انواع واسماء العصافير وأفضل انواع العصافير المنزلية

Alaa Suliman
2023-08-16T09:12:40+00:00
انواع الطيور
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab20 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

انواع واسماء العصافير، في العالم ينتشر أنواع متعددة بالعصافير وكل نوع منهم له بعض الصفات التي يتميز بها وبعض الألوان التي يمتلكها وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابع معنا هذا المقال.

 انواع واسماء العصافير
انواع واسماء العصافير

 انواع واسماء العصافير

  • عصافير الفراولة يتميز هذا النوع بلونه الأحمر ويشبه أيضاً حبات الفراولة كثيراً.
  • طائر الجولدبان فينش يمتلك هذا النوع ألوان جذابة للغاية وهو من طير الزينة أيضاً التي من الممكن أن تقوم بشراؤه ووضعه في البيت.
  • الببغاء إن كنت تريد شراء أي شيء للضحك ولقضاء وقت جمل ممتع فالببغاء يتميز بالضحك والمرح لأنه يقوم بتكرار الجمل والكلمات التي يقولها الأنسان فهذا الأمر يجعل وجوده محبوباً خاصةً لللأطفال.
  • ببغاء الكروان او ما يسمى بالكوكتيل لأنه من الطيور التي تتمتع بالريش الملون بطريقة جميلة وجذابة للغاية ويمتلك قدرة كبيرة في لفت الأنظار له ويتمكن من حفظ الكامت والجمل وتكرارها ويستطيع أيضاً القيام بفعل حركات متعددة.
  • الدرة من صفاته الحجم الكبير نسبياً مقارنة بغيره من العصافير كما أنه يتمتع بمظهر جذاب للغاية ويستطيع الإنسان تميز الذكر عن الأنثى بكل سهولة بسبب تواجد طوق حول رقبته.
  • ببغاء الكينور يتميز بامتلاكه العديد من الألوان ويتمتع أيضاً بقدرته على التحدث بشكل جيد على الرغم من أنه لا يعد من العصافير المعروفة والمشهورة.
  • ببغاء الزنجباري يعد ملك الببغاوات بشكل عام وذلك بسبب تمكنه من الحفظ وتخزين قدر كبير من الكامت تصل حوالي إلى 800 كلمة ويتمتع أيضاً بذاكرة موسيقية وبسبب ذلك يستطيع القيام بتقليد الأصوات بطريقة جيدة.
  • ببغاء الكوكاتو يتميز هذا النوع بأنواعه الكثيرة والتي يبلغ عددها حوالي 100 نوع وبسبب ذلك له القدرة على نشر الضحك والمرح في البيت.

انواع عصافير الزينة

  • عصافير الفيشر تم تسميه هذا الأمر بسبب الحب بين عصافير هذا النوع وهذا الأمر لا يتواجد في أي نوع آخر من العصافير وهذا النوع يصل عمر إلى حوالي عشر سنوات وفي بعض الأحيان يصل إلى عمر خمسة عشر سنة وهذا النوع محبب لدى الكثير من الأشخاص ويقومون بشراءه من أجل تربيته في البيت.
  • عصافير الزيبرا ويتم ها النوع بحبه للنشاط المستمر لأنه يحب أن يقوم بالتحرك بشكل كبير ويتميز أيضاً بصغر حجمه وراشقته ويفضل العيش في جماعات وسعره يعد رخيصاً مقارنة بباقي الأنواع.
  • عصفور الجاوا من الأنواع التي تتصف بقله انتشاراها لأنه غير متواجد دائماً في الأسواق ومن المميزات التي يتحلى بها هذا النوع امتلاكه صوت جميل للغاية ويظهر بعد احتضان الأنثى لبيضها ويسكن دائماً في أستراليا.
  • عصور الكناري من العصافير التي تتسم بالحجم الكبير وامتلاكه العديد من الألوان ويتمتع بامتلاكه صوت جميل ويستوطن في أسبانيا وبلجيكا ويعد من العصافير المرتفعة في السعر.

 انواع العصافير المنزلية

  • أنواع العصافير المنزلية متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:
  • طائر الحسون يعد من العصافير التي تمتلك صوت جميل للغاية كما أنه يتصف بمظهره الجذاب وألوانه الرائعة.
  • ولكن من عيوب هذا النوع أن تربيته صعبة لأنه يحب أن يكون بمفرده ويحب الإنطلاق.
  • عصفور الجاوا يتميز هذا النوع بامتلاكه ألوان  متعددة وجذابة ولكن يتصف بامتلاكه منقار ثابت ولونه أحمر ويعشق أكل حبوب الأرز ويتميز ذكر الجاوا بإنه يقوم بإصدار أصوات جميلة كأنه يغني وذلك يحدث أثناء احتضانه انثى الجاوا لبيضها فهذا النوع من أنسب الأنواع للتربية في البيت.

تربية العصافير

  • هناك بعض الأمور التي يجب عليك فعلها لكي تتمكن من تربية العصافير في البيت منها أن يقوم المربي باختيار الوقت المناسب لتزاوج العصافير الذي يتزامن مع فصل الشتاء.
  • يجب أن يحرص مربي العصافير على عدم تحريك القفص حتى لا يتسبب هذا الأمر شعور العصافير بالقلق.
  • من الممكن أن تقوم بتوفير قشر البيض وقطع البقسماط الصغرة لهم لاحتوائها على قدر كبير من الكالسيوم.
  • من الممكن أن تترك الأنثى على بيضها لفترة تتراوح بين 22 إلى 24 يوم وقد تزداد المدة بسبب برودة الجو.
  • من الممكن أن يقوم المربي بنقل العصافير الصغار أو المولودين إلى قص جديد بعيد عن الآم لفترة تتراوح بين 30 غلى 40 يوم لكي يستطيعوا أن يتناولوا الطعام بنفسهم.
  • يجب عليك الاهتمام بنظافة القفص والجدران والحجرات والقيام بغسل أرضية القفص بالماء والصابون باستمرار على الأقل مرة واحدة كل شهر.
  • إذا قمت بشراء عصافير جديدة يجب عليك أن تقوم بشراء قفص جديد لهم بعيداً عن قفص العصافير القديمة لكي لا تنتقل الأمراض إلى العصافير ويفضل أن يبقى العصافير القديمة بعيدة عن الجديدة لمدة تتراوح شهر.
  • احرص على تهوية المكان الذي تتواجد فيه العصافير للتخلص من ثاني أكسيد الكربون مع الحفاظ على عدم تعرض العصافير لطيارات الهواء.
  • إن كان هناك عصفور منهم تعرض للجرح يجب أن تترك العصفور المصاب بعيداً عن بارقي العصافير كي لا يصابوا بالأمراض وتنتقل العدوى لهم.

أنواع العصافير في مصر

من أنواع العصافير المتواجدة في مصر عصافير البادجي من الأنواع التي تتواجد منذ أكثر من 5 مليون سنة وبالإضافة إلى ذلك هو أول طائر تم اكتشافه باللون الأخضر ولكن في هذه الفترة يوجد الكثير من الألوان يتميز بها طائر البادجي فيمتلك ألوان أصفر وأزرق ومن الأمور التي تميزه أيضاً أنه سريع للغاية وهذا الأمر يجعله متميز في إنتاج المزيد من الطيور الصغيرة. ويقوم هذا النوع بالتزاوج في فصل الشتاء.

 تربية طيور الراماج

طيور الراماج هي طيور الفيشر ولكي تتمكن من تربيتها يجب عليك التفريخ من أجل التمكن من تربية هذا النوع بسهولة ويسر، ويجب عليك أن تقوم بشرائه في نس مناسب من 2 إلى 10 شهور من مصدر معروف وموثوق به، واحرص على أن توفير لهم التغذية السليمة لهم ويجب أن تكون الأقفاص الخاصة بهم سليمة ونظيفة ويكون حجمها كبير أيضاً لكي يتمكن من الحركة دون الشعور بأي تقيد.

معلومات عن عصفور الجاوا

يتواجد هذا النوع في أندونسيا وبالي وجاوا وبالتالي تم تسميته بذلك الأسم ويعد هذا النوع من الأنواع الذي يقوم الناس بشراؤها لتربيتها في المنزل ويتراوح طول هذا النوع بين 15 إلى 17 سم ويمتلك اللون الوردي في بطنه رأسه لونها أسود وتوجد حلقة لونها أحمر حول مدار عينيه وطيور الجاوا تتميز بالجمال والجاذبية وتتسم أيضاً بالهدوء.

تستوطن طيور الجاوا في الجزيرة الأندونيسية وتتواجد أيضاً في سيرلانكا وهاواي وجامايكا ويورتوريكو ويعد أكلها الأساسي الرز ولكن الطيور التي يتم تربيتها تتغذى على مجموعة من البذور ولكت تحصل على نظام غذائي متكامل فهي تأكل المكسرات والحبوب والفواكة والخضراوت الطازجة.

 أنواع العصافير الاسترالى

يوجد منه أنواع متعددة فمنه من هو باللون الأخضر ذو الخوط السوداء على الظهر والرأس وخلف الرقبة.

من أنواع العصافير الأسترالي النورمال الأزرق في جميع أنحاء جسده وبه خطوط سوداء على الظهر والرأس وخلف الرقبة أيضاً.

لون الالبينو وهو من أحدى الطفرات ويتميز هذا النوع باللون الأبيض الصافي في جميع أجزاء جسده بدون وجود أي علامات مع تمتعه بوجود لون أحمر في عينيه.

لون الهوريكل يأتي هذا اللون على لونين الأبيض والأصفر ويمتلك علامات لونها أسود على الظهر وفي الجناحين بشكل غير منظم.

لون التكساس كلير بدي وهو من النوادر التي يكون فيها لون الجسد ممسوح أو مخفف بنسبة 50% من العلامات بينما توجد علامات لونها أسود تظهر بشكل شديد على الأجنحة الخاصة به.

 اجمل انواع العصافير

أجمل أنواع العصافير عصفور القيق الأزرق التي تتمتع بالجمال والجاذبية الفائقة ويستوطن في غابات أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ومعروف بأسم العصفور الذكي لأنه يقوم بتقليد العديد من أصوات الحيوانات ويتمكن أيضاً من تقليد صوت الانسان.

عصفور عواتيمالا يستوطن في الغابات والأماكن التي تتميز بالرطوبة ويوجد منه أنواع في المسكيك وجنوب الولابات المتحدة ويعد أيضاً من أجمل الطيور التي تتواجد في العالم، ويتميز مظهر قدمه بانه فريد من نوعه لأن يوجد في قدمه أصبعان يمتدان للأمام آخرون يمتدان غلى الخلف ويتكون نظامه الغذائي من التوت والفواكه والحشرات والصفادع الصغيرة أيضاً.

عصفور الأوراسي يسكن هذا النوع في أوربا وأمريكا الشمالية وفي بعض أجزاء قارة آسيا ويترواح وزنه من 140 إلى 170 جم إما بالسنة لطوله فهو يبلغ حوالي 3 إلى 5 بوصة، وعصفور التناجر ذو الرأس الأخضر تعيش مجموعة كبيرة من هذا النوع في المناطق الاستوائية ويعيش في مجموعات ويحب القيام بالهجرة دائماً ويصل عمره إلى 20 عاماً وراسه ملونه باللون الأخضر.

 تغذية العصافير 

لكي يتمكن مربي العصافير من تغذيتهم يجب عليه إحضار كمية من الخضراوات الطازجة ويجب عليك قبل تقديمها غسلها جيداً بالماء وتقطيعها في أوعية محكمة الإغلاق، والفواكه عنصر مهم أيضاً لتغذية العصافير فقوم بتقديم الفاكة لهم مع الاهتمام بإزالة البذور من الثمرة لأنها من الممكن أن تسبب في حدوث تسمم للعصافير، من الممكن أن تقوم بتقديم الكيوي والمانجو والبابايا والبرتقال والتفاح.

المخبزوات من أكثر الأطعمة التي يفضلها العصافير منها الخبز وقشور الخبز والكعك والبسكويت والمقرمشات ويجب عليك أن تقوم بتقسيمهم إلى قطع صغيرة قبل تقديمها للعصافير، والجبن يمكن تقديم الجبن الصلبة الصغيرة للعصافير فهم يفضلون الجين المخففة الأمريكية أو الشيدر ويجب عليك عدم تقديم الجبن الطرية لهم مثل الجبن الكريمي.

كيفية الاعتناء بالعصافير 

لكي تتمكن من الاعتناء بالعصافير يجب عليك أن تهتم بنظافة الأقفاص الخاصة بالعصافير واحرص على عدم تعرض العصافير للغابر كي لا يصابوا بأمراض تنفسية او حدوث أي التهابات لهم في العيون، وتجنب وضع أوراق الجرائد في قعر الأقفاص لأن أحبارهم قد تصيبهم بالأذي فمن الممكن أن يصابوا بالتسمم بسبب ذلك، واحرص على وضع نظام وقائي للعصافير فاحرص على وضع ملعقة صغيرة من السكر إلى نصف لتر من الماء مع فيتامين أ و د مرة كل أسبوعين، ولا تقوم بوضع أي مضادات حيوية في الماء الخاص بهم كطريقة لحمايتهم من الأمراض لأن هذه الطريقة تعد من الطرق الخطيرة.

اسماء طيور معروفه

يوجد العديد من الطيور المعروفة والمنتشرة في الأسواق وسنقوم بتوضيح أسمائهم تابع معنا المقال التالي:

عقاب الأرنب

عقاب البادية.

 عقاب بونلي.

 العقاب المسير.

 عقاب الحيات.

 عقاب البحر أبيض الذيل.

 الحميمق.

 الحدأة السوداء.

 الباشق.

 مرزة البطائح.

 مرزة الدجاج.

 الشاهين.

 الصقر الحر.

 الهدهد. 

البومة البيضاء. 

العقاب الذهبي.

 ملك العقبان.

 العقاب الأسفع الكبير. 

صقر الغزال. 

العوسق.

 العقاب النساري.

 الغطاس المتوج الكبير. 

البجع الأبيض. 

غراب البحر الأسود.

 مالك الحزين الرمادي.

 أبو منجل المقدس. 

أبو ملعقة. النحام. 

الخضيري.

 الحذف الشتوي.

 الحذف الصيفي.

 الحذف المعرق. 

أبو مجرف. 

الحمراوي. 

أبو خصلة.

 الشهرمان.

الشّبنم. 

الأمو. 

الثنام الغوّاص.

 الببّغاء العاديّ. 

الببغاء ذو العرف.

 الببغاء الأسترالي. 

الطنّان. 

القطرس.

 البجعة.

 الغاق.

 الأطْيش.
اكل عصافير الحب

المحاصيل الزراعية من الأطعمة التي تتغذى عليها طيور الحب مقهي تقوم بتناول الذرة والدخن.

النباتات البرية واغصان الأشجار ولحائها كل ذلك من الأطعمة التي يفضلها أيضاً عصفور الحب.

الفواكة تدخل من ضمن نظامهم الغذائي فهم يقومون بتناول التفاح والعنب والتوت والكيوي والموز وأيضاص يحبون الخضار فهم يقومون بتناول انوع متعددة منه مثل الجرجير والفجل وعشب الصوص والسبانخ.

يختلف طعام عصافير الحب في موسم الترازوج فيجب على المربي أن يقوم بتقديم الكالسيوم لهم من أجل تعويض العناصر الغذائية التي يفتقدها الطائر خلال قيامه بوضع البيض.

 اكل عصافير الشارع

أكل عصافير الشارع فهم يقوموا بتناول الرز وفي فصل الربيع قد يقوموا باصطياد الحشرات وعادة تستخدم العصافير الحشرات لإطعام صغارها بشكل أساسي ويقوموا دائماً بأكل الحبوب والبذور.

وبالنسبة لغذاء صغار العصافير من الممكن أن تقوم بنقع بعض الحبوب الجافة كي تصبح  رطبة ويتم تقديمها لهم ومن الممكن أيضاً أن تقوم بتناول طعام القطط والكلاب.

المسكرات تعد أيضاً من الأطعمة المحببة لدى العصافير فهم يفضلون تناول للوز والفول السوداني والجوز لأنها تحتوي على قدر عالي من البروتين والدهون المفيدة لصحة العصافير وعندما تقوم بتقديم المكسرات لعم احرص على ان تكون تلك المكسرات مقشورة لان هذا الأمر ممكن أن يعرضهم للاختناق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.