كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد؟ وكيف احمي طفلي من التوحد؟

adminالمُدقق اللغوي: Rana Ehab9 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد؟ حسنًا إنه سؤال شائع. غالبًا ما يقلق الآباء وخاصة الجدد منهم بشأن سلوك أطفالهم. هل هذا سلوك طبيعي؟ أو التوحد؟ التوحد هو حالة يمكن أن تسبب مجموعة من الاضطرابات العصبية التنكسية. بحلول سن الثانية يكون التشخيص المهني موثوقًا.

بصفتي والدًا لطفل مصاب بالتوحد فأنا على دراية تامة بمخاوف عدم معرفة ما إذا كانت الأعراض التي يظهرها طفلك هي نموذجية للسلوك الطبيعي أو تُعزى إلى مرض التوحد. في هذه المقالة سنناقش العلامات التي ستطمئنك أن طفلك ليس مصابًا بالتوحد.

 أعرف أن طفلي سليم من التوحد - مدونة صدى الامة
كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

لا يوجد علاج لمرض التوحد على الرغم من أنه إذا تم تشخيصه مبكرًا فقد يكون من السهل إدارته. ومن ثم يحتاج كل والد إلى فهم ما هو التوحد وما هي علاماته المبكرة؟ والأهم من ذلك هو معرفة العلامات التي تشير إلى أن طفلك ليس مصاباً بالتوحد.

تعتبر مشاهدة طفلك وهو ينمو تجربة رائعة لكنها تأتي مصحوبة بالقلق. هل طفلك خجول؟ أم أنه يظهر سلوكًا شبيهًا بالتوحد؟ هل هناك أي أسباب للقلق؟ أم أنك فقط من يفكر؟ حسنًا كل والد في مرحلة ما من مرحلة الأبوة لديه نفس الأفكار.

مع نمو طفلك تصبح أكثر انتباهاً لسلوكه. غالبًا ما يقارن جميع الآباء أطفالهم بأبناء عمومتهم أو أقرانهم. يطلق عليه الأبوة والأمومة التنافسية.

لكن بصفتك أحد الوالدين يجب عليك دائمًا اتباع غرائزك. إذا لاحظت أن طفلك لا ينمو مثل أقرانه فلا تتجاهل هذا الشعور وتحدث إلى طبيبك. سواء كان التوحد ينتشر في عائلتك أو يظهر على طفلك أنماط سلوك غير طبيعية يجب أن تحصل على مشورة الخبراء.

لكن السؤال هو كيف تعرف ما إذا كان طفلك مصابًا بالتوحد أم لا؟ حسنًا استمر في قراءة هذا المقال حتى النهاية للحصول على إجاباتك.

ما هو التوحد؟ 

التوحد المعروف أيضًا باسم  اضطراب طيف التوحد (ASD)  هو إعاقة تطورية يمكن أن تسبب تحديات كبيرة في التفاعلات الاجتماعية والتواصل (لفظيًا أو غير لفظي) والسلوكيات المتكررة.

يمكن أن تختلف أعراض التوحد من مريض لآخر. الأفراد المصابون بالتوحد يفكرون ويتصرفون بشكل مختلف عن غيرهم.

التوحد هو حالة شائعة. وفقًا  لشبكة مراقبة التوحد وإعاقات النمو (ADDM) التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يتم تشخيص طفل واحد من بين كل 54 طفلًا باضطراب طيف التوحد.  يتأثر الصبيان  باضطراب طيف التوحد أربع مرات أكثر من الفتيات.

أسباب وعوامل الخطر للتوحد

لا يزال السبب الدقيق لتطور التوحد غير معروف. ولكن إذا كنت تفكر في مدى تعقيد المشكلة وتنوع شدتها وأعراضها فقد تكون هناك عدة عوامل متضمنة.

السببان الرئيسيان للتوحد هما

1. علم الوراثة

التوحد مرض وراثي. يمكن أن تزيد الطفرة الجينية من خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد. لكن العديد من الأمراض الوراثية يمكن أن تسبب التوحد أيضًا.

2. العوامل البيئية

العوامل البيئية مثل العدوى الفيروسية أو بعض الأدوية أو ملوثات الهواء أو المضاعفات أثناء الحمل موضع تساؤل. يجد الباحثون العلاقة بين المحفزات البيئية والتوحد. أيضا لا يوجد رابط بين اللقاحات والتوحد.

العلامات والأعراض المبكرة للتوحد عند الأطفال الصغار

 أعرف أن طفلي سليم من التوحد1 - مدونة صدى الامة
كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

الأعراض واسعة النطاق تُعرف باسم “الطيف”. ولكي تصل إلى إجابة كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد فإن الأعراض تظهر لأول مرة في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة وتسبب تأخيرات في النمو الأولي مثل الكلام والتفاعل الاجتماعي والتعلم.

يعاني بعض الأطفال من أعراض خفيفة فقط ولكن من ناحية أخرى قد يتأثر البعض الآخر بشدة بالتوحد. لكن كل طفل يعاني من مشاكل في  ثلاثة مجالات :

  • التواصل مع الآخرين
  • طريقة التصرف
  • التعامل مع الآخرين

العلامات  السبع النموذجية للتوحد هي:

  • تأخر الكلام وصعوبة التواصل مع الآخرين
  • تجنب ملامسة العين والتفضيل المستمر للعزلة
  • صعوبة فهم مشاعر الآخرين وانفعالاتهم.
  • الاعتماد على الروتين
  • لا يمكن قبول التغييرات الطفيفة
  • الاهتمام بمجموعة ضيقة من الأنشطة أو الأشياء
  • حركات متكررة مثل التصفيق أو ضم اليدين

في معظم الحالات يتم تشخيص التوحد في سن الثالثة. ومع نمو طفلك تصبح العلامات غير واضحة للكشف عنها. إذا شعرت أن شيئًا ما معطل فاتصل بالطبيب في أقرب وقت ممكن.

تذكر في وقت سابق كان ذلك أفضل. يزيد الاكتشاف المبكر لمرض التوحد من احتمالية نجاح العلاج. سيستمع طبيبك إلى مخاوفك ويساعدك. سوف يعلمك أيضًا سلوك الطفل العادي مقابل التوحد.

يمكن أن تساعد علامات التحذير من التوحد في التحقق من المعالم التنموية لطفلك البالغ من العمر 3 سنوات.

ما هي  علامات الطفل المصاب بالتوحد في سن الثالثة ؟ تشمل هذه:

  • يفضل البقاء بمفرده وصعوبة الانفصال عن الأم أو مقدم الرعاية له.
  • يتأخر في الكلام ولا يستجيب لاسمه ولا يستخدم جمل قصيرة
  • غير مهتم باللعب مع الأطفال الآخرين أو التظاهر باللعب
  • صعوبة التعبير عن مشاعرهم وعدم المبالاة
  • صعوبة فهم مشاعر الآخرين
  • لا يفهم النكات ولا يتبع التعليمات
  • يكرر ما يقوله ويواجه صعوبة في التعامل مع الأشياء
  • لا يجيب على الأسئلة ولا يستخدم الإيماءات (مثل التلويح) أو تعبيرات الوجه

7 علامات مهمة على أن طفلك ليس مصاباً بالتوحد

 أعرف أن طفلي سليم من التوحد2 - مدونة صدى الامة
كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

هل تشير هذه الأعراض السابقة إلى إصابة طفلك بالتوحد؟ هل من الممكن أن يظهر طفلك سلوكًا شبيهًا بالتوحد ولكنه ليس مصابًا بالتوحد؟ كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد؟ ليس من السهل دائمًا التمييز بين التوحد والتحديات السلوكية الأخرى. هذا بسبب وجود خط غير واضح بين هذين النوعين وتظهر بعض أنماط السلوك متشابهة تقريبًا.

لذا كيف يمكنك التمييز بين السلوكيات العادية لطفلك الصغير مقابل التوحد؟ حسنًا هناك بعض الفروق بين الخجل والتوحد. على الرغم من أن الأطفال الخجولين المصابين بالتوحد وغير المصابين بالتوحد قد يتجنبون الاتصال بالعين، فإن الطفل الخجول قد يستجيب في النهاية بعد مرور بعض الوقت. فقد ينضم أيضًا إلى الآخرين في الملعب بعد المشاهدة من الخطوط الجانبية. بمرور الوقت يصبحون أكثر ودًا ويتفاعلون بسعادة مع الآخرين.

من ناحية أخرى فإن الطفل المصاب بالتوحد يكون غير مبال طوال الوقت. بغض النظر عن مقدار الوقت الذي تقضيه معهم فإنهم ما زالوا يتجنبون الاتصال بالعين حتى مع والديهم.

تشير بعض العلامات إلى أن طفلك الصغير ليس مصاباً بالتوحد وأنه يطور مهارات تواصل مثيرة للإعجاب في الوقت المناسب. يعتقد الكثير من الناس أن طفلهم مصاب بالتوحد رغم أنه ليس كذلك إذا استطاع:

  • استخدم جملة من 4 إلى 5 كلمات
  • فهم التعليمات ومعظم الجمل
  • تقليد والديه أو الأطفال الآخرين
  • تصنيف الكائنات بناءً على الألوان والأشكال
  • ينفصل بسهولة عن والديه
  • يركل الكرة ويركض ويقفز ويصعد السلم جيدًا
  • يلعب لعبة التخيل أو يظاهر بأنه طبيب أو مدرس أو حارس حريق أو أي شخصية أخرى.

إذا كان طفلك يحقق بنجاح المعالم التنموية المذكورة أعلاه فلا داعي للقلق. ولكن إذا كان هناك شيء يثير قلقك فتحدث إلى طبيبك حول هذا الموضوع. لا تنتظر وترى فقط. تذكر أنت أفضل من يعرف طفلك. إذا استمر القلق حدد موعدًا لزيارة الطبيب.

الآن نحن نعرف المعالم التنموية لطفل صغير. لكن متى تحتاج إلى التحدث إلى الطبيب؟ هناك الكثير من البيانات المتاحة عبر الإنترنت حول سلوك الطفل العادي مقابل التوحد. يمكنك بالتأكيد الحصول على المساعدة من هناك.

إرشاد الوالدين

إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق من أن طفلك يظهر عليه أعراض شبيهة بالتوحد ولكنك غير متأكد مما إذا كان مصابًا بالتوحد حقًا فهناك قوائم مرجعية متاحة على الإنترنت تخبرك ما إذا كان طفلك مصابًا بالتوحد أم لا. تتضمن قوائم المراجعة هذه:

  • قائمة مرجعية تنموية مجانية على الإنترنت
  • M-CHAT (قائمة مراجعة معدلة للتوحد عند الأطفال الصغار)

تتكون قوائم المراجعة هذه من أسئلة مختلفة تتعلق بسلوك طفلك. عليك أن تجيب بنعم أو لا. يسجل موقع الويب نتائج طفلك ويخبرنا بخطر الإصابة بالتوحد.

  • ASDetect

هو تطبيق يساعد الآباء ومقدمي الرعاية على فحص سلوك أطفالهم الاجتماعي والتواصلي. يمكن أن يساعد في اكتشاف التوحد المبكر لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ونصف (11 إلى 30 شهرًا). ويوضح هذا التطبيق احتمالية إصابة طفلك بالتوحد.

الآن قد تسأل نفسك مثل “أعتقد أن طفلي مصاب بالتوحد ولكن هل هو كذلك؟” من الطبيعي أن يعاني أحد الوالدين الملتزمين من هذه المخاوف ولكن من الممكن أيضًا أنك قد تقلق بشأن لا شيء. لتهدئة عقلك استشر طبيب الأطفال في وقت مبكر وأخبره بمخاوفك.

ماذا تفعل إذا أظهر طفلك العلامات المبكرة للتوحد؟

 أعرف أن طفلي سليم من التوحد3 - مدونة صدى الامة
كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

يمكن أن يكون آباء الأطفال المصابين بالتوحد تحت ضغط كبير. وتعتبر رعاية طفل مصاب بالتوحد اختبارا صعبًا حيث يحتاج الأطفال المصابون بالتوحد إلى الكثير من الاهتمام والتركيز من والديهم. نتيجة لذلك لا يمتلك الآباء سوى القليل من الوقت أو الطاقة للتركيز على أطفالهم الآخرين أو جوانب أخرى من حياتهم.

إلى جانب الرعاية الطبية والعلاجات يحتاج طفلك إلى دعمك. لذا ماذا يجب أن تفعل؟ فيما يلي بعض  النصائح حول الأبوة والأمومة  التي ستساعدك أنت وطفلك:

  • تعرف على ماهية التوحد وكيفية إدارته.
  • ضعي روتينًا لطفلك.
  • تفاعل مع الآباء الآخرين الذين لديهم طفل مصاب بالتوحد
  • احصل على مساعدة احترافية لسيناريوهات مختلفة
  • كن إيجابيا وحافظ على ثباتك
  • طوّر أنشطة لطفلك تساعده على التعلم
  • الاستعانة بمقدم رعاية لطفلك. إذا كنت تستطيع الحصول على رعاية مؤقتة من متخصص احصل عليها.
  • تحلى بالصبر – يحصل معظم الأطفال المصابين بالتوحد على نتائج إيجابية على الرغم من أن هذا قد يستغرق وقتًا.

افكار اخيرة

الآن يمكنك التفريق بين السلوك الطبيعي والتوحد. ستساعدك العلامات السبعة في الوصول لإجابة كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد.

ما العمل التالي؟ حسنًا إذا كنت لا تزال قلقًا فإن أفضل شيء هو التحدث مع الطبيب. ابحث أكثر قليلاً عن الحالة واجمع معلومات حول العلامات والأعراض. أيضًا ضع في اعتبارك التحدث إلى معلم طفلك في المدرسة عن سلوكه. واطلب تقييمًا كاملاً. حظًا سعيدًا – يمكنك التعامل مع هذا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.