كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد؟

Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab4 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد، تستطيع المرأة أن تتمكن من معرفة هذا الأمر إذا علمت بأعراض هذا المرض بكل أنواع ولاحظت أن طفلها لا تتطابق عليه نفس الأمور وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك تابعوا معنا هذا المقال.

كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد
كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

 كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

لكي تتأكدي أن طفلك سليم من التوحد يجب عليك أن تتعرفي على أعراض التوحد وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  • يقوم مريض التوحد بالابتعاد عن الآخرين ولا يستطيع أيضاً التقاط الإشارات الاجتماعية بكفاءة أو بسرعة مثل باقي الأطفال كما أنهم لا يستجيبوا للأصوات ولتعبيرات الوجه.
  • نقص في التعاطف وذلك عن طريق عدم استطاعتهم على فهم الموقف لأن التعاطف قد لا يكون جزء من اهتمامهم.
  • لا يقومون بالتفاعل مع الآخرين ويتجنبون التعامل مع الناس ولا يركزون في وجوه الآخرين أو النظر إليهم عند سماع أسماؤهم، ولا يهتمون بالمشاركة في الأنشطة أو تقليد الآخرين.
  • تبدأ هذه الأعراض عندما يكون الطفل من سنة إلى 18 شهر أي في سن الثالثة.
  • قد تحدث لهم نوبات غضب بشكل غير متوقع ويقومون بفعل سلوك عدواني جسدياً لأنفسهم أو للآخرين مثل العض أو ضرب الرأس.
  • يتأخرون بالكلام ولا يستطيعون تكوين جمل واضحة مثل باقي الأطفال في عمر  الثالثة ويحدث لهم خلط بين الضمائر على سبيل المثال يستخدمون أنت عندما يجب أن يقولوا أنا والعكس ويقومون دائماً بتكرار الجمل دون فهم المعنى الصحيح.
  • يقومون بالتواصل بطرق غير لفظية عن طريق لغة الجسد أو الإيماءات برسم صور لأنهم لا يستطيعون قول جمل واضحة.
  • الطفل المصاب بالتوحد لا يستطيع فهم نغمة الصوت عن طريق عدم القدرة على التميز بين نبرة الصوت الحزينة ونبرة الصوت السعيدة ويجدون أيضاً صعوبة في التميز بين الحقيقة والخيال ولكنهم يفضلون بشكل مستمر العيش في عالم وهمي خيالي.
  • السلوكيات المتكررة على سبيل المثال يقومون بالدوران حوال أنفسهم بشكل متكرر لفترة طويلة من الوقت.
  • يقومون بتناول الأوساخ أو الطين وهذا الأمر يسمى بمرض بيكا وهو قيامهم أكل الطعام الغير صالح.
  • لا يحبون اللمس أو الاحتضان وهذا الأمر يجعل الشخص لا يستطيع مواستهم أثناء انفعالاتهم العصبية خاصة عندما يكونوا صغار.
  • يقوم بالتحديق في فترات طويلة من الوقت على شئ متجرك مثل مروحة السقف.

أعراض التوحد المؤقت

  • يقوم الأطفال المصابون بالتوحد المؤقت بالنشاط والحركة بكثرة ويندفعون من دون تفكير.
  • يتفون بشكل عداوني وسلبي للغاية.
  • يشعرون بالخوف دون وجود مبررو واضح لذلك الشعور.
  • المصابون بالتوحد المؤقت يعانون من مشاكل واضطرابات في النوم.

الفرق بين الطفل الطبيعي والمتوحد

يمكننا التميز بين الطفل الطبيعي والطفل المصاب بالتوحد عن طريق مراقبة تلك الأفعال التي سنقوم بتوضيجها في المقال التالي:

  • يستطيع الطفل الطبيعي التواصل البصري لأن الطفل المتوحد لا يقدر على التركيز في شئ معين.
  • الطفل الطبيعي يتمتع بقدرته على التواصل الاجتماعي والتكيف مع البيئة المحيطة به ولكن الطفل المصاب بالتوحد يحرص دائماً على الانعزال وقضاء أكثر الأوقات بمفرده.
  • يقوم الطفل المصاب بالتوحد بالتركيز على لعبة معينة ولا يتركها ولا يشعر بالاشتياق أو اللهفة للتعرف على الألعاب الجديدة مثل باقي الأطفال.

هل طفل التوحد يحب اللعب بالماء

الأطفال المصابين بالتوحد لا يقومون باللعب مثل باقي الأطفال بالطرق التقليدية ولكنهم يحبون اللعب بالماء لأنهم يحبون تكرار نفس الأفعال والحركات ذهاباً وأياباً دون الشعور بأي ملل.

كيف احمي طفلي من التوحد

  • إن كانت المرأة في فترة الحمل فيجب عليها أن تقوم بتناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات والأسماك ويجب عليها أيضاً أن تقلل من الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والماكريل.
  • يجب عليها أن تحرص على تناول حمص الفوليك لأنه له فوائد متعددة لجهاز الهضمي للجنين والإكثار من العدس والفاصوليا.
  • الإكثار من أكل البيض والقشدة والجبن والتعرض للشمس لأخذ فيتامين د.
  • يجب على المرأة تجنب الأطعمة البيضاء مثل السكر والخبز الأبيض.
  • وعليها أيضاً أن تقلل من التعرض لتلوث الهواء الناتج من عوادم السيارات.
  • يجب على المرأة التحدث مع طفلها وملامسه جسده بشكل مستمر.
  • لابد من قيام المرأة بإرضاع طفها بشكل طبيعي.
  • يجب على المرأة تأجيل إدخال أطعمة جديدة إلى ما بعد الشهر السادس.
  • تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل السنة السادسة وبعد إتقان التحدث.
  • الابتعاد عن قنوات الأغاني والألعاب بالتلفاز في السنوات الأولى من عمر الطفل.
  • المرأة الحامل يجب عليها الإقلاع عن السجائر بانتظام خلال فترة الحمل المبكرة يزيد هذا من خطر حمل مصاب بالتوحد بنسبة 40%.
  • لابد من مراقبة مشاكل المناعة الذاتية إن كنتي تعانين من هذا الأمر.
  • يجب عليها أن تتجنب الضغوطات والهموم والشعور بالحزن لأن ذلك يزيد من فرص إصابة الجنين بالتوحد.

ما هي انواع التوحد؟

متلازمة أسرجر: في هذا النوع يتمتع الطفل بالذكاء ويستطيع التحدث السليم لغوياً ولكن يكون عنده مشاكل في التواصل مع الآخرين فهو  يستطيع القراءة والكتابة ويهتم بالكثير من الأشياء ولكن يتعامل مع الأشخاص بطريقة جديه ولا يستطيع أن يضحك أو يمزح معهم.

الانحلال الطفولي: يقوم الطفل بتعلم العديد من المهارات ويكون طفل طبيعي مثل باقي الأطفال ولكن بعد مرور عامين من عمره يتعامل بشكل عدواني ولا يستطيع القيام بأي هواية أو ممارسة أي شئ كان يفعله من قبل وتسيطر عليه مشاعر الغضب بشكل مستمر.

متلازمة ريت: هذا النوع لا يصيب الذكور ولكنه يصاب به بعض الإناث ويحدث ف سن مبكر لها فعندما  يكون عمرها حوالي ثمانية أشهر فلا تستطيع التحكم في حركة أيديها بالإضافة إلى صغر حجم الرأس ويكون السبب الأول في ذلك الأمر هي الوراثة والجينات ويمكن علاج هذا المرض بشكل نسبي إذا تم اكتشاف ذلك في وقت مبكر وتم علاجه بشكل سريع.

اضطراب النمو الشامل: هذا النوع يجعل الطفل لا يستطيع أن ينمو ويتواصل مع الآخرين بشكل طبيعي حيث أنه لا يستطيع النظر إلى الآخرين في أعينهم ولا يحمل أي مشاعر تجاه الأشخاص.

متلازمة كانير: وقد يطلق عليها في بعض الأحيان بالتوحد الكلاسيكي: ويتم ظهور هذا المرض على الطفل في وقت مبكر فعندما يبلغ شهرين تبدأ أعراض هذا المرض بالظهور وهذا النوع من ـكثر الأنواع انتشاراً ففي هذه الحالة لا يستطيع الطفل المصاب بالانتباه غلى أي شخص ويتأخر في النطق والتكلم ولا يقبل التغيرات ولا يلتفت أو يهتم بمشاعر الآخرين.

 اسباب التوحد عند الاطفال

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يصاب بالتوحد وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

الوراثة لها عامل كبير في هذا الأمر عن طريق الجينات، والتعرض لبعض الأمراض منها الالتهاب وضعف المناعة وبكتيريا الأمعاء، والتعرض لتلوث الهواء بشكل مستمر وعدم قدرة الجسد على التخلص من السموم التي تتواجد بداخله، وقلة الأحماض الدهنية في الجسد، والإصابة بالفطريات وعدم الاهتمام بتغذية الطفل بشكل سليم حيث يتعرض الأطفال لنقص الفيتامينات.

عدم الاهتمام بالطفل بشكل جيد منذ الصغر زفي مرحلة التعليم والتخلص من العادات السلبية التي يقوم بها الطفل بصورة دائمة مثل مشاهدة التلفاز بكثرة على مدار اليوم وعدم المحاولة معه على الانخراط مع البيئة الخارجية وقيام الأم بفعل كل ما بوسعها كي لا تجعله يجلس منعزل عن الآخرين.

التعامل مع طفل مريض توحد

يجب عليك في بداية الأمر التعرف على حالة طفلك وذلك عن طريق أن تقهم سلوك الطفل عن طريقة معرفة الأشياء التي تؤثر عليه وتتعلم العوامل الطبية والسلوكية والنفسية التي تؤثر على نموه وأن تقوم بالتعامل أيضاً مع أطفال لديهم نفس المشكلة للمساعدة في تحديد ما إذا كان السلوك الصعب لطفلك أمر طبيعي أو مرتبط بالتحديات الفردية التي يواجها مع البيئة الخارجية.

يجب عليك التركيز على الأمور الإيجابية التي يتحلى بها فطفل التوحد يكون مثل الطفل الطبيعي في هذه الحالة فيجب عليك أن تقوم بمدحه دائماً إن قام بعمل تصرف إيجابي لان هذا الأمر يجعله يشعر بالرضا والسرور، ويجب عليك استخدام رسائل واضحة وبسيطة لأن أطفال التوحد قد يحتاجون إلى استخدام الإيماءات معهم كالصور أو لعب الأدوار ويجب أيضاً أن تكون اللغة اللفظية بسيطة.

يجب عليك أن تحرص على اصطحاب طفلك معك في الأنشطة اليومية التي تقوم بها لان هذا الأمر يجعله يتعلم كيفيه التواصل مع الآخرين والانخراط مع المجتمع الخارجي المحيط به.

كيف أعرف أن طفلي سليم عقلياً

لكي تتأكدي من أن طفلك معافي من أي مرض عقلي وسليم فقومي بتحضير سبحتين عندما يكون طفلك جالس على سريره وقومي برفع هاتين السبحتين بيدك بحيث أن تكون كل سبحة في يد ولا بد أن تكون هاتين السبحتين بألوان مختلفة على سبيل المثال واحدة لونها أحمر والآخرى لونها اخضر وأن تكون المسافة بين السبحتين وطفلك تزيد عن 20 سم.

قومي بالوقوف على الجانب الأيمن للطفل ثم انظري له وتتبعي نظرات الطفل فأن قام بالنظر إلى السبحة الحمراء قومي بالتحرك من مكانك مرة آخرى واقفي على الجانب الأيسر من طفلك وكرري نفس الطريقة برفع السبحتين أيضاً وإن لاحظتي أنه قام بالنظر مرة آخرى إلى السبحة الحمراء فأعلمي أنه يتميز بالإدراك والقدرة على التميز وأنه نظر إلى هذه السبحة في المرتين لأنه قام بتفضيل هذا اللون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.