تصرفات ابني غير طبيعية وتصرفات ابني الغريبة جعلتني أشك أنه مريض بالتوحد فماذا افعل ؟

Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin23 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

تصرفات ابني غير طبيعية، قد يقوم الأطفال بفعل بعض التصرفات الطبيعية ولكن الوالدين قد يرون أن هذا الأمر غير طبيعي ولكن يجب عليهم في كل الأحوال مراقبة ما يقوم به الطفل وتقويم سلوكه والتواصل معه بشكل جيد وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

 تصرفات ابني غير طبيعية
تصرفات ابني غير طبيعية

 تصرفات ابني غير طبيعية

عندما تلاحظ الأم أن تصرفات ابنها غير طبيعية يجب عليها اتباع بعض القواعد والتعليمات وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  • يجب على الأم أن تتقبل تصرفات الطفل أياً كان السلوك الذي يقوم به ولا تشعره بانه غير مقبول أو غير محبوب فلابد أن يشعر منها بالحب والأمان.
  • الأم الذكية تستطيع أن تعرف الأسباب التي تجعل الطفل يسلك بعض الأفعال الغير طبيعية وتقوم بعلاج الدافع التي جعله يقوم بارتكاب أي خطأ.
  • إن كان يقوم الطفل بفعل أشياء ضارة أو سيئة فيجب عليها أن تحذره لكي يتوقف عن ذلك ويقوم بفعل أمور جيدة بدلاً من ذلك.

هل تصرفات طفلي طبيعية؟

هل تصرفات طفلي طبيعية؟ الطفل قد يقوم بفعل بعض الأمور تجعل الوالدين يشعروا بالقلق ويعتقدون بان هذه الأشياء غير طبيعية ولكنها في الواقع تكن أمور عادية فعلى سبيل المثال يشعر الطفل في السنوات الأربعة الأولى من عمره بالغيرة على والدته أو أبيه أو كليهما وهذا أمر طبيعي وأيضاً يقوم بطرح الكثير من الأسئلة فيجب عليك عدم إلزامه بالتوقف عن ذلك لأنه في هذه المرحلة يحاول اكتشاف الأشياء والبيئة المحيطة به.

تصرفات ابني الغريبة جعلتني أشك أنه مريض بالتوحد فماذا افعل ؟

الطفل المصاب بالتوحد تبدو عليه بعض العلامات وسنقوم بتوضيح ذلك وسنذكر الأفعال التي يجب أن تقوم بها عندما تتأكدين من هذا الأمر تابعوا معنا الآتي:

  • في بداية الأمر لا يهتم بالآخرين وذلك عن طريق قدم قيامه باللعب مع باقي الأطفال أو التحدث حتى مع الآخرين ويفضل في اغلب الأوقات العزلة والجلوس بمفرده.
  • تعبيرات الوجه لها دور كبير في ذلك فهو لا يقوم بالنظر إلى الشخص الذي يتحدث معه بشكل مباشر ولا ينظر في عينيه ولا يقوم بالضحك أو الابتسام.
  • يكره بعض الأشياء مثل الأصوات العالية أو ارتداء بعض الثياب كالحزام أو قبعات الرأس.
  • في بعض الأحيان لا يبدأ الطفل المصاب بالتوحد بالتحدث بعد مرور سنتين أو أكثر وعندما يكلم يقوم بتكرار نفس الكلمات التي يقولها ولا يحدث له أي تطور في اللغة.
  • يقوم بالعب بأشياء غير مخصصة للعب مثل قيامه بترك الألعاب وسيقوم بالنظر إلى غسالة الثياب بشكل مستمر أثناء عملها.
  • لا يستطيع مريض التوحد بالتعبير عما بداخله أو عن الأشياء التي يريدها فإذا كان يريد تناول الماء لا يقوم بطلب هذا الأمر من الأم بشكل مباشر ولكن يطلب منها الذهاب إلى مكان الثلاجة.

سلوكيات يفعلها طفلك لا تتجاهليها أبدًا

هناك بعض التصرفات يقوم بها الطفل لا يجب على الأم تجاهلها وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا الآتي:

يقوم الابن بمقاطعتك أثناء تحدثك مع الآخرين لكي يخبرك بالأحداث التي حدثت في المدرسة ويتكرر ها الموقف ولكن يجب عليك الانتباه إلى هذا التصرف وتحذيره لكي لا يفعل ذلك مرة آخرى لأن هذا يؤدي إلى قيامه بالتدخل في أحوال الآخرين ويقتحم محادثتهم وفي بعض الأحيان سيظن أنه محور اهتمام الجميع، وإذا قام الطفل بالمناداة عليك وأنت تتحدثي مع شخص آخر يجب عليه أن تتجاهليه ولا تلبي ندائه.

عندما يقوم بضرب أخيه أثناء اللعب فهذا أسلوب عنيف وقد يعتبر هذا التصرف شئ عادياً فيجب عليك عند حدوث ذلك أن تقوم بالذهاب إلى الكفل وتقنعيه بأن هذا الترصف خاطئ وغير مقبول وإن قام بفعل ذلك مرة آخرى ستقوم بمعاقبته.

تجاهلك إذا قمت بالنداء عليه أو تعمد عدم تنفيذ الأوامر التي تلزميه بها فيجب عليك في هذه الحالة الهاب إليه والتحدث معه وجهاً لوجه بشكل صارم وإن فشلت هذه الطريقة اخبريه بانك ستعاقبيه.

ولكي تستطيع التعامل مع ذلك الأمر يجب عليك أن تعلم أنه يمتلك مستوى عالي من الذكاء ويستطيع فهم كل الأمور التي تدور حوله بسهولة ولا تسمح له بتكرار الخطأ لأن ذلك التصرف يجعله يتمادى، ويجب عليك التحلي بالصبر والهدوء لكي تستطيع الوصول إلى النتائج التي تريدها في العلاج معه، ولا تقوم بتوفير الأشياء التي يحتاجها الطفل لكي يقوم هو بطلب ما يريد بأي طريقة.

أشهر التصرفات غير الطبيعية للطفل وكيفية علاجها

من أشهر التصرفات الغير طبيعية التي يقوم بها الطفل هو قيامه بعدم استئذان الوالدين قبل فعل أي شئ فهذا الأمر من الممكن أن ينتج عنه العديد من النتائج السلبية إذا لم يقوم الوالدين بعلاج ذلك فعليهم وضع مجموعة من القواعد له ومن الممكن أن يتعلم ذلك عندما يرى والدته تقوم بالاستئذان  قبل قيامها بالخروج خارج البيت.

الكذب غير المقصود أو الحديث الخيالي فمعظم الأكفال يقومون بحكي أشياء خيالية مثل قيام الطفل بإخبار أمه أنه قام بالطيران على جناح النسر فالقصص التي يسردها تبدو جميلة ولكنها قد تسبب في قيامه بالكذب بشكل مستمر حينما يكبر ويجب على الأم أن تلزمه بعدم قول أشياء لم تحدث أو غير حقيقية.

قيام الطفل بتجاهل كلام والديه على سبيل المثال يعطي الأب أمر لابنه بإغلاق التليفزيون ولم يقوم الطفل بفعل ذلك ففي هذه الحالة يجب على الأب الذهاب إلى الطفل والتحدث معه وجهاً لوجه لكي لا يقوم بخلق التبريرات.

 ابني عمره 5 سنوات ولا يتكلم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يتأخر في التحدث وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا الآتي:

  1. اعتلال الفم: وذلك يحدث عندما يعاني الطفل من مشكلة تشريحية في لسانه أو قصر لجام اللسان.
  2. مشكلات فموية عصبية: ففي هذه الحالة يكون هناك خلل في التنسيق بين إشارات المخ وحركات اللسان وقد يعاني من بعض المشاكل أثناء قيامه بتناول الطعام.
  3. مشكلات السمع: فالطفل الذي يعاني من ضعف في السمع فهذا الأمر سيجعله يواجه بعض المشاكل في التحدث واعلم أيضاً أن مشكلات السمع متعددة منها التهاب الأذن المزمن أو عدوى الأذن المتكررة.
  4. اضطرابات النمو: مث إصابة الطفل بالتوحد أو بالشلل الدماغي.
  5. على أي حال في هذه الحالة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص بأمراض اللغة والتخاطب لكي يقوم بمعالجته بطريقة تناسب حالته.

 الطفل العصبي وكيفية التعامل معه

لا يعتبر العناد أو العصبية لدى الطفل صفة مكتسبة ولكن هي مرحلة لابد أن يمر الطفل بها وهو أيضاً يتصف ببعض الأمور الإيجابية منها النشاط ويجب على الوالدين عمد الشعور بالقلق من ذلك لأنه قيامه بالعند أو التعصب يدل ذلك على أستقلالية الطفل وقدرته على تحمل المسؤولية والاعتماد على نفسه وسيستطيع أيضاً أن ينمي من مهاراته بسهولة.

إذا تعامل الوالدين مع هذا الأمر بشكل غير جيد أو قابلوا هذا بالعناد معه فهذا سيؤدي إلى تدمير شخصيته وسيتحول إلى شخصية ضعيفة ولكن يجب عليهم التعامل مع ذلك بحرص وبذكاء وذلك عن طريق السماح له باتخاذ القرارات بوضع اختيارات له لكي يشعر بأن هو صاحب القرار وأن يقوم الوالدين بالنزول إلى مستوى عقل الطفل والتحدث معه بنبرة لطيفة وهادئة.

على سبيل المثال إذا أرادت الأمر أن تجعل طفلها يقوم بتنفيذ الغرفة فيجب عليها أن تقول له هل ستقوم بترتيب الغرفة الآن أم تقوم بفعل ذلك بعد خمس دقائق لكي يقوم هو بالاختيار.

الاضطرابات النفسية عند الاطفال

توجد بعض العلامات التي تظهر على الطفل وتدل على أنه يعاني من بعض الاضطرابات النفسية وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا المقال التالي:

  • عدم قدرته على التكيف مع البيئة المحيطة به كالمدرسين أو الأهل أو باقي الأطفال ولا يقوم باللعب معهم ولا يستطيع تكوين علاقات اجتماعيه جديدة.
  • ستتغير حالته المزاجية بشكل مفاجئ فسيشعر بالحزن في أوقات متعددة.
  • سيشعر في بعض الأوقات بالخوف والقلق من الأشخاص المحيطين به على الرغم من عدم حدوث شئ يستدعي للشعور بلك وسيظهر على جسده بعض العلامات وهو لا يعاني من أي مرض جسدي بالفعل.
  • سيقوم بفعل سلوكيات غريبة في الظروف الطبيعية وسيشعر بمشاعر غير اعتياديه وسيواجه بعض المشاكل في مراحل تعليمه دون وجود سبب واضح لذلك.

علاج الاضطرابات النفسية عند الاطفال

يجب على الأمر أن تنتبه كثيراً لهذا الأمر لكي تستطيع معالجة طفلها وذلك عن طريق مساعدته في الوصول إلى حل للمشاكل التي يعاني منها وتسيطر على على شعوره بالتوتر فتجعله يشعر بالأمان والطمأنينة معها، وتعليم الطفل السيطرة على نوبات الغضب والسلوك الاندفاعي وتقوم بتنمية مهارات التواصل عنده ولا تقوم بتركه وحده كثيراً وتقوم  أيضاً بالتحدث معه.

تساعده على تكوين علاقات اجتماعيه جديدة كالتعرف على أطفال في سنه وتشجيعه على أن يقوم باللعب معهم، وفي بعض الحالات قد تلجأ الأم إلى الذهاب إلى الطبيب المختص ليقوم بوضع العلاج المناسب له.

 كيف اتعامل مع اولادي بدون عصبيه

يجب على الأم أن تنظر إلى أطفالها بطريقة تفكيرهم فعندما تقوم الأم باستيقاظهم لكي يقوموا بالذهاب إلى المدرسة بينما هم يردون اللعب فلابد عليها قبل أن تقوم بالصراخ في وجههم أن تتذكر أنها كانت طفله مثلهم ومن الأمور الطبيعية أن يفضلوا اللعب على آي شئ، ومن الممكن أن تقومي باستخدام حيلة العد وذلك عن طريق أن تقولي له أنك ستقومين بالعد من 1 إلى 5 لكي يقوموا بفعل الشئ الذي تريده وإلا ذلك ستقومي بمعاقبتهم .

حولي الأمر الذي يحدث إلى حكاية على سبيل المثال إن كان الطفل لا يريد تناول الطعام في الوقت الحالي فمن الممكن أن تقومي بحكي له قصة الطفل الذي رفض تناول الطعام وقوم بخلق قصة خيالية وسينشغل عقله بالحكاية التي تقصيها له وسيأكل بالفعل وفي هذه الحالة ستشعر بالهدوء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.