن الحزن وأخرى عن الحب والشوق، وللفرح الشديد، فيتم تحديد كل نظرة شخص وتحليلها، وفي هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن تحليل الشخصية من خلال النظرات.

تحليل شخصيتك من نظرة العيون
ما تعبر عنه الشخصية من نظرة العين

تحليل الشخصيات من نظرات العيون

في علم النفس تعبر لغة العيون عن الكثير من الأمور، ومنها يتم تحديد شخصية كل فرد، ونستعرض ذلك فيما يلي:

العيون الصغيرة

إذا كنت من أصحاب تلك العيون فإن ذلك يعبر على أن شخص ماهر يحب أن يقوم بالتدقيق في الكثير الأمور والتفاصيل، كما أنك تشعر دائماً بالصعوبة والقلق عند التعامل بشكل لطيف مع الأخرين، وقد تستغرق الكثير من الوقت من أجل التعرف على بعض الأشخاص، أو أنهم يفهمون شخصيتك، كما أن تلك الشخصية تعبر عن التفوق والنجاح في العمل والتعليم.

العيون المتباعدة

إذا كنت أصحاب العيون المتباعدة فإن ذلك يفسر بأنك مرهف الحس، ومن الأشخاص الأكثر تميزاً فلديك خيال واسع وتسعى من أجل التغيير إلى الأفضل، كما أنك تملك الكثير من القدرات في مناقشة الأمور الهامة، والتي تتعلق بالقضايا والأفكار المختلفة، ومحاولة وضع الأراء المتعددة لأثبات الذات أمام الكثيرين.

العيون المتقاربة

أصحاب العيون المتقاربة هم من الشخصيات التي تنظر إلى الحياة بأدق التفاصيل ومحاولة فهم العديد من الأمور والاهتمام للوصول إلى أهم النقاط وأعمقها، مما يؤدي إلى أن تفسر بأنك ممل وضيق التفكير، والشك الكثير في العديد من المحيطين بك.

العيون العميقة

تعبر شخص أصحاب العيون العميقة بانهم كثيرين التردد، ويحبون الانعزال عن الآخرين وعدم التقرب منهم، كما يميلون للوحدة وأن يبقي بمفردة لأطول فترة ممكنة، كما أنهم إن تعرضوا لأمر ما فإنهم يتصرفون بشكل سري ولا يريدون أن يعرف أي شخص عنهم شيء، أما عن العلاقات العاطفية فيتم الإنسحاب عنها.

العيون الجاحظة

يعد أصحاب العيون الجاحظة بانهم يميلون إلى الحماس في العديد من الأمور التي تحدث لهم، ويشعرون بالكثير من الملل معظم الوقت بدون سبب، كما أنها غير متجددة فإنهم يتمسكون بفعل أمر واحد وعدم القدرة على الابتكار أو مواصلة التقدم والتمسك بشئ واحد لأطول فترة ممكنة.

العيون المائلة إلى الأعلى 

إذا رأيت أن الجزء الخارجي من العين مائل إلى الأعلى، فتعتبر من الشخصيات التي تتفائل دائماً بالخير وبحدوث العديد من الأمور الإيجابية، كما أنك لديكي القدرة على تحديد ما تريده في مستقبلك، والجرأة في عرض الكثير من الأسئلة لكسب المعرفة دون الشعور بالتردد.

العيون المائلة إلى الأسفل

إذا كنت من أصحاب العيون صاحبة الزاوية المائلة للأسفل، فيدل على أنك شخصية غير متفائلة ومتشائمة باستمرار وتقوم ببعض الأمور السلبية، وعدم  القدرة على الوقوف بجانب الأخرين أو تقديم المساعدات لهم.

نظرات العيون في علم النفس

يوضح علم النفس أن لنظرات العيون الكثير من الدلالات المختلفة، والتي تعبر عن الكثير من المشاعر، وتتمثل فيما يلي:

التعبير عن الإعجاب والحب

تعبر العيون عن الكثير من التفسيرات والدلالات، فهي إما تكون داله عن الإعجاب أو الغضب وغيره، كما أن للتواصل البصري الدور الأكبر في العبير، فدائماً الأحبة يقومون بالتواصل باستخدام لغة العيون وتبادل النظرات التي توضح مدى الحب المتبادل بينهما.

الانزعاج العاطفي والتفكير بعمق

لغة العيون تعبر دائماً عن المشاعر الداخلية التي يكنها الشخص داخله، فإن كان الشخص يشعر بالضيق والانزعاج فإن ذلك يظهر على مدى نظره وحدته، فإن كان يفكر بعمق فإنه ينظر بشكل مستمر وطويل وقد يصل إلى السرحان.

التحذير والتهديد

إذا كان الشخص غاضب ويوجه الكلام إلى أخر فإن نظراته إليه يتبعها نوع من التحذير الشديد ويحاول أن يوصل إليه أنه يهدده للكف عما يفعله وتوصيل له رساله أنه يريد إيذائه وإزعاجه.

تبادل النظرات في علم النفس

يفسر علم النفس تبادل النظرات بين الأشخاص، فهي تحمل الكثير من الدلالات والتفسيرات، وتتمثل فيما يلي:

  • هناك نظرات بين الأشخاص تعبر عن الحب الشديد والإعجاب، فإن قام المحب بالنظر بشكل مطول إلى عين الفتاة التي تقف أمامه حتى وإن لم يتحدث بشيء فإن نظرته إلى عينها بعمق تعكس مدى حبه والمشاعر الفياضة التي يحملها لها.
  • قد يكون الشخص منزعج من الأخر وهناك خصومة بينهما فإن تبادل النظرات بينهما ستكون معبرة عن الانزعاج والحدة وهي لا تعددى بضعة الثواني.
  • أما إن كان الشخص يفكر في أمر ما وهو يشغل عقله طوال الوقت، فإذا نظر إلى شخص ما فإنه يطيل النظر في عينه ولا يستطيع أن يليها عنه.
  • إذا أراد الشخص أن يوصل بعض الكلمات التي تحمل التهديد والتحذير للشخص المقابل له فإنه يقوم بالنظر إليه وتكون بها شيء كبير من القسوة والحدة والتحديق الشديد به.

تحليل الشخصية من العيون والحواجب

يتم تحليل شخصية كل شخص من شكل العيون والحاجبين، ويتم تحديد ذلك في علم النفس كالتالي:

  • الحاجبان الكثيفان جداً: تعبر على أنك صاحب طباع صعبة وحادة في التعامل مع الآخرين.
  • الحاجبان الرفيعان: ترمز إلى أنك شخص هادئ، ويمكنك التصرف مع الأمور بشكل جيد.
  • الحاجبان المعتدلين: تعبر على أن صاحبها لديه القدرة على موازنة الأمور والاعتدال في التفرقة بين الكثير من الأشياء.
  • الحاجبان المقوسان: ترمزان إلى أن صاحبها شخصية حالمة، وترسم لنفسها الكثير من الأشياء الخيالية بعيداً عن الواقع.
  • الحاجبان المنحنيان إلى الأسفل: ترمز إلى صاحبها متسرع في اتخاذ  العديد من القرارات، وليس لديه القدرة على عدم الصبر.

أما عن العيون فلها الكثير من الدلالات والتفسيرات لشخصية صاحبها:

  • العيون الصغيرة: يكون صاحبها لديه القدرة على التركيز وعنيف في إصدار القرارات.
  • العيون الصغيرة جداً: تعرف بأن صاحبها من الشخصيات المحتالين والمخادعين للآخرين.
  • العيون المتباعدة: إن أصحابها من الشخصيات المتواضعة والمحبوبة.
  • العيون المتقاربة: من الشخصيات التي ليس لديها أي ثقة في الآخرين.
  • العيون الكبيرة المستديرة: تكون أصحابها تواقين ولديهم القدرة على التفكير.
  • العيون البارزة: أصحابها يميلون إلى الكلام  الكثير والثرثرة.

دلالات لغة العيون في علم النفس

  • إذا ظهر بؤبؤ العين بشكل أوسع، واتسع فجأة، فيدل على أن الشخص قد سمع أمر ما قام بإسعاده كثيراً.
  • وعندما يقوم الشخص  بإغماض عينه وانحسر جفنه، فيدل على أنه يسمع أخبار غير جيدة، كان سبباً في أن يشعر بالحزن.
  • كما أن الشخص الكاذب يظهر عليه بعض العلامات وذلك من خلال عينه، فإن كانت عينه ذات اتساع متوسط، وتتحرك الرموش بشكل متكرر، ويميل بؤبؤ العين إلى الجهة اليسرى.
  • وفي حالة أن قام الشخص بمجاملة الآخرين فإن ذلك يظهر في عدم وجود تجاعيد حول عينه.

شخصية الرجل من عيونه

  • العيون الكبيرة للرجل: تعبر عن أنه شخصية غير مهتمة بالتفاصيل، وينظر إلى الأمور نظرة بعيده، كما أنه عندما يبحث عن الفتاة البسيطة التي تقدم له التقدير والحب، وتظهر الصلابة والذكاء عليه.
  • الرجل صاحب العيون الغائرة، هو شخص كتوم ولا يثق في الآخرين بسهولة، يقوم بالتفكير في العديد من الأمور بشكل هادئ، كما أنه طيب المعاشرة، وصادق جداً.
  • الرجل صاحب العيون الصغيرة، يقوم بالتفكير في الكثير من التفاصيل، وذلك بطريقة تحدثك عن أمر ما، وكيف ترتدين الملابس، كما أنه يحاول الدخول في أعماق المواضيع.

نظرة العين الجانبية

تعبر نظرة العين الجانبية عن التحقق من مصدر المعلومة التي حصل عليها، وقد يكون هناك أمر مثير للاهتمام، أو أنه يشكل تهديد، أو أن الشخص ينزعج أو يشعر بالغضب الشديد من شخص أخر.

ماهي لغة العيون؟

لغة العيون عبارة عن وسيلة للتواصل مع الآخرين، فهي تحمل العديد من التفسيرات والدلالات، وتعكس كافة المشاعر الداخلية للفرد، وذلك يتم إذا نظرت إلى عين الشخص المتحدث إليك بشكل مباشر، وأن تلاحظ كيف يقوم بتحريك عيونه، فلكل حركة منها لها العديد من الدلالات التي تعبر عن الشعور الداخلي.

فإن كان الشخص يتحدث بشكل غير مباشر فإن عيناه تقوم بفضحه، وعلى سبيل الشخص المحب الذي يقوم بإخفاء المشاعر ولكن نظرات عينه توضح أنه بداخله الكثير من الحب أو الشوق إلى الطرف الأخر، ويتم فهم لغة العيون حين ينظر الشخص إلى العيون بشكل مباشر عند الحديث فيدل على الاهتمام والتركيز الشديد، أما إن قام الشخص بتجنب النظر إلى الشخص المقابل له في صوب عينه فيعني ذلك أنه يحاول أن يخفي مشاعره ومشتت الفكر.

نصائح لتحسين مهارات الاتصال البصري بلغة العيون

هناك العديد من النصائح التي يجب العمل بها من أجل تحسين الكثير من المهارات للاتصال البصري وذلك باستخدام العيون، والتي تعكس الكثير من المشاعر الداخلية، وتتمثل فيما يلي:

  • يمكنك استخدام التواصل البصري كأداة للتواصل الاجتماعي، وهي من أول الخطوات التي تتم قبل التحدث مع الطرف الأخر.
  • الحفاظ على قاعدة التوازن بحيث يكون التواصل البصري بنسبة 50% من الوقت، والتحدث والكلام مع الطرف الأخر بنسبة 70% والاستمتاع لكلامه.
  • التدريب على التواصل البصري مع الأطراف الأخرى وذلك بالاستمرار لمدة تتراوح من 4-5 ثوانِ، أو تتوقف على قدرة الشخص على تحديد لون العين للطرف الأخر، وعند قطع النظر يتم النظر في الجهة الجانبية قبل معاودة النظر.
  • ويجب أن تكون النظرات عابرة ومعبرة وأن تظهر بشكل طبيعي، أفضل من النظر بعيداً عن الطرف الأخر، وذلك إن وجد صعوبة في التواصل معه، وقد يكون تبادل النظر بأحدى ملامح الوجه الأخرى مثل الذقن، أو الفم وذلك يتم عند الشعور بالإرهاق بسبب النظر مطولاً للعين.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.